حمامات أباناتوبني الكبريتية في تبليسي: السخونة تعطي ملمسًا آخر للجلد

حمامات أباناتوبني الكبريتية في تبليسي: السخونة تعطي ملمسًا آخر للجلد

تعتبر حمامات تبليسي الكبريتية المعروفة باسم حمامات أباناتوبني هي الحمامات الأشهر في تبليسي جورجيا، بل في منطقة القوقاز عامة. تشتهر بمياهها الساخنة الكبريتية، التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم، للاستشفاء وإعطاء الجلد ملمسا ناعما، كما تساعد مياهها على الشفاء من العديد من أمراض العظام.

تقع حمامات أباناتوبني في حي كامل بالجزء القديم والتّاريخي من مدينة تبليسي وهي من أقدم أماكن السياحة في جورجيا، وتحديدًا في الجهة الشّرقيّة من نهر كورا، وهي منبع للعيون الكبريتيّة السّاخنة النّاشطة منذ أكثر من ٧٠٠ عام.

 

تقول الأسطورة

إن تبليسي جاءت إلى الحياة بفضل مياهها الحرارية، حيث  الملك الذئب (فاختانغ غورغاسالي) كان يطارد صقرا فأصابه وسقط في نبع ماء حار، فشاهد الملك وعبيده البخار يصعد من المكان، حينها أمر الملك أن تُبنى عاصمة جديدة في هذا المكان، وهي تبليسي التي تم إشتقاقها من كلمة دافئة.

لكن جدير بالذكر أنه وجدت حمامات تنتمي للعصر الروماني تعود للقرن الأول، أما حمامات أباناتوبني الآن فبنائها يعود للإمبراطورية الفارسية. كانت الحمامات من أبرز معالم تبليسي العلاجية والسياحية على طريق الحرير.

لكن هناك وثائق ترجع الينابيع الساخنة إلى القرن العاشر عندما أشار الجغرافي العربي (أبو دولاف) في مذكراته إلى أن “المياه في تبليسي تغلي دون نار”.

 

حمامات تبليسي الكبريتية

حمامات أباناتوبني

حمامات أوربلياني

الأرض من البلاط الفيروزي والأزرق والفسيفساء، تشبه كثيرا مدارس  سمرقند، وهي واحدة من أجمل المباني في تبليسي بلا منازع. ومع ذلك؛ فإن المناطق الداخلية من هذه الحمامات هي الأكثر نفعا، حيث تستمتع بالتدليك والجلخ. هناك 15 غرفة في هذا الحمام، مع أسعار تتراوح بين 17 إلى 80 لاري، اعتمادا على ما إذا كنت تريد أن تذهب في مجموعة عامة، أو تستمتع بحمام خاص.

تفتح الغرف الخاصة من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا، وتفتتح الغرف العامة من الساعة 6:30 صباحا حتى الساعة 10 مساء

 

رويال باث هاوس

يغطي معظم الغرف البلاط الأزرق الملكي، مما يعطي هذه الحمامات شعور مهدئ. كما يحتوي على غرف خاصة، حتى تشعر كأنك في المنزل، كما يوجد ببعض الغرف وسائل الاسترخاء من الأرائك والأسرة.

الأسعار تتراوح بين 40 و 80 لاري. ويفتح من الساعة 8 صباحا، حتى منتصف الليل.

 

حمامات الكبريت

مخبأة وراء شارع أبانو، تقع بين مبنيين عبر الخور، تدل عليها لوحة مكتوبة في الغالب باللغة الجورجية. هذا الحمام مفتوح طوال النهار والليل كل يوم، ويمكنك أن تجد أيضا غرف خاصة هنا.

تتراوح الأسعار بين 30 و 50 لاري.

 

حمامات بخمارو

تختبئ وراء فندق تيفليس قليلا أعلى التل. ربما يكون هذا أحد الحمامات الأكثر نظافة، وأيضا واحد من القلائل قبالة الطريق السياحي، الغرف الخاصة لطيفة وغير مكلفة.

كما هناك ما مجموعه 7 غرف قياسية، لكبار الشخصيات.

الأسعار تتراوح بين 20 – 100 لاري.

ساعات العمل: 7.30 صباحا – 1 صباحا

 

باثهوس

هذا هو أقدم حمام في تبليسي. أشباح الشيوعيين ما زالت قائمة على لافتة أمامه مع رمز المطرقة والمنجل. يقع في وسط حي أباناتوبني وداخله ستجد بعض البلاط والفسيفساء الجميلة.

يمكنك الحصول على غرف خاصة على مدار الساعة، وبعض الغرف ذات سعر أعلى تأتي مع ساونا. وهناك أيضا حمام عام يفصل بين أقسام الرجال والنساء.

تتراوح الأسعار بين 15 و 80 لاري.

ساعات العمل: الغرف الخاصة مفتوحة 24 ساعة، العامة: من 7 صباحا حتى 9 مساء.

 

نصائح قبل الاستحمام

  • رائحة الكبريت غير جيدة بالمرة، تشبه رائحة البيض، لكن فوائدها العلاجية كثيرة.
  • لا تأكل قبل الحمام لأن الجو العام ساخن بالإضافة لو كان الحجز معه ساونا، لذلك قد تصاب بالغثيان. لكن لا تذهب علي معدة فارغة فقد تصاب بالدوار.
  • احضر الإضافات الخاصة بك (الصابون والمناشف)، هذا أفضل صحيا لك.
  • لا تخطط للقيام بأي شيء فهي مكان للاسترخاء، ولا تنسي بعد الحمام من تناول طعام جيد وعدم بذل مجهود.
  • في النهاية كن مستعدا للعري.

تظل حمامات تبليسي الكبريتية أو حمامات أباناتوبني هي أشهر معالم تبليسي، بالإضافة لما تقدمه من خدمة علاجية، للعظام والبشرة وبالطبع تجربة أن تستحم في مكان له أكثر من قرون.

No Comments

Post A Comment