السياحة في بريتوريا : مدينة شجرة الجاكاراندا والعاصمة القديمة

السياحة في بريتوريا

السياحة في بريتوريا : مدينة شجرة الجاكاراندا والعاصمة القديمة

مدينة بريتوريا، والمعروفة كذلك باسم مدينة الـ “جاكاراندا” بفضل الأشجار ذات الزهر الأرجواني التي ترسم طرقها، إنها مدينة غاية في الجمال والهدوء. ولدى بريتوريا تاريخ ذاتي طويل، ومشاركات تاريخية رائعة على مستوى جنوب إفريقيا. هنا سوف تجد المباني القديمة الهامة والمتاحف الرائعة، والكثير غيرها من أماكن السياحة في بريتوريا الفاتنة.

بريتوريا – أو “تشوانيه” وهو الإسم غير المعتمد للمدينة – هي عاصمة مقاطعة تشاوتنغ في جمهورية جنوب إفريقيا، ويرتفع موقع المدينة عن سطح البحر بمسافة تبلغ 1271 متراً، كما يصل عدد سكان بريتوريا إلى حوالي نصف مليون نسمة، وذلك تبعا لإحصاء عام 2011 . ويتحدث سكان بريتوريا بعدد من اللغات، أشهرها الإنجليزية والأفريكانا والتسوانا وسوهوتو الشمالية، كذلك توجد عدة لغات محلية أخرى ولكنها ليست واسعة الانتشار . وبريتوريا هي إحدى المدن الثلاث الكبرى في جنوب إفريقيا، مثلما تعتبر المدينة هي العاصمة القومية لجنوب إفريقيا .

وتقع بريتوريا على شواطئ نهر الوادي، وقد تم تأسيس المدينة في عام 1855م، وكان ذلك على يد مارتينوس بريتوريوس وهو واحد من قادة قوات الفورتركرز المشاهير، وكان والده من قبل قد ألحق الهزيمة بقبائل الزولو في إحدى المعارك الكبرى؛ والتي سميت بمعركة نهر الدم .

ومن أهم أماكن السياحة في بريتوريا عدد من الأبنية الفريدة، مثل مبانى الاتحاد العظيمة، والمبنى المعروف باسم نصب الفورتريكر، ومبنى مهلانبا ندلوبفو (أو القصر الرئاسي)، كذلك الفناء الرئيسي لجامعة جنوب إفريقيا، وبرج المكاتب (أو المصرف الاحتياطي)، وبرج الاتصالات العالمي الشهير تيلكوم لوكاس راند. ومن المباني المميزة أيضا يأتي استاد لوفتوس فيرسفيلد لكرة القدم، ومبنى مسرح الدولة، ومباني جامعة بريتوريا وغيرها الكثير، وهي مصممة على أحدث الطرز المعاصرة.

ومن الأحياء الهامة في مدينة بريتوريا، يأتي الحي التجاري في المقدمة، وهو الحي الذي صار تقليدياً المقر الرئيسي لحكومة المدينة علاوة على الأنشطة التجارية، وعلى الرغم من أن العديد من المراكز التجارية والمحال الكبيرة والصغيرة تنتشر في أحياء المدينة المزدهرة، إلا أن المذاق الخاص للحي التجاري يجعله وجهة أساسية بالنسبة للجميع .

شجرة الجاكرندا والمناخ البديع والحدائق والمتنزهات المفتوحة.. كذلك الأودية المنبسطة والمكسوة بالخضرة والجمال وسلمية الناس وحديثهم وغنائهم، جعلت من بريتوريا إحدى أجمل المدن في إفريقيا والعالم.. إنها مدينة منفتحة على الحب والإنسانية والبساطة.

 

نبذة تاريخية عن بريتوريا

بريتوريا تأسست في عام 1855 من قبل مارتينوس بريتوريوس، زعيم فورتركرز، والذي سمي قائدا بعد والده أندريس بريتوريوس، وقد اختار بقعة على ضفاف “أبيس ريفير” (أو نهر القرود باللغة الأفريكانية) لتكون العاصمة الجديدة جمهورية جنوب افريقيا (زار). أصبح بريتوريوس الأكبر بطلا وطنيا من فورتركرز بعد انتصاره على قبائل دينجان وزولوس في معركة نهر الدم. وتفاوض بريتوريوس الأكبر أيضا على اتفاقية نهر ساند (1852)، والتي اعترفت فيها بريطانيا باستقلال إقليم ترانسفال. وقد أصبحت بريتوريا عاصمة جمهورية جنوب أفريقيا (زار) في 1 أيار / مايو 1860.

ويمكن اعتبار تأسيس بريتوريا عاصمة لجمهورية جنوب أفريقيا؛ هو بمثابة نهاية لحركات الاستيطان في بويرس.

 

أماكن السياحة في بريتوريا

تعد مدينة بريتوريا بالكامل أحد المعالم السياحية والتاريخية لدولة جنوب إفريقيا، وفي الآونة الأخيرة أصبحت بريتوريا وجهة سياحية شعبية، وذلك لعدة أسباب منها ما لحق بالمدينة من تحديثات في جميع المناحي السياحية، وأيضا بفضل المحاكمة الشهيرة للرياضي أوسكار بيستوريوس.

 

مباني الاتحاد

مباني الاتحاد بريتوريا

مباني الاتحاد هي المقر الرئيسي للحكومة في جنوب إفريقيا، كما أنها تعد أعلى النقاط الجغرافية في بريتوريا، وهي واحدة من مواقع التراث الوطني الجمهوري لدولة جنوب أفريقيا، كذلك فهي تعد إحدى مراكز صناعة القرار الأساسية في البلاد. ومن الجدير بالذكر أن هذه المباني بالنسبة للسكان المحليين تعتبر رمزا للانتصار على العنصرية.

 

نصب الفورتريكر

نصب الفورتريكر

حرب البوير هي الحرب التي دخلتها إنجلترا في مواجهة الأفارقة من أصل هولندي في جنوب أفريقيا، وقد ألحقت بهم الهزيمة لأكثر من مرة كان آخرها في العام 1899، وقد تم تشييد نصب تذكاري لتلك المعارك وسيطرة بريطانيا على بريتوريا بعد اكتشاف الذهب والألماس، وكان يحيا في تلك المنطقة شعب الفورتريكر الذي عرف بصموده وشجاعته في هذه الحروب.

 

حواجز بريتوريا

حواجز بريتوريا

تتكون حواجز بريتوريا من أربعة حصون، وقد شيدتها حكومة جمهورية جنوب إفريقيا قبل اندلاع الحرب الانجلو-بوير الثانية حول عاصمتها بريتوريا. وتعد هذه الحواجز والحصون من أهم أماكن السياحة في بريتوريا بالنسبة لهواة التاريخ.

 

متحف بريتوريا للفنون

متحف بريتوريا للفنون

متحف بريتوريا للفنون هو معرض فني كبير يقع في منطقة أركاديا بريتوريا. ويحتل المتحف في أركاديا بارك مساحة كبيرة محاطة بشوارع بارك وويسلز وشومان وجوهان.

 

كروجر هاوس

كروجر هاوس

كروجر هاوس هو المبنى التاريخي في بريتوريا؛ لزعيم البوير ورئيس جمهورية جنوب أفريقيا، بول كروجر. بنى في عام 1884، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم استخدام الحليب بدلا من الماء لخلط الإسمنت الذي تم بناء المنزل به، حيث كان الإسمنت المتوفر ذو جودة رديئة.

 

ساحة الكنيسة

ساحة الكنيسة بريتوريا

ساحة الكنيسة (باللغة الأفريكانية: كيركبلين)، في الأصل كانت ساحة السوق (باللغة الهولندية: ماركتبلين)، وهي تعد ساحة المركز التاريخي لمدينة بريتوريا. وكان مؤسس المدينة، مارتينوس بريتوريوس قد قرر أن الساحة يمكن استخدامها كسوق وساحة للكنيسة. وقد سميت فيما بعد بمباني الكنيسة التي كانت في وسط الساحة من 1856 إلى 1905. ومع ذلك، فإن السمة الأبرز للساحة، منذ يونيو 1954، هي تمثال زعيم البوير الراحل ورئيس جمهورية جنوب أفريقيا بول كروجر في مركزها. كما توجد تماثيل أربعة مواطنين بوير مجهولو الهوية يحيطون تمثال كروجر كالجنود.

 

التسوق في بريتوريا

أماكن التسوق والمطاعم وأماكن السياحة في بريتوريا الجميلة؛ هي فقط بعض الأسباب التي تجعل المسافرين يستمتعون بزيارة المدينة. وتتعدد أماكن التسوق في بريتوريا بشكل كبير، وهي تتوزع على كل أحياء المدينة، مثل أحياء: أركاديا – بروكلين – الحي التجاري المركزي – موريليتا بارك – أكاسيا – جارس فونتين – ووتر كلوف – موكلينك.. وغيرها.

1Comment
  • جنات
    Posted at 23:24h, 31 أكتوبر رد

    تشبه أوروبا كتير

Post A Comment