دام سكوير أمستردام أجمل ساحات هولندا

دام سكوير أمستردام أجمل ساحات هولندا

دام سكوير أمستردام أجمل ساحات هولندا

ساحة دام هي أشهر ساحة في أمستردام بل وفي هولندا بأسرها، وهي موقع مركزي رائع يمكن من خلاله استكشاف وسط المدينة القديمة، أو مدينة العصور الوسطى كما يطلق عليها البعض، ومن أبرز المواقع المطلة على دام سكوير يأتي موقع القصر الملكي. ساحة دام غالبا ما تكون محور الأحداث ذات الأهمية الوطنية – كما هو الحال في الاحتفالات السنوية بيوم الذكرى الهولندية (4 مايو) والتي تجري لدى النصب التذكاري الوطني، وهي ذكرى أولئك الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية.

تصبح دام سكوير أمستردام موقعا للمرح لعدة مرات في السنة تبعا لوجود عدد من المهرجانات الشعبية السنوية، ومن وقت لآخر هناك أحداث احتفالية أخرى أيضا، مثل الحفلات الموسيقية، والأحداث الرياضية أو سوق الكتب المستعملة. وعادة ما تكون الساحة موطنا لعدد من هواة فنون التماثيل الحية والفنانين الآخرين، كذلك يتم تنظيم الاحتجاجات في ساحة دام سكوير في بعض الاحيان. كثير من الناس يشعرون أن ساحة دام نفسها ليس لديها جاذبية تاريخية مثل أجواء ساحات المدن الكبيرة الأخرى، ويرجع ذلك إلى إعادة التصميم الحديثة نسبيا، فقد تم التخلص من الحجارة المميزة للساحة واستبدالها.

 

ماذا يجب أن ترى في دام سكوير

هناك عدد من المعالم السياحية في أمستردام تستقر حول ساحة دام سكوير، وهي معالم رئيسية وينبغي رؤيتها بشكل مفصل، وذلك لأن معظمها يشكل جزءً بالغ الأهمية من التاريخ والتراث الوطني الهولندي، وفيما يلي سوف نقوم بذكر أهم هذه المعالم وإعطاء نبذة مختصرة عن كل منها.

 

القصر الملكي

عندما تم الانتهاء من هذا المبنى الكلاسيكي الجديد كان يشار إليه محليًا بأنه عجيبة العالم الثامنة، ولكن عليك أن تذهب إلى الداخل لمعرفة لماذا كان الناس يعتقدون ذلك. على الرغم من أن الخارج لا يبهر كثيرا – ويرجع ذلك جزئيا إلى واجهة الحجر الرملي الأبيض المتداول على مر القرون وهي ذات مظهر (رمادي/ بني) يوحي بالجمال الفخم. أقيم المبنى في عام 1655 كقاعة لمدينة أمستردام، ولكن تم استخدامه كقصر للحكم في عام 1808 من قبل شقيق نابليون بونابرت.

 

نيو كيرك (الكنيسة الجديدة)

هذا المبنى القوطي من القرن الخامس عشر، هو موقع التتويج الملكي وحفلات الزفاف الأرستقراطية، فضلا عن المعارض الفنية المتنوعة التي تقام بداخله، ولكن للغرابة فهو لا يقدم أي من الخدمات الكنسية المتعارف عليها.

 

النصب التذكاري الوطني

شيد هذا النصب التذكاري في عام 1956 للتذكير بضحايا الحرب العالمية الثانية. الزوار في كثير من الأحيان يتعجبون من حقيقة أن الناس يسمح لهم بالجلوس في جميع أنحاء النصب التذكاري، ولكن الحكومة الهولندية تقول أن ذلك مجرد انعكاس للحرية التي تتمتع بها هولندا.

 

متحف مدام توساودس

في رأينا زيارة هذا الفرع من متحف الشمع الهولندي الشهير هو واحد من تلك الأشياء التي لا تفعل في أمستردام، حيث أن زيارته مكلفة وغالبا ما يكون شديد الازدحام. ولكن إذا قررت أن تذهب، فسوف تستمتع بإطلالة بانورامية رائعة على دام سكوير و دامراك من نافذة الصورة المستديرة في الطابق العلوي.

هناك العديد من المباني الأثرية الأخرى، وعدد قليل من المقاهي، وبعض المحلات التجارية.

 

أنشطة يمكن ممارستها في دام سكوار

تماما كما هو الحال في بقية أمستردام، العالم كله يمر أمام عينيك في دام سكوير. سترى أسراب من الفتيات في حالة من اللهو والضحك، وأسراب أخرى من الموظفين ورجال الأعمال يذهبون في استراحة الغداء، شباب سبايك-هيرد أو الشباب الذين لم يتفوقوا أبدا، وسيدات أوفيردرسد أو السيدات اللائي تحاولن الظهور في صورة مهمة تحت معاطف الفراء الحقيقي أو الوهمي، والمئات من السياح الآخرين.. إن أمستردام نفسها هي موطن لأكثر من 170 جنسية – والمدينة تجذب الزوار والسائحين بأعداد كبيرة من جميع أنحاء العالم، لذلك فإن مجرد مراقبة الحركة النشطة في دام سكوير هي متعة في حد ذاتها، ولكن إليك بعض الأمور الأخرى التي يمكن القيام بها…

 

الجلوس في النصب التذكاري

في أواخر الستينات كانت أمستردام كعبة للهيبيين أو الهيبز، فقد احتجزوا حبهم في فوندلبارك، حيث قضى الكثيرون منهم الليل. كان النصب التذكاري نقطة التقاء شعبية أخرى، والعديد من الهبيين كانوا ينامون هناك بين عشية وضحاها – فيما يسمى بـ (دام نامبرز). وقد أصدرت المدينة مرسوما أنهت به هذه الممارسة في أغسطس 1970، ويرجع ذلك إلى حد كبير للإزعاج الذي سببه الهبيين، وأيضا لأن العديد من كبار السن في أمستردام أرادوا أن يروا المزيد من الاحترام لنصب الحرب. مع مرور الوقت أصبح الجلوس في النصب (وليس النوم ليلا) مقبولا باعتباره انعكاسا للحرية التي تمثل أمستردام.

 

مشاهدة التماثيل الحية

قد تكون ممن لا يهتمون كثيرا للتماثيل الحية، ولكن إذا كان هناك بوسكر أو نموذج معروض – بجوار متحف مدام توساودس أو إلى جانب القصر من ناحية الساحة – فنحن نضمن لك الاهتمام بمجريات هذا الفن الفريد من نوعه.

 

ركوب عربة تجرها الخيول

أمام القصر، بالقرب من الكنيسة الجديدة، سوف تجد في كثير من الأحيان عددا من العربات التي تجرها الخيول. هناك اختيار من بين عدد من الجولات مثل: جولة خلال المدينة القديمة، جولة على طول قنوات أمستردام، جولة خلال منطقة الضوء الأحمر أو حي جوردان. الفنادق في وسط المدينة يمكن أيضا أن تقوم باستخدام عربات الخيول لنقل العملاء بدلا من سيارة أجرة. نتوقع أن تدفع في أي مكان من 35 € للجولة لمدة 20 دقيقة، إلى 85 € للجولة لمدة 60 دقيقة (بحد أقصى 4 أشخاص لكل نقلة).

 

ارتد حذاء خشبي عملاق

خارج ساحة دام سكوير توجد تذكارات من نوع خاص، حيث ستجد السياح يصطفون لالتقاط صور لبعضهم البعض أثناء الجلوس أو الوقوف أثناء ارتداء قبقاب عملاق، ويدعى هذا المكان بساحة التذكارات ويباع فيه الكثير من الهدايا الصغيرة الفريدة من نوعها.

 

التسوق في دام سكوير

تعد ساحة دام سكوير إلى جانب شارع دام راك من أفضل مناطق التسوق في أمستردام، حيث تزخر المنطقة بأكملها بالتنوع الهائل في الأنشطة التجارية، ويمكن للسائح أو الزائر بصفة عامة أن يجد كل ما يريده من أغراض التسوق في تلك المنطقة الحيوية من أمستردام.

 

بيجنكورف

Bijenkorf أو جنة المتسوق، هو عبارة عن 20.000 متر مربع من النشاط التجاري. هنا ستجد أي شيء من البقالة إلى الماس، ومن الكتب والصحف إلى الأزياء الراقية. ومن الجدير بالذكر أن الأسعار في بيجنكورف معقولة للغاية.

 

بيك & كلوبينبورغ – 20 دام سكوير

Peek & Cloppenburg هي شركة ألمانية نمت لتصبح علامة تجارية عالمية لمحلات الأزياء في العديد من البلدان. تقع الشركة في زاوية المبنى الذي يشمل متحف مدام توساودس. تم افتتاح المبنى، على الطراز الكلاسيكي الجديد، في 17 أبريل 1916. في ذلك الوقت كان ينظر إليه من قبل الكثيرين على أنه “هيكل خاوي”، ولكنه مدرج الآن كمعلم وطني. ويشير السكان المحليون منذ فترة طويلة إلى المتجر باسم ” Trouser Palace”.

 

H & M – 4 دام سكوير

هي الشركة التي تديرها سلسلة الأزياء السويدية هينس وموريتس، التي افتتحت مؤخرا المتجر الرئيسي في أمستردام في هذا المبنى التاريخي الذي كان يشغله سابقا بنك ABN-Amro bank. في الأصل كان هذا الموقع يضم العديد من المباني التي تم هدمها وإعادة بنائها عدة مرات. وقد أعيد بناؤها الآن، وهي المباني التي خدمت عدة وظائف على مر السنين. تم تجديد الواجهة وتم ترميم البرج الأصلي في زاوية ساحة دام ونيونديجك.

 

دام سكوير سوفينيرس – 17 و19 دام سكوير

أنت لا تتوقع ما يمكن أن تجده هنا: مجموعة ضخمة من الهدايا التذكارية – بما في ذلك الأحذية والمصنوعات الخشبية، مثل الأبقار بالحجم الطبيعي معلقة رأسا على عقب من السقف، كما يمكنك الدخول فقط لالتقاط الصور.

Comments

comments

2 تعليقان
  • منير
    Posted at 22:56h, 30 أكتوبر رد

    أريد الهجرة إلى هولندا او العمل هناك
    ما هي الشروط؟

    • محمد جلال
      Posted at 21:39h, 01 نوفمبر رد

      يمكنك الإستفسار من السفارة الهولندية ببلدك

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات