السياحة في جونيه: جميلة لبنان تنتظر على الشاطئ

السياحة في جونيه

السياحة في جونيه: جميلة لبنان تنتظر على الشاطئ

السياحة في جونيه الساحرة، حيث تتمايل الشمس بين شواطئها وجبالها، إنها أرض الليمون، مدينة التراث اللبناني الساحر، مرفأ جونيه جعلها مدينة تجارية عالمية، إنها مدينة جونيه الواقعة في محافظة جبل لبنان، وهي عاصمة لقضاء كسروان، وللمدينة مكانة فريدة بين المدن السياحية في لبنان؛ لأن المدينة تجمع بين تاريخ عظيم، وقاعدة ثقافية كبيرة، بالإضافة إلى أن أصالة أهل جونيه، جعلتهم يحتلون مكانة خاصة.

فالشمس تتمايل بين غصون الليمون في جونيه بطريقة سحرية، كانت مدينة جونيه معروفة في التاريخ القديم بزراعتها المستمرة، وأنها مدينة منتجة للكثير من البضائع، وبمجرد دخول المدينة، يشم الجميع رائحة الليمون المميزة، بسبب الجو المميز.

هذه أمور تدعوك إلى الاسترخاء، وهي السمة الغالبة، رغم التخلص من مساحات زراعية كبيرة؛ لوفود الكثير من السكان إلى جونيه الجذابة، التي تبعد عن العاصمة بيروت أقل من 20 كم، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، حيث الشواطئ الساحرة بخدماتها الرائعة.

جبال حريصا الموجودة في المدينة، تمثل جانب جمالي آخر في مدينة النور جونيه، إنها أرض ذات طابع جمالي خيالي، أما الجانب التراثي، فهناك الكثير من المواقع المعبرة عن الحضارات الماضية، فالمدينة تعبر منذ القدم عن الحياة التجارية الزراعية، وكان عدد سكانها قليل، إلا أنها استطاعت التطور والتقدم؛ لتصبح أهم المواني في هذه المنطقة.

الأماكن الدينية، تنتشر في جوانب المدينة معبرة عن السياحة في جونيه الجميلة، والأكثر عددًا في المدينة هم المسيحيون، وهناك عدد من الطوائف، التي تتعايش بصورة رائعة؛ لتكتمل صورة السياحة في جونيه، والأنماط الثقافية تعتمد على مدى حب الشعب لأرضه، وهم يتطورون كل يوم.

إننا أمام أشكال مختلفة من الفنون، ومن التحف النادرة، فهو شعب قد تعلم من الطبيعة كل شيء، كيف يقف بين الجبل والشاطئ دون أن يكتب شعرًا! وكلمة جونيه، قد جاءت من اللغة السريالية، وهي كلمة بمعنى الزاوية، وهي تمثل زاوية لبنان الأهم الآن.

تم تصميم المباني في جونيه بطريقة معمارية خرافية، فهي أرض الأصالة والنمو السريع، فحركة التقدم مستمرة، وكذلك تطوير أماكن السياحة في جونيه وروعتها الساحلية، أطلق على شواطئ جونيه، أنها عروس الشاطئ اللبناني.

سحر المدينة يستحق الزيارة؛ لتتعرف على مجموعة من المهرجانات الفريدة، والتجموعات الموسيقية الرائعة، وسط مجموع من الأسواق القديمة، التي تحمل ألوان الحضارات القديمة، مع اختلاف عرقي بين أبناء الشعب، أنت حقًا في مدينة مختلفة.

موقع مدينة جونيه

 

السياحة في جونيه قد اعتمدت على الموقع في تميزها وتألقها، إمكانية التمتع بالجبال وروعة ألوانها، وشواطئ غنية بالنقاء، غير متاحة هذه الإمكانية، إلا في مدينة جونيه، التي تطل على سواحل شرق البحر الأبيض المتوسط، وجبال حريصا، تعبر عن المرتفعات في المدينة جوينه، تقع جونيه في محافظة جبل لبنان، وهي عاصمة قضاء كسروان، ومساحة المدينة تبلغ 8.5 كم2، والمدينة قريبة جدًا من حدود بيروت، وهي تمتلك تجمع سكاني كبير، أما الموقع السياحي لمدينة جونيه، فهي تحتل مركزًا هامًا بين المدن اللبنانية؛ لأن بها أقدم كازينو في لبنان، وبها عدد من الملاهي، والأماكن الساحلية المميزة، وجبل حريصا يمتاز بألوانه المميزة، وتلفريك جونيه رائع، إن موقعها مميز وهادئ.

الموقع الرسمي لبلدية جونيه

خريطة مدينة جونيه


مناخ مدينة عشاق لبنان


الأجواء المناخية في مدينة جونيه مختلفة، تحدد درجة الحرارة، بحسب موقعك أنت من الرحلة، إن كنت في منطقة الشاطئ، فالأجواء في الغالب مشمسة، ورائعة بنقاء المياه، وتقل درجة الحرارة كلما اقتربت من جبل حريصا، هذا عن أجواء المناخ في جونيه بشكل عام، لكن المدينة تمر بالأجواء العادية، ففصل الصيف هو الأكثر ارتفاعًا للحرارة، لكن شاطئ البحر الأبيض المتوسط، يقلل من شدة الحرارة، فصل الشتاء وقت رائع ودافئ في جونيه، وتزيد الأمطار في هذه الفترة، المواقع الترثية، يمكنك زيارتها في فصل الربيع والخريف، فهما أنسب الأوقات في المدينة، فصل الصيف في جونيه، يتمتع بالكثير من المهرجانات، التي تستغل كثرة الشواطئ، ومتعتها، واختلافها عن المدن الساحلية الأخرى.

أماكن السياحة في جونيه


تعتمد السياحة في جونيه على الأشكال المختلفة للطبيعة، فكلما زاد الاهتمام بالأماكن الخلابة والساحرة، زاد عدد الزوار، مدينة جوينه تجذب السياح، بسبب اهتمامها بأماكنها التي لا مثيل لها، فالطبيعة في المدينة تتحدث عن نفسها، فهي الأكثر تألقًا في لبنان، وهناك مناطق في جونيه، تتفوق على مناطق الشرق الأوسط كله، وتدعوا الزوار من كل مكان، لهذا نرى عدد كبير من الجنسيات، ينجذب إلى جونيه.

المواقع التاريخية مميزة، ومعبرة عن الحضارات التي سكنت جونيه، المدينة التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتتفوق النبرة الوسطية في المدينة، فرغم تعدد الطوائف، والتمكن المسيحي، إلا أننا نرى الحرية تتضح في الحفلات الموسيقية الصاخبة، والمسارح الرومانسية، فهي مدينة للعشاق، وفي جونيه تم تأسيس أول كازينو في لبنان، هو الأشهر والأقدم في الشرق الأوسط، أماكن السياحة في جونيه تناسب جميع الزوار، فهي مدينة التناقضات، بين صخب وهدوء تم بناء هذه المدينة الرائعة، ومن أماكن السياحة في جونيه.

 

1- مغارة جعيتا

إنه المكان الطبيعي الثقافي الأشهر في لبنان، تقع مغارة جعيتا في وادي نهر الكلب، وهذه المغارة تكونت عن طريق تسرب المياه، من أماكن المرتفعات إلى الصخور، وهذه المغارة تكونت بعد زمن طويل، وتمتلك مجموعة من الشعب الضيقة، والتجاويف والمنحوتات الرائعة، توضح خيالية الطبيعة، وهي مكونة من طابقين، وصور الثقافة تظهر في الطابق العلوي؛ لأن أشهر الحفلات الموسيقية، تقام فوق هذه المغارة الرومانسية.

 

2- مزار سيدة لبنان

مزار سيدة لبنان أحد اهم المعالم السياحية في مدينة جونيه

المزيج المختلف للتاريخ والطبيعة، تم بناء هذا المزار عام 1907م، وارتفاع المزار 6500مترًا، وهذا المزار الرائع لسيدة لبنان، قد تم تصميمه من قبل الطائفة المسيحية، ويطل المزار على خليج جونيه في صورة رائعة، وأصبح هذا المزار أحد معالم لبنان الشهيرة، التي تصف الحالة المسيحية في لبنان، وتصف مدى حب السيدة العذراء في قلوب الآلآف الزوار، إنه معلم ديني بديع.

 

3- كازينو لبنان

كازينو لبنان من أفضل ما يفضله الزوار في مدينه جونيه

سمع هذا الكازينو أشهر أصوات العالم، فمعظم المغنيين العرب والأجانب، أقاموا حفلات في هذا الكازينو، الذي تم تصميمه عام 1959م، وهو المكان الوحيد في لبنان، الذي من الممكن أن تقام فيه ألعاب القمار، وهذا أمر يعبر ربما عن الحرية، وعن شهرة المكان، فهو أحد أماكن الشرق الأوسط الأهم، ويحتل الكازينو مرتبة عالية وسط عدد قليل من الكازينوهات في العالم، وهو من أشهر أماكن السياحة في جونيه.

 

4- سوق جونيه القديم

أحد أماكن التسوق والسياحة في جونيه، إن هذا السوق يقع على طول البحر، ويبلغ طوله أكثر من 3 كم، يتميز بمجموعة من الدكاكين الخشبية الرائعة، فهو مكان يتفوق في عرض التاريخ اللبناني الرائع، فهو مكان تاريخي وتسوقي رائع، يمكنك أن تشتري منه أحدث الأزياء والأقمشة، وهو بهذا يجمع بين التناقضات، هو سوق الحداثة والماضي.

 

5- سوق الذوق

تم بناء هذا السوق في القرن السابع عشر، وهو يتميز بتصميه المعماري البديع، فهو يتكون من طابقين في قمة الروعة، ويباع في هذا السوق مجموعة من الحلويات المصنوعة، فذوق هذا المكان رفيع في كل شيء، وهذا السوق معروف منذ القدم بتصدير الحرير إلى مدينة صيدا، ويتم صناعة أرقى أنواع العباءات، وفي هذا السوق ستجد مجموعة من المطاعم، والمقاهي صاحبة الشهرة التاريخية، فهذا السوق يعد مركزًا للتراث في مدينة جونيه.

2 تعليقان
  • فواز مصطفى
    Posted at 20:29h, 23 أكتوبر رد

    لبنان كله بلد جميل قل ما تجد بين بلدان العرب مثيل له

  • شيماء نبيل
    Posted at 20:10h, 31 أكتوبر رد

    اللسان اللي بالحر ده اكيد العيشة بيه روعة

Post A Comment