السياحة في كيب تاون: منارة إفريقيا على المحيطات

السياحة في كيب تاون

السياحة في كيب تاون: منارة إفريقيا على المحيطات

مدينة كيب تاون هي العاصمة الإدارية والتشريعية لدولة جنوب إفريقيا، كما أنها تعتبر المدينة الأقدم في البلاد، وهي إحدى المدن الحضارية الكبرى على مستوى القارة السمراء، وتمتاز كيب تاون بأنها مدينة حديثة، ومعاصرة، بنفس المقدار الذي تحافظ به على عمارتها التاريخية وتراثها القديم، حيث توائم المدينة بين الماضي والحاضر بصورة رائعة، فيرى الزائر مئات المباني والأبراج الحديثة تنتشر بين مئات أخرى من المباني التقليدية القديمة في مزيج ساحر. ومن الجدير بالذكر أن موانئ كيب تاون تعج بحركة الملاحة الدولية بشكل دائم، وأن البحارة من جميع أنحاء العالم يجدون متعة كبيرة في قضاء بعض الوقت بين أرجاء المدينة الجميلة، ذلك أن أماكن السياحة في كيب تاون لها خصوصية قلما توجد في مثيلاتها من المدن الساحلية.

كذلك تعد كيب تاون من المدن التي لا تنام، فالمدينة مفعمة بالحياة والنشاط ليل نهار، كما أنها تزخر بالعديد من مظاهر الجذب السياحي، إذ يجد الزائر بها كل ما يشتهي من وسائل الترفيه والمتعة، أيضا فهي تمتلئ بالمطاعم الفاخرة متنوعة الأذواق، والمقاهي والكازينوهات والملاهي الليلية المميزة، والأسواق الصغيرة والكبيرة والمراكز التجارية الراقية، والحدائق والمساحات الخضراء والمتنزهات العامة.

السياحة في كيب تاون

غير أن أبرز المعالم السياحية في كيب تاون هي الشواطئ الشاسعة للمدينة، والتي تتوزع على ضفتي المحيطين الرئيسيين الأطلسي والهندي، وهي شواطئ رملية ذات طبيعة فاتنة. وعلى مسافة ليست بعيدة عن وسط مدينة كيب تاون؛ سيجد الزائر عددا من الواحات الخضراء المذهلة ترتمي في أحضان الطبيعة، وهي تمتلئ بالآلاف من الهكتارات المزروعة بأفضل أنواع العنب والفواكه، وكذلك مزارع النعام الإفريقي الشهير. وقد يجنح الزائر إلى العمق قليلا فيذهب باتجاه الريف، والذي يتميز بطبيعة خلابة فريدة من نوعها، حيث تتواجد في خلاله عشرات الغابات الخضراء، والمحميات الطبيعية للحياة البرية، والمناطق المخصصة لرحلات السفاري – وهي من أروع أماكن السياحة في كيب تاون ووجهة أساسية بالنسبة للسائحين.

السياحة في كيب تاون

ويأتي جبل الطاولة كواحد من أهم المعالم السياحية في المدينة، وهو يعتبر رمزا طبيعيا شهيرا لكيب تاون، أيضا فهو يشكل حدا رئيسيا من حدود الحديقة الوطنية الكبيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن المدينة قد أخذت لقب عاصمة التصميم العالمي في العام 2014، تبعا لتصنيف المجلس العالمي لجمعيات التصميم الصناعي، وفي ذات العام حظيت كيب تاون بلقب أفضل وجهة سياحية في العالم تبعا لتصنيف صحيفة نيويورك تايمز.

 نبذة تاريخية


كانت كيب تاون موطنا لكثير من قادة حركة مناهضة الفصل العنصري. وفي جزيرة روبن، وهي جزيرة السجون السابقة، والتي تقع على بعد 10 كيلومترات من المدينة، تم احتجاز العديد من السجناء السياسيين المشهورين لسنوات. وفي واحدة من أكثر اللحظات شهرة بمناسبة نهاية الفصل العنصري، أدلى نيلسون مانديلا بأول خطاب علني له منذ سجنه، من شرفة قاعة المدينة في كيب تاون بعد ساعات من إطلاق سراحه في 11 فبراير 1990. وكانت خطبته بداية حقبة جديدة بالنسبة لعموم البلاد، وقد عقدت أول انتخابات ديمقراطية بعد ذلك الخطاب بأربعة سنوات، وبالتحديد في 27 نيسان / أبريل 1994. ويضم ميدان نوبل في واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية تماثيل لأربعة من الفائزين بجائزة نوبل للسلام في جنوب أفريقيا: ألبرت لوثولي، ديزموند توتو، فو دي كليرك نيلسون مانديلا. ومنذ عام 1994، عانت المدينة من مشاكل مثل المخدرات، والارتفاع فى معدل الجرائم العنيفة المتعلقة بالمخدرات، وعنف العصابات الإجرامية. ولكن في الوقت نفسه، قد ارتفع الاقتصاد إلى مستويات لم يسبق لها مثيل، بسبب ازدهار قطاعي السياحة والعقارات. وحاليا تبعا لوجود معامل جيني 0.67، فإن كيب تاون لديها أعلى نسبة من المساواة في جنوب أفريقيا.

خريطة مدينة كيب تاون


أماكن السياحة في كيب تاون


خلف جبل الطاولة أو Table Mountain، وبين منطقتي تويلف أبوستلز ولاينزهيد الساحرتين، سيجد الزائر واحدا من أروع الشواطئ على مستوى العالم، وهو شاطيء كليفتون الشهير، حيث يمكنه الاسترخاء والتمتع بحمام شمسي، أو القيام بتجربة فريدة وتناول الطعام بأحد المطاعم المطلة على المحيط مباشرة. وحينما سيتوجه الزائر إلى وسط المدينة فإنه سيكتشف مزيجا رائعا لتاريخ وثقافة إفريقيا وأوروبا معا. إن أماكن السياحة في كيب تاون لديها الكثير لتقوم بإهدائه لزائرها.

جبل الطاولة

جبل الطاولة كيب تاون

Table Mountain، وقد سمي الجبل بهذا الإسم لاستواء قمته ولكونها تشبه الطاولة، ويقع الجبل في داخل الحديقة الوطنية لكيب تاون، وسواء رغب الزائر بالتمشية حول الجبل، أو أراد تسلقه، أو الاستمتاع برحلة إلى قمته عبر استخدام عربات التلفريك، فإنه سيشعر بالفعل أن ما قام به هو شيء يستحق العناء. أما بالنسبة للذين يودون القيام ببعض المغامرة، فسيجدون أمامهم عدة خيارات مثل نزول الدرج الصخري، أو الانزلاق إلى الأسفل بواسطة الحبال، ومن الأكيد أنهم سيشعرون بسعادة كبيرة. كما أن جبل الطاولة يعتبر هو المكان الأمثل من بين أماكن السياحة في كيب تاون – لرؤية الساحل الشاسع للمدينة على المحيط، وذلك من ارتفاع يتجاوز الـ 1086 مترا.

كيب بوينت (رأس الرجاء الصالح)

كيب بوينت رأس الرجاء الصالح كيب تاون

Cape point، عند الطرف المدبب للقارة الإفريقية، تمثل كيب بوينت أو رأس الرجاء الصالح؛ الملتقى الطبيعي الفريد للمياه الباردة والساخنة القادمة من المحيطين، الهندي، والأطلسي، والتي غالبا ما تكون عنيفة في تلاقيها. وسوف يرى الزائر في هذه الرحلة البحرية المثيرة؛ أسراب الدلافين وهي تلعب بين الأمواج، وسيكتشف العدد الهائل للنباتات الفطرية التي تنمو فوق الرأس الصخري، والتي يبلغ عددها قرابة الـ 6000 نوع نباتي. إن الطبيعة في هذا المكان ساحرة للغاية، وليس من المستغرب أن يسميها السير فرنسيس دريك باسم “أجمل نقطة في العالم”. وتأتي كيب بوينت بالطبع في مقدمة أروع أماكن السياحة في كيب تاون عن جدارة.

جزيرة أسود البحر

جزيرة أسود البحر كيب تاون

إنها رحلة بحرية طريفة، حيث يستمتع الزائر بالمشاهد الطبيعية الخلابة للمحيط الأطلسي، مثل رؤية الجبال التي تكسوها الخضرة والنباتات النادرة في الطريق إلى الجزيرة، ومن الجدير بالذكر أن تلك الجزيرة الرائعة لا يقطنها سوى حيوانات أسود البحر؛ والتي يستمتع السائحين بملاطفتها.

فيكتوريا وألفريد ووترفرونت

فيكتوريا وألفريد ووترفرونت كيب تاون

تعد منطقة فيكتوريا وألفريد ووترفرونت إحدى المناطق الأكثر شعبية في دولة جنوب أفريقيا، وكذلك فهي من مناطق الجذب السياحي الشهيرة، حيث يستمتع الزائر بطبيعة المنطقة الخلابة على المحيط الأطلسي مباشرة، مثل مشاهدة خليج Table، ومشاهدة جبل الطاولة من هذا المكان. وقد تم تسمية المنطقة باسم الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا وابنها الأصغر ألفريد. وتشتمل هذه الواجهة البحرية التاريخية حاليا على مجموعة كبيرة من المحال التجارية المتنوعة، والمطاعم الفاخرة، وملاهي الحياة الليلية المميزة، وعدد من الجاليريات والمعارض الفنية. وتعتبر المنطقة من أفضل أماكن السياحة في كيب تاون وأكثرها شهرة.

جزيرة روبن

جزيرة روبن كيب تاون

تقع جزيرة روبن في مواجهة ساحل مدينة كيب تاون. وقد كان يتم استخدام الجزيرة على مدار الثلاثة قرون الأخيرة كقاعدة عسكرية، وكذلك كمستشفى للمرضى النفسيين، وسجن للمعتقلين السياسيين. ومن بين أشهر سجناء الجزيرة في السابق يأتي الزعيم نيلسون مانديلا، والذي تم سجنه بها لمدة تجاوزت الـ 18 عاما. اليوم تعتبر جزيرة روبن من بين أشهر أماكن السياحة في كيب تاون بصفة عامة، ويمكن للزائر أن يصل إليها بواسطة ركوب إحدى العبارات المتجهة إليها من منطقة V & A.

قلعة الرجاء الصالح

قلعة الرجاء الصالح كيب تاون

تم تصميمها معماريا على شكل مبنى البنتاغون، وهي تعد أقدم المباني الاستعمارية الموجودة إلى الآن في جنوب أفريقيا. وقد بدأت شركة الهند الشرقية الهولندية في إنشاء هذه القلعة في العام 1666، وكان بناؤها بغرض تجديد إمدادات السفن من غذاء ووقود. ويحتوي تصميم بوابة القلعة الرئيسية على شعارات حربية تخص عددا من المدن الهولندية. وتعد القلعة من أبرز أماكن السياحة في كيب تاون بالنسبة لمحبي التاريخ.

حدائق كريستنبوش

حدائق كريستنبوش كيب تاون

Kirstenbosch Botanical Gardens، حدائق كريستينبوش النباتية الوطنية، هي مجموعة من الحدائق التي أقيمت في العام 1913، وهي إحدى كبريات الحدائق النباتية على مستوى العالم، وهي تشتمل على أندر النباتات المحلية التي لا تنمو إلا بجنوب إفريقيا.

شاطئ كليفتون

شاطئ كليفتون كيب تاون

أحد أجمل أماكن السياحة في كيب تاون وأكثرها زيارة، حيث أن شاطئ كليفتون يعتبر من بين أكثر الشواطئ حداثة ومعاصرة في العالم، بل يعد أفضلها بكل تأكيد. يقع الشاطئ على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي، وهو على مسافة عشر دقائق من وسط المدينة. وشاطئ كليفتون هو عبارة عن سلسلة شاطئية تتكون من أربعة أقسام منفصلة، وهي تمتد إلى المياه بمصاحبة صخور الجيرانيت الكبيرة في منظر طبيعي ساحر. وتشتهر سلسلة شواطئ كليفتون برمالها البيضاء شديدة النقاء والنعومة.

مستعمرة البطاريق

مستعمرة البطاريق كيب تاون

Penguin Colony، مستعمرة البطاريق التي توجد على شاطئ بولدر Boulders Beach، والذي يقع في منطقة Simon’s Town، وتشتهر هذه المستعمرة بوجود أسراب ضخمة من طيور البطريق الإفريقي (يسمى أيضا ببطريق الحمار لأنه يصدر صوتا مشابه)، ومن الجدير بالذكر أن أفضل أوقات الزيارة هو قبل الغروب بقليل، حيث تكون البطاريق عائدة إلى أعشاشها من البحر.

محمية جاردن روت للسفاري

محمية جاردن روت للسفاري

Garden Route Game Reserve، وهي تبعد عن مدينة كيب تاون بمسافة 350 كيلو متر، ويتوفر بها عدد ضخم من الشاليهات الخشبية والمخيمات، وذلك في قلب الطبيعة الساحرة لجنوب إفريقيا. ويمكن للزائر القيام بجولة حرة بين الحيوانات في بيئتها البرية، الطبيعية، وهذا بالطبع عبر استخدام سيارات الجيب المخصصة لذلك النوع من الجولات، أيضا بمرافقة سائق ومرشد سياحي متخصص. كما أن تجربة تناول الطعام في مطعم المحمية فريدة من نوعها؛ حيث أن ديكور المطعم مصمم بشكل إفريقي خالص، وهو يقدم أشهى المأكولات المحلية. وتعد جاردن روت من أفضل أماكن السياحة في كيب تاون حيث تتبعها إداريا.

التسوق في كيب تاون


يعد التسوق في مدينة كيب تاون من بين التجارب السياحية الجميلة، وسيفاجئ الزائر بأسعار منافسة ورخيصة لسلع معروفة بغلاء ثمنها في بلاده. يوجد في مناطق التسوق بكيب تاون كل ما يحتاجه الزائر من أغراض، فمن محال المجوهرات المتخصصة في بيع المشغولات اليدوية، مرورا بمتاجر الألماس الحر والأحجار الكريمة، وصولا إلى جاليريات ومعارض التحف الإفريقية الفريدة، سوف يجد الزائر الكثير مما يشتهي شراؤه – خاصة الهدايا التذكارية. كما يمكن للراغب في التسوق من عاصمة جنوب إفريقيا، أن يتخير بمنتهى الأريحية ما بين التوجه إلى مراكز التسوق الحديثة، أو التوجه إلى الأسواق المحلية الرخيصة مثل العديد من الشوارع التجارية الكبيرة والصغيرة. وتجدر الإشارة إلى أن بعض أماكن التسوق تعد من أجمل أماكن السياحة في كيب تاون بشكل عام؛ حيث تتميز هذه الأماكن بعمارتها التاريخية وطابعها التراثي القديم. وفيما يلي قائمة بأشهر أماكن التسوق في كيب تاون:

ميدان جرين ماركت

Green Market Square، وهو عبارة عن ملتقى طرق يشكل منطقة تجارية كبيرة، حيث تنتشر المحال التجارية، والباعة الجائلين، في شارع Long Market Street وشارع Short Market Street المتفرعين من الميدان. وتمتاز منطقة التسوق هذه بالتنوع الكبير في الأنشطة التجارية بها، فمن محلات بيع الزهور الجنوب إفريقية الشهيرة، إلى أرقى متاجرالماركات العالمية.

V&A Water Front

V&A Water Front ، هو عبارة عن مجمع تسوق بالغ الضخامة، ويقع مكانه على ساحل المحيط مباشرة، كما يشتمل المجمع على عدد من المطاعم الفاخرة، وحديقة أحياء بحرية رائعة. ومن الجدير بالذكر أن المجمع يغلق أبوابه يوم الأحد.

كانال ووك

Canal Walk ، يعد المجمع هو أكبر المجمعات التجارية المطلة على قناة مائية في إفريقيا، ويقع بمنطقة Century City. وهو يحتوي على مجمع سينمات، وفندق فاخر، وعدد من المطاعم الراقية، وكذلك على محمية طبيعية صغيرة للطيور، ومدينة ملاهي ضخمة. أيضا يوجد بالمجمع مركزا للعلوم والتكنولوجيا، مثلما توجد جزيرة صغيرة تابعة له – ويمكن الوصول إليها عبر استخدام القوارب الصغيرة. ويعد المكان علاوة على كونه مجمعا للتسوق؛ من أجمل أماكن السياحة في كيب تاون لتنوع أنشطته الترفيهية.


 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات