السياحة في باتومي جورجيا: درة التاج الجورجي على البحر الأسود

السياحة في باتومي جورجيا: درة التاج الجورجي على البحر الأسود

مدينة باتومي الساحرة، تلك المدينة الجورجية التي تتمتع بطبيعة ساحلية خلابة على شواطئ البحر الأسود، إضافة إلى الوجه الآخر للمدينة الذي يمتاز بطبيعته الجبلية والمرتفعات الشاهقة الفريدة، لذلك تعتبر باتومي أهم المصايف في جورجيا، كما تعد عاصمة إقليمية لمنطقة (إدجارا)، التي تقع جنوبي غرب الدولة الجورجية، فهي المدينة الجورجية الثانية من حيث الأهمية بعد العاصمة تبليسي. وتعتبر السياحة في باتومي واحدة من التجارب المميزة، حيث تشتهر المدينة بالعديد من المعالم السياحية التاريخية والمناظر الطبيعية الساحرة، إضافة إلى المناخ الاستوائي المعتدل، والميناء الذي يعد واحدا من مراكز الإبحار الهامة على البحر الاسود.

تعرف على مدينة باتومي الجورجية

تبلغ المسافة بين تبليسي وباتومي حوالي 390 كم، حيث تبعد عن العاصمة مدة خمس ساعات تقريبا بالسيارة، وتقع باتومي على الحدود الساحلية للبحر الأسود، وهو ما جعلها تحصل على لقب لؤلؤة البحر الأسود. تعد باتومي جورجيا من المركز التجارية الهامة، حيث حبتها الطبيعة موقعا جغرافيا مميزا، جعل منها أيضا تربة خصبة لكثير من المحاصيل الزراعية مثل الحمضيات والشاي.

ومن أهم الصناعات التي توجد في باتومي صناعة تشييد السفن، كذلك تنتشر الصناعات الخفيفة وصناعة الأغذية. أما المورد الأهم للاقتصاد في المدينة فهو السياحة، حيث تمتاز باتومي بأنها من المدن السياحية الهامة والجاذبة لكثير من الزوار بمختلف جنسياتهم. وفي الآونة الأخيرة تشهد باتومي طفرة معمارية كبيرة، حيث أقيمت العديد من المشاريع تحت إشراف أبرز مهندسي أوروبا منذ بدايات القرن العشرين وحتى الآن، وفي عام 2010م بدأت الحكومة في ترميم الأجزاء القديمة بمدينة باتومي الجورجية، ليشاهد الزوار معالم المدينة في الصورة التي تليق بها.

مدينة باتومي القديمة

تعتبر مدينة باتومي إحدى أقدم مدن جورجيا على الإطلاق، حيث ترجع بدايات تأسيسها إلى القرن الثامن الميلادي، لكنها عرفت قبل ذلك باسم (باتوس) كما جاء في الكتابات التاريخية التي تعود للقرن الرابع قبل الميلاد. ذلك التاريخ الممتد لمدينة باتومي القديمة من أكثر الأمورالمثيرة واللافتة للنظر، ما أسهم بصورة كبيرة في التنوع المعماري الذي تحظى به المدينة. وأكبر القطاعات التاريخية بمدينة باتومي تقع في الشارع الطويل الذي يمتد إلى الميناء، حيث تتجلى للراءي الشرفات العريقة وواجهات الأبنية التاريخية المميزة.

 

7 من أفضل أماكن السياحة في باتومي

ذكرنا أن باتومي هي في الأساس مدينة سياحية، وليس ذلك على سبيل المصادفة، إذ أنها تتميز بتنوع معالمها السياحية بشكل بارز، ما بين التاريخية منها والطبيعية والترفيهية، ما يوفر أجواء محببة لقلوب الكثير من زوارها، ومن بين أهم معالم باتومي السياحية نجد:

قلعة أبساروس

 

تقع القلعة التاريخية جونيو أبساروس على بعد 12 كم جنوبي باتومي، على الجانب الأيسر من ضفاف نهر (شيروكي)، حيث تتوسط إحدى المستوطنات القديمة الشهيرة في جورجيا، وبسبب موقعها الاستراتيجي الهام اعتبرت القلعة في ما مضى الحصن الدفاعي المنيع لكل من الدولة الرومانية والدولة البيزنطية، حتي استطاع العثمانيون بعد ذلك بسط نفوذهم على عموم ساحل البحر الأسود. وجميع من وقعت قلعة جونيو أبساروس تحت نفوذهم تركوا لمستهم المعمارية الباقية هناك، حيث تجد واجهات القلعة مميزة بالطراز الروماني، إلى جانب الطراز البيزنطي، والعثماني أيضا. كذلك تضم قلعة أبساروس متحفا خاصا بها يجعلها واحدة من أبرز معالم السياحة في باتومي.

حديقة باتومي النباتية

 

تضم حديقة باتومي النباتية عددا كبيرا من مختلف الأنواع والفصائل النباتية النادرةوهو ما يميزها, ليس علي مستوى السياحة في جورجيا فقط بل وعلى مستوى العالم أيضاً، تأسست هذه الحديقة المبهرة عام 1912م، على يد العالم (أندري كراسنوف)، عالم الجغرافيا والنباتات المرموق. وتبلغ مساحة الحديقة حوالي 1110 ألف متر مربع.

تشتمل حديقة باتومي النباتية على فصائل نباتية ترجع أصولها لتسعة مناطق مختلفة في العالم، هي: أستراليا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية ونيوزيلندا وجبال الهيمالايا والمكسيك ومنطقة البحر المتوسط وبلاد القوقاز شبه الاستوائية الرطبة. وبإمكانك التجول داخل حديقة باتومي سيرا على الأقدام، أو عن طريق استئجار إحدى السيارات التي توفرها الحديقة للزوار.

ساحة باتومي

 

تعتبر من أجمل ساحات جورجيا على الإطلاق ومن أفضل أماكن السياحة في باتومي ، حيث تحتوي على كثير من المطاعم والمقاهي رفيعة المستوى. لم تستغرق ساحة باتومي سوى سنوات قليلة حتى أصبحت من الأماكن الترفيهية الشعبية ذات الشهرة العالمية الواسعة، وقد أقيم بها في الآونة الأخيرة عدد من الحفلات لكبار الفنانيين في جورجيا والعالم، مثل بلاسيدو دومينغو وميشيل لو جروند.

دولفيناريوم باتومي جورجيا

 

هو حوض أسماك الدولفين الشهير الذي يقع بحديقة (6 مايو)، والتي تعتبر واحدة من أقدم حدائق جورجيا العامة، حيث أنشئت عام 1881م. يشهد دولفيناريوم إقبال متزايدا من زوار باتومي، لما يتميز به من عروض أسماك الدولفين المميزة والمتنوعة من شتى البلدان، بين الروسية منها والجورجية والإنجليزية، وهي عروض ترفيهية مسلية للغاية، كما تتميز بأسعارها المعقولة.

وتضم حديقة 6 مايو بجانب بجانب عروض الدولفين العديد من الأشياء الترفيهية الأخرى، مثل حديقة الحيوان، وأماكن ركوب الخيل، كما توفر جولات ترفيهية مميزة بالقوارب داخل بحيرة نوريجلي.

التلفريك ومركز آرغو

أعلى جبل أنوريا يوجد المركز الترفيهي المميز (آرغو)، حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 250م، والطريقة الأمثل للوصول إلى هناك هي (التلفريك)، الذي يتدلى مسافة 2 كم، حيث يربط مركز آرغو بباقي مدينة باتومي الجورجية البحرية.

ستتمكن هناك من رؤية العديد من المشاهد الطبيعية الساحرة بمدينة باتومي جورجيا، حيث الجبال المحيطة وسواحل البحر الأسود الممتدة، كما يضم مركز آرغو العديد من الأماكن الترفيهية المميزة، تشمل امطاعم والمقاهى والمحلات التجارية المتنوعة.

شلال ماخونتسيتي

قرب بلدة كيدا يوجد شلال ماخونتسيتي البديع، حيث تتساقط المياه من ارتفاع يبلغ 335 م فوق سطح البحر. وعلى جانبي الشلال توجد العديد من الأماكن المميزة التي يجب عليك زيارتها والاستمتاع بأجوائها الرائعة، مثل منازل النبيذ الآدجرياني الشهير، الذي تتميز به مدينة آدجارا، وكذلك القوس الحجري العريق بجسر ماخونتسيتى الممتد، كما يمكنك اكتشاف أقبية تعتيق النبيذ الموجودة في شتى بقاع البلدة.

دير سخالتا

يوجد دير سخالتا ببلدة خولو، على قمة أعلى المناطق الجبلية في آدجارا، وتعد كنيسة العذراء هي الهيكل الرئيسي لمجمع أديرة سخالتا، ويعتقد أن زمن بناء الدير يعود لمنتصف القرن الثالث عشر الميلادي. كذلك يشتهر دير سخالتا وكنائسه باحتوائها على عدد من اللوحات الجدراية المميزة، والتي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر الميلادي.

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات