السياحة في جورجيا: مزارات وأماكن من عالم آخر

تعتبر جورجيا واحدة من الدول التي تمتاز بالطبيعة الساحرة والكثير من المعالم السياحية الفريدة، ما جعل منها وجهة مميزة لاستقبال السائحين من جميع أنحاء العالم، لذا سنتحدث هنا عن أماكن السياحة في جورجيا الجميلة، وأهم المعالم والمزارات السياحية، كذلك الآثار التاريخية التي تعود إلى حضارات قديمة وجدت على أرضها في الماضي. عاصمة دولة جورجيا هي (تبليسي)، وهي كبرى المدن الجورجية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي مليون و300 ألف نسمة، من مجموع سكان جورجيا الذي يصل إلى 4 ملايين نسمة .

 

أهم أماكن السياحة في جورجيا

تحتوي جورجيا على كثير من المناطق السياحية الهامة، لا سيما المعالم الأثرية والتاريخية منها، التي تشكل عامل جذب للعديد من الزائرين، إضافة إلى الجانب الديني الذي يميز السياحة في جورجيا بشكل خاص، والتي تعد جانبا هاما من جوانب السياحة هناك، ومن بين أهم المعالم السياحية في جورجيا نذكر:

 

قلعة ناريكالا

قلعة-ناريكالا
قلعة-ناريكالا

حصن أو قلعة ناريكالا، والتي تعتبر من أبرز وأهم أماكن السياحة في جورجيا، حيث يقصدها عدد كبير من السائحين، وتشير الإحصائيات إلى أنها ثاني أعلى مناطق السياحة في جورجيا جذبا للسياح. يقع حصن ناريكالا أعلى التلة المطلة على نهر ومدينة متكافري، وقد شيدت القلعة خلال القرن الرابع للميلاد، من أجل حماية وتحصين المدينة من أية هجمات يشنها الأعداء، ورغم مواجهة المنطقة لزلزال مدمر سنة 1827م، إلا أن القلعة استطاعت الصمود، ما عدا بعض أجزاء صغيرة منها، غير أن جدرانها وأسوارها لا تزال بحالة جيدة حتى يومنا هذا.

مقال متعلق: قلعة ناريكالا: طفل في حضن الجبل المقدس بتبليسي جورجيا

 

 

جبل كازبيك

يعد جبل كازبيك -أو جبل الثلج- أحد الشواهد الطبيعة على السمات الجبلية البديعة التى تتمتع بها جورجيا، ويقع في أقصى الشمال الجورجي، في منطقة جبال القوقاز الحدودية بين روسيا وجمهورية جورجيا، حيث يلقى جبل كازبيك رواجا واسعا لدى المتسلقين والسياح، فهو يعتبر أعلى القمم الجبيلة الموجودة في المنطقة، والتي تسمح بإطلالة مميزة على تلك الطبيعة المبهرة هناك.

مقال متعلق: جبل كازبيك: سارق النار كان يسكن هنا

 

حديقة بولفارد

حديقة بولفارد واحدة من أجمل وأهم الحدائق في مدينة باتومى، حيث تمتد بطول ساحل البحر الأسود، ويحيط بجوانبها النخيل والحدائق الخلابة. وتعتبر باتومى إحدى أجمل المدن الجورجية، حيث تدخل ضمن أهم مناطق السياحة في جورجيا على الإطلاق. باتومي من المدن الساحلية  المطلة على البحر الأسود، تتمتع بمناخ لطيف، إضافة لاحتوائها على هندسة معمارية معاصرة تميز مبانيها، والعديد من الشواطئ الخلابة. كما تعد حديقة بولفارد من أماكن السهر في اليالي الصيف الجميلة للسكان هناك، وهو مكان يستمتع فيه عامة الناس بممارسة الرياضة والتنزه، حيث ركوب الدراجات الهوائية، ورؤية المشاهد الطبيعية المبهرة، التي تحرضك على التقاط الصور التذكارية التي لا تنسى .

 

بحيرة ريتسا

بحيرة ريتسا واحدة من أهم أماكن السياحة في جورجيا التي تتسم بصفات مميزة، وتقع بمدينة أبخازيا شمال جورجيا. تحيط بالبحيرة جبال ومياه المشبعة باللونين الأزرق والأخضر، حيث تمتلئ بحيرة ريتسا بأسماك السلمون المرقطة، كما تعد بحيرة ريتسا إحدى  المحميات الطبيعية في جورجيا، كما أنها أعمق بحيرات البلاد، حيث يبلغ عمقها حوالي 117م. وأنسب أوقات زيارة بحيرة ريتسا  يكون في الصيف، حيث أن الأجواء الباردة هناك تجعل المكان مناسبا للتنزه والصيد، وأيضا القيام بجولات القوارب السياحة المنتشرة هناك.

مقال متعلق: بحيرة ريتسا في جورجيا: أسطورة الأرملة الجميلة

الترام الجوي بمدينة تبليسي

افتتح الترام الجوي بمدينة تبليسي سنة 2012م، وهو أحد وسائل النقل المتطورة والحديثة، تم إنشاؤه على ارتفاع شاهق فوق تلك المدينة العريقة؛ كي يسهل الانتقال بين حديقة رايك وقلعة ناريكالا، فلم تعد المسافة تستغرق سوى دقيقتين، حيث أصبح بإمكانك زيارة النصب التذكاري وحدائق النباتات وباقي معالم السياحة في جورجيا الخاصة بتبليسي في وقت قياسي، والاستمتاع بمشاهد  ساحرة لتلك المدينة القديمة على ضفاف نهر الميتكفاري.

 

كاتدرائية متسخيتا

هي إحدى المعالم الأثرية والتاريخية الهامة في جورجيا، كما أنها مزار ديني عالمي. تم بناؤها في القرن الرابع الميلادي بمدينة متسخيتا، تلك المدينة العريقة الواقعة قرب العاصمة تبليسي، ثم شهدت أعمال تجديد وإعادة بناء في القرن الحادي عشر لتصل إلى شكلها الحالي. صمدت تلك الكاتدرائية عبر تاريخها أمام العديد من الهجمات التي شنتها جيوش الفرس والعرب والجيوش الروسية أيضا، إضافة إلى تعرضها لزلازل. وتتزين جدرانها من الداخل ببقايا اللوحات والرموز الجدارية البديعة، ناهيك عن أحجارها المميزة. تمتلك الكاتدرائية شهرة عالمية، ليس لكونها مزارا مسيحيا هاما فقط، لكن لإدراجها ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، حيث تعد من المواقع العالمية ذات الأهمية الثقافية والتاريخية البالغة.

مقال متعلق: السياحة في متسخيتا مدينة العراقة الجورجية

 

حديقة توشيتي الوطنية

توجد حديقة توشيتي الوطنية شمال جبال القوقاز الكبرى، تحديدا أسفل حواف الجبال، بالقرب من الحدود الروسية والشيشانية، حيث تعد من أروع أماكن السياحة في جورجيا لهواة الاستجمام، حيث الطبيعية التي تعطيك الهدوء والراحة. تتميز تلك الحديقة الوطنية باحتوائها على عدد كبير من القمم المرتفعة والتلال المغطاة بالعشب، حيث يوجد عدد قليل من الشوارع والطرق المحيطة، بينما تنتشر العديد من القرى وسط القمم الجبلية التاريخية الواقعة في الضباب. وهذه القرى مبنية كلها بالطوب اللبن، وتضم رعاة الأغنام، لذا تشتهر بالصناعات الصوفية، وصناعات الألبان. كما تتميز الحديقة بمشهد غابات الصنوبر الشاسعة.

 

مدينة تبليسي

وهي عاصمة جورجيا، كما أنها عصب الحداثة والتقدم الذي يحرك جميع أنحاء البلاد، وهي مدينة تاريخية عريقة ذات سمات ثقافية مميزة، حيث يمتزج فيها القديم بالجديد. تمتد مدينة تبليسي على التلال المحيطة بضفاف نهر ميتكفاري. ويشكل الحي القديم بالمدينة قلبها النابض، حيث توجد كنائس البيزنطيين الغامضة، بشرفاتها الخشبية، كما تنتشر معالم الفن الحديث، إضافة إلى المنحدرات الهائلة التي تميز ذلك الحي التاريخي. تنتشر نوافير المياه الجميلة بالمدينة، وتمتلئ بحدائقها الخلابة التي تتيح لزوارها الاسترخاء والاستمتاه بالهواء النقي.

مقال متعلق: أهم أماكن السياحة في تبليسي عاصمة جورجيا

 

مدينة بورجومي

مدينة بورجومي هي مصدر المياه في جورجيا، حيث تتنوع مصادرالمياه فيها ما بين العذبة والمالحة، وهذا ما جعلها المدينة المحببة لسادة السوفييت قديما، أما الآن فلدى تلك المدينة الكثير من معالم جذب السياح، ففضلا عن مصادر الماء والينابيع البركانية، تتميز المدينة بطراز المعماري للإمبراطورية الروسية. إضافة إلى موقعها الرائع بين تلال مضيق بورجومي. تمتلئ مدينة بورجومي بالنوافير والمروج الخضراء والحدائق، حيث لا تخلو منطقة أو حي بها من تلك المميزات. وتوجد بالمدينة الغابات البدائية التي تسرد الكثير من الحكايات والأساطير، حول النور والظلام، والمجازر التي تمت على يد الرهبان في العصور الوسطى، ما يجعلها ذات طبيعة خاصة بين أماكن السياحة في جورجيا الساحرة، لتشعر وكأنك داخل أحداث أحد الأفلام الأسطورية الخيالية.

مقال متعلق: السياحة في بورجومي جورجيا: سيدة الجنوب العجوز

 

كهوف فرديزا

وهي من المعالم السياحية البارزة بين الصخور الرملية على ضفاف نهر ميتكفاري، في عمق جنوب جورجيا. تعد من أكثر أماكن السياحة في جورجيا جذبا للسياح، ويشير المؤرخون إلى وجود عدد من الكنائس والأضرحة المتراصة داخل الكهوف هناك، والتي كانت مأهولة بالناس حتى منتصف القرن الثاني عشر تقريبا، حيث من المرجح أن الملوك قاموا في الماضي ببناء تلك الكهوف الرائعة وتكليف العمال بنحتها. يمكنك أخذ جولة لمشاهدة الطرز المعمارية للكنائس بأنماطها المختلفة، ما بين الرومانية والبيزنطية والشرقية التي توجد بالمنطقة.

منتجع غودوري

يقع منتجع غودوري على مساحة ألفي متر، بين وديان منخفضة كأنها نحت وسط سلسلة جبال القوقاز بشمال البلاد، ويحتل مكانة مميزا كواحد من أبرز أماكن السياحة في جورجيا لممارسة الرياضات الشتوية، حيث يمكنك ممارسة التزلج على الجليد لمسافة 22 كم متواصلة، ويصنف كأحد أفضل المنتجعات الرياضية في العالم.

المتحف التاريخي

يوجد المتحف التاريخي فوق تلال (شيدا كارتلي)، حيث كان فيما مضى أحد المراكز الاقتصادية والسياسية الكبرى لمملكة (كارتلي)، التي كانت تبسط نفوذها على المعاقل القوقازية. أما الآن فبإمكانك استكشاف المساكن المتراصة داخل الكهوف هناك، بسلالمها الملتفة المنحوتة في أعماق الصخور، ومشاهدة الكاتدرائية العريقة الموجودة هناك منذ القرن العاشر الميلادي، ما يعرفك على واحد من أهم أماكن السياحة في جورجيا على الإطلاق،إضافة إلى التعرف على آثار المنطقة التاريخية.

 

25 معلومة تحتاجها قبل زيارة جورجيا للسياحة

  1. الطقس في جورجيا شديد التناقض، تماما مثلما يتقابل الشخص مع صديقته السابقة، فالصيف والشتاء يمكن أن يأتيا في يوم واحد مما يجعل السياحة في جورجيا تجربة مختلفة.
  2. تسمى جميع الطرق المركزية في جورجيا باسم ذا هاي واي بمعنى “الطريق السريع”.
  3. يوجد في مدينة أتلانتا الجورجية أحد الشوارع الرئيسية يسمى شارع أشجار الخوخ مع العلم أنه لا توجد به شجرة خوخ واحدة.
  4. موسيقى ورقصات Lil Terio & Honey Boo Boo المعروفة في أوروبا الشرقية نشأت هنا في جورجيا.
  5. الأغنية الجورجية “الحظ إذا جاء” هي الأغنية التي ستسمعها أينما توجهت في جورجيا؛ فالكبار والصغار يحبونها ويقومون بغنائها.
  6. البنات في جورجيا لهم زي تقليدي هو الشورت القصير وفوقه تيشيرت يخفي الشورت، كيف يمكن للزائر ان يركز في طريقه برأيك؟.
  7. الاكلة الشعبية الجورجية الأولى هي “وجبة زاكسي” والتي ستجدها في كل مكان بجورجيا مما يعطي السياحة في جورجيا طعم ونكهه فريدة.
  8. في جورجيا يسمون المنشفة washcloth بالخرقة rag وهي التسمية الشائعة في الفنادق والمطاعم كذلك.
  9. إذا جئت إلى جورجيا في فصل الصيف فلابد أن تكون حريصًا من لدغات حشرة البق.
  10. في جورجيا عندما يسأل شخص ما “من أين أنت؟” تجيب الناس عادة بـ “أنا من مقاطعة كذا”.
  11. الحد الأقصى للسرعة هو 65 ميلا في الساعة، وإذا تم تجاوز هذه السرعة فمن المحتمل أن تدفع غرامة سير.
  12. العربات التي تجرها الدواب من الأشياء التقليدية والمنتشرة في جورجيا.
  13. في جورجيا يمكن الحصول على أكثر من بوصة من حبوب اللقاح في أسبوع، ولايمكن الحصول على بوصة من الثلج في عام كامل.
  14. في جميع أنحاء العالم تسمى هذه الدولة الجميلة بـ “جورجيا”، ولكن السكان المحليين ينطقونها “جاوجا”.
  15. الشاي المحلى بالكثير من السكر هو بمثابة المياه في جورجيا.
  16. ستكون ليلتك ناجحة في جورجيا إذا انتهت في أحد مطاعم فطائر الوافل الجورجية الرائعة أو “الوافل هاوس”.
  17. في جورجيا من الضروري أن تنظر إلى الطقس أولاً قبل أن تقرر أي شيء سوف ترتدي.
  18. يصلي الشعب الجورجي بصفة عامة في فصل الشتاء حتى تسقط الثلوج من السماء، فهو يعتبر بالنسبة لهم فألاً حسنًا.
  19. المبدعون والمثقفون في جورجيا يتركزون في المدن الكبيرة؛ ولهم تجمعات معروفة في عدد من الشوارع والمقاهي.
  20. هنا في جورجيا يمكن فقط للفتيات البيض أن يقبلن الملاطفة؛ أما السمراوات أو الـ “مايلي سايروس” فثقافتهن لا تسمح لهن بذلك.
  21. في أي مدينة جورجية عادة ما يكون الزائر على مبعدة 30 دقيقة من أي وجهة سياحية سيذهب إليها.
  22. هناك “وافل هاوس” على مسافة قريبة من كل “وافل هاوس”.
  23. أي مشروب من مشروبات الصودا الداكنة في جورجيا يسمى “كوك”.
  24. يسمي السكان المحليون مدينة “أتلانتا” الجورجية باسم “أتلانا”.
  25. فرق كرة القدم ذات الشعبية في جورجيا هي على التوالي (برافز – فالكونز – يو جي إيه)، وهي الفرق التي سيجد الزائر مشجعيها في كل مكان يذهب إليه.

 

وختاما يمكن القول أن هذه النقاط الـ 25 قد تكون مفيدة لمن يرغب في زيارة جورجيا، مع العلم بأن تلك الدولة السياحية الرائعة بها الكثير من العادات والتقاليد المدهشة، والتي سنحاول من خلال موقعنا تيك ويك أن نغطي أكبر قدر منها في مقالات قادمة.

الطبيعة في جورجيا

يمتاز المشهد الجغرافي في جورجيا بالتنوع، حيث يضم الجزء الغربي من البلاد العديد من الغابات المنخفضة والأهوار، إضافة إلى المستنقعات، وغاباتها المعتدلة المطيرة، بجانب أنهارها الجليدية دائمة الثلوج. كما يضم الجانب الشرقي من جورجيا قطاعا صغيرا من سهول آسيا الوسطى، التي تعرف بأنها شبه قاحلة. وتحتل الغابات في جورجيا حوالي نصف مساحة أراضيها، كذلك تحتل منطقة الألب وما حولها قرابة 10% من الأراضي الجورجية مما يعطي الأماكن السياحية في جورجيا ميزة التنوع والحيوية.

يشهد المناخ في جورجيا تنوعا طفيفا نظرا لصغر مساحتها، حيث تحتوي على منطقتين مناخيتين رئيسيتين، ما بين القطاع الشرقي والقطاع الغربي من جورجيا. وتلعب جبال القوقاز الكبرى في جورجيا دورًا هامًا في تغيير المناخ، حيث تعمل كسدٍ منيع في وجه كتل الهواء الباردة التي تهب من ناحية الشمال. كذلك تشكل جبال القوقاز الصغرى حماية جزئية من تأثير كتل الهواء الحارة والجافة التي تهب من ناحية الجنوب.

تاريخ جورجيا

جورجيا هي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي في السابق، وقد جرت تسميتها بهذا الاسم نسبة للقديس المسيحي المعروف سان جورج، والذي يعد أحد شفعاء المسيحية لدى كثير من الشعوب في العالم. اعتبرت جورجيا قديما إحدى الممالك المسيحية، حيث غزاها وتولى زمام الحكم فيها الفرس، ومن بعدهم الرومان، ثم الأتراك والعثمانيين، إلى أن تم ضمها إلى روسيا في عام 1801م، عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، إذ تم إعلانها جمهورية جورجيا الاشتراكية، حتى تحولت لجمهورية شيوعية بعد غزو قوات الشيوعية أراضيها، وقد أعلنت جورجيا استقلالها في عام 1918م، بعد ذلك دخلها الجيش الأحمر، عام 1921م، وأصبحت تابعة للاتحاد السوفيتي. استقلت جمهورية جورجيا عام 1991م، وشُكل برلمانها الرسمي.