ليس من الممكن لمن يريد الاستمتاع بـ السياحة في ألمانيا تجاهل أماكن السياحة في دورتموند جنة أوروبا الخضراء، ومدينة الغابات، وصاحبة الأشجار والزهور الأكثر على مستوى العالم، إنها المدينة الفريدة من نوعها حيث التناقض في دورتموند يذهل العقول؛ فالمدينة التي يحتوي أكثر من نصف مساحتها على مساحات خضراء تبحث وتنقب عن الفحم وهي مليئة بالمصانع الضخمة لمختلف الصناعات!

 

السياحة في دورتموند صناعة

مرفأ دويزبورغ على نهر الرور

أين تقع مدينة دورتموند ؟ تقع المدينة على نهر الرور وهي عاصمة ولاية نوردراين فيستفالن،  كما أنها من أكبر المدن الألمانية من حيث المساحة وعدد السكان، وتشتمل دورتموند على الميناء الأشهر في أوروبا وأكبر الموانيء الواقعة على قناة حيث يقع ميناء دورتموند على قناة دورتموند إمس وهو يربط المدينة ببحر الشمال.

السياحة في دورتموند ميناء

ميناء دورتموند

ويمر نهر إمشر بوسط المدينة في مشهد من التراجيديا الطبيعية المميزة جدًا فهو منظر خلاب للغاية، ويأتي السياح لهذه المدينة من شتى بقاع العالم فهي إلى جوار طبيعتها الساحرة تمثل أيضًا أرضًا للتاريخ.

السياحة في دورتموند نهر إمشر

نهر إمشر

ويرجع تاريخ دورتموند إلى عام 880م، حيث كانت وقتئذ قرية صغيرة تحافظ على أهلها بالمياه المحيطة بها من كل مكان، وكان اسمها تروتماني، وقد حكمها الرومان بعد ذلك وأصبحت مقرًا مهمًا للإمبراطورية فزاد الإقبال على المدينة لكثرة القصور حيث كانت إحدى المقرات لكبار الساسة من الرومان.

السياحة في دورتموند تاريخ

قلعة هوهنسيبورغ

ودورتموند هي إحدى مدن ولاية نوردراين فيستفالن وأرض الصناعة الألمانية الحديثة وقد صارت دورتموند منذ عقود مركزًا لصناعتي الفحم والصلب، وقد تعرضت المدينة إلى الدمار الأكبر خلال مجريات الحرب العالمية الثانية، ثم تم إعادة كل شيء إلى ما كان عليه في السابق بما في ذلك كل ما تحتويه المدينة من كنائس وقصور وحدائق ومتنزهات.

السياحة في دورتموند

وفي الآونة الأخيرة احتلت مدينة دورتموند المراكز الأولى في مجال الصناعات التكنولوجية على مستوى العالم. حيث تعد المدينة من المدن الصناعية الحيوية في ألمانيا وهي تشتمل على الكثير من الصناعات الهامة خاصة في مجالات الطاقة والمعادن.

 

خريطة دورتموند

[put_wpgm id=22]

 

متوسط معدلات الطقس في دورتموند

[table id=17 /]

 

أماكن السياحة في دورتموند الخضراء

أماكن السياحة في مدينة دورتموند غنية وفريدة، كما أن المدينة تطل على نهرين يهبانها طبيعة مميزة. مدينة دورتموند هي الأكثر استحضارًا للذاكرة الرومانية وللعصور الوسطى في ألمانيا على وجه العموم، وقد شيدت فيها الكثير من الكنائس والقصور التي تعطي المكان الأولوية التي يحتاج إليها ليجذب إليه الزوار.

الكثير من السياح يحبون استعراض معالم المدينة قبل زيارتها، ودرتموند هي من المدن التي لا تعطيك الإلمام بكل ما تريد إلا إذا كنت من زوارها، فهي تحكي لك القصة الخاصة بها عن التنقيب وكذلك عن الصناعة، وكيف أنها المدينة الأكثر كثافة من حيث المساحات الخضراء، وأكثر من نصف المدينة هو عبارة عن ممرات مائية، وهي بذلك تشكل مشهدًا طبيعيًا رائعًا، ومع كل هذا الإبهار والعظمة تظهر لك القصور والمتاحف التي بالتأكيد تنسى بين كل هذه المساحات الخضراء والمتعة والترفيه الموجودان بالمدينة.

 

حديقة وسيتفالين بارك

حديقة وسيتفالين بارك

الحديقة الأكثر جذبًا للزوار، هي تجمع الكثير من معالم المدينة، وإن كنت قد علمت أن المدينة لا تؤتي أسرارها إلا إلى أحب زوارها فأنت في مكان الأساطير الألماني، ستستمتع في هذا المكان بأجمل القصص وأروع الحكايات الألمانية المعروفة بالتشويق، والأجمل أنك سترى كل الأماكن الشاهدة على أحداث القصص، والحديقة كثيرة الزهور والأشجار الخلابة والمكان يتمتع ببرج في وسط الحديقة يمكنك من خلاله مشاهدة الأماكن الأجمل في المدينة فهو المكان الأنسب لمحبي المشي وركوب الزوارق فأنت في المكان المطل على كثير من البحيرات الصناعية، وفي هذا الجو الأسري من القصص والمنظر الجميل يمكنك تناول أجمل وجباتك على الإطلاق، فهم يصنعون أجمل الوجبات الألمانية القديمة.

 

متحف دورتموند

متحف دورتموند

هذا المتحف يحمل الذاكرة الصناعية للمدينة، والمكان لعشاق التطور الصناعي ومعرفة كيفيت الإنتاج في القرون الماضية، فهذا المتحف يقدم الكثير من التطورات الحادثة في المناجم قديمًا، والمصنع يحتل مساحة كبيرة توضيحية، وكما أن الأطفال قد استمتعوا بالحدائق والقصص الممتعة فهم ها هنا على وشك التصنيع، فهذا المتحف يخصص مكان للأطفال يمتاز بالتطابق مع الأمكنة الأصلية لكن في صورة مصغرة تساعد الأطفال على الاستمتاع الغير متناهي.

 

برج فلورسان

برج فلورسان دورتموند

برج فلورسان Florianturm دورتموند

كأن الشمس لا تظهر إلا في هذه المدينة، لأنها حقًا تختلف عن أي مكان آخر، والشاهد على هذا هو البرج الرائع الذي يمكنك من خلاله مشاهدة غروب الشمس في منظر شديد الروعة ومختلف عن أي مكان آخر؛ وذلك لأن البرج يطل على الكثير والكثير من الحدائق صاحبة المنظر الرائع وقت الغروب، ويوجد بالبرج مطعم دائري رائع، وهو مطل على استاد الكرة لمحبي كرة القدم وعشاق الساحرة المستديرة، فهو يوفر المشاهدة الأروع والأكثر متعة.

 

أرض الكنائس Reinoldikirche

أرض الكنائس Reinoldikirche دورتموند

من الأماكن الأثرية في المدينة بل هي المكان الجامع للتراث الممسك بصمام الماضي والحاضر، فتصاميم المكان كله تعبر عن تعدد الحضارات وكثرتها، فهو مليء بالكنائس الأكثر شهرة في المدينة مثل كنيسة العذراء وهي صاحبة التاريخ العظيم والتراث الرائع، فتصميمها آية في الجمال فقد بنيت عام 1170، وبها أروع المذابح الأوروبية وكان هذا عام 1420. ومن هذه الكنائس أيضًا توجد كنيسة راينولدي صاحبة الطراز التاريخي الرفيع حيث تم بناؤها في عام 800، وهي تعد من أقدم الكنائس وصاحبة التاريخ الطويل، كما توجد كنيسة بيتري صاحبة المعجزة الذهبية في المدينة بمذبحها الضخم الراجع إلى القرن الرابع عشر.

 

قاعة فستفالن

قاعة فستفالن

قاعة فستفالن

المكان يحمل على عاتقه نشر الثقافة في المدينة، فهو يعمل على تنظيم أكثر المهرجانات روعة وأكثر المسابقات الفنية والحفلات الموسيقية جذبًا للزوار، والأكثر تعبيرًا عن روح الشخصية الكامنة في هذه المدينة الرائعة وإن كنت من الزوار فأنت محظوظ بحضور أحد أجمل العروض في المدينة، فالقاعة دائمة التنظيم لأكثر العروض متعة وأكثرها تعبيرًا عن الثقافة الفنية لهذا الشعب البسيط المتألق في انفراده الألماني المعروف.

 

ستاد signal Diana park 

Signal Iduna Park دورتموند

ما يميز المكان إضافة لكونه أروع الأماكن الرياضية في مدينة دورتموند، هو الحائط الأصفر لا يمكن أن تدخل للمدينة ولا تترك الأثر الخاص بك والباقي مدى الحياة، فهذا الحائط خاص بالذكرايات والجميع يكتب عليه أجمل التعليقات عن فريقك المميز، فهو يحفظ حبك وعشقك أيضًا، وتصميم الملعب فريد من نوعه فهو يتيح لك مشاهدة الكثير من الأماكن الخضراء والإطلاع على روعة المدينة ومعالمها المميزة.

 

ألتر ماركت و ألتس ستادثاوس

السمة الرئيسية للمدينة القديمة في دورتموند هي ألتر ماركت، السوق القديم، وهي منطقة كبيرة وصديقة للمشاة، كذلك فهي من أهم أماكن السياحة في دورتموند حيث أنها المنطقة التي يمكن أن تتبع جذورها إلى القرن 12th، عندما كان التجار في المدينة يعرضون سلعهم ههنا.

ولا تزال منطقة التسوق شعبية حتى يومنا هذا، وهي موطن للعديد من المحلات التجارية والمعارض، فضلا عن المقاهي والمطاعم. ومن أبرز المعالم التاريخية للميدان الشهير هي النافورة القديمة، والتي أضيفت في عام 1901 كمحطة مياه للحيوانات، وقاعة سيفيك القديمة، أو مبنى ألتيس ستادثاوس، وهو عبارة عن بناء نهضة رائع تم بناؤه في عام 1899. ومن الملامح البارزة لواجهة المبنى الكبيرة هو النسر، الذي يعد من رموز مدينة دورتموند. مبنى آخر قريب قريب يستحق المشاهدة هو بيرسوردت هول أو قاعة المدينة.

 

ديلويغ هاوس

يعتبر بيت ديلويغ من أجمل الأماكن السياحية في مدينة دورتموند بصفة عامة، وهو مبنى قديم ذكر لأول مرة في سجلات المدينة في القرن الثاني عشر، يضم الآن مجموعة متنوعة من المعارض المتعلقة بالتاريخ الغني للمدينة. وهو من أبرز معالم دورتموند وما يميز البيت بالإضافة إلى تاريخه العريق هو وجود العديد من الغرف التي تم تجديدها بالكامل، بما في ذلك المطبخ وأماكن المعيشة المختلفة، فضلا عن مجموعة متنوعة من ورش العمل، مثل متجر ومخبز الاسكافي. ومن المتاحف الهامة الأخرى في المدينة يوجد متحف الفن والثقافة بمعارضه التي تبين تاريخ دورتموند وكنائسها مع عرض للأثاث القديم، والقطع النقدية الذهبية، والقرون الوسطى والقرن التاسع عشر، فضلا عن أمثلة من القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر فن. متحف التاريخ الطبيعي هو أيضا يستحق الزيارة، وتجدر الإشارة إلى مجموعاتها من الأحافير والمعادن.

العنوان: ديلويجر ستراس 130، 44388 دورتموند

دورتموند U & Depot

دورتموند المسافرون العرب U & Depot

بالإضافة إلى ماضيها الصناعي، فلدى دورتموند أيضا عددا من عوامل الجذب الهامة التي تركز على تراثها الثقافي الغني. ولعل أهمها – وهو بالتأكيد الأكثر وضوحا – هو دورتموند U، وهو مصنع سابق ضخم تحول الآن إلى مركز للنشاط الفني والإبداعي.

ويشمل المكان أبرز أعمال الفنانين المحليين والإقليميين، جنبا إلى جنب مع المخرجين والمصورين. المبنى هو أيضا من أهم أماكن السياحة في دورتموند بالنسبة لمحبي المتاحف والتراث الألماني، فهو موطن لمتحف أم أوستوال مع مجموعة مميزة من لوحات القرن العشرين، والتماثيل، والفن الجرافيكي، فضلا عن أعمال المجموعة التعبيرية، داي بروك.

مركز هام آخر للفنون هو ديبوت. في ورشة عمل الترام السابقة، ديبوت هو  موطن لأكثر من 40 من الورش الإبداعية، وهو يقدم برنامجا متنوعا من الأنشطة الثقافية والأحداث، من المعارض إلى الأفلام والأسواق والاحتفالات، جنبا إلى جنب مع العروض المسرحية وورش العمل.

العنوان: برينخوفستراس 4، 44137 دورتموند

 

التسوق في دورتموند

التسوق في دورتموند

التسوق في هذه المدينة الرائعة من أكثر الأفكار التي تدور في عقول زوارها، فهي مدينة تتميز بالشوارع الجذابة، ومن بين أماكن السياحة في دورتموند سنجد اماكن التسوق في وسط المدينة والتي تزخر بالكثير من المراكز والمتاجر، وكذلك المطاعم والمقاهي الأجمل في وسط المدينة والمعبرة عن الروح التاريخية للمدينة، كما أن منافذ بيع معظم الماركات العالمية متوفرة بالمدينة بأسعارها الجيدة، وكذلك الاكسسوارات الخاصة بالمدينة والمميزة عن غيرها، والمدينة شديد الجذب لعشاق التسوق والتمتع بالمشي بين شوارعها المحفوفة بالحدائق، فأنت تتسوق بين أجواء تاريخية عظيمة وروح حديثة غاية في الأناقة والروعة.

Categorized in:

المانيا,