السياحة العلاجية في لبنان.. مقصد عمليات التجميل


579
579 points

شاهدنا جميعًا أعمالًا تلفزيونية وسينمائية عربية يذهب شخص فيها إلى لبنان ليعود بمظهرٍ أصغر عدة سنوات، سواء كان بزرعه لشعر رأسه، أو خضوعه لعملية شفط الدهون، أو شد الجلد ومعالجة التجاعيد، وما إلى ذلك. فدائمًا ما تؤكد السينما العربية على كون لبنان مركزًا للجمال، سواء فيما يخص السياحة العلاجية بها أو مظهر مواطنيها الأصليين، وكيف يبدون دائمًا في حالة جمال، وإشراق. وبالفعل، فإن لبنان ليست فقط مشهورة بعمليات التجميل بجميع أنواعها، بل أنها تنافس الدول الغربية في جودتها، وتعتبر نقطة انطلاق لعمليات التجميل في العالم العربي وانتشارها.

ومن الملاحظ أن النجمات اللبنانيات، الذين اشتهرن مؤخرًا في مجالات الغناء والتمثيل والفنون بشكل عام، يتميزن بمظهرهن المميز. ويشير الكثير منهن إلى خضوعه لعمليات تجميل، وهو ما جعل الفتيات بشكل عام يأخذنهن قدوة لهن ويرغبن في تحقيق جمال يتنافس مع جمال النجوم.

وفي ظل هذه الظروف، تطورت جراحات التجميل في لبنان، واستثمرت المراكز الطبية الخاصة بكثافة في مراكز التجميل الخاصة التي تتنافس على مستوى العالم. كما يتمتع الأطباء في لبنان بالحس الشرقي من الجمال، والذي يساعد المريض العربي للوصول إلى النتيجة المرجوة على وجه التحديد.

ووفقًا للبحوث التي أجراها البنك الدولي، فإن حقل السياحة العلاجية يزن 40 مليار دولارًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 10 مليار دولارًا لمنطقة الشرق الأوسط ولبنان، التي تعتبر منصة إقليمية للرعاية الطبية، وتمثل الجراحة التجميلية أكثر من 70٪ من السياحة العلاجية فيها. وإذا كنت تتساءل عن طبيعة عمليات التجميل التي تتميز بها لبنان، وتكاليف كل عملية، فإليك نبذة عن بعض منها..

 

متوسط أسعار أشهر العمليات

  • عملية تجميل الأنف: تتكلف من 2.000 دولار أمريكي إلى 3.000 دولار أمريكي
    يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية من خلال فتحتي الأنف، واستخدام التخدير كليًا أو جزئيًا خلال العملية الجراحية، ويستغرق نصف ساعة لمدة ساعتين، وقد تحتاج بعدها إلى البقاء في المستشفى لمدة ليلة أو ليلتين بعد الجراحة.
  • جراحة الأنف بالليزر: تتكلف من 3.000 دولار أمريكي إلى 5.000 دولار أمريكي                                                                                                    يستخدم شعاع الليزر في هذه التقنية، حيث يقوم شعاع الليزر بعمل قطع في الجلد، ثم تستخدم الأشعة لنحت غضروف الأنف. ويتم تنفيذ هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي ولن يحتاج إلى دخول المستشفى بعد إجراءه.
  • عملية زراعة الأسنان 1.000 دولار أمريكي إلى 3.000 دولار أمريكي
    هذه التقنية تسمح باستبدال السن أو الضرس أو عدد من الأسنان دون التعرض للأسنان المجاورة، ودون التسبب في أي خطر جانبي.
    وتنقسم هذه العملية إلى مرحلتين. حيث يتم زرع الجذر أولًا في عظم الفك من خلال عملية جراحية بسيطة لاستبدال جذور الأسنان المفقودة، ثم تركز الأسنان عليها بعد حوالي شهرين، بحيث يتم إرفاقها بالعظام.
    والسن المزروع يكون عبارة عن مسمار من التيتانيوم يتميز بقدرته على الالتحام بالعظم كجزء منه.
  • عملية زراعة الشعر: تتكلف من 2.000 دولار أمريكي إلى 3.000 دولار أمريكي
    هناك طريقتان للحصول على وحدات مسامية من منطقة الخصوبة الغنية بالفروة. والطريقة الأكثر تقليدية هي إزالة شريط رفيع طويل من المنطقة الخصبة ثم يتم تشريحها إلى وحدات مسامية تحت مجاهر متخصصة.
    وهناك طريقة أحدث معروفة باسم “استخلاص الوحدة المسامية”، حيث تتم إزالة الوحدات المسامية واحدة تلو الأخرى مباشرة من فروة الرأس، وبمجرد حصاد الوحدات المسامية، فإن الخطوات التالية لها نفس القدر من الأهمية في كلا الاتجاهين. وتتكون مئات أو آلاف الثقوب في حجم ثقوب الإبرة في المنطقة الصلعاء (المرسل إليها الشعر) حتى يتم تلقي اللقاحات.
    وبعد الثقب، يتم تنفيذ التطعيم في وحدات مسامية وهذه الخطوة تستغرق عدة ساعات. وفي كلتا الحالتين ستبدأ المسامات في إنتاج شعر جديد في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر، وسوف ينمو الشعر الذي ينمو في تلك البصيلات بشكل كامل أو ينضج بعد حوالي عام واحد.
  • عملية شفط الدهون: تتكلف من 2.500 دولار أمريكي إلى 4.000 دولار أمريكي
    يكون شفط الدهون بنحت الجسم عن طريق إزالة الدهون الزائدة غير المرغوب فيها من مناطق معينة مثل البطن، والأرداف، والفخذين، والركبتين، والأذرع العليا، والظهر، والذقن، والخدين، والرقبة. وهذا الإجراء مفيد لأولئك الذين لديهم وزن طبيعي وجسم مناسب وناعم ولكن لديهم جيوب من الدهون الزائدة في بعض مناطق الجسم غير مناسبة.
  • عملية شد البطن: تتكلف من 3.000 دولار أمريكي إلى 8.000 دولار أمريكي
    يعتبر شد البطن في لبنان هو الحل الأمثل لأولئك الذين يعانون من الترهل في المنطقة الوسطى من الخصر أو يريدون تقليل كمية الدهون الزائدة في البطن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شد البطن أو تجميل البطن هو أيضًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين شكل البطن المترهل بعد الحمل المتكرر.
    فيمكنكِ استعادة مظهركِ الرقيق إذا كنتِ لا تنوين الحمل مرة أخرى، من خلال شد البطن. فكثير من المرضى الذين يخضعون لشد البطن أو تجميل البطن يخضعون أيضًا لشفط الدهون.
    لذا فغالبًا ما يتم هذا الإجراء مع شد البطن أو تجميل البطن للحصول على نتيجة أفضل لإزالة الدهون الزائدة؛ حيث يمكن الجمع بين العديد من عمليات نحت الجسم للوصول إلى جسم متناغم وجميل، مما يزيد الثقة بالنفس ويسمح لك بارتداء ما تشاء دون الشعور بالخجل.

 

ويتم عادةً تحديد أسعار العلاجات/ العمليات الجراحية الخاصة بك، والسياحة العلاجية في لبنان، في خطة علاج شخصية، تعتمد على الحالة الصحية الشخصية. ويبدأ بعدها تزويدك بالتفاصيل الطبية الخاصة بك، وتحديد المشكلة، وإعطائك ملخص للملاحظة الطبية.

وبعد مراجعة تقاريرك الطبية، سيتم إطلاع فريق الأطباء في لبنان على مرضك وسيقومون بتقدير السعر ودورة العلاج. وبناءً على ذلك، سيتم تقدير تكلفة عملية السياحة العلاجية بالكامل في لبنان.

 

أين يمكنك الحصول على أفضل الجراحات التجميلية في لبنان؟

بيروت هي العاصمة اللبنانية، التي تحتل المرتبة الأولى بين جميع المحافظات اللبنانية من حيث المستشفيات ومراكز التجميل. تليها محافظات جبل لبنان وبعلبك. وبشكل عام، تنتشر مراكز التجميل في معظم محافظات لبنان، سواء كانت تستهدف عملاء من الخارج أو من الداخل، لأن الشعب اللبناني يقبل عمليات التجميل بطريقة كبيرة؛ فالعادات الاجتماعية هناك لا تندد بعمليات التجميل وتتعامل معها كشيء طبيعي، بين الرجال والنساء من جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

وبشكل عام، يتم إجراء جميع أنواع الجراحة التجميلية في لبنان، سواء كانت العمليات الجراحية، أو عمليات الليزر، وغيرها من الأجهزة الحديثة. وتعد واحدة من أشهر العمليات في مراكز التجميل في لبنان هي نحت الجسم، والتثدي، وحقن الخدود، والشفتين، وغيرها من الإجراءات التجميلية.

ومن أجل أن تكون قادرًا على اختيار أفضل طبيب في لبنان ليتناسب مع وضعك، يتم ذلك عن طريق عدة معايير. اسأل إذا كان الطبيب قد أجرى جراحة تجميلية لعدد من الأشخاص في نفس الحالة من قبل؟ هل يمكن أن يزودك بمرضى آخرين قاموا بإجراء عملية تجميل معه لمعرفة تجربتهم حول علاج وكفاءة الطبيب وطاقمه الطبي؟ هل هناك آراء سلبية وتقييمات سيئة للدكتور على مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنترنت بشكل عام؟ هل الطبيب في مكان مناسب ويسهل الذهاب إليه؟ هل يقبلك الطبيب ويتعامل مع حالتك بالطريقة الصحيحة؟ هل يتبع الطبيب مرضاه ويعتني بشكواهم بعد العملية؟ كل هذه النقاط يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل تحديد أفضل طبيب في لبنان من أجلك. ومن المهم ملاحظة أن هناك أطباء يتمتعون بكفاءة عالية ولا يتمتعون بشعبية.

وكما ذكرنا من قبل، فإن بيروت تصنف عاصمة عالمية للجراحة التجميلية. فبالإضافة إلى ذلك، أصبحت السياحة العلاجية في لبنان مشهورة بالسياحة الجمالية، حيث تتضمن الذهاب في رحلة إلى الشاطئ وزيارة المنتجعات الصحية، ضمن البرنامج العلاجي، للحصول على الاسترخاء المطلوب.

لذا سيكون من الرائع إعادة تشكيل الأنف أو شفط الدهون للفخذين، بين أحضان الطبيعة والمناظر الخلابة. وهذه هي الاستفادة من الثروة السياحية للبلاد ودمجها مع خبرة الجراحين.

 

هل هناك اختصاصات أخرى بجانب التجميل يُنصح بها في لبنان؟

لعل هذا السؤال يدور في ذهنك الآن، بما أن عمليات التجميل هي صاحبة نصيب الأسد في لبنان. ولكن يُنصح بالطب اللبناني بوجه عام سواء في التجميل أو الاختصاصات الأخرى، حيث يمكنك الخضوع لعلاج تلك الأمراض وأكثر في لبنان، بكفاءة عالمية.

(الحساسية، وجراحة السمنة، وأمراض القلب، ومشاكل القولون والمستقيم، والأمراض الجلدية، وعمل تشخيص للحال، وعلاج الحمية، وإعادة التأهيل من المخدرات، وعلاج الأذن والأنف والحنجرة، وعلاج الغدد الصماء، وأمراض الجهاز الهضمي، وإجراء أي جراحة بسيطة أو معقدة، وعلاج أمراض النساء، ومشاكل المناعة،  وعلاج الأمراض المعدية،
جراحة الوجه والفكين، ومشاكل حديثي الولادة، وأمراض الكلى، وجراحة الأعصاب، وطب الأورام، وطب العيون، وطب العظام، والطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، والطب الرئوي والجهاز التنفسي، وطب الإنجاب، وعلاج أمراض الروماتيزم، وجراحة العمود الفقري، والمسالك البولية، وطب الأوعية الدموية).

وأيًا كان التخصص الذي تقصده، فإن مستشفيات لبنان تقوم باستخدام أحدث التقنيات والمعدات في إجراءاتها. وتلك التقنيات الحديثة تشمل التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، والأشعة السينية الفلورية، والموجات فوق الصوتية 4D، وتخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد، وقياس كثافة العظام  (I-DEXA)والتصوير الإشعاعي الرقمي.

إذًا، فإن لبنان لا تقتصر فقط على عمليات التجميل؛ على الرغم من شهرتها بها، فهي تتفوق في الجانب الطبي بشكل عام، ويقصدها الأجانب من أنحاء العالم للاستشفاء، لأنه إلى جانب الكفاءة الطبية والخبرة الطويلة، فإن أسلوب رعايتها وطبيعتها الساحرة، يجعلها تجمع بين السياحة والعلاج في آنٍ واحد.


Like it? Share with your friends!

579
579 points

What's Your Reaction?

hate hate
0
hate
confused confused
0
confused
fail fail
0
fail
fun fun
0
fun
geeky geeky
0
geeky
love love
0
love
lol lol
0
lol
omg omg
0
omg
win win
0
win
Ahmed Taha

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *