السياحة في هولندا: الزهرة الفريدة على بحر الشمال

هولندا، متعة المسافر ودرة الشمال الأوروبي، إن السفر إلى هولندا هو حلم لاينبغي تأجيله لهواة السياحة بالأماكن المميزة من العالم، فهي تعد زهرة أوروبا الأكثر سحراً وجمالاً. ويمكن تعريف هذه المملكة القديمة –ذات الخصوصية السياسية– بأنها دولة تحتوي على كثافة سكانية عالية، ويقع ما يقارب نصف مساحة أراضيها تحت مستوى سطح البحر، في منطقة يسكنها حوالي 21% من عدد السكان، في حين يقع النصف الآخر من الأراضي الهولندية فوق سطح البحر. وقد منحت هذه السمة الجغرافية الاسم المميز للبلاد، ألا وهو “الأراضي المنخفضة” أو “Nederlanden” باللغة الهولندية. وقد يحتار الزائر في الاختيار بين أماكن السياحة في هولندا فهي كثيرة ومتنوعة، كما تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في أوروبا على الإطلاق.

السياحة في هولندا الجميلة

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأماكن لا تنحصر فقط بين مدينتي أمستردام ورتردام الشهيرتين، إذ أن الأراضي الهولندية تتضمن العديد من المدن السياحية فائقة الجمال، كما تحتوي على عدد كبير من المعالم ومناطق الجذب الرائعة. فمن طواحين الهواء الكلاسيكية الشهيرة، إلى الأنهار والقنوات والشواطئ والمشاهد الطبيعية الخلابة والنادرة، سوف يجد الزائر الكثير والكثير للاستمتاع عبر رحلة لا تنساها الذاكرة. وفي فصل الربيع من كل عام تشرق هولندا كلها بالزهور، فالربيع هو الموسم السنوي الكبير لحدائق المملكة.  وهولندا هي من أول الدول التي عملت بنظام البرلمان المنتخب، وهي من الأعضاء المؤسسين في دول الإتحاد الأوروبي، كذلك فهي عضوة بالكثير من المنظمات والأحلاف الدولية كمنظمة التعاون الاقتصادي وحلف الناتو ومنطقة شنغن.

 

نبذة تاريخية

في القرن السابع عشر، تطورت الإمبراطورية الهولندية لتصير إحدى القوى الاقتصادية، وتمتلك قوة ملاحية بحرية كبرى، وكان ذلك هو العصر الذهبي الهولندي، إذ تم خلاله بناء العديد من المراكز التجارية والمستعمرات التابعة لها في مختلف أنحاء العالم، وكانت العلوم الحديثة في ذلك الوقت، بالإضافة إلى القوة العسكرية والفنون من أقوى ملامح النهضة الهولندية. وقد بدأ الاستعمار الهولندي أول ما بدأ بقارة أمريكا الشمالية، وذلك عبر بناء مدينة نيو أمستردام فوق أراضي الجزء الجنوبي من منطقة مانهاتن، فيما يعرف اليوم بمدينة نيويورك، وكان هذا في العام 1614م. أما بقارة أفريقيا فقد استوطن الهولنديون على أراضي مستعمرة الكاب في 1652م، وهي أراضي دولة جنوب أفريقيا الحالية. وبمجيء العام 1650م صارت هولندا تمتلك عدداً كبيراً من السفن التجارية، فيما عرف بالأسطول التجاري الهولندي والذي كان يتكون مما يزيد عن الـ16000 سفينة تجارية. وزاد تعداد سكان هولندا من حوالي المليون ونصف المليون نسمة، إلى ما يفوق المليوني نسمة.

قلعة أوستبورت من القرون الوسطى.

قلعة أوستبورت في بلدية دلفت، من آثار القرون الوسطى.

وفي رأي الكثير من مؤرخي الاقتصاد أن هولندا هي الدولة الرأسمالية المؤسسة لهذه السياسة الاقتصادية في العالم. غير أن الدولة الهولندية قد أصابتها حالة من التراجع والهبوط العام في العقود الأخيرة للقرن الـ18، وكان ذلك لظهور بعض العوامل الجديدة، والتي يعد من أبرزها المنافسة الإقتصادية الكبيرة مع بريطانيا، كذلك تفاقم الخلاف السياسي الحاد بين المكونين الرئيسيين بالمجتمع الهولندي، ألا وهما مؤيدو الجمهورية Staatsgezinden ومؤيدو الملكية Prinsgezinden . ثم سقطت هولندا على يد الفرنسيين، وكان ذلك في العام 1795 ، وفرض عليها نابليون بونابرت حكومة موالية له، حتى انضمت رسمياً لفرنسا في  العام 1810، ولكن بهزيمة نابليون بونابرت في العام 1814، تأسست مملكة هولندا الحالية رسمياً.

 

أجمل المدن في هولندا

في هولندا يوجد العديد من المدن والمقاطعات، لكننا هنا سوف نكتفي بذكر المدن السياحية الكبرى، وهي المدن التي تتميز بكونها الأكثر شعبية وزيارة من الناحية السياحية. كما لابد من التذكير بأن أماكن السياحة في هولاندا هي من بين الأروع في الشمال الأوروبي، أو أنها الأروع على الإطلاق.

 

أمستردام

مشهد خلال أحد ليالي أمستردام

المدينة العاصمة، وهي تعد أكثر مدن هولندا ازدحاماً بالسكان، يقع مكان تلك المدينة بالجهة الغربية لهولندا، وهي تعد واحدة من أضخم المجتمعات الحضرية في كامل أوروبا، أيضاً تحتوي المدينة على أقدم بورصات الأوراق المالية على مستوى العالم. وتمتاز أمستردام باحتوائها على العديد من مناطق الجذب السياحي، والتي تستقطب أعداداً هائلة من الزائرين من مختلف الجنسيات، ومن كل أنحاء العالم، مثل القنوات المائية التاريخية، وعدد كبير من المعارض والمتاحف، كمتحف ريجكس ومتحف فان جوخ ومتحف رامبرانت، وغير ذلك الكثير والكثير من الوجهات السياحية. وتعتبر مدينة أمستردام من أهم أماكن السياحة في هولندا، بل المكان الرئيسي بالنسبة للزائر، إنها مدينة الألف وجه كما يطلق عليها في أوروبا.

مقالات متعلقة: 

السياحة في أمستردام: عاصمة الفنون والزهور وقنوات الماء الرائعة.

أفضل فنادق أمستردام في كل الفئات الفندقية

لاهاي

Den hag أو s-Gravenhage أو لاهاي، هي مدينة يقع مكانها في غرب المملكة الهولندية، تحديدًا بمقاطعة جنوب هولندا، وهي عاصمة تلك المقاطعة. ويبلغ تعداد سكانها ما يزيد عن نصف مليون نسمة، وهي بذلك تعتبر في المركز الثاني بعد العاصمة من حيث عدد السكان. كما أن لاهاي بالإضافة إلى مدينتي أوترخت وأمستردام، يشكلون معاً ما يسمى منطقة راندستاد.  وتعتبر مدينة لاهاي من بين المدن الأهم في هولندا، وهذا لكونها تحتوي على المقر الرئيسي لملك هولندا وولي العهد، زيادة على أنها مقر الحكومة الرئيسي ومقر الوزارات والبرلمان الهولندي والمحكمة العليا. كما أن مدينة لاهاي تعتبر من أهم أماكن السياحة في هولندا وأكثرها زيارة.

مقالات متعلقة: 

السياحة في لاهاي: العاصمة الملكية الهولندية

 فنادق هولندا: أفضل فنادق لاهاي بجميع الفئات

أوترخت

مدينة أوترخت

Utrecht هي واحدة من المدن الهامة في هولندا، وتعتبر المدينة هي العاصمة الأساسية لمقاطعة أوترخت بالكامل، إضافة إلى كونها أكبر مدن المقاطعة من ناحية الكثافة السكانية. وأوترخت تحتوي على العديد من المباني التي تحمل الطابع الكلاسيكي القديم لفنون العمارة الأوروبية، كما أنها تضم جامعة أوترخت أكبر الجامعات الهولندية، والكثير جداً من مؤسسات التعليم والبحث العلمي. وهي من أقوى المدن شهرة بعد مدينة أمستردام على مستوى إقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية الدورية. كما أن بها وجهات سياحية عديدة، وتعتبر من أجمل أماكن السياحة في هولندا عامة.

مقالات متعلقة: 

السياحة في أوترخت: مدينة الثقافة والعلم والتاريخ الهولندي

 فنادق هولندا: أفضل فنادق اوترخت في كل الفئات

روتردام

مدينة روتردام

روتردام هي من المدن التي تقع في الجهة الغربية من المملكة الهولندية، وتحديداً بمقاطعة جنوب هولندا، وهي تتميز بأنها تحتوي على أكبر ميناء بحري على مستوى العالم، وكانت بداية تلك المدينة هي إقامة سد تم بناؤه في سنة 1270م فوق النهر المسمى بنهر روته، وبعد ذلك نمت تلك المدينة لتصبح واحدة من بين أهم المدن التجارية على مستوى أوروبا والعالم. كما تمتاز المدينة بموقعها الإستراتيجي الرائع في منطقة دلتا الراين، على البحر الشمالي تحديداً. إضافة إلى أن روتردام تقع في مركز المنتصف بالنسبة لوسائل المواصلات في هولندا، كالسكك الحديدية والطرق البرية والمطارات ومواصلات الملاحة البحرية، والتي تتصل كلها بدول وسط أوروبا.

مقالات متعلقة: 

السياحة في روتردام: مدينة الحداثة والشباب الدائم

 أفضل فنادق روتردام في كل الفئات الفندقية

أهم أماكن السياحة في هولندا

تتعدد أماكن السياحة في هولندا بشكل لا يصدق، حيث تتنوع الوجهات السياحية تنوعا هائلا ما بين المدن الهولندية فائقة الحداثة.. والتي تحتوي على كل ما هو متطور وممتع علاوة على المعالم التاريخية العديدة، وما بين الريف الهولندي الشهير.. حيث توجد الطبيعة في كامل بهائها ورونقها.

 

متحف ريجكس Rijksmuseum

يعتبر متحف ريجكس الواقع بمدينة أمستردام، من أقدم وأضخم متاحف الفن والتاريخ الموجودة بالمملكة الهولندية. فهو يشتمل على مجموعة متنوعة وكبيرة من لوحات العصر الذهبي الهولندي، بما يتضمن لوحات للفانين الشهيرين رامبرانت وفيرمير . وقد أجري تجديد المتحف بشكل كامل في العام2013 ، وأضيفت إلى معروضاته الكثير من اللوحات والأعمال الكبرى.

مقال متعلق: دام سكوير أمستردام أجمل ساحات هولندا

 

منطقة كينديرديجك  Kinderdijk

منطقة كينديرديجك في هولندا.

يوجد بهذه المنطقة ما يزيد على الألف من طواحين الهواء الكلاسيكية القديمة، وهي التي لا تزال موجودة في هولندا بكثرة. وتعد منطقة كينديرديجك Kinderdijk هي أكبر تجمع لطواحين الهواء الهولندية يمكن رؤيته بمكان واحد. وقد أقيم أغلب هذه الطواحين منذ أكثر من مئة عام، وتم الحفاظ عليها بصورة جيدة حتى اليوم، وتعتبر المنطقة من أهم المعالم ومن أجمل أماكن السياحة في هولندا بشكل عام.

مقال متعلق: زانسي شانس قرية الطواحين الهولندية الساحرة

 

محمية هوج فيلوفي Hoge Veluwe

محمية هوج فيلوفي في هولندا.

المحمية الوطنية “هوج فيلوفي”، تعتبر واحدة من بين أكبر المحميات الطبيعية في أوروبا، وهي تتكون من الكثبان الرملية، والمروج، والأراضي الصخرية. كما أنها تشتمل بين جنباتها على متحف كرولر مولر للفن، والذي يحتوي على عدد كبير من اللوحات التي رسمها الفنان الشهير فنسنت فان جوخ. الدراجات الهوائية متاحة بشكل مجاني لزوار محمية Hoge Veluwe، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد داخل المحمية العديد من الأماكن التي لا يتاح الوصول إليها بواسطة السيارة.

 

حديقة كيوكينهوف

حديقة كيوكينهوف في هولندا.

تعد حديقة كيوكينهوف واحدة من أكبر حدائق الزهور في العالم، وهي قد أقيمت في الواقع بغرض الترويج لمجال تجارة الزهور الهولندية . وتزرع بالحديقة آلاف أنواع الزهور، ولكن من بين الزهور الهولندية الأبرز يوجد الزنبق والنرجس والأوركيد بكل أنواعهم. ويتم افتتاح الحديقة سنوياً من آخر أسبوع في شهر مارس إلى منتصف شهر مايو. وتتوجب الإشارة إلى أن حديقة كيوكينهوف تعتبر من أجمل أماكن السياحة في هولندا وأكثرها زيارة .

مقال متعلق: حديقة كيوكينهوف في هولندا : موطن الزهور الأول في العالم

 

قاعة المدينة

توجد قاعة المدينة في بلدية دلفت، وهي عبارة عن مبنى كبير ذو طراز معماري يرجع لعصر النهضة، ويقع في ساحة ماركيت بمواجهة  Kirk Nieuwe أو الكنيسة الجديدة. ويعود تصميم البناء التاريخي إلى أحد المهندسين المعماريين الهولنديين المشاهير، وهو المهندس هندريك دو كيستر، وقد تم التغيير في شكل البناء بصورة كبيرة عبر مئات السنين، لكنه أعيد خلال منتصف القرن العشرين إلى طابعه الأصلي، وظهر بشكل عمارة عصر النهضة.

 

جزر وادن Waddeneilanden

جزر وادن Waddeneilanden  هي سلسلة جزر في بحر الشمال، وتقع في مواجهة الساحل الهولندي ، ويوجد بعضها تابعاً لإدارة الحكومة الألمانية وهي مجموعة الجزر الشرقية. وتعد تلك الجزر هي الفاصل الرئيسي بين بحر الشمال وبحر وادن الطيني الضحل. وتتم زيارة الجزر فقط من خلال المرشدين المرخص لهم بالتوجه إلى هذه المنطقة، ويكون ذلك عن طريق المشى فوق المسارات والمسطحات الطينية، واستغلال موجات المد والجز المنخفضة للوصول. وتعد الدراجات الهوائية هي وسيلة التنقل الوحيدة على أرض هذه الجزر.

 

قنوات مدينة ليدن القديمة

قنوات مدينة ليدن القديمة في هولندا.

من المتعارف عليه في هولندا، أن مدينة ليدن هي موطن أقدم القنوات في البلاد، وبالمناسبة فبلدية ليدن هي مسقط رأس الفنان الهولندي الشهير رامبرانت، كما أنها تتميز بقنواتها المائية الرئعة بين مدن هولندا. يجري بالمدينة فرعين لنهر الراين القديم، الفرع الشرقي والفرع الجنوبي وهما الفرعان اللذان يتحدان عند مركز المدينة حيث توجد الكثير من القنوات الصغيرة. ومن الجدير بالذكر أن مدينة ليدن القديمة، كانت تعد المدينة الكبرى الثانية في القرن السابع عشر بعد أمستردام.

 

قنوات أمستردام

قنوات أمستردام.

تم إقامة قنوات أمستردام المعروفة خلال القرن السابع عشر، وهو العصر الذهبي للملكة الهولندية. وتشتمل هذه القنوات على ثلاث قنوات رئيسية هي على التوالي: قناة Keizersgracht، قناة Herengracht، قناة grachtengordel، وهم يشكلون الحزام المركزي المتحد لجميع قنوات المدينة. ويوجد اليوم هناك في أمستردام ما يزيد عن مائة كيلو متر من القنوات المائية والجسور. إلى جانب ذلك يوجد بالمدينة العديد من الشوارع والمناطق المليئة بالمباني القديمة، ذات العمارة التاريخية. كما أن أمستردام بالطبع تعد المكان الأهم من بين أماكن السياحة في هولندا بوجه عام.

 

 

التسوق في هولندا

في هولندا توجد الكثير من الأسواق التجارية الجذابة والرائعة، بداية من أسواق الأشياء المستعملة، وهي التي تنتشر كثيراً في هولندا وتتنوع بين أسواق للملابس ، وأسواق للأثاث، وأخرى للكتب والأجهزة والأدوات المنزلية. أيضاً توجد بهولندا أسواق المجوهرات وهى تشتهر بتجارة الماس تحديداً . إن زائر المملكة لابد ألا يحرم نفسه من خوض تجربة ممتعة وهي تجربة التسوق. فالأسواق تعتبر من أكثر أماكن السياحة في هولندا رقياً وجمالاً.

وتعد أسواق مدينة أمستردام من أهم أسواق هولندا، ومن بينها سوق Albert Cuypmarkt وهو أحد الأسواق الشاملة التي تحتوي على كل شيء، كذلك يوجد سوق Waterlooplein flea والذي يعد السوق الأكثر شعبية وشهرة نظراً لرخص أسعاره، كما يوجد سوق Mosveld للأطعمة، وسوق Boeren للملابس، وسوق Bloemen لتجارة الزهور والنباتات بكل أنواعها وهو يقع بمنطقة Amstelveld. ولهواة  التحف والأنتيكات فسنجد عدد من الأسواق مثل: سوق De Looier ، وسوقJordaan ، وسوق  Nieuw  . ولمحبي الفنون سنجد السوق الشهير Thorbeckeplein & Spui Square وهو من تلك الأسواق الفنية الجميلة الهادئة، والتي تتاجر في الغالب بفنون الرسم والنحت والتصوير الحديث.

أما بالنسبة لزوار مدينة روتردام من محبي صيحات الأزياء والموضة العالمية، فعليهم بالمراكز التجارية المنتشرة بالمدينة مثل مركز Beursplein، ومركز Koopgoot، وسلسلة متاجر De Lijnbaan، إذ أن هذه المراكز والممتاجر تهتم اهتماماً كبيراً بكل ما يخص الملابس والأزياء على مستوى العالم. ولهواة الأشياء المستعملة فيوجد في روتردام سوق Binnenweg، والذي يحتوي على العديد من متاجر بيع المستعمل، وعدد من المكتبات الصغيرة.

ونأتي إلى التسوق في مدينة لاهاي، والتي تتميز عن مدن هولندا الأخري بتنوع ثقافات سكان المدينة. معظم المحلات والمتاجر في لاهاي ذات طابع معماري تاريخي، وهذا ما أعطى لأسواق المدينة تلك الميزة الرائعة. في منطقةNieuw Laakhaven  وهي مركز المدينة توجد مخازن Haaglanden الكبيرة، والتي تمتد مساحتها إلى ما يقرب من 92,000 م، وتحتوي على أكثر من 85  من المحلات والمعارض بداخل المجمع الضخم. ومن شوارع التسوق الرئيسية في لاهاي شارع Hofkwartier الذي يتميز بالأناقة والفخامة، وشارع Noordeinde الشهير جداً في لاهاي، وشارع Denneweg الذي ينشط تجارياً طوال الأربع وعشرين ساعة، كما يوجد شارع Buurtschap الذي يحتوي على متاجر لبيع الأشياء النادرة والفريدة. وعموماً فسوف يجد الزائر أثناء تجواله في تلك الشوارع، كل ما يريد شرائه أو اقتنائه، وتجدر الإشارة إلى أن مدينة لاهاي تعتبر واحدة من أفضل أماكن السياحة في هولندا والقيام بالتسوق تحديداً.

 

السياحة العلاجية في هولندا

السياحة الطبية في هولندا نصيحة تقدمها العديد من شركات السياحة الطبية المتخصصة في مجال الاستشارات. حتى لو لم تكن السياحة العلاجية في هولندا معروفة جيدا كوجهة سياحية طبية ، فقد زاد هذا القطاع على مر السنين.

السبب الذي يجعل السياح الطبيين يبحثون عن هولندا للسياحة العلاجية والعلاج هو أنهم يستطيعون اكتشاف علاجات العلاج الجيني ، علاج السرطان ، ivf ، تشخيص وعلاج عرق النسا ، علاجات الإدمان في المراكز الصحية الحديثة.

المرافق الطبية ممتازة والأطباء مدربين تدريباً جيداً جداً ، أسباب تجعل السياحة العلاجية في هولندا خياراً جيداً جداً للعلاج خاصة للمسافرين الطبيين الذين يأتون من أوروبا الغربية والشرق الأوسط.

ننصحك حاليًا بالتعامل مع 6 من أفضل المستشفيات في هولندا ، ويمكنك الحصول على معلومات لمجموعة كاملة من العلاجات الطبية والعمليات الجراحية والسياحة الطبية في الخدمات الهولندية. المستشفيات: مستشفى Medisch Spectrum Twente ومستشفى Spaarne Ziekenhuis ومستشفى St.Elisabeth Ziekenhuis Tilburg ومستشفى St.Anna Ziekenluis ومستشفى Maxima Medisch ومستشفى St.Jans Gasthuis.

سيتم تحديد أسعار العلاجات / العمليات الجراحية ، والسياحة الطبية في هولندا ، في خطة العلاج الشخصية التي تعتمد في الغالب على حالة صحية شخصية.

يبدأ الأمر بتزويدك بالتفاصيل الطبية الخاصة بك ، وتحديد المشكلة وإرفاق التقارير (الأشعة السينية ، التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي / التصوير بالرنين المغناطيسي ، الفحص الشامل ، التقارير المرضية) ، ملخص للملاحظة الطبية ، التقارير الطبية الأخرى.

بعد مراجعة تقاريرك الطبية ، سيتم إبلاغ فريق الأطباء في هولندا عن مرضك وسيقومون بتقدير السعر ودورة العلاج. وبناءً على ذلك ، سيتم تقدير تكلفة عملية السياحة العلاجية بأكملها في هولندا.

ملاحظة: الدلالة العلاجية والجراحية ، سيتم تحديد الحل الأمثل لكل مريض من قبل الأطباء من المستشفى في هولندا وهذا يتطلب وجود المريض في المستشفى للتشاور. أي وثائق أو صور مرسلة مسبقًا للتقييم هي للعلم فقط ولا يمكن أن تحل محل التشاور في المستشفى. يتم تقدير حل العلاج والمخاطر والتكاليف التي يتم الإبلاغ عنها عبر البريد الإلكتروني. ﻳﺤﺘﻔظ اﻷﻃﺒﺎء ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻓﻲ رﻓﺾ اﻷﺷﺨﺎص ﺑﺪون وﺟﻮد ﻋﻼج ﺟﺮاﺣﻲ / ﻋﻼج تقليدي ، أو اﻟﺬﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺨﺎﻃﺮ كبيرة أو ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺗﻮﻗﻌﺎت ﻏﻴﺮ واﻗﻌﻴﺔ ﺣﻮل ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺠﺮاﺣﺔ / اﻟﻌﻼج.

 

التخطي إلى شريط الأدوات