السفر إلى جورجيا: متعة أن تكون في البلاد الخضراء

السفر إلى جورجيا: متعة أن تكون في البلاد الخضراء

يقال إن في السفر سبع فوائد، أما السياحة ففائدة مع متعة، وتأتي جورجيا على قائمة البلاد الأكثر جذبا للسياحة في العالم، نظرا لأنها تتمتع بالعديد من المميزات الجغرافية والترفيهية من الأماكن السياحية والمنتجعات والكثير من البحيرات التي تعطي للسياحة طعم آخر في بلاد القوقاز الجميلة إلى جانب ذلك تتعدد أسباب السفر إلى جورجيا من شخص لآخر، لكن أيًّا كان هدفك من هذه الزيارة فأنت في حاجة للاطلاع على هذا الموضوع.

 

لماذا السفر إلى جورجيا؟

لعدة أسباب ننصحك بزيارة جورجيا أو بلاد الكرج كما كان يسميها العرب قديما:

  • الناس والضيافة: من الأسباب الرئيسية، لأنهم شعب مضياف وودود جدا كما أنهم على مستوى ثقافي جيد.
  • الطبيعة: على الرغم من حجمها الصغير، تجد جبال القوقاز مع القمم المغطاة بالثلوج في الشمال مثل كازبيجي وميستيا، والغابات والوديان حول كوتايسي، ومياه الينابيع العلاجية في بورجومي، إضافة إلى شواطئ البحر الأسود في باتومي وبوتي.
  • الطعام: تنوع مذهل للطعام بين الطعام الشعبي والطعام الأوروبي ولا تنسى أن تبليسي بها العديد من المطاعم العربية.
  • خيارات الإقامة متعددة: بها العديد من خيارات الإقامة والمطاعم الفاخرة في جميع أنحاء البلاد، ومن جهة أخرى فجورجيا وجهة مناسبة لمحدودي الميزانية.

 

 

معلومات ونصائح يجب أن تعلمها قبل السفر لزيارة جورجيا

قبل زيارة هذه الدولة الساحرة لابد أن تعرف هذه المعلومات لكي تكتمل التجربة بشكل مذهل بين المتعة والاستفادة:

  • لابد أن تقرأ عن تاريخ جورجيا وثقافة شعبها وعن طبيعة نظام الحكم والقوانين العامة، كي لا تكون معرضا لخرق أي قانون بدون قصد.
  • لابد أن تعلم أن الطقس في جورجيا شديد التناقض، فالصيف والشتاء يمكن أن يأتيا في يوم واحد مما يجعل السياحة في جورجيا تجربة مختلفة ومثيرة، لكن يجب عليك أن تكون جاهز لمثل هذه التقلبات باللبس المناسب والأدوية المناسبة أيضا.
  • حاول أن تتعلم على الأقل كلمات وجمل بسيطة من اللغة الانجليزية كي تتمكن من التفاهم في المطار وغيرها من الأماكن، أما إذا كنت مُلم باللغة الإنجليزية فأنت في بلدك الثاني.
  • عليك أن تقوم بترتب طريقة نقلك من المطار إلى وجهتك داخل جورجيا قبل السفر، لأن سيارات الأجرة مرتفعة السعر جدا، ومراكز السفر لن تأتي لتقلك تقديرا لسائقي الأجرة المنتشرين في المطارات.
  • إذا كنت قد حجزت عطلة شاملة كل شيء؛ فستجد أن وجبة الإفطار هناك هي وجبة الإفطار الجورجية. لذا لا تتوقع إفطارك العادي أو الإفطار المشهور عالميا إلا إذا كنت تقيم في فندق خمس نجوم. أما إذا كنت لا تريد وجبة الإفطار في الفندق من الممكن أن تبحث عن مطعم قريب لتناول الافطار.
  • إذا كانت تريد إستئجار سيارة، فتذكر أن تكون القيادة على اليمين حتى لو كان الطريق خالي أمامك، ولا تفترض أن السائقين الآخرين سوف يتركوا لك الطريق وحدك. بالمناسبة غير مسموح بشرب الخمور خلال القيادة، لذا السفر إلى جورجيا يحافظ على أقصى درجات السلامة.
  • يوجد عدد كبير من المطاعم والكافيهات العربية في تبليسي وباتومي وكوتايسي فقط ولكن في المدن الأخرى لا تتوقع وجود مطاعم حلال.
  • المقايضة أمر مشهور في الكثير من الأماكن في جورجيا؛ القاعدة هي إذا كان هناك منتج ليس عليه سعر, فإن البائع حر أن يستخدم المقايضة في مقابل بيع هذا المنتج. إذا كان لا يمكنك المقايضة، فعليك أن تكون على إستعداد لدفع أعلى الأسعار، لكن هذا لا يمنع أن السفر إلى جورجيا تجربة مثيرة في حد ذاتها.
  • الشقق اليومية في جورجيا ليست شققاً فندقية كما هو المتعارف عليهن ولكن شقق في عمارات سكنية بجودة ممتازة لكن مدخل العمارات في جورجيا دائما سيء ولا تسألني لماذا.
  • الحرص على أخذ واقي الشمس الملائم وأخذ نظارة شمسية تقيك جيداً من الأشعة.
  • في النهاية إحرص على شراء العسل الجورجي، واستعين بأحد الثقات الذين التقيتهم هناك لشراء عسل غير مغشوش وأصلي مما تتمتع به تلك البلاد، فهو العسل الأفضل في العالم، وخض تجربة السفر إلى جورجيا.

 

 

التأشيرة السياحية إلى جورجيا

نظرا الى التقدم الكبير في التكنولوجيا أصبح الحصول على تأشيرة السفر إلى جورجيا أسهل بكثير من السابق كل ما عليك هو الدخول الى الموقع الإلكتروني للسفارة الجورجية في بلدك وإتباع هذه الخطوات.

  • ملء البيانات المطلوبة على الموقع الإلكتروني.
  • رفع صورة جواز السفر + صورة شخصية 4 في 6، مع خلفية بيضاء حديثة ويجب أن تكون الصورة مطابقة للمواصفات وإلا سيتم رفض الفيزا.
  • الدفع عبر الانترنت.
  • طبع الفيزا الإلكترونية.

مقال متعلقفيزا جورجيا العادية و الإلكترونية: خطوات الحصول عليها

الإقامة في جورجيا

بالنسبة للسائح فالأمر بسيط فهو إما أن يكون قد حجز في فندق أو قام باستئجار شقة في جورجيا وعادة الإيجار الشهري من 120 الى 150$، أما بالنسبة لمن يبحث عن إقامة دائمة قبل السفر إلى جورجيا عليك أن تعلم الآتي.

عند وجود وظيفة تناسب مؤهلاتك أو من غير مؤهلات؛ للحصول على إقامة لابد من وجود عقد عمل في خلال أول 30 يوم من وصولك الى جورجيا، لكن لو لم تحصل على عقد عمل قبل ال30 يوم؛ حينها ببساطة تستطيع أن تقدم على تأشيرة الى دولة مجاورة لجورجيا ولتكن أذربيجان مثلا، تستمر فيها أسبوع ثم تعود لجورجيا مرة أخري وتبحث عن عمل للحصول على إقامة.

أما متوسط الأجور في البداية فهو يتراوح بين 150 الى 250$ في الشهر هذا في البداية ومع الوقت تستطيع أن تفهم خبايا البلد أكثر والبحث عن فرص أفضل.

 

الأسعار في جورجيا

نستطيع أن نقول أن السفر إلى جورجيا غير مكلف جدا كما من الممكن أن تمتلك العديد من الخيارات هناك حسبما يناسب ميزانيتك، واليك قائمة بالأسعار التقريبية.

متوسط أسعار الأغذية والمشروبات في جورجيا

الأطعمة والمشروباتالسعر بالدولار الأمريكي $الحجمملاحظات
وجبة مطعم9لفرد واحدبدون مياة معدنية
وجبة مطعم21متوسطة لفردينزجاجتين من المياة المعدنية
سندوتش هامبرغر3.5
سندوتش شاورما3
وجبة مطعم غير مكلفة6.5لفرد واحد
ماكميل في ماكدونالدز5.00لفرد واحد
عبوة بيبسي0.49
0.33 لتر
زجاجة مياه0.42 $1.5 لتر
كابتشينو1.56

متوسط أسعار النقل والخدمات الأساسية في جورجيا

 

  • تذكرة في إتجاه واحد في النقل المحلي 0.30$.
  • سيارات الأجرة تبدأ التعريفة العادية ب 0.60$.
  • الإنترنت بسرعة 6 ميجابايت في الثانية 20.00$.
  • 1 دقيقة من الجوال المدفوع مسبقا 0.15$.

 

 

الفنادق الأشهر في جورجيا

 

  • مجموعة فنادق فيلامنغو

تقع في تبليسي، على بُعد 3 كم من ساحة الحرية. ويضم مكتبًا للإستقبال يعمل على مدار الساعة ومطعمًا للوجبات الخفيفة وتراسًا في الحديقة، ويوفر خدمة الواي فاي مجانًا في جميع أنحائه.

كما تحتوي جميع الغرف العصرية على تلفزيون بشاشة مسطحة وتكييف وشرفة. وتوفر إطلالات على الحديقة أو المدينة، وتشتمل جميعها على حمام خاص. كما يمكنك الاستمتاع بمشروب منعش في بار الصالة المُزوَّد بتلفزيون بشاشة مسطحة، تتوفر مواقف خاصة مجانًا للسيارات.

يقع الفندق على بُعد 3.2 كم من مسرح روستافيلي و 3.4 كم من أوبرا تبليسي ومسرح الباليه. كما يقع مطار تبليسي الدولي على بُعد 11 كم، مما يعطي السفر إلى جورجيا متعة الرفاهية من كل نوع.

  • سولولاكي تييل

تقع هذه الشقق المكيفة في مدينة تبليسي وتتميز بتراس مع إطلالات على الجبال، وتوفر مواقف خاصة للسيارات مجانًا في الموقع. كما توفر منطقة للجلوس ومنطقة لتناول الطعام ومطبخ، بالإضافة إلى حمام خاص، ويتم تقديم المناشف وبياضات الأسرّة، وتتميز بخدمة الواي فاي مجانًا في جميع أنحاء مكان الإقامة.

  • لايت هاوس أولد سيتي

يقع الفندق في مدينة تبليسي، على بعد 3 دقائق سيراً على الأقدام من كاتدرائية Holy Trinity، ويحتوي على مطعم. كما تبعد محطة مترو Avlabari مسافة 500 متر. وتتوفر كذلك خدمة الواي فاي المجانية.

تحتوي الغرف المكيفة على ميني بار وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية. كما يشتمل الحمام على مجفف للشعر ولوازم استحمام مجانية.

كما يضم الفندق مكتب إستقبال يعمل على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى تراس وسوق صغيرة. وتشمل المرافق الأخرى المتوفرة في مكان الإقامة صالة مشتركة ومكتباً للجولات السياحية وخدمة تخزين الأمتعة. تقع محطة قطار تبليسي على بعد 10 دقائق بالسيارة، بينما يبعد مطار تبليسي الدولي مسافة 17 كم.

  • فندق كام إم إم

يقع هذا الفندق في منطقة البلدة القديمة التاريخية في مدينة تبليسي ويوفر خدمة الواي فاي المجانية. يتوفر للضيوف المطبخ الجورجي، ومحطة مترو Avlabari تقع على بعد 250 متر منه.

تحتوي الغرف المكيفة المزينة بألوان رقيقة على تلفزيون مع قنوات الكابل ومشغل دي في دي وميني بار. كما يضم الحمام الداخلي مجفف شعر. يُقدم بوفيه الإفطار في غرفة الإفطار المشرقة، وتُقدم مأكولات إقليمية وأوروبية في التراس.

  • شقق ذا بيرل أوف متاتسميندا

تقع شقق ذا بيرل أوف متاتسميندا في تبليسي، ضمن مسافة 400 متر من مسرح رستافلي، وتوفر أماكن إقامة بالخدمة الذاتية مع خدمة الواي فاي مجانًا. كما تشتمل ذا بيرل أوف متاتسميندا على تلفزيون وتكييف هواء ومنطقة لتناول الطعام وحمام خاص، وتوفر إطلالات على المدينة. يتوفر بار ومطعم في الموقع وسوبرماركت يعمل على مدار الساعة، كما يمكن ترتيب خدمات النقل ذهاباً وإياباً عند الطلب ومقابل تكلفة إضافية.

يقع مكان الإقامة هذا على بعد 500 متر من أوبرا تبليسي ومسرح الباليه، وإذا كنتم ترغبون في زيارة المناطق المجاورة، يمكنكم زيارة ميدان الحرية الواقع على بعد 600 متر أو الأكاديمية الوطنية الجورجية للعلوم الواقعة ضمن مسافة 900 متر، ويقع مطار تبليسي الدولي على بعد 14 كم.

كما يمكن رؤية العديد من الكنائس والكاتدرائيات في منطقة المدينة القديمة على مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام من KMM. وتحتوي المنطقة على حمامات الكبريت التقليدية الجورجية وحدائق تبليسي النباتية. يقع ميدان الحرية على بعد 600 متر من سولولاكي تييل في حين يبعد مسرح رستافلي مسافة 1 كم، ويعتبر مطار تبليسي الدولي المطار الأقرب لمكان الإقامة حيث يقع على بعد 14 كم منه. هذه المنطقة المفضلة من تبليسي لدى ضيوفنا بناءً على التقييمات المستقلة.

 

في النهاية السفر إلى جورجيا بغرض السياحة هو المتعة بعينها، أما جورجيا للإقامة فهي تجربة تستحق المعايشة في بلاد القوقاز الرائعة.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات