سفانيتي مدينة الجبال والأنهار الجليدية في جورجيا

سفانيتي مدينة الجبال والأنهار الجليدية في جورجيا

تعتبر سفانيتي جورجيا مدينة الجبال والأنهار الجليدية في المقام الأول، فهي تزخر بالعديد من المشاهد الطبيعية النادرة، التي من الصعب العثور على مثلها في أي مكان آخر، لذا تعد من المدن الجاذبة للعديد من السياح، وبخاصة هواة الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والتقاط الصور التذكارية المميزة التي لا تنسى،. فإذا كنت تخطط لزيارة جورجيا قريبا فلا غنى لك عن زيارة هذه المناطق الأسطورية التي تميز أماكن السياحة في سفانيتي الساحرة، واسنطلعك على ما تتميز به هنا بشكل موسع.

السياحة في سفانيتي جورجيا

تقع مدينة سفانيتي شمال غرب جورجيا، وقد كانت تعرف قديما باسم (سوانيا)، كما تشير لذلك المصادر التاريخية القديمة، وهي من المقاطعات التاريخية، يمثل السفانيون غالبية سكانها، وهم إحدى مجموعات الأصول العرقية في جورجيا.

أماكن السياحة في سفانيتي تتميز بوقوعها وسط منحدرات القوقاز الجنوبية، وتحيط بها قمم الجبال الشاهقة لمسافة حوالي 5 آلاف متر، حيث تعتبر سفانيتي واحدة من أعلى مناطق القوقاز المأهولة بالسكان. وتشتمل هذه المنطقة على أربعة قمم جبلية تعد من بين أعلى 100 قمة جبلية في القوقاز، منها قمة (شخارا) التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 5201م، لتعد بذلك أعلى قمة جبلية موجودة على الأراضي الجورجية.

 

جغرافيا سفانيتي جورجيا وتضاريسها

السياحة في سفانيتي جورجيا

تتضمن هذه القمم الشاهقة قمة جبل (تتنولدي) الذي يصل ارتفاعه 4974م، وقمة (شوتا روستافيلي) على ارتفاع 4960م، كذلك قمة جبل (أوشبا) بارتفاع 4710م، وجبل (آيلاما) الذي يصل ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 4525م، إلى جانب جبال مثل لالفيري ولتسجا وغيرها من القمم الشامخة، التي تعد من أبرز سمات مدينة سفانيتي المميزة.

تنقسم مدينة سفانيتي لقطاعين متقابلين من الوديان المأهولة بالسكان؛ زيمو سفانيتي، أو سفانيتي العليا، والذي يطل على ضفاف نهر (أنغوري)، ويعتبر مركزا إداريا لمنطقة ساميغريلو، وتعتبر البلدة الرئيسية بهذا القطاع هي (ميستيا). أما القطاع الآخر فهو كفيمو سفانيتي، أو سفانيتي السفلى، ويقع هذا الجانب على ضفاف نهر تسخينيستسكالي، وتعد البلدة الرئيسية لهذا القطاع هي بلدة لنتيخي.

تفصل ما بين القطاعين سلسلة جبلية تصل سفانيتي بسلسلة القوقاز الجبلية الرئيسية. ومن الجدير بالذكر أن سفانيتي تشتمل كذلك على وادي (كودوري) المجاور لأبخازيا، والذي يعد من المناطق المتمردة. أيضا يشمل بعض الوديان المجاورة لأنهار مثل باكسان وكوبان، واللذان يقعان بمنطقة شمال القوقاز.

السياحة في سفانيتي جورجيا

المشهد المهيمن على مدينة سفانيتي هو القمم الجبلية الشاهقة التي تتخللها الوديان العميقة، تغطي المنطقة مساحات واسعة من الغابات الصنوبرية والمختلطة، على ارتفاع 1800م فوق سطح البحر، تحتوي تلك الغابات على أنواع من الأشجار المميزة، مثل أشجار الزان والتنوب، وأشجار البلوط والنير، كذلك تضم بعض المناطق هناك أشجار نادرة كأشجار البتولا والكستناء والقيقب والصنوبر، التي تنتشر بصورة أقل من سابقتها.

تلك المدينة التي تقبع على ارتفاع يصل لـ3 آلاف متر فوق سطح البحر، تحتوي على كثير من المراعي والمروج الخضراء المميزة، كما يمكنك عند زيارة أماكن السياحة في سفانيتي مشاهدة الأنهار المتجمدة بتلك المنطقة التي تقع على ارتفاع شاهق، ناهيك عن القمم الجبلية شاهقة الارتفاع التي تمتاز بكتل الثلج ناصعة البياض التي تغطيها على مدار العام.

 

مناخ سفانيتي جورجيا المميز

السياحة في سفانيتي جورجيا

المناخ في مدينة سفانيتي يتميز بالرطوبة، إلى جانب تأثره بكتل الرياح القادمة من جهة البحر الأسود طوال العام، كذلك تتباين درجات الحرارة ومعدل سقوط الأمطار تبعا لارتفاع كل منطقة من مناطق سفانيتي، حيث تشهد منطقة سلاسل جبال القوقاز أكبر معدل لتساقط الأمطار.

كذلك يعد التساقط الغزير للثلوج في فصل الشتاء من الأشياء التي تميز المنطقة، إلى جانب انهيارات الكتل الجليدية، والتي تعد من أكثر الأمور الشائعة والمتكررة بسفانيتي، حيث يبلغ ارتفاع الغطاء الجليدي في بعض المناطق 5 أمتار.

 

السياحة في سفانيتي جورجيا

وتتميز المناطق ذات الارتفاع الأقل في سفانيتي جورجيا والتي تعلو عن مستوى سطح البحر مسافة 800م إلى 1200م بصيفها الدافئ وشتائها الأقل برودة من المناطق المحيطة، أما المناطق الواقعة على ارتفاع يصل إلى 1800م فوق سطح البحر فتتميز بشتائها البارد وصيفها الحار نسبيًا، في حين أن المناطق الواقعة على ارتفاع يبلغ 2000م عن مستوى سطح البحر يكون صيفها قصير ومعتدل المناخ، أما شتاؤها فيكون طويلا وشديد البرودة، أما عن المناطق التي ترتفع عن سطح البحر مسافة تصل لـ3000م في سفانيتي، فهي لا تحظى تقريبا بفصل الصيف، حيث تتصف بالبرودة الشديدة في معظم أوقات العام.

 

متى تزور سفانيتي؟

 

السياحة في سفانيتي جورجيا

أفضل الأوقات التي يمكنك خلالها الاستمتاع بزيارة اماكن السياحة في سفانيتي فيها تبدأ من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس، حيث يكون الطقس ملائما للاستمتاع بالمناطق المميزة هناك، وتستغرق الرحلة من العاصمة الجورجية تبليسي إلى ميستيا التي تعد مركز منطقة سفانيتي بالسيارة نحو 9 ساعات، كذلك يتم تنظيم رحلات جوية من مطار نتاختاري القريب من تبليسي إلى مطار ميستيا .

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات