12 سببا يجعلك تهدر ميزانية السفر سريعا دون فائدة

12 سببا يجعلك تهدر ميزانية السفر سريعا دون فائدة

دوما ما نبحث عن أفضل الطرق التي تجعل سفرنا مريحا وسهلا، خاصة إذا كان الأمر متعلق برحلة أو إجازة خارج البلاد. سواء كنا في رحلة للاستجمام تحت ضوء شمس الصيف أو التمتع بالمناظر الطبيعية، غالبا ما نتشارك نفس خاصية الإنفاق الزائد عن الحد أثناء الرحلة. إجراء عدة تغييرات على خطط ونظام الرحلة ربما يصنع الفارق ويطيل فترة إقامتك ومتعتك أثناء الرحلة، أو على العكس يجعلك تقتص من فترة الإقامة وتعاود أدراجك سريعا بسبب تدمير ميزانية السفر المحددة.

انتبه لتوفر في ميزانية السفر


المال سوف يحدد بشكل كبير كيف ستكون رحلتك القادمة وكيف ستنفذ خطط التنزه والتمتع ببرنامج الرحلة. إذا كان المال هو العقبة فسوف نساعدك على التخطيط الجيد وتسوية أمورك بشكل مناسب حتى لا تدمر ميزانية السفر وتلجأ للعودة مبكرا دون الحصول على كامل فترة الإقامة. لقد جمعنا قائمة بأكثر الطرق التي تجعلك تنفق المزيد من المال خلال رحلتك وسنسرد بعض النصائح التي ستساعدك على توفير المال والإنفاق.

1- عادة ما تسافر يوم الأحد والجمعة؟

ربما يكون من المناسب لك أن تسافر أيام العطلة الأسبوعية، لكن هذا الأمر عادة ما يكون باهظ التكلفة. ترتب شركات الطيران الأسعار وخطط التذاكر حسب كثافة أعداد المسافرين ومدى الازدحام خلال هذه الفترة. بالتالي تكون أيام العطلات هي الأيام الأغلى سعرا بالنسبة لتذاكر الطيران والفنادق والتنقل الداخلي وربما أيضا بالنسبة للطعام وتكلفته. أيضا يكلفك الأمر الكثير عند السفر أثناء العطلات الأسبوعية حيث يتزايد الزحام وتصعب الأمور كثيرا. سواء كنت تخطط لرحلة قصيرة أو لإقامة طويلة، يستحسن أن تسافر خلال فترة منتصف الأسبوع وليس أثناء العطلة في نهايته. لا تجعل من مجرد حجز تذاكر السفر يكلفك الكثير قبل التخطيط لما ستنفقه اثناء الرحلة نفسها.

2- هل تستخدم بطاقتك الائتمانية عند السفر للخارج؟

من الأمور الجيدة أن تأخذ معك بطاقتك الائتمانية أثناء رحلتك والتي ستوفر عليك الكثير وستنقذك في الحالات الطارئة. لكن الأمر ليس كذلك في معظم الأحيان لأنها لن تكون خيارا جيدا. معظم بطاقات الائتمان تفرض رسوم ومصاريف إدارية على المعاملات الخارجية والتي يقوم بها صاحب البطاقة خارج الدولة. بناء على ذلك سيكون استخدام بطاقات الائتمان خارج الدولة مكلف بشكل أنت في غنى عنه. حتى تتفادى هذه الرسوم والمصاريف الإدارية التي ستكلفك الكثير، يمكنك البحث المستفيض عن بطاقات الائتمان التي لا تفرض رسوم على المعاملات الخارجية. هناك الكثير من البنوك التي توفر مثل هذه المعاملات والبطاقات، وسيكون من الواجب الاستفسار أولا عن هذه الرسوم. قبل السفر يجب أن تخطر البنك الخاص بك عن وجهة سفرك حتى يشرح لك كامل المعاملات والمصاريف التي ستفرض عليك في الخارج وما إذا كان هناك طريقة لتفادي هذه المصاريف.

3- هل تقوم بتغيير العملات في المطار؟

من الجيد أن يكون في حوزتك بعض المال النقدي أثناء السفر، خصوصا إذا كنت تخطط لدفع بعض الضرائب أو المصاريف أو الرسوم أثناء الرحلة. حتى توف على نفسك الكثير أثناء تغيير العملة، يمكنك البحث أولا عن أفضل سعر للصرف بين عملتك المحلية والعملة التي ستستخدمه أثناء السفر في مكاتب الصرافة والبنوك قبل الوصول للمطار. تغيير العملة في المطار سيكون مكلفا بالمرة، حيث تستغل مكاتب الصرافة والبنوك احتياج المسافرين للعملة قبل سفرهم أو أثناء وصولهم لفرض أسعار غير معقولة. من الطبيعي أن يزودك البنك الذي تتعامل معه بأسعار صرف جيدة في غالبية الأحيان، خصوصا إذا كنت تملك تذكرة سفر لوجهة معينة أو تأشيرة سفر، فلا تخاطر وتنتظر تغيير العملة في المطار حتى لا يكلفك الأمر الكثير. وتذكر أنك بحاجة لكل بند توفير أثناء الرحلة حتى لا تضطر للعودة مبكرا بسبب نفاذ المال.

4- هل تبحث دوما عن الرحلات المباشرة؟

من الطبيعي أن يكون السفر المباشر أسرع وأنسب الطرق، لكن سيكلفك أكثر في حالت عديدة. عادة ما يبحث المسافر لقضاء إجازة صيفية أو للاستجمام عن أرخص الطرق التي توفر عليه النفقات والمصاريف حتى يتمكن من الإبقاء على ميزانية السفر أطول وقت ممكن. إذا كنت من هؤلاء، فيجب عليك أن تبحث عن الرحلات الغير مباشرة والتي تتضمن وقفات أثناء الرحلة. هذه الطريقة ربما تجعل من رحلتك أطول وقتا لكنها ستفيد جدا من الناحية المالية حيث ستوفر لك ما لا يستهان به من ميزانية الرحلة. إذا كنت تريد ألا تضيع وقتك هباء أثناء التوقف الذي سيزيد من وقت الرحلة حتى تصل لوجهتك، يمكنك اختيار التوقف في مدينة لم تزرها من قبل حتى تقضي وقت الانتظار في شيء مفيد. أوقات الانتظار ربما تتراوح بين 2-14 ساعة، في الحالات التي يكون فيها الانتظار قصير، لن تحتاج للتنزه في مدينة التوقف. أما إذا كانت فترة التوقف أكبر، فسيكون عليك اختيار مدينة جديدة حيث سيكون بمقدورك التعرف على المدينة والتجول. وفي هذه الحالة سيكون الأمر ممتعا وستضيف لرحلتك نزهة إضافية ربما تجعلك تفكر في زيارة مستقبلية إذا أعجبتك تلك المدينة.

5- هل تعتمد على الطعام الجاهز لكل الوجبات في جميع أوقات الرحلة؟

من الممكن أن يكلفك تناول جميع الوجبات الأساسية أثناء اليوم خلال فترة الإجازة الكثير من المال، خاصة إذا كنت بصحبة العائلة. بدلا من إنفاق المال على الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة أو تناول الطعام في المطاعم والمحال، من الأفضل أن تحصل على وجبة إفطار مجانية مع تكاليف الفندق. بعض الفنادق أيضا يعرض تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات مثل الشاي والقهوة مجانا أثناء فترة الإقامة. إذا كنت تفضل تناول الوجبات في الخارج، سيكون من الأفضل أن تختار التوقيت المناسب لذلك. حاول أن تتناول الطعام أثناء فترة الغداء أفضل من فترات المساء، لأن قوائم الطعام أثناء هذه الفترة عادة ما تكون أرخص وتوفر عليك جزءا كبيرا من ميزانية السفر الخاصة بك.

6- تذاكر الاتوبيس والقطار

زيارة أي مدينة بها وسائل مواصلات داخلية جيدة يكون فرصة رائعة لرؤية معالمها والمناظر الطبيعية بها. الكثير من لا يخطر ببالهم أن يستفسروا من مسؤولي القطارات أو الاوتوبيسات عن كيفية التوفير من ميزانية السفر عند شراء التذاكر. من الممكن أن يكون الاستفسار عن التذاكر المخفضة والتذاكر الصالحة لفترات طويلة وتذاكر الركوب المتعدد أرخص وأكثر توفيرا من شراء تذكرة مفردة في كل مرة تستخدم فيها وسائل النقل الداخلية. لا تنسى أيضا أن تسأل عن التذاكر المخفضة الخاصة بالطلاب ورجال الجيش والمعاقين والأساتذة إذا كنت أحد منهم. لأن هذه التخفيضات تكون كبيرة وموفرة. وقد يكون من المفيد لك استئجار سيارة في بعض الأحيان، حسب ما يتوافق مع وجهتك وأغراض رحلتك.

7- السفر في فترات ذروة الموسم

بالطبع أنت تعلم أن حجز رحلة أو إجازة أثناء فترة الصيف يجعل ميزانية السفر أغلى من أي وقت أخر. الفرصة في هذا الوقت تكون مناسبة ورائعة للتمتع بالجو الرائع وقضاء أوقات على الشاطئ. إذا كنت غير مرتبط بفترات العطلات الصيفية التي تتوافق زمنيا مع العطلات المدرسية، يمكنك الحجز أثناء فترات الركود في الموسم الصيفي. هذه الفترة التي تكون غالبا في نهاية فترة موسم الصيف واقتراب موعد بداية السنة الدراسية الجديدة. سيوفر عليك الحجز في هذه الفترة الكثير من المال، خصوصا إذا كنت مرن في أوقات الحجز ولا ترتبط بأيام معينة من شأنها أن تعطل عليك فرصة السعر الرخيص. بالإضافة لذلك، سيكون من الجيد أن تستمتع بالشمس والطقس الجيد أثناء تحضير أصدقاءك لملابس الشتاء والاستعداد لفترة البرد القارس. ليس شرطا أن تمارس ما تحب أثناء الازدحام، يمكنك التمتع أبضا بنفس العمل أثناء فترات ركود الموسم وسيكون الأمر أرخص وأكثر متعة.

8- ملاحظة تأمين السفر

غالبا ما لا يلتفت البعض لمسألة تأمين السفر، فإما أنك تشتريه دون علم (مثل اشتمال بعض التذاكر على التأمين) أو أنك تعتقد أن الأمر إلزاميا أو لا يشغلك الأمر كليا. من المهم أن تعرف أن تأمين السفر لا يشمل فقط على التأمين الصحي، لكنه أيضا يحميك من عقبات السفر المحتملة مثل فقدان الأمتعة والحقائب وإلغاء الرحلة وتأجيلها. لهذا يطلق عليه البعض صديق السفر. على الرغم من ذلك، قبل أن تنفق المال التأمين الخاص بالسفر يجب أن تعلم أولا احتياجاتك من التأمين. من الممكن أن يكون التأمين الطبي الخاص بك في دولتك يغطي تكاليف المخاطر الطبية خارج البلاد، لكن يجب عليك الاستفسار عن هذا الأمر أولا. يجب أن تشتري تأمين ثانوي إذا لم يكن التأمين الخاص بك يغطي هذه المخاطر خارج حدود الدولة.

عند البحث عن مدى تغطية هذه المخاطر، لا تنسى أن بطاقات الائتمان أحيانا ما تغطي بعض هذه المخاطر. في كثير من الأحيان يفرض على مالك بطاقات الائتمان تأمين مجاني يغطي الكثير من المخاطر ويكون تأمين دولي. يجب أولا أن تستفسر عن هذه الخاصية من الجهة الموفرة لك بطاقة الائتمان قبل السفر.

9- هل تشتري الطعام في المطار أو على متن الطائرة؟

الطعام المتوفر في المطارات وعلى متن الطائرة يكون غالي الثمن بالمقارنة بالأسعار العادية خارجهما. لا يمكنك بالطبع أخذ أي سوائل على متن الطائرة غير النسبة المحددة لك 3.4 أونصة فقط. لكن يمكنك أخذ بعض الطعام والوجبات الخفيفة طالما أنها لا تحتوي على سوائل. من الأفضل أن تأخذ بعض من هذه الأطعمة معك على متن الطائرة وفي صالة المطار حتى توفر عل نفسك الكثير من المال لشراء نفس الأطعمة داخل الطائرة. أذا كانت تذكرتك تشتمل على وجبة مجانية فلن يضيرك أن تأخذ بعض الطعام أيضا للحالات الطارئة التي ربما تحتاج فيها لبعض الطعام.

10- هل تعلم شركة الاتصالات الخاصة بجوالك أنك ستسافر في رحلة خارج البلاد؟

عند العودة للوطن بعد رحلة خارج البلاد ربما يكون الأمر محبطا عند رؤية فاتورة الجوال الخاصة بك. تفرض شركات الاتصالات الكثير من الرسوم على استخدام الهاتف المحمول أو الجوال خارج نطاق الدولة، وهو ما يعرف بخدمة التجوال. يمكنك تفادي هذا النوع من الفواتير عن طريق اتصالك بشركة الجوال التي توفر لك الخدمة قبل السفر حتى توفر على نفسك الكثير من المال مقابل استخدام الخدمة. بعض هذه الشركات تقدم خدمات مجانية خارج الدولة، وبعضها يقدم لك الخدمة مقابل رسوم يومية أو أسبوعية. يجب أن تسأل عن أفضل العروض قبل السفر حتى لا تتعرض للمصاريف والرسوم الإضافية. لا تنسى أيضا أن تلغي الخدمة بمجرد وصول لأرض الوطن.

11- شراء أدوات ومستحضرات التواليت

يمكنك التوفير في ميزانية السفر عند شراء الأغراض الأساسية للرحلة، هذا هو الشائع، فغالبية المسافرين يكدسون الكثير من مستلزمات ومستحضرات التواليت داخل الحقائب. لكن اصطحاب هذه السوائل يكون مكلفا على متن الطائرة. يمكنك تفادي هذا الأمر عن طريق أخذ القليل من هذه السوائل فقط بما لا يتجاوز الحد المسموح به على الطائرة وشراء باقي المستلزمات بكميات قليلة من جهة الوصول. يمكن أن تأخذ القليل من الزجاجات الفارغة التي يمكنك ملأها من الفندق الذي ستقيم فيه. أو تعتمد على استخدام هذه المستحضرات المتوفرة في الفنادق مجانا دون الحاجة للمزيد من المصاريف.

12- إنفاق المال على الخرائط وخدمات GPS ودليل السفر المطبوع

شراء دليل السفر المطبوعة والخرائط وخدمات GPS من الأفكار التي تبدو أحيانا جيدة، لكنها مكلفة. لا تنفق على مثل هذه الأشياء طالما أنه باستطاعتك البحث عن كل ما تريد عبر الإنترنت وتحميل كل هذه الوسائل والمطبوعات على جوالك. يمكنك أيضا تحميل برامج تحديد المواقع وتطبيقات التجول على الجوال بسهولة. لا تنسى أن تحمل هذه التطبيقات قبل السفر في بلدك حتى لا يكلفك هذا الأمر المال عند استخدام الإنترنت في الفندق، إذ ربما يكون هناك رسوم على هذه الخدمات.


 

No Comments

Post A Comment