السياحة في الإمارات العربية المتحدة: بلاد الخيال

خلال العقود الأخيرة، عملت دولة الإمارات العربية المتحدة على الاهتمام بالقطاع السياحي بشكل كبير، وذلك عبر تطوير البنية التحتية التي أصبحت فائقة التطور، وعبر إنشاء مرافق حيوية جديدة تلبي كافة احتياجات السياح الأجانب، هذا بالطبع إلى جانب الترقي الهائل في مستوى خدمات القطاع الفندقي، وقطاع المواصلات والنقل الحديث، علاوة على إقامة العديد من الفعاليات والمهرجانات، التي كان لها دور بالغ الأهمية في عملية الجذب السياحي، واستقطاب الزائرين من كل أنحاء العالم. وتعتبر الإمارات العربية المتحدة؛ هي الدولة الأكثر اجتذاباً للسائحين على المستوى العربي، وهذا بالطبع بفضل مدينة دبي التي حازت على شهرة عالمية – من خلال اشتغال المدينة بالسياحة الراقية. وتبعا لذلك فقد أصبحت الإمارات العربية المتحدة تعتمد بصورة كبيرة على القطاع السياحي، كأحد أبرز القطاعات غير البترولية في البلاد.

للتنقل بين المحتويات استخدم الازرار ادناه

السياحة في الإمارات العربية المتحدة.

 

وتعتبر الإمارات العربية المتحدة حالياُ؛ واحدة من الوجهات السياحية العشر الأكثر نموا في العالم، وذلك تبعا لمعايير منظمة السياحة العالمية، حيث يبلغ عدد السائحين الوافدين إليها قرابة الـ 15.5 مليون سائح في العام. وقد تزامن هذا مع حركة التطوير الكبيرة التي لحقت بشركات الطيران الإماراتية، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الرحلات الجوية في 2025 إلى 1.2 مليون رحلة جوية داخلية وخارجية. كما تمكنت شركة طيران الإمارات العربية المتحدة؛ من حصد المرتبة الأولى على مستوى شركات طيران الشرق الأوسط وذلك للعام الرابع على التوالي، وقد تم تقدير قيمة العلامة التجارية لها حالياً بـ 5.48 مليار دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 34% عن القيمة المحققة في العام 2013، وهذا بحسب التقرير العالمي السنوي “براند فاينانس”. كما جاءت شركة طيران الإمارات بالمركز الرابع على المستوى العالمي من حيث عدد العملاء لعام 2014، مع وجود قرابة الـ 47.2 مليون عميل، وهذا حسب ما أذاعه تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”. وتعد أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة من بين الأجمل على الإطلاق في الخليج العربي بالكامل.

 

نبذة تاريخية

 

قلعة الجاهلي الإمارات العربية المتحدة.

صورة لأحد أبراج قلعة الجاهلي الشهيرة في واحة العين بالإمارات العربية المتحدة.

 

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة الحالية؛ جزءاً أساسياً من الإقليم الذي سمي تاريخياً باسم إقليم “عمان”، وقد ذكره الكثير من الكتاب والمؤرخين العرب وغيرهم، وهو الإقليم الذي يشتمل في العصر الحالي على دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وانطلاقا من هذه النقطة المحورية؛ فإن التاريخ المعاصر لدولة الإمارات العربية المتحدة يدخل في مساحة التاريخ العماني – وبالتالي التاريخ العربي الواسع. وقبل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تدعى بمشيخات الساحل العماني، ثم سميت من قبل القوى الاستعمارية بـ”ساحل القرصان”، ثم تم تغيير ذلك الاسم ليصير “مشيخات الساحل المهادن”. ويمكن تقسيم تاريخ الإمارات العربية المتحدة إلى 6 مراحل أساسية خلال العصور المتلاحقة، وهي دولة لا ينفصل التاريخ الخاص بها عن تاريخ المنطقة المحيطة بها في مراحل كثيرة منه. وقد كان تاريخ المنطقة بالكامل زاخرا بالأحداث والتطورات، إذ تراوحت العديد من الحقب التاريخية ما بين الحرب والسلام. ففي أوقات السلم كان للأساطيل البحرية التقليدية لسكان الإقليم – علاوة على خبرتهم البحرية – دور هام في إنعاش الحركة التجارية بين الدول التي تطل على المحيط الهندي من أفريقيا وآسيا، وبين قارة أوروبا من خلال الطرق التجارية المعهودة. ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك كان أيضا من الأسباب التي أدت إلى نشوب الحروب في المنطقة.

 

أهم المدن السياحية في الإمارات

 

تتميز الإمارات العربية المتحدة بكونها تحتوي على عدد من المدن الرائعة، والمناطق الحضرية الرائدة، وذلك ليس فقط على المستوى العربي بل على المستوى العالمي. حيث تتميز الإمارات والمدن المتعددة بالبلاد بطفرة معمارية، وثورة حضارية، وتطور مالي واقتصادي، وذلك مما يجعلها مقصدا رئيسيا للكثير من السائحين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. إن مدن الإمارات تحت قيادة إمارة دبي وكذلك إمارة أبوظبي –العاصمة– أصبحت إحدى الوجهات السياحية العالمية، ويرجع هذا لما توفره تلك المدن من تجارب سياحية فريدة، وضيافة راقية المستوى، علاوة على استحداث العديد من المهرجانات والفعاليات العالمية الهامة. كما أن أماكن السياحة في الإمارت العربية المتحدة تعد الأماكن الأشهر على مستوى شبه الجزيرة العربية.

 

دبي

مدينة دبي.

تعتبر مدينة دبي واحدة من أبرز مدن دولة الإمارات العربية المتحدة، وكإمارة كاملة فهي تعد ثاني أكبر الإمارات في الاتحاد الإماراتي، وتجيء بعد إمارة أبوظبي العاصمة، حيث تبلغ مساحة الإمارة 4114 كيلو متر مربع، وهو ما يبلغ تقريبا حوالي الـ 5% من مساحة الإمارات العربية المتحدة الكلية. ويبلغ تعداد السكان في دبي قرابة الـ 2,262,000 نسمة، وبذلك فهي تعد الإمارة الأكبر في الإتحاد الإماراتي من حيث عدد السكان – ومن الجدير بالذكر أن 214,000 نسمة فقط هم المواطنين المحليين، والبقية من المواطنين الأجانب. يحد دبي من الغرب إمارة أبوظبي ومن الشرق إمارة الشارقة، وهي تعد عاصمة الاقتصاد الإماراتي، وقد تم تطوير دبي بصورة كبيرة على مدار العقود الماضية.

وتمتاز إمارة دبي بأنها لا تعتمد في اقتصادها على إيرادات النفط بشكل رئيسي، وذلك على العكس من معظم اقتصادات الخليج العربي، حيث يعتمد الاقتصاد في دبي بصورة أساسية على التجارة والتعاملات المالية وكذلك على السياحة. وقد شكلت النهضة العمرانية والاقتصادية الكبيرة لدبي شهرة دولية للإمارة، وتبعاً لذلك فقد احتلت مكانة مرموقة عالمياً. كما تعد دبي هي المكان الأهم من بين أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة عامة، إذ تمتلئ المدينة بالأنشطة والفعاليات السياحية التي تعد من عوامل الجذب الكبيرة لملايين السائحين خلال العام الواحد.

مقالات متعلقة: 

السياحة في دبي: درة التاج على ساحل الخليج العربي.

أفضل فنادق دبي في جميع الفئات الفندقية

 

أبو ظبي

مدينة أبو ظبي.

مدينة أبوظبي، هي المدينة العاصمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك فهي عاصمة إمارة أبوظبي. وتقع المدينة الجميلة على الأرض المسماة بجزيرة أبوظبي، وتمتد حدودها إلى اليابسة وبعض الجزر المحيطة بها. ويوجد فيها مقر الرئاسة ومجلس الوزراء، كذلك مقرات السفارات والقنصليات المعتمدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من أن الإمارة غنية بالنفط، فهي تعمل في الأعوام الأخيرة على تنويع اقتصادها، وذلك عبر الأخذ باستثمارات جديدة في عدة مجالات كالمجال التجاري والمجال السياحي، وتحتوي الإمارات عامة ومدينة أبوظبي بصفة خاصة؛ على أعلى نسبة للأثرياء في العالم، وتبعا لمقياس فورتشن فهي تعتبر المدينة الأغنى على مستوى العالم. وتعتبر المدينة في حد ذاتها من أجمل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأكثرها رفاهية.

مقالات متعلقة: 

السياحة في أبو ظبي: العاصمة المزدوجة وتحفة الإمارات.

أفضل فنادق أبو ظبي في جميع التصنيفات الفندقية

أفضل فنادق العين الإمارات في كل الفئات الفندقية

 

عجمان

شاطئ مدينة عجمان في الإمارات.

عجمان هي المدينة العاصمة لإمارة عجمان، ويقع بها مقر الحكم والبنوك والشركات والمصانع. كما أن للمدينة ميناء كبير على ساحل الخليج العربي، وتبعا لأنها تأخذ مركز الوسط من دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فقد أتاح لها موقعها الإستراتيجي أن تصبح مركزا هاما لجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الكبيرة، وهي الأمور التي أدت إلى حدوث نهضة عمرانية هائلة امتزجت مع تراث المدينة العربي العريق. وقد تمثلت هذه النهضة في بناء أحياء سكنية عصرية، ومد الطرق الكبيرة المريحة، والتوسع في أنشطة الزراعة، وإنشاء العديد من الحدائق والمتنزهات والأسواق. وتعتبر إمارة عجمان هي الإمارة الأصغر من بين الإمارات السبع، حيث تبلغ مساحتها الكلية قرابة الـ 260 كيلومترًا مربعًا، وعلى الرغم من ذلك فهي تعد إمارة مركزية قوية تبعا لاقتصادها والاستثمارات الكبيرة الموجودة بها، وهي من أروع أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في إمارة عجمان أكبر الساحات الخاصة ببناء القوارب في البلاد، حيث يقوم الحرفيون بتصنيع المراكب الشراعية والتجارية باستخدام ذات التقنيات التقليدية التي توارثوها عن أجدادهم. أما عن الأماكن التاريخية في عجمان؛ فهي تعد من أجمل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأكثرها أهمية، حيث تبرز بها الآثار القديمة للمدينة والتي لازالت قائمة، ومن أمثلتها الحصن الكبير وبرج المراقبة.

مقالات متعلقة: 

السياحة في عجمان: مدينة الشواطئ والرمال البيضاء.

أفضل فنادق عجمان 2018 في كل التصنيفات الفندقية

 

الفجيرة

حصن الفجيرة في الإمارات.

حصن الفجيرة، أحد أشهر الحصون التاريخية بمنطقة الخليج العربي.

الفجيرة هي واحدة من الإمارات السبع التي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تمتاز بموقعها الاستراتيجي – حيث أن الفجيرة هي الإمارة الوحيدة الواقعة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات – خليج عمان – في حين أن الإمارات الستة المتبقية تقع على الساحل الغربي ومطلة على الخليج العربي،. وقد حبا الله الفجيرة بالطبيعة الخلابة والطقس المعتدل الجاف في أغلب شهور العام، وقد تم اشتقاق اسم “الفجيرة” من اسم أحد عيون الماء الواقعة على سفح أحد الجبال العديدة التي تمتاز بها المنطقة. وترجع الأهمية التاريخية لمدينة الفجيرة إلى الفترة السابقة لميلاد المسيح عليه السلام، إذ كانت تعرف في تلك العهود القديمة بأرض عمالقة البحار. وتعد المدن والقرى الرئيسية بإمارة الفجيرة هي دبا، وقدفع، ومربح، ومسافي، والبدية، والسيجي.

مقال متعلق: السياحة في الفجيرة: إمارة الساحل الشرقي الفريدة.

 

رأس الخيمة

رأس الخيمة - الإمارات.

تقع إمارة رأس الخيمة الهادئة الجميلة بين سلسلة جبال حجر والخليج العربي، وذلك في الجهة الشمالية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي إمارة تجمع بين التراث شديد الثراء والأجواء المثالية التي تحث على التأمل والاسترخاء. كما أنها تعد وجهة سياحية مثالية لأولئك الذين يريدون قضاء عطلة سنوية رائعة في الإمارات، حيث تتميز المدينة بمزيج ساحر من الأراضي الصحراوية، والسلاسل الجبلية، والمساحات الخضراء الشاسعة – تلك المساحات التي يتخللها وجود العديد من البحيرات والأخوار الصغيرة. ومن الجدير بالذكر أن رأس الخيمة تعتبر من أجمل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة.

مقال متعلق: السياحة في رأس الخيمة: إمارة العيون الساحرة.

 

الشارقة

مدينة الشارقة في الإمارات.

إمارة الشارقة هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة، عاصمتها هي مدينة الشارقة، وتعد الشارقة هي الإمارة الوحيدة التي تتميز بوجود الشواطئ على جانبيها، فهي تطل من جهة الغرب على ساحل الخليج العربي، ومن جهة الشرق عل ساحل خليج عمان. وقد تم تسمية الشارقة في العام 1998 بعاصـمة الثقافة العربية، وذلك لما امتازت به المدينة من أنشطة ثقافية وتراثية. وقد نالت الشارقة جائزة اليونسكو كعاصمة ثقافية للعالم العربي في ذات العام.

مقالات متعلقة: 

السياحة في الشارقة: عاصمة الثقافة والفنون بالإمارات.

أفضل فنادق الشارقة في كافة الفئات الفندقية

 

أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة

بسبب ما تتمتع به دولة الإمارات العربية المتحدة من أجواء ساحرة، وبيئات مختلفة، وسواحل بحرية مترامية الأطراف، فقد كان من الاهتمامات الاقتصادية الرئيسية لها هو الاهتمام بالقطاع السياحي، وقد عملت الإمارات على إقامة أضخم الفنادق بالعالم، كما أنشأت شبكة فائقة التقدم من الطرق السريعة التي تمتد بين الإمارات السبعة المكونة للدولة، وقد تم استحداث الكثير من المهرجانات والفعاليات السنوية في أنشطة متنوعة، ولكل ذلك فقد كان من الضروري أن نتعرف سوياً على أجمل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة.

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

مسجد الشيخ زايد بالإمارات.

يقع مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة أبو ظبي، وهو يعرف محليا باسم المسجد الكبير، ويعد المسجد من المعالم الإسلامية الأبرز والأهم داخل دولة الإمارات. تم إقامة المسجد في العام 1996، وهو يجيء في المركز الرابع بترتيب أكبر المساجد في العالم مساحة، وذلك بعد المسجد الحرام في المركز الأول، ثم المسجد النبوي في المركز الثاني، ثم مسجد الصين بمدينة الدار البيضاء في المركز الثالث، ويتسع مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لقرابة الـ 7000 مصلي، وتجدر الإشارة إلى أن المسجد له أربعة مآذن ضخمة، وهي مغطاة جميعها بالرخام الأبيض.

 

قرية التراث

قرية التراث في الإمارات.

تم بناء قرية التراث في العام 1997، وهي تقع على مقربة من مركز التسوق الشهير “المارينا” في مدينة أبو ظبي. وتشكل القرية صورة تمثيلية حية للتراث الإماراتي، وللحياة الساحلية التقليدية القديمة، كذلك للتعريف بفنون الصيد والغوص بغرض البحث عن اللؤلؤ في المجتمعات الإماراتية القديمة، ويتم سنويا تنظيم عدد من المهرجانات التي تسهم في إبراز هذه الحياة التراثية، ويكون من حيثيات هذه المهرجانات إقامة الخيام المصنعة من شعر الماعز، ووجود الأشياء والأدوات التي كانت تستعمل في البيوت الطينية التاريخية، كما يتم إقامة أسواق تقليدية على غرار الأسواق القديمة لبيع الأسماك، وتمثيل الحياة البدوية عبر وجود الكثير من أصحاب الحرف اليدوية  .

 

برج  خليفة

برج خليفة في الإمارات.

برج خليفة هو عبارة عن ناطحة سحاب يقع مكانها في مدينة دبي، وهو يعتبر البرج الأطول في العالم، وقد تم افتتاح البرج في العام 2010 ، ووصلت تكلفة إنشاءه إلى 1.5 مليار دولار، ويحتوي البرج بين جنباته على أعلى شرفة للمشاهدة، كما يحتوي على أعلى مطعم ومسجد، وأعلى حمام سباحة، ومن الجدير بالذكر أن احتفالات رأس السنة في كل عام يتم إقامتها بالبج، وذلك في مواجهة نافورة دبي الراقصة .ويعتبر البرج من أشهر أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأكثرها ازدحاما بالسياح.

مقال متعلق: برج خليفة في دبي : تحفة العمارة العالمية وأطول أبراج العالم

 

جزيرة نخلة الجميرا

جزيرة نخلة الجميرة بالإمارات.

هي الجزيرة الأصغر من بين الجزر الاصطناعية الثلاث – المصممة على شكل النخيل –  والتي قد تم تسميتها جميعا بجزر نخيل دبي، وتجدر الإشارة إلى أن سعفات النخلة الممتدة بالمياه مصممة كلها لتكون مناطق سكنية، كما أن الحاجز البحري يوجد العديد من المنتجعات السياحية الكبيرة، إضافة إلى سبع فنادق عالمية، ويجري حالياً إنشاء ناطحة سحاب قياسية بالجزيرة، ومن المرجح أنه سوف يتم تسميتها ببرج ترامب .

مقال متعلق: جزيرة نخلة الجميرا في دبي : عندما يصبح الإبداع هدفا

 

جزيرة أم النار

جزيرة أم النار بالإمارات.

هي جزيرة صغيرة قديمة تابعة لإمارة أبو ظبي، وقد تم اكتشاف هذه الجزيرة في العام 1959، كما اكتشفت بها العديد من الآثار الإماراتية القديمة، حيث احتوت الجزيرة على عدد خمسين من المدافن الدائرية الشكل، والعديد من الأشياء والأدوات الفخارية والنحاسية والبرونزية، وصنارات الصيد وملابس الغطاسين القدامى والأسلحة الخاصة بهم. وتمثل جزيرة أم النار شكلاً من أشكال الحياة التقليدية الإماراتية القديمة. وتعد الجزيرة من أجمل أماكن السياحة بالإمارات العربية المتحدة وأكثرها زيارة.

 

قناة القصباء

قناة القصباء في مدينة الشارقة بالإمارات.

هي قناة مائية يبلغ طولها واحد كيلو متر، ويقع مكانها بمدينة الشارقة، ومهمة القناة هي الربط بين بحيرة خالد وبحيرة الخان، وقد تم بناء ثلاث جسور أعلى قناة القصباء، وعلى جانبي القناة تكثر المطاعم الفاخرة والمقاهي السياحية، وهي الأماكن التي تقوم بعرض أعمال موسيقية وغنائية متنوعة، كما يقام سنويا عدد من المعارض والمهرجانات والفعاليات الثقافية المحلية على ضفاف القناة .

 

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية بالإمارات.

تم افتتاحه في العام 1999 بمدينة الشارقة، وهو يعتبر من المراكز الثقافية العلمية الهامة، علاوة على ما يحتويه من أنشطة ترفيهية ممتعة، وهو يضم عدد كبير من الحيوانات الصحراوية المهددة بالانقراض بالإضافة إلى أنواع الحيوانات التقليدية، ويهتم المركز اهتماما خاصا بالحفاظ على سلالات الحيوانات الموجودة به، وذلك عبر تهيئة البيئة الملائمة لها .

 

متحف عجمان

متحف عجمان بالإمارات.

تم افتتاح المتحف في العام 1991، وذلك في بناء الحصن التاريخي الذي يعتبر واحدا من المعالم الأثرية الهامة لإمارة عجمان، وفي العهود القديمة كان الحصن هو المسئول عن حماية الإمارة، ويحتوي المتحف على عدد كبير من المعروضات والمقتنيات الصناعية القديمة، كما يعمل على تصوير الحياة الاجتماعية التاريخية لإمارة عجمان.

 

منتجع دريم لاند

هو عبارة عن منتجع سياحي ترفيهي كبير، ويقع مكانه على شاطئ إمارة أم القيوين، وهو مقام على مساحة 200 ألف متر مربع، ويحتوي على أكبر مدينة ألعاب مائية في الشرق الأوسط .

 

مجمع الذهب والماس

أحد متاجر مجمع الذهب والماس في أبو ظبي بالإمارات.

هو عبارة عن مجمع تجاري بالغ الضخامة، ويتخصص في تجارة الماس والذهب والأحجار الكريمة بإمارة أبو ظبي، ويعرض بالمجمع أرقى تصميمات المجوهرات العالمية وأغلاها ثمنا، وقد تم افتتاحه في العام 2001، وهو يعد أفضل الأماكن لشراء المجوهرات والألماس في الإمارات، ويجتذب المجمع إليه عددا كبيرا من السائحين من كل الجنسيات.

مقال متعلق: سوق الذهب في دبي متعة التسوق والسياحة في دبي

 

التسوق في الإمارات العربية المتحدة

تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود الكثير من مراكز التسوق شديدة الجاذبية والرقي، إضافة إلى العديد من مناطق التسوق المتواضعة، والأسواق الكلاسيكية التقليدية، والأسواق الشعبية، ولكل من تلك الأماكن سحره الخاص وطابعه المميز.

 

دبي مول

في وسط مدينة دبي يقع مركز دبي مول، وهو يعد من أكبر المراكز الخاصة بالتسوق والتسلية والترفيه في الشرق الأوسط، كذلك فهو يعتبر من أجمل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة والوجهة التجارية الأكثر زيارة في العالم.

 

الأسواق المفتوحة

توجد في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة هائلة من السلع والمنتجات، سواء المحلية أو القادمة من شتى أنحاء العالم. وتوجد بعض الأسواق الأساسية المعروفة بالإمارات مثل: سوق الذهب في مدينة دبي، وسوق السمك في مدينة أبو ظبي، وسوق الميناء للخضراوات والفاكهة بأبو ظبي، وسوق الشارقة المركزي بمدينة الشارقة.

الأسواق التقليدية

توجد الأسواق التقليدية في جميع أنحاء الإمارات، مثل أسواق دبي وأبو ظبي والفجيرة وعجمان والعين وغيرها، ويقصد السائحين ومحبي التسوق من جميع بلاد العالم أسواق الإمارات لما لها من تميز كبير، وهي تتميز بوجود مجموعة متنوعة هائلة من الأنشطة التجارية، مثل تجارة الملابس، والإلكترونيات، والذهب، والإكسسوار، والأشغال والمصنوعات اليدوية، والتوابل، والسجاد، والفواكه الجافة، والعطور العالمية والتقليدية. كما تعد هذه الأسواق التقليدية – بالإضافة لكونها أماكن تجارية – من أفضل أماكن السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأكثرها إمتاعًا وترفيها.

 

السياحة العلاجية في الإمارات العربية المتحدة

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون مركزا للسياحة العلاجية العالمية ووجهة مفضلة للمرضى الأجانب والمحليين على السواء، أولئك الذين يبحثون عن جودة عالية وإجراءات فعالة من ناحية التكلفة والعلاج. تعد الإمارات بالفعل مكانًا لعدد من الشراكات عالية المستوى والتي تسعى إلى استقدام التكنولوجيا الغربية والممارسات والمعايير الدولية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل فعال وملائم ثقافيا. افتتحت كلاً من شركة مبادلة وكليفلاند كلينك أبوظبي مستشفى في الإمارات، وقد جرى افتتاح المستشفى ثلاثي الرعاية متعدد التخصصات سعة 360 سريرا في عام 2015، كما عملت كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز على الشراكة مع مستشفى توام في أحد المرافق المكونة من 466 سريرا وذلك بمدينة العين. أيضا توجد مدينة دبي الطبية؛ والتي  تتألف من منطقتين رئيسيتين – المجمع الطبي والمجمع الصحي – وهذا على مساحة 23.2 مليون قدم مربع من الأرض، وهو المشروع الذي استقطب عددا من الشركات الأمريكية والمؤسسات الكبرى كشركاء مركزيين لحكومة دبي.

تقدم الإمارات العربية المتحدة نفسها على أنها المكان الأكثر مناسبة للفرص الإستثمارية الجاذبة للشركات الاميركية الساعية لتضخيم حضورها بمنطقة الخليج العربي. تمتاز البلاد بفرص نمو كبيرة في إطار الرقابة التنظيمية الصارمة والخطط الطموحة لتوسيع وتحسين الغطاء الصحي للسكان الذين يزداد عددهم.

عبر الشراكات القوية وفرص الاستثمار المباشرة، ووفقًا للتقارير الدولية، فمن المتوقع أن يبلغ الإنفاق على الرعاية الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 11 بليون دولار أمريكي في العام 2018. لهذا، ينظر إلى السياحة العلاجية في الإمارات الغربية المتحدة كقطاع له أن يسهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي للبلاد.

قامت دبي بالمبادرة كي تعزز وضعية المدينة كمركز للسياحة العلاجية في الإمارات سنة 2012. ويعد اقتصاد دبي هو الاقتصاد الأكثر تنوعا بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي. يحيا  أكثر من 2 مليون شخص من أكثر من 150 جنسية متنوعة حاليا في دبي. وللإمارة جهازها التنظيمي المتميز الذي أنشئته لتضمن المعايير الدولية بمجال السلامة الصحية وجودة الرعاية. وتعد النتائج الصحية مقارنة بالمعايير الإكلينيكية العالمية والمعايير الدولية جيدة. ويوجد أكثر من 4750 طبيب يتكلمون أكثر من 40 لغة ومراكز متميزة والتي تقدم العلاج في مجموعة كبيرة من التخصصات. ذلك هو ما يضمن بأن مجتمعنا والسياحة الصحية لديه تحصل على أفضل الرعاية إضافة إلى الشعور بالأمان. تقع دبي  جغرافيا على بعد أربع ساعات طيران فقط من ثلث سكان العالم وعلى مسافة 12 ساعة من الثلثين الآخرين. وكوجهة للسياحة العلاجية يمكن لإمارة دبي أن تقوم بتوفير ما بين 30 إلى 60٪ في المتوسط من تكلفة العلاج مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية. المستوى المرتفع للمعيشة هو ما يساعد في اجتذاب واستبقاء الأطباء وأطقم التمريض بالمقارنة مع البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط. وفوق كل شيء، يعزز قطاع السياحة المتطور وتوسيع شبكات شركات الطيران مثل طيران الإمارات والإتحاد من فرص السفر إلى دبي كوجهة للسياحة العلاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الرغم من تلك الظروف المواتية التي ذكرناها سابقاً، إلا أنه بالنظر إلى السوق العالمية، فهناك العديد من التحديات التي ستواجه دبي، ومن الممكن أن يكون من الصعوبة تغييرها دون العمل على خطة شاملة، وأهم هذه التحديات:  الأسعار التنافسية للعلاج بالمنطقة؛ والتي تقدمها كلاً من تايلاند والهند وسنغافورة.

أحدث مقالات الامارات العربية المتحدة 

التخطي إلى شريط الأدوات