جبل كازبيك: سارق النار كان يسكن هنا

جبل كازبيك: سارق النار كان يسكن هنا

وفقا للأساطير اليونانية، إشعال النار يعتبر نوع من العقاب لتعليم البشرية، كان المارد بروميثيوس مقيدا بالسلاسل على سفح الجبل في منطقة القوقاز، وحبا في البشر قرر أن يسرق النار ليعلم البشرية سر الضوء المقدس، وحدث وسرقها فعاقبه زيوس بأن قيده بالأغلال. ووفقا للقصص، كان جبل كازبيك جورجيا الجليدي هو مكان بروميثيوس المعروف باسم إميراني، كان من المفترض أن يسجن في كهف على ارتفاع 4000 متر، الكهف یسمى الآن بتليم ، في وقت سابق كان مسكن للرهبان الأرثوذكسية، ويقال إنه يحتوي على الكثير من الآثار المقدسة، بما في ذلك خيمة إبراهيم ومهد المسيح.

 

موقع جبل كازبيك

هو واحد من أكبر جبال القوقاز في المنطقة الواقعة على الحدود بين جورجيا وروسيا وجمهورية أوسيتا الشمالية. وكازبيك هي أيضا ثاني أعلى قمة بركانية في القوقاز، بعد جبل البروس، وتقع القمة مباشرة إلى الغرب من بلدة ستيبانتسميندا وهي أبرز سمة جغرافية للمنطقة. جبل كازبيك هو أعلى قمة في جورجيا الشرقية . واسمه في الجورجية ماكنفارتسفيري، والذي يعني الذروة الجليدية أو الذروة الجامدة.

يقع جبل كازبيك جورجيا على سلسلة جبال خوخ، وهي سلسلة جبال تمتد شمال نطاق القوقاز الكبرى، والتي تم اختراقها من قبل أعمدة أردون وتيريك، في قدمها الشرقي يدير الطريق العسكري الجورجي خلال ممر دارال.

المنطقة التي يقع بها الجبل نشطة للغاية تكتونيا، مع العديد من الزلازل الصغيرة التي تحدث على فترات منتظمة. كما تنشط الطاقة الحرارية الأرضية / ربيع حار. قاعدته تقع على ارتفاع 1،770 م وهو أعلى من المخاريط البركانية من مجموعة كازبيجي التي تضم أيضا جبل خابارجينا 3،142 م. ونظرا لانحدار منحدراتها، فإن الأنهار الجليدية في كازبيك ليست كبيرة جدا. وتبلغ المساحة الإجمالية لكافة الأنهار الجليدية في كازبيك 135 كيلومترا مربعا.

الجبل الجليدي الأكثر شهرة هو Dyevdorak التي يزحف إلى أسفل المنحدر الشمالي الشرقي إلى الخانق الذي يحمل نفس الاسم، ويبلغ مستوى 2295 م. وتشمل الأنهار الجليدية الأخرى في كازبيك: ماكا، دينكارا، جيرجيتي، أبانو، وتشاتا.

 

مخاطر يمكن مواجهتها عند زيارة جبل كازبيك جورجيا

الانهيار الأخير من نهر كولكا الجليدي كان في عام 2002م يعزى إلى النشاط البركاني سولفاتارا على طول المنحدر الشمالي من الجبل. وكذلك انهيار ضخم في نهر ديفيداركي الجليدي على منحدر الجبل الشمالي الشرقي الذي وقع في 20 أغسطس 2014م أدي إلى وفاة سبعة أشخاص. وقد دمر انهيار النهر الجليدي نهر تيريك في ممر الداريال وغمر الطريق العسكري الجورجي.

 

جدير بالذكر

تم تعيين المنطقة المحيطة بجبل كازبيك محمية طبيعية من قبل الحكومة السوفياتية في عام 1979م وتشمل غابات الزان، وغابات سوبالبين ومروج جبال الألب حيث تحتوي العديد من النباتات والحيوانات المستوطنة في منطقة القوقاز. تبلغ المساحة الكلية للمحمية 8700 هكتار، على ارتفاع  5047 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

هل تريد القيام برحلة الي الجبل الأسطورة؟

تستطيع أن تستمتع بداية بالتسلق، حيث جبل كازبيك جورجيا من أفضل مناطق التسلق في العالم، كما تستطيع أن تستمتع بالآتي أيضا:

 

شق داريلي

هو شق حاد بمنظر ممتع ومخيف في الجبال التي تربط روسيا وجورجيا نحو 18كم، منذ آلاف السنين وكانت هذه المنطقة الجبلية ذات اهمية استراتيجية، حيث تم تحصينها منذ عام 150 قبل الميلاد على الأقل. كما يوجد جرف بمسافة 1000م وأبراج مراقبة عالية منذ العصور الوسطى، اما وجود الشلالات والحيوانات البرية فتجعلها واحدة من الطرق التي لا يمكنك ان تصدق انها موجوده في العالم. على جانبي الوادي أماكن كبيرة لمشاهدة الطيور، النسور والصقور ومشاهدة النسر الأسمر الضخم والأعشاش بين الصخور، حالة فريدة من الطبيعة الساحرة.

 

بلدة ستبانتس

تسمي أيضا بلدة كازبيك وهي بلدة ساحرة ومعسكر رائع لاستكشاف المنطقة أكثر فأكثر. هناك العديد من دور الضيافة ستجد أن السكان المحليين سعداء لمعاملتك كفرد من أفراد الأسرة، البلدة ريفيه وجميلة مطلة على الجبال الخلابة، مع طعام لا يقاوم.

 

درب دفيدوركي الجليدي

هو درب للمشي مسافات طويلة يقودك إلى الجبل الجليدي. يبدأ من ستبانتس ميندا ومضيق داريلي، وعلى طول الطريق سوف تمر من خلال الشلال جفیلتی، فضلا عن غابة البتولا، ومجموعة متنوعة واسعة من النباتات النموذجية لمناخ جبال الألب، تشعر بأن للهواء نقاء آخر حين يختلط الثلج مع الخضرة مع حب الاستطلاع.

 

قرية جوتا

قرية جوتا هي واحدة من أعلى المستوطنات 2200م في بلدية كازبيجي، وتقع على بعد 24 كم من ستبانتس ميندا 8 كم من الطرق المعبدة، والباقي هو طريق ترابي.

سلسلة جبال الجوخي، تقع بالقرب من القرية، وتقع على قمة الجبل الرئيسي لسلسلة جبال القوقاز، في منبع نهرBakurkhevi.

 

يظل جبل كازبيك تحفة طبيعية تحمل طعم الأسطورة، تستطيع ان تصنع الجغرافيا فيه مزيجا بين المتعة والرهبة والجمال.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات