10 أشياء لا يجب أن تغفلها قبل توجهك للمطار

10 أشياء لا يجب أن تغفلها قبل توجهك للمطار

بعد انتهائك من حجز تذكرة طيران، الفندق، وسيلة المواصلات، فقد يعتقد البعض أن عملية التجهيز للرحلة ربما تكون قد انتهت. إنما على العكس، إنها فقط البداية يا صديقي لمجموعة من المهام التي سيتوجب عليك إكمالها قبل التوجه للمطار. هذه المهام ربما تعكر صفو رحلتك وتجعل منها عبء ثقيل عليك، ولكن معنا سوف يسير الأمر بسلاسة وراحة تامة حتى تصل إلى وجهتك وأنت محتفظ بنشوة السفر.

يتجاوز عدد المسافرين بواسطة شركات الطيران العالمية المختلفة أكثر من 3.3 مليار شخص سنويا، وذلك وفقا لتقارير للمنظمة الدولية للطيران المدني، التابعة للأمم المتحدة والتي ترعى تنظيم القانون الدولي للطيران المدني. هذه الزيادة الملحوظة في أعداد المسافرين أرغمت المطارات والهيئات الأمنية على رفع كفاءة الأمن الداخلي في المطارات حتى تستوعب هذا الكم دون مخاطر. رفعت شركات الأمن والهيئات المنظمة للمطارات خطوات التأمين بمعدل 5.5% لهذا العام، مما قد يصعب مهمة المسافر من لحظة دخوله إلى المطار وحتى مرحلة إقلاع الطائرة.

بالتزامن مع كل هذه الإجراءات المعقدة والتي تستغرق الكثير من الوقت حتى تستطيع المغادرة، يوجد عدة خطوات يجب أن تسويها قبل الذهاب للمطار. هذه الخطوات ستسهل عليك الأمر وتجعل من عملية الإجراءات التقليدية داخل المطار أمرا يسيرا.

1- البحث والتقصي عن رحلتك

قبل السفر لوجهة غير معلومة، يجب عليك القيام بعملية بحث بسيطة والحصول على دليل أو خريطة، وربما يفيد تحميل تطبيقات السفر المتنوعة على هاتفك الجوال في تعريفك بجهة سفرك. تأكد من جاهزيتك للمواقف الأتية:

  • اقرأ جيدا عن كيفية تفادي الرسوم الخفية والتي من الممكن أن تدمر ميزانيتك.
  • إذا كنت تسافر على متن رحلة طيران اقتصادية، اطلع على ما يمكنك مواجهته خلال الرحلة.
  • كيف ستنتقل من مطار الوصول إلى مكان إقامتك؟ غالبية خرائط المواصلات العامة متوفرة عبر الإنترنت، من الجيد أن تطبع خريطة للمنطقة التي ستزورها قبل مغادرتك. اجعل في خطتك أن تطبع الأجزاء الهامة من دليل المسافر الخاص بوجهتك والاطلاع عليها أثناء سفرك.
  • ما هي العملة المحلية التي سوف تتعامل بها داخل البلد التي ستزورها، وما هي قيمة سعر صرف عملتك في مقابل هذه العملة؟ من السهل الحصول على مثل هذه المعلومات عبر الإنترنت بواسطة مواقع العملات والصرافة المختلفة.
  • ما هي حالة الطقس في هذا الوقت من العام؟ ليلة سفرك اطلع على حالة الطقس وحاول أن تجري التعديلات اللازمة على ملابسك وأغراضك التي برفقتك لملائمة وجهتك.
  • التأكد من معرفة أرقام الطوارئ الخاصة بوجهة سفرك، حتى لا تضطر للبحث عنها في حالة حدوث أي طارئ ربما يعيق تقدمك أثناء السفر.
  • ما هي ترتيباتك في حالة عدم وجود أو تعطل مترو الأنفاق، أو في حالة أن ضللت طريقك في وسائل المواصلات العامة؟
  • ماذا ستفعل في حالة تأخر القطار أو في حالة أنك أضعت موعد الباص؟ خطط لرحلتك بواسطة خريطة شاملة من المواعيد الخاصة بالقطارات والباصات ووسائل النقل العام في البلد التي ستزورها.
  • هل تعرف بعض الجمل اللغوية البسيطة باللغة المحلية والتي ستساعدك في السؤال عن أمر ما أو الاستفسار عن مكان؟
  • هل لديك معرفة بقيود السفر الخاصة بالأغذية والأطعمة والمشروبات؟
  • تأكد من كيفية اتصالك ببلدك عبر وسائل الاتصال العادية مثل الهاتف والانترنت، وما إذا كنت بحاجة لنظام تجوال للموبايل أو للإنترنت حتى تستطيع تحديد ميزانية لهذا الأمر.

 

2- عمل الخطط اللازمة

اعرف عن وجهتك جيدا قبل السفر. إذا ما كنت تخطط لإجازة بهدف الاستجمام أو للعب الجولف أو لقضاء نزهة رومانسية في أحد المطاعم، سيكون من الجيد أن تجري بعض الخطط والحجوزات قبل القيام برحلتك.

  • استعن بمرشد أو دليل مطبوع، كذلك بمواقع الإنترنت وتطبيقات السفر على الجوال لمعرفة المزيد عن وجهتك.
  • ابحث عن الدليل الترفيهي والجرائد والمجلات المحلية الخاصة بالمدينة حتى تجد أفضل المطاعم والعروض.
  • مسؤول الخدمات والإرشاد في الفندق أو مسؤول السكن الخاص بك ربما يكون شخص جيد لترشيح المكان المناسب.
  • اتصل بالفندق قبل سفرك واطلب من مسؤول الإرشاد قائمة بالمطاعم أو أماكن الاستجمام أو أي جهة تود الذهاب إليها.

 

3- جهز جواز السفر وإثبات الشخصية والتأشيرات

خلال الرحلات الجوية المحلية، يجب على جميع المسافرين أن يقدموا أوراقهم الثبوتية وبطاقات الهوية ذات الصور الشخصية. ربما يفيد الأمر في حالة وجود رخصة قيادة أو جواز سفر ساري.

لكن الأمر مختلف في الرحلات الجوية الدولية، على جميع المسافرين أن يتوفر لديهم جواز سفر ساري المفعول حتى الأطفال. إذا كنت بحاجة لرخصة القيادة للاستخدام في جهة الوصول، تأكد من أنها سارية المفعول وصالحة للاستخدام في هذه البلد.

إذا كان لديك بالفعل جواز سفر، تأكد من أنه صالح لمدة 6 أشهر من تاريخ السفر أو أكثر. لأن بعض الدول لا تسمح بالسفر إذا كانت فترة صلاحية جواز السفر أقل من 6 أشهر. بعض الدول أيضا تطلب وجود صفحتين فارغتين على الأقل في جواز السفر وذلك لأختام الدخول والخروج.

تأكد من حصولك على التأشيرة المناسبة في حالة سفرك لأحد الدول التي تطلب الحصول على تأشيرة قبل الدخول. اتصل بالسفارة الخاصة بالدولة قبل السفر بفترة كافية حتى تستفسر عن قواعد تنظيم الحصول على التأشيرة، أو كيفية الدخول إذا لم يكن من المطلوب الحصول على تأشيرة قبل الدخول. إذا كان لزاما عليك الحصول على تأشيرة، املأ نموذج التأشيرة والطلب الخاص بها قبل حجز السفر بفترة كافية.

 

4- تأمين السفر من الأمور الجيدة

ربما يكون لديك تأمين وبعض التغطيات التأمينية التي لا تعلم عنها، تأكد من أن تأمينك الطبي ساري في جهة سفرك أو أنك تحتاج لعمل تأمين مسبق قبل سفرك. بعض شركات الطيران تفرض تأمينا طبيا دوليا في رسوم السفر والبعض يؤمن فقط على المتعلقات ونفقات السفر. تأكد من ذلك لأنه في حالة حدوث أي ظرف طبي ربما يكلفك هذا الأمر الكثير خلال سفرك. يمكنك أيضا شراء تأمين إضافي خاص بالطوارئ وإعادة المفقودات والحوادث وبعض الأمور الأخرى التي ربما تفيد أثناء السفر.

 

5- الحصول على التطعيمات اللازمة

تأكد من أن تطعيماتك وتحصيناتك الطبية كاملة حتى آخر موعد. بعض المناطق في العالم تحتاج لبعض التطعيمات قبل السفر نظرا لوجود بعض الأوبئة أو العدوى التي يفترض التحصين ضدها. من الهام أن ترتب مقابلة مع طبيبك لمناقشة السفر للبلد الذي تنوي زيارته، وبذلك سوف يرشدك لما هو جيد بخصوص مسألة التطعيمات. بعض التطعيمات تحتاج لأكثر من جلسة للحقن، وبعض الوصفات الطبية مثل تطعيمات الملاريا التي تحتاج لعلاج ومتابعة لعدة أسابيع قبل السفر. استشر مركز الحجر الصحي والعدوى قبل السفر لتوفير المعلومات الخاصة بالسفر لوجهتك القادمة.

 

6- الوصفات الطبية والأدوية

لا تنسى وضع أدويتك الخاصة ووصفاتك الطبية في الحقائب. ليس هناك من شيء يعوق الرحلة أكثر من الحالات المرضية والإصابات. تأكد من أن جميع الأدوية التي بصحبتك لا تحتوي على أي ممنوعات أو مخدرات غير مسموح بها. أي أدوية أو وصفات يجب أن ترافقها الأوراق والوصفات الطبية المعتمدة التي تجعلها مصدر ثقة للدخول إلى جهة الوصول، وذلك لتعفيك من أي مسائلة قانونية لاصطحابك مثل هذه الأدوية.

إذا كانت لديك حساسية من بعض الأدوية أو الأطعمة أو لدغات الحشرات أو أي مشاكل طبية خاصة تفترض الحذر الطبي، يجب أن يكون لديك خطاب من طبيبك يشرح الحالة بالتفصيل والعلاج المفترض.

 

7- تجهيز المنزل

جهز مسكنك قبل السفر. هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تجهزها في المسكن الخاص بك قبل السفر على حسب طول فترة إقامتك. تذكر أنك سوف تترك منزلك لفترة وهذا الأمر يتطلب رعاية خاصة وبعض التجهيزات التي يجب استيفاءها قبل سفرك.

  • أوقف البريد الخاص بك في مكان الإقامة. ستتراكم الجرائد المحلية والمجلات أمام منزلك إذا كنت في إجازة لفترة طويلة، وربما تكون عرضة للنصب والاحتيال. اتصل بقسم الصحافة في دائرة سكنك واطلب منهم وقف إرسال الصحف والجرائد اليومية والمنشورات الدعائية.
  • اطلب من أحد الأصدقاء أو أي فرد من أفراد العائلة أن يعتني بمنزلك أثناء سفرك. لطالما كان السفر لفترات طويلة مشكلة مؤرقة نظرا لترك المنزل وذلك يمثل فرصة جيدة لكثير من المشاكل يسببها الغرباء. لكن إذا كان هناك تردد من أي من أفراد العائلة أو الأصدقاء للعناية بالمنزل، فسوف يكون هذا التردد بمثابة أمان إضافي لمنزلك.
  • فقدان جواز السفر والأوراق الرسمية ليس بالشيء الجيد على الإطلاق. تجنب حدوث مثل هذه الأشياء المعيقة لرحلتك عن طريق عمل نسخ إضافية من كل الأوراق والمستندات الهامة مثل جواز السفر والتأشيرات وبطاقة التطعيمات والوصفات الطبية قبل حفظ هذه المستندات الأصلية في مكان آمن. لا تحتفظ بنسخ هذه المستندات مع النسخ الأصلية. احتفظ بهذه النسخ في مكان إقامتك أو في حقيبتك المغلقة. احتفظ بنسخ إضافية في منزلك واطلع على مكانها أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ولابد وأن تكون على اتصال به في حالة فقدان جميع مستنداتك الأصلية. اترك وسيلة اتصال للطوارئ مع أحد أفراد العائلة ونُسخ من مستنداتك ووصفاتك الطبية والتطعيمات. لابد وأن يكون لديك وسيلة اتصال بسفارتك في جهة الزيارة واكتب وسيلة الاتصال في بيانات جواز السفر الخاص بك.
  • قبل السفر قم بعمل قائمة بجميع الأغراض التي تحتاجها حتى لا تنسى أي منها. اكتب في هذه القائمة جميع وسائل الاتصال وأرقام شركات الائتمان التي أصدرت لك البطاقات، وأرقام طبيبك الخاص، وأرقام السفارة ومكان إقامتك في الفندق وأرقام الهاتف الخاصة به.

 

8- تأمين مصادر الأموال

لا تغادر منزلك بدون الحصول على مصادر متنوعة للأموال. لا تضع البيض كله في سلة واحدة، هذا المثل الدارج مهم في حالة التعامل مع المال. يجب أن يكون مصدر مالك متنوع، المبالغ النقدية يجب أن تكون قليلة والباقي من خلال بطاقات الائتمان وكروت الصراف الآلي. لا تترك مكان إقامتك بدون مبلغ مالي نقدي إذا كنت في نطاق نفس المدينة. أما إذا كنت على نية في مغادرة المدينة لمكان آخر، قبل مغادرتك يجب أن تتأكد من عمل بطاقاتك الائتمانية من خلال ماكينة الصراف الآلي.

قبل المضي في رحلتك، اتصل بالبنك الخاص بك وأخبرهم برحلتك ووجهتك التي أنت على وشك زيارتها، وكيفية التعامل مع نفقاتك هناك. معظم بطاقات الائتمان تطلب تأكيد الهوية قبل السماح لك بصرف المال لمنع أي محاولة نصب أو سرقة. خلال مكالمتك مع البنك، تأكد من أنه بإمكانك تأكيد هويتك في بلد الزيارة. تأكد أيضا من قيمة المصاريف الإضافية على صرف النقود في بلد الزيارة وأرقام الدعم الفني للبطاقة.

عندما تحين لحظة حزم الأمتعة، احتفظ بمصادر مالك في عدة أماكن متنوعة…

لا تخلط بين فواتير نفقاتك وفواتير مديوناتك أثناء السفر.
احتفظ ببعض من العملة المحلية لدفع أجرة التاكسي الذي سيوصلك إلى المطار من محل سكنك، ولدفع ثمن الوجبات وليلتك الأولى في الفندق.
حاول أن تجد وسيلة آمنة لحفظ وسائل دفعك للمال والنقد ووثائق السفر.
تذكر أن حقائب حفظ المال على الخصر من الأمور المريبة والتي تجعلك عرضة للسرقة.

 

9- كن ذكيا عند حزم الأمتعة

تأكد من حجم ووزن وعدد الأمتعة والحقائب المتاح لك على متن الطائرة. تأكد أيضا من وسائل دفع الأمتعة الإضافية وكيفية تفادي هذه الغرامة إذا كنت تريد تقليص مصروفاتك. لا تغلق حقائبك بمفاتيح أمان لأن تفتيش المطار سوف يفتحها وربما يضطر لكسرها.

حاول اتباع هذه النصائح لحزم أمتعتك وحقائبك بشكل ذكي وخفيف:

  • ضع كل شيء تحتاجه في الحقيبة التي تكون بصحبتك على متن الطائرة، والتي سيكون فيها كل شيء تحتاجه في حالة فقد أمتعتك مثل جواز السفر والمحفظة والتذاكر ووثائق السفر والأدوية الخاصة والهاتف الجوال واللاب توب. ضع أيضا طقم ملابس إضافي، وشاحن محمول للجوال ومحول وبعض الوجبات الخفيفة.
  • تذكر ألا تزيد من حمولة حقيبة اليد وتأكد من الوزن المسموح به على متن الطائرة. حاول أن تطلع على ما هو مسموح وممنوع في حقيبة اليد.
  • إذا كان بمقدورك السفر بمجرد حقيبة يد فقط على متن الطائرة، يكون الأمر أسهل وأسرع في كل شيء. سيوفر لك الوقت والجهد في التنقل، لكن البعض لا يستطيع السفر بمجرد حقيبة يد.
    إذا كنت ترغب في تقليل أغراضك التي في الحقائب، ضع كل ما تريد في الحقائب جيدا. الخطوة التالية هي أن تفرغ نصف حمولة الحقائب ثم تختار اللازم والضروري من بينها.
  • حضر جميع الحقائب ليلة السفر حتى يكون لديك المزيد من الوقت ولا تتعجل في تحضيرها لكيلا تنسى أي شيء مهم. تأكد من حزم كل شيء ثم عاود التأكيد مرة إضافية على الأشياء الهامة والمستندات. من بين الأسئلة الهامة التي يجب أن تسألها لنفسك قبل السفر هي: هل تعلم مكان جواز سفرك ورخصة القيادة؟ هل وضعت جميع الأدوية الخاصة بك والضرورية؟ لا تغفل عمل قائمة بكامل الأشياء الضرورية التي ستحتاجها داخل الحقائب كي لا تنسى أي منها.
  • تأكد من رقم مقعدك على الطائرة واطبع تذكرتك قبل السفر. معظم خطوط الطيران تسمح لك بتسجيل الدخول قبل السفر بـ 24 ساعة. إذا لم تختر المقعد الخاص بك بعد تسجيل الدخول يمكنك اختيار المقعد. سجل الدخول أونلاين واطبع التذاكر أو حمل تطبيق شركة الطيران والذي سيسمح لك بعمل دخول للإقلاع. هذا التسجيل سيوفر عليك الكثير من الوقت داخل المطار لعمل البوردينج أو الإقلاع والذي ستجد طابور طويل من المسافرين ينتظرون عمله في المطار. حينها سيتوجب عليك إنزال حقائبك والتوجه مباشرة للدخول من بوابات أمن المطار نحو طائرتك.

 

10- التجهيز لعبور بوابات أمن المطار

بالتأكيد أنت تعرف الطريقة الشائعة كي تكون في المطار قبل عملية الإقلاع بساعتين على الأقل. سيسهل عليك الوصول مبكرا من الوقوف في طابور طويل أمام أمن المطار لإنزال الحقائب. تذكر أن حقائبك هي وسيلة عبورك الآمن من خلال بوابات المطار، كلما كانت أقل وأكثر تعقيدا ولا تحتوي على أي ممنوعات أو أغراض غير مسموح بها سيوفر ذلك الوقت والجهد.

بعد إتمام العبور من بوابات الأمن، ستكون جاهزا لوضع حقائبك على مدرج شحن الأغراض. هذا المدرج التابع لشركة الطيران سيزودك برقم مراجعة للحقائب، جزء منه ملصق على كل حقيبة والجزء الآخر سيسلم لك يدويا من موظف الشحن.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات