زانسي شانس قرية الطواحين الهولندية الساحرة

زانسي شانس قرية الطواحين الهولندية الساحرة

زانسي شانس قرية الطواحين الهولندية الساحرة

الرحلة إلى Zaanse Schans زانسي شانس (أو شانس زانسي كما ينطقها البعض) هي مجرد رحلة قصيرة من أمستردام، وعند الوصول إلى هذه القرية المحفوظة جيدا يشعر المرء وكأنه وسط متحف في الهواء الطلق، متحف كامل من الحرف اليدوية التقليدية والثقافة الهولندية. ستشعر وكأنك تتجاوز الزمن وتبحر فيه لتصل إلى العصور الوسطى وترى الجمال الخيالي الموجود على أرض هذه القرية الفريدة. وفيما يلي سنذكر قائمة تحتوي على خمسة أشياء لا يجب تفويتها عند زيارة زانس شانس…

 

  1. قم بزيارة إحدى الطواحين العاملة

من بين أكثر من 1000 من طواحين الهواء التي كانت تنتشر في الماضي على ضفاف النهر، بقيت هناك ستة طواحين تعمل في زانس شانس: مطحنة الخردل، واثنين من طواحين المناشير، واثنين من طواحين الزيت، وطاحونة المصبغ اليدوي الأخير في العالم. لا ينبغي تفويت زيارة واحدة على الأقل من طواحين الهواء عند زيارة زانس شانس، حيث يمكنك تسلق ثلاثة مستويات، ورؤية التروس العملاقة التي تحول طاقة الرياح إلى حركة تشغل الآلات وتهز الطاحونة بأكملها تحت قدميك.

كل مطحنة تعمل في أيام وساعات مختلفة، لذلك تأكد من التحقق من الجدول الزمني إذا كان هناك مطحنة محددة ترغب في زيارتها. تكلفة زيارة كل مطحنة تصل فقط إلى حوالي 3 €.

 

  1. زيارة مركز الأعمال الخشبية Clog Workshop

يخصص جزء من ورشة عمل زانس شانس إلى متحف مثير للاهتمام للأحذية الخشبية (القباقيب)، حيث يمكنك أن ترى قباقيب التزلج على الجليد، القباقيب المنزلية، والعديد من القباقيب الأخرى الفريدة من نوعها. أعمال الصناعة تجري بانتظام على مدار اليوم، وهناك متجر يضم أكبر تشكيلة من السدادات والقباقيب في جميع الألوان والأحجام في هولندا. تأكد من محاولة الحصول على زوج من هذه المنتجات كتذكار جميل من قرية الطواحين الهولندية، كما لن تكون زيارة ورشة الأحذية الخشبية كاملة دون الجلوس في البهو وارتداء القباقيب العملاقة!

يفتح مركز زانس شانس كلوغ وركشوب Clog Workshop يوميا من الساعة 8:30 صباحا وحتى 5 مساء.

 

  1. تذوق أجبان الجودا الاستثنائية

من الذي لا يحب جبن الجودا؟ حسنا، لا أحد تقريبًا لا يحب هذا الجبن اللذيذ متعدد النكهات. لن ترى قط الكثير من أنواع هذا الجبن المختلفة كما ستراها في زانس شانس. هناك جبن الجودا العادي، وجبن الجودا المدخن مع الأعشاب، والجودا مع الفلفل الحار، وحتى جودا الزيتون الأخضر وجودا مع بيستو! كما أن هناك العديد من أنواع الجبن الأخرى كذلك، ولكنك إذا لم تتذوق جبن الجودا فسيفوتك الكثير.

تقدم مزرعة أجبان دي كاثريناويف الجبن مجانا، مما يجعل المكان نشطًا على مدار اليوم، وهي تفتح يوميا من 8:00 حتي 06:00.

 

  1. تناول الفطيرة الهولندية التقليدية

 

هناك ما هو خاص جدا بمذاق ومنظر الفطيرة الهولندية التقليدية، قطرها ما يقرب من 30 سم، وهي تأتي في أصناف حلوة أو مالحة وتؤكل كطبق رئيسي. ومن أصنافها الأكثر شعبية توجد الفطيرة مع مربى المشمش، الفطيرة مع البيض، والفطيرة مع القشدة. ستشاهد بحماس كيف يتم سكب الخليط في القالب المخصص لصنع الفطيرة، وستنتظر مترقبا لتحولها إلى اللون الذهبي الشهي، كما سيبقى طعمها اللذيذ في ذاكرتك حتى بعد مغادرتك لهولندا بالكامل.

يفتح المطعم الأشهر في القرية “دي كراي بانكاك ريستورانت” أبوابه من مارس / آذار إلى أكتوبر / تشرين الأول من 9 صباحا حتى 6 مساء ومن نوفمبر / تشرين الثاني إلى فبراير / شباط من الساعة 10 صباحا حتى 5 مساء. الفطائر تتراوح من 6 € – 12 € اعتمادا على الحشوة المطلوبة.

 

  1. تسوق من بقالة ألبرت هيجن التاريخية

كيف بدأت بقالة ألبرت هيجن  Albert Heijn التاريخية؟ الجد ومؤسس المجمع الكبير للتسوق هو ألبرت هيجن، عندما تولى محل البقالة من والديه في عام 1887 كان محلاً عاديا صغيرًا، ثم صار بمرور الوقت واحدًا من أكبر مجمعات البقالة بالمنطقة. إن مخزون القهوة والبهارات الموجود يكفي لعمل متحف صغير لأصل البقالة. وفي غرفة خلفية، يوجد بالفعل متحف صغير مخصص لتاريخ القهوة الهولندية (القهوة الحقيقية بلا أية إضافات) والتي كانت تنتج من خلال طاحونة القهوة، ومن الجدير بالذكر أن طاحونة القهوة لم تتغير كثيرًا على مدى بضع مئات من السنين. هناك بعض الأشياء الحصرية مثل عرق السوس الهولندي وبعض المنتجات الأخرى التي يمكن شراؤها من البقالة.

الدخول إلى متحف القهوة مجاني، وهو يفتح من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحد من الساعة 10:30 صباحا حتى 1 ظهرا ومن 1:30 ظهرا حتى 4 مساء.

 

عدة أشياء يجب معرفتها قبل الذهاب

هناك العديد من الشركات السياحية التي تدير رحلات يومية إلى شانس زانسي من أمستردام، ولكن من الممكن أيضا أن تقوم بالزيارة بنفسك في جولة حرة تكون أقل تكلفة. يمكنك ركوب الحافلة رقم 391 من محطة أمستردام المركزية التي تغادر مرتين إلى زانس شانس. التذاكر يمكن شراؤها بسعر 7 € ذهابا وإيابا.

الزيارات إلى قرية زانس شانس مجانية، ولكن كل طاحونة لديها رسم دخول 3 €. أو يمكنك شراء بطاقة زانس شانس بمبلغ 15 يورو للشخص البالغ من متحف زانس شانس، وهي تتضمن الدخول إلى المتحف الهولندي للساعات والمراقبة، ومتحف زانس شانس، وزيارة إحدى طواحين الهواء. وللعلم فإن جميع المحلات في زانس شانس تقبل بطاقات الائتمان.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات