السياحة في تيلافي عاصمة جورجيا الشرقية

السياحة في تيلافي جورجيا

السياحة في تيلافي عاصمة جورجيا الشرقية

السياحة في تيلافي الجميلة، تلك المدينة الهادئة والمركزية في الوقت ذاته، فهي تعد العاصمة الإدارية لمنطقة كاخيتي التي تقع في شرقي جورجيا، كما تعتبر كذلك من الأماكن ذات الطبيعة الهادئة والمريحة للأعصاب، ناهيك عما تتمتع به من مزارات ومعالم تاريخية وأثرية. يبلغ تعداد السكان بمدينة تيلافي جورجيا حوالي 22 ألف نسمة، وتقع على ارتفاع 500م فوق مستوى البحر، يصل في بعض المناطق إلى نحو 800م، بين سفوح (جمبوري) الممتدة.

السياحة في تيلافي جورجيا

تشتهر مدينة تيلافي جورجيا بكونها موطنا لصناعة النبيذ، كذلك تحتوي المدينة على العديد من القلاع والمسارح والمتاحف الفنية، التي تقيم لكثير من الفاعليات الثقافية وحفلات الغناء والرقص الشعبي. موقع المدينة المميز جعل منها بقعة مثالية للراحة والاستمتاع بأطعمتها المحلية المميزة، كما تنطلق منها رحلات سياحية تمتد ليومين أو ثلاثة، إضافة إلى مباني المدينة التي تتصف بالبساطة والذوق الرفيع.

 

تاريخ مدينة تيلافي

السياحة في تيلافي جورجيا

ترجع أقدم الكشوفات الأثرية بمدينة تيلافي للعصر البرونزي، كذلك جرى ذكر المدينة في مخطوطات كلاوديوس بطليموس الرحالة اليوناني، تلك التي تعود للقرن الثاني وتعد من أقدم المخطوطات التاريخية الباقية إلى الآن، وقد عرفت المدينة حينها باسم (تليدا). من الجدير بالذكر أن مدينة تيلافي قد شهدت تحولات جذرية منذ القرن الثامن الميلادي، كونها اعتبرت من ذلك الحين أحد أهم المراكز السياسية والإدارية بالمنطقة، حيث ذكرت تيلافي في سجلات واحد من أشهر الجغرافيين العرب، وهو شمس الدين المقدسي، كان ذلك خلال القرن العاشر الميلادي، وقد اعتبرها من أهم مدن القوقاز على الإطلاق.

 

الطبيعة الجغرافية لمدينة تيلافي

 

السياحة في تيلافي جورجيا

تمتاز تيلافي بمناظرها الطبيعية الساحرة، التي ستقابلك هناك أينما يممت وجهك، حيث توجد في خلفية المشهد تلك السفوح الممتدة لتلال جمبوري جهتي جنوب وجنوب غرب المدينة، إضافة إلى سلسلة الجبال القوقازية الكبرى، الممتدة في شمال تيلافي جورجيا وتطل على وادي ألازاني الجميل.

تبلغ المسافة بين تيلافي والعاصمة تبليسي حوالي ساعتين بالسيارة، حيث يربطهما طريقين سريعين،؛ أحدهما يمر عبر ريف كاخيتي، ويصل طوله لحوالي 156 كم، وهو يعد أفضل الطريقين من ناحية الخدمات والجودة، أما الآخر فهو ذاك الذي يمر خلال مرتفعات جمبوري الجبلية، وهو أقصر الطريقين، إذ يصل طوله لحوالي 96 كم، ويحتوى على العديد من المناظر الطبيعية الساحرة والخلابة.

 

أهم معالم السياحة في تيلافي جورجيا

مدينة تيلافي واحدة من أجمل المدن الجورجية على الإطلاق، كما انها تحتوي على العديد من المعالم الأثرية التاريخية، إضافة إلى كرم الضيافة والمعاملة الودودة التي تميز غالبية سكانها، كل ذلك جعلها من المقاصد السياحية الأكثر جذبا في كافة أنحاء جورجيا. ومن بين أبرز معالم السياحة في تيلافي التي يقبل عليها الزوار نجد:

 

  • متحف تيلافي التاريخي

السياحة في تيلافي جورجيا

يعتبر المتحف من أقدم المباني الموجودة في المدينة، حيث تم إنشاؤه عام 1927م، ويحتل المتحف عددا من القاعات بقصر الملك إيرليك الثاني ملك جورجيا، كما يحتوي على عدد من متعلقاته الشخصية، بجانب الكثير من القطع الإثنوغرافية الأثرية، ما بين النقود والمنسوجات وغيرها من التحف. يوجد المتحف في شارع الملك إريكل الثاني بوسط مدينة تيلافي.

 

  • شارع شولوكاشفيلي

يعتبر شولوكاشفيلي أحد أهم شوارع مدينة تيلافي واكثرها جمالا، كما أنه قد خضع لبعض التجديدات مؤخرا، ما أضفى عليه مزيدا من الحداثة والرقي. ويتميز الشارع بتلك المنازل السكنية رفيعة المستوى، حيث البوابات الملونة، والشرفات التي تم نحتها بطريقة معقدة.

 

  • قلعة باتوني تسيخيه

كانت القلعة فيما مضى مقرا لأسرة كاختيان الملكية، واستمرت كذلك في الفترة ما بين القرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي. تضم قلعة باتوني تسيخيه الآن كنيستين مقامتين داخلها، إضافة إلى بقايا الحمام الملكي الفخم.

 

  • حديقة ناديكفاري

السياحة في تيلافي جورجيا

تعتبر حديقة ناديكفاري من أجمل وأروع الأماكن لقضاء العطلات والاستمتاع بالطبيعة، حيث توفر جوا من الاسترخاء والهدوء، وتنتشر هناك الممرات الممهدة للمشي والملاعب الرياضية، ومسرح الحديقة المميز، المقام في الهواء الطلق، بجانب ساحة الموسيقى الرائعة، إضافة إلى العوامل الأخرى الجاذبة للسياح.

 

  • جيانت بلان تري

السياحة في تيلافي جورجيا

جيانت بلان تري أو الشجرة العريقة، وهي إحدى أقدم الأشجار وأكثرها غرابة على الإطلاق في تيلافي وجورجيا بصفة عامة، حيث يرجع تاريخها لأكثر من 900 عام، لذلك تعتبر المنطقة التي تقع بها والتي تسمى باسمها من أكثر المناطق جذبا للسياح بالمدينة.

 

  • كنيسة أولد شوامتا

 

تبعد كنيسة أولد شوامتا مسافة 7 كم فقط عن قلب مدينة تيلافي، وتعد إحدى أقدم كنائس الأرثوذكس التي حفظت بصورة جيدة في البلاد الجورجية. يرجع تاريخ بناء الكنيسة للقرن الخامس، وتضم كنيستين تتميز كل منهما بقبتها المميزة، واللتين جرى تنفيذهما بعد إنشاء الكنيسة بقرنين.

 

  • كنيسة نيو شوامتا

 

يعود تاريخ بناء كنيسة نيو شوامتا للعصور الوسطى، وتبعد عن مركز مدينة تلافي بحوالي 6 كم. قام الملك إركيل الثاني بعمل الترميمات اللازمة للكنيسة أثناء فترة حكمه، بعدما لحق بها من أضرار على مر الزمان. تعتبر كنيسة نيو شوامتا أحد الأمثلة الممتازة على طراز المعمار بمنطقة كاخيتي، والذي كان يستخدم في العصور الوسطى، لذا فهي من أهم أماكن السياحة في تيلافي جورجيا على الإطلاق.

 

  • دير إكالتو

يوجد مجمع دير إكالتو على مسافة 8 كيلومترات شمال مدينة تيلافي، ويحتوي ذلك المجمع على ثلاثة أبنية كنسية، يعود تاريخ بناء إحداها للقرن السادس الميلادي، والثانية للقرن التاسع، أما أحدث تلك الكنائس الثلاث فقد بني خلال القرن الثاني عشر.

 

  • متحف ألكسندر شافشافادز

ألكسندر شافشافادز هو أحد أشهر الشعراء الجورجين، الذي عاش بالقرن التاسع عشر، وقد أنشئ هذا المتحف تخليدا لذكراه. يضم المتحف أحد أجمل الحدائق الموجودة بمدينة تيلافي، والتي تحتوي على قرابة 1000 نوع من أنواع النباتات والأشجار التي تم جلبها من أماكن متفرقة بالعالم. إضافة إلى ذلك يحتوي المكان على عدد من الأقبية المجهزة لتعتيق النبيذ، بجانب متعلقات الشاعر وأغراضه الشخصية ومخطوطاته.

 

  • دير أليفردي

دير ألفردي

يوجد دير أليفردي على مسافة 18 كم من مدينة تيلافي، ويعتبر أحد أعلى المباني الدينية ارتفاعا في جورجيا . يضم الدير باحة مميزة تحيط به، وتشتهر بزراعة العنب المنتشرة بها، والذي يستخدمه الرهبان في صتع النبيذ المميز. يعود بناء الدير للقرن السادس.

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات