السياحة في تولوز : 7 معالم يجب زيارتها في المدينة الزهرية

السياحة في تولوز الفرنسية

السياحة في تولوز : 7 معالم يجب زيارتها في المدينة الزهرية

أليس لكل مدينة طبيعتها الخاصة؟، ترابها، هوائها، وملح الأرض؟ هنا بمدينة تولوز الفرنسية أو كما عرفها الأندلسيون قديما “طولوشة” ستجد أرض دافئة، استقبلت قديما مئات الآلاف من اللاجئين الإسبان إبان حكم الديكتاتور الإسباني فرانكو، ورحبت بالمهاجرين من الجزائر بعد استقلال الأخيرة عن فرنسا عام 1962، فهي المدينة حيث لا يتمتع الساسة من اليمين المتطرف بالكثير من النفوذ، فحتى مع تفشي ظاهرة “الإسلاموفوبيا” يعيش الآلاف من المسلمين بالمدينة الزهرية منذ زمن طويل. هي مدينة لن تخيب أملك كزائر أجنبي يبحث عن رحلة السياحة في تولوز التي لا تنسى.

في مدينة طولوشة (أو كما ينطقها السكان المحليين: طولوزة) العشرات من المعالم التي قد تنسيك رتابة اليوم، من مبانٍ عتيقة شُيدت لتكون شاهدة على عمر حافل بالأحداث، إلى طبيعة أنيقة ترقص على أنغام  أغنية “عطر إمرأة” لمؤلفها “كارلوس غارديل” الذي عاش وولد بالمدينة عام 1890.

أغنية: عطر إمرأة لكارلوس غارديل

الطقس في تولوز


تقع تولوز في الجنوب الغربي للجمهورية الفرنسية قرب الحدود الإسبانية على إرتفاع 163 مترا عن سطح البحر، وبهذا فهي تكون بأغلب الأوقات أكثر دفئا من الشمال الفرنسي، ولكن هذا لا يعني أنها دافئة على مدار العام فأحيانا ما تنخفض درجات الحرارة في المدينة بشكل قد يجعلك تظن أنك بداخل ثلاجة.

خلال قياسات الأرصاد الجوية على مدار 99 عاما، سجلت المدينة أدنى درجة حرارة سبعة عشر درجة تحت الصفر على المقياس المئوي، في حين سجلت أعلى درجة حرارة وهي 43 درجة مئوية وذلك طبقا لبيانات قاعدة بيانات الطقس weatherbase.com . وفيما يلي متوسطات درجات الحرارة بالمدينة على مدار العام (تمت الحسابات بناء على بيانات 30 عام):

الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبراكتوبرنوفمبرديسمبرالسنة
درجة الحرارة العظمى (°م)9.511.114.5172125.22827.924.619.513.39.918.5
درجة الحرارة الصغرى (°م)2.4357.110.914.316.516.513.410.55.83.29.1

وتجدر الإشارة إلى أن التوقيت في مدينة تولوز (جرينتش+2) مماثل للتوقيت لمدينة القاهرة وهو يزيد عن توقيت جرينتش بمقدار ساعتين.

معلومات عن مدينة تولوز


  • بلغ عدد سكان المدينة حوالي نصف مليون نسمة طبقا لإحصائيات عام 2010 من بيانات الأمم المتحدة (441٬802 نسمة).
  • نشرت إحدى الصحف الفرنسية “La Depeche” عام 2013 دراسة إحصائية تقدر عدد الزوار طالبي السياحة في تولوز بحوالي 5.6 ملايين زائر سنويا.
  • الموقع الرسمي لبلدية تولوز: www.toulouse.fr/accueil .
  • تضم المدينة موقعين صنفا من قبل اليونسكو من مواقع التراث العالمي وهما: كنيسة القديس سيرنين، قناة دو ميدي المائية.
  • تقع تولوز في الجنوب الغربي لفرنسا بالقرب من الحدود الإسبانية علي ضفاف نهر غارون.
  • تعتبر المدينة مركز صناعة الطيران الأوروبية، بما تحتويه من مراكز للأبحاث والتطوير والإنتاج والتدريب، ويقع بالمدينة المصنع الرئيس لشركة إيرباص.
  • تعد مدينة تولوز رابع مدن فرنسا من حيث عدد السكان والذي يناهز 1.2 مليون نسمة يعيشون بالمدينة أو ضواحيها.
  • تلقب طولوزة بالمدينة الزهرية لأن اللبنات التي بنيت بها مبانيها قديما ذات لون زهري.
  • تبعد مدينة تولوز عن  مدينة باريس مسافة مباشرة قدرها 588 كيلومتر، في حين تبعد عن باريس مسافة 679 كم في حالة قيادة السيارة.

خريطة مدينة تولوز


أهم المعالم السياحية في مدينة تولوز

لا تنتهي المدينة من الحكي إلا أن توقفها لتمضي بين مدن فرنسا الأخرى، فتراثها المعماري يحكي قصص العديد من المعماريين الذين أسهموا في بناء مدينة ستبقى ببهائها إلى أن تبهر الناظرين حتى اليوم وعلى مدار الأعوام، وفيما يلي سوف نذكر عددًا من أهم الأماكن والمعالم السياحية في تولوز.

كنيسة جاكوبينس، حيث آثار توما الأكويني

كنيسة جاكوبينس أحمد أهم المعالم السياحية في مدينة تولوز

إن كانت رحلة السياحة في تولوز خاصتك لها اغراض دينية فهنا ما تريد، كنيسة اليعاقبة أو “كنيسة جاكوبينس” هي كنيسة للروم الكاثوليك تقع في مدينة تولوز الفرنسية. وهو مبنى من الطوب الكبير الذي بدأ بناءه في عام 1230 ميلادية، وقد أثرت هندسته المعمارية على تطوير النمط المعماري القوطي. تحفظ حاليا آثار توما الأكويني هناك.

من كنيسة لخدمة الشعب إلى متحف للتراث الإنساني، في القرنين التاليين لحل النظام الدومينيكي الحاكم في فرنسا وذلك خلال الثورة الفرنسية قدم المكان العديد من الخدمات لجمهوره وحتى خضع المبنى لترميم شامل في القرن العشرين. ومنذ أوائل القرن الحادي والعشرين تم إعتبار المبنى متحفا وفتحت أبوابه للزوار من مختلف أنحاء العالم.

 

مدينة الفضاء، هل تريد أن تقوم بزيارة سريعة إلى الفضاء ؟

مشهد لصاروخ فضائي معروض بمدينة الفضاء بتولوز

هذا الموقع بالناحية الشرقية للمدينة الذي فتحت ابوابه للجمهور منذ عام 1997 للتعريف بزيارات الإنسان للفضاء أو ما عرف “بغزو الفضاء”.

قد يأخذك هذا الموقع من رحلة السياحة في تولوز إلى رحلة في الفضاء.

أعلن أنه إلى عام 2012 قد زار الموقع أكثر من أربعة ملايين زائر. يمكنك خلال زيارة الموقع مشاهدة نموذج مطابق للصاروخ الفضائي “أريان 5” وهو الذي يبلغ إرتفاعه 55 مترا، وليس ذلك فقط ولكن يمكنك أيضا الدخول لغرفة تحاكي غرفة إطلاق الصاروخ وتقوم بالتجهيزات لإطلاق الصاروخ، سواء حمل الصاروخ شحنة مكونة من رواد فضاء أو قمر صناعي، فكن حذرا وأنت تعد للإطلاق خاصة إن حملت تلك الرحلة رفيق سفرك. بالطبع هذا مزاح: فكل ما ستقوم به محاكاة ليس إلا.

هل يهمك معرفة كيف نشأ الكون، وما هو مسبار هابل ؟

كما يمكنك مشاهدة الفيلم “Hubble 3D” والذي يحكي قصة إطلاق المسبار الفضائي هابل والإنجازات المتلاحقة التي قدمها هذا المسبار لمجال علم الفلك، وذلك بالطبع من خلال قاعة سينما مزودة بتقنية “IMAX”. وذلك طبعا بالإضافة لمجسمات تشرح الإطار الزمني لنشأة الكون منذ لحظات الإنفجار الكبير وحتى الوقت الحالي.

 

كنيسة سانت سيرنين

كنيسة سانت سيرنين أحد المعالم السياحية في تولوز

 هي تحفة فنية من الفن الرومانسيكي المعماري، وقد تم تجديد كنيسة سانت سيرنين بشكل مكثف على مدار السنوات الثلاثين الماضية حيث تم تجديد برج الناقوس، وغيرها من أجزاء هذا المبنى العتيق. تم إنشاء الكنيسة في بدايات الألفية الثانية للميلاد حيث إختلف المؤرخين حول تاريخ إنشاء المبنى.

 

متحف أغوستين، هنا ترقد العديد من التحف الفنية الفرنسية

متحف أغوستين بمدينة تولوز

متحف أغوستين بمدينة تولوز هو متحف للفنون الجميلة، ويعرض به مجموعة منتقاة من المنحوتات واللوحات الفنية الفرنسية التي تعود لفترات زمنية ما بين العصور الوسطى والقرن العشرين. اللوحات جمعت من جميع أنحاء فرنسا، والمنحوتات تمثل بشكل كبير الثقافة القسطانية المنتشرة بمحيط طولوز ومنطقة جنوب فرنسا، مع مجموعة فريدة من منحوتات الفن الومانسيكي. ومن أهم المعروضات الفنية ما يلي:

  •  لوحة “وفاة كليوباترا” للرسام جين أندريه ريكسينس.
  • لوحة “التمسيد، أو المساج” للرسام إدوارد ديبات بونسان.
  • لوحة “النزول من على الصليب” للرسام نيكولاس تورنير.
  • منحوتة “الغرغول المنقوذ”.
  • منحوتة “صاحب ريوكس”

 

مقهى ومسرح مينيميس

 

مقهى ومسرح مينيميس تولوز

هو مسرح، وسينما، ومكان لتناول المشروبات الساخنة والباردة. هو مكان للعديد من الأنشطة الثقافية حيث لن تمل منه إذا كنت تبحث أثناء رحلة السياحة في تولوز لمشاهدة بعض الأعمال الفنية. ويجدر بالذكر أن بعض الأعمال التي تعرض قد لا تناسب الأسرة.

 

قناة دو ميدي (قناة البحرين)، رحلة نهرية هادئة

قناة دي ميدي بمدينة تولوز

في حالة أنك من المسافرين العرب المحبين للجمال الطبيعي الأخضر والذي يندر ببلاد العرب الصحراوية فهنا ضالتك.

مجرى مائي يمتد طوله لمسافة 240 كيلومتر عبر الجنوب الفرنسي، حيث قد تجد بعض الهدوء والسلام في جمال الطبيعة. وتربط القناة ما بين نهر غارون والبحر المتوسط لتكون بذلك قد ربطت ما بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط.

تستطيع أن تستأجر مركب نهري لتبحر في القناة لتتمتع بروعة الطبيعة الفرنسية، وتشاهد أسرة المحار رائعة.

 

مبنى وساحة الكابيتول أحد أهم معالم السياحة في تولوز

مبنى الكابيتول في طولوز أحد أهم المعالم السياحية بالمدينة

هنا حيث يعتقد أن القديس ساتورنين (أحد أساقفة مدينة تولوز قديما) قد أستشهد أثناء جره من قدميه المربوطتين بثور هبط به درجات سلم مبنى الكابيتول مما أدي إلى تهشم عظام جمجمته. يعتبر هذا الموقع هو المركز الإداري للمدينة، وهو الذي وضعت لبناته الأولى عام 1190 ليكون مركزا لحكومة المقاطعة حينها.

هل أنت من هواة الأوبرا ؟

كما يضم المبنى المسرح الوطني لمدينة تولوز، حيث تقام العديد من روائع الأعمال الفنية للأوبرا الفرنسية. وقد أقيمت أول خشبة مسرح بالمبنى عام 1736 على يد المعماري الفرنسي غيوم كاماس “Guillaume Cammas”، أما المسرح الحالي فقد أنشأ عام 1818، وقدرة إستيعاب المسرح للأفراد فتقدر بأكثر من الألف.

 

توزلوز .. مدينة أم متحف كبير ؟

ولا يقتصر وجود المتاحف بالمدينة على متحف أغوستين ، حيث يوجد العديد من المتاحف الأخرى:

  • متحف القديس ريمون.
  • متحف المسالخ “Musée des Abattoirs” وهو معرض للفن المعاصر.
  • متحف بول دوبوي.

كما يوجد بالمدينة العديد من المبان الأثرية والتي يعود تاريخ بنائها لألف عام مضت.


 

التسوق في تولوز

سوق فيكتور هوجو تولوز فرنسا

تولوز تحب التسوق خصة فيما يخص الأغذية: الجرار من كاسوليت، علب فوي غرا والكثير من النبيذ. بعد ذلك تأتي المنتجات التقليدية مثل الحلويات ذات النكهة المخصوصة. بالإضافة إلى ذلك سيجد الزائرين الملابس المحلية المصبوغة باستخدام نبات أزرق يسمى الباستيل. وباعتبارها مدينة جامعية، فمدينة تولوز لديها الكثير من المحلات التجارية للأزياء الطلابية والشبابية كوصية على الثقافة الفرنسية، كما أن لديها العديد من المحلات في مختلف الأنشطة التجارية.

 

الشوارع الرئيسية للتسوق

 
شارع التسوق الرئيسي في تولوز هو شارع سانت روما. كما يمكنك العثور على محلات أنيقة وعلامات حصرية في شارع دي لا بوم، في حين أن المزيد من الأزياء البديلة والكثير من الفرص والعروض تقع في شارع دو تور.

 

الأسواق الشعبية

إذا كان هناك شيء يصنع الحب بين الزائر والمكان فهي ساحة التسوق بلاس دو كابيتول، والتي لديها عدة أسواق في الهواء الطلق مع الموضوعات التي تتراوح من الخضروات العضوية إلى الحصول على تجهيز كامل من كافة السلع.

أما سوق فيكتور هوجو، فهو مكان الراحل الكبير فيكتور هوجو، حيث توجد أكبر سوق مغطاة للأغذية في جنوب غرب فرنسا. تذوق الأطباق المحلية مثل سوسيس دي تولوس (سجق تولوز) و كاسوليت و فوي غرا و ماغريت دي كانارد و كونفيت دي كانارد (بطة مخزنة في الدهون الخاصة بها). كما توجد المئات من أصناف الجبن المحلي اللذيذ.

 

مراكز التسوق

ستجد الكثير من أفرع المجمعات التجارية الشهيرة في فرنسا في مدينة تولوز، لكن أشهرها هو مركز التسوق غاليريز لافاييت الذي يوجد في 77 شارع ألسيس لورين.

 

ساعات العمل

ساعات العمل القياسية في تولوز هي من الاثنين إلى السبت 0900-1800، على الرغم من أن العديد من المحلات التجارية الصغيرة تغلق يوم الاثنين، الأربعاء بعد الظهر بين 1200 و 1400 لتناول طعام الغداء.

 

معلومات حول الضرائب

إذا لم تكن من المقيمين في الاتحاد الأوروبي، فقد تكون قادرًا على استرداد ضريبة القيمة المضافة وذلك إذا تمكنت من مراجعة فواتير الشراء بما فيه الكفاية.

 

إقرأ أيضًا:

السياحة في باريس: أهم أماكن ومعالم مدينة النور والجمال

 

السياحة في مرسيليا أقدم مدن فرنسا وأهم الأماكن بها

أفضل فنادق مرسيليا: 19 فندق هي الأجمل في المدينة الفرنسية الفاتنة

 

السياحة في ليون المدينة الفرنسية ذات النهرين وأهم أماكنها السياحية

أفضل فنادق ليون: تعرف على 14 فندق هي الأفضل حيث الرفاهية مبدأ

 

السياحة في مدينة كان الفرنسية عاصمة السينما الأوروبية وأهم الأماكن بها

أفضل فنادق كان : تعرف على 20 فندق هي الأروع في المدينة الأجمل

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات