السياحة في برن: عبق التاريخ السويسري

السياحة في برن: عبق التاريخ السويسري

لم يتوفر للعديد من المدن السويسرية أن تحافظ على الخصائص التاريخية لها كما توفر ذلك لمدينة برن، العاصمة الفيدرالية لسويسرا. وقد تم تسجيل البلدة القديمة في برن على قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي، كذلك لوجود ستة كيلو مترات من المسارات -يسميها سكان المدينة باسم مسارات لاوبين- تفتخر برن بأن لديها أطول متنزهات للتسوق في أوروبا محمية من عوامل الطقس، إضافة إلى غير ذلك من أماكن السياحة في برن المبهرة.

 

Bern

جو العصور الوسطى يكمن بتلك المدينة، مع وجود العديد من النوافير، واجهات المباني المشيدة من الحجر الرملي، الحديقة المعلقة “روز جاردن” في أعلى منطقة الحدائق “بيير بارك”، الشوارع والأزقة الصغيرة وأبراج تراثية فريدة من نوعها، ومنصة برج الكنيسة القائمة على ارتفاع مئة متر، كل ذلك يضمن للزائر أفضل الجولات في أماكن السياحة في برن السويسرية، كما يقدم أجمل إطلالة على البلدة القديمة والتي يجري نهر آر إلى جوارها. تمتد  الحصون والخنادق التاريخية بصورة أخاذة نحو النهر، كما أن الملاهي الليلية والحانات والمحلات التجارية تنتشر في البلدة القديمة انتشارا واسعا، وتقع أماكن بعضها في أقبية رائعة تحت الأرض، كذلك توجد المقاهي الصغيرة المميزة والتي تجتذب الزوار وسكان المدينة على حد سواء. وعلى الرغم من أن برن تمتلك شبكة جيدة جدا للمواصلات العامة إلا أنه يُفضل التجول في وسط المدينة سيرا على الأقدام.

bern-old-town

 

وبالنسبة للمعارض الفنية والمتاحف فهي من أبدع أماكن السياحة في برن على الإطلاق، إذ يقع معرض بول كلي على أطراف المدينة وهو يضم المجموعة الأعم والأشمل لأعمال الفنان السويسري الشهير بول كلي. مثلما يقوم منزل ألبرت آينشتاين كرمز لإقامة عبقري النظرية النسبية بمدينة برن في بدايات القرن العشرين، وعلى نحوٍ آخر سوف يتاح للزائر أن يقوم بزيارة مخصوصة إلى متحف آينشتاين. كما يوجد الفن، ومتحف التاريخ، ومتحف الاتصالات، ومتحف جبال الألب السويسرية. إن مدينة برن –أو بيرن كما ينطقها البعض–  تقدم مجموعة شديدة الثراء والتنوع لهواة التجول بالمعارض الفنية والمتاحف.

نبذة تاريخية عن مدينة برن السويسرية

مبنى البرلمان السويسري

المبنى التاريخي للبرلمان السويسري.

في العام 1191م وعلى ضفاف نهر آر تم تأسيس المدينة على يد برتولد الخامس دوق مدينة زارينجن، وفي العام 1218م بعد وفاة برتولد الخامس دون أن يترك وريثا، أصبحت برن مدينة حرة على يد غولدين هاندفيست، لكنها ظلت تابعة تبعية إسمية للإمبراطورية الرومانية بقيادة الإمبراطور فريدريك الثاني. وفي العام 1353م انضمت برن إلى اتحاد الكانتونات السويسرية وأصبحت عضوا بارزا في هذا الاتحاد. وفي العام 1798م اجتاحت القوات الفرنسية البلاد واحتلت كانتون برن. وفي العام 1815م تم تحرير البلاد من الفرنسيين. وفي العام 1848م تم اختيار برن كعاصمة فيدرالية لجميع كانتونات الاتحاد السويسري.

 

أماكن السياحة في برن

إن الموقع المركزي لمدينة برن يجعلها المكان الأمثل لإمضاء العطلات، ومن ثم الانطلاق منها للقيام بجولات في كل أرجاء سويسرا، إنها المدينة العاصمة ذات الطابع التاريخي الذي ينتمي للعصور الوسطى، كذلك فإن أماكن السياحة في بيرن عامرة بكل ما هو حديث وفريد.

 

زيتجلوج

zytglogge بؤج الساعة في برن.

zytglogge زيتجلوج أو برج الساعة هو أحد أكثر الأماكن شهرة وجذباً للزوار في وسط بيرن، فالبرج يحتوي على ساعة بالغة الضخامة وهو يتميز بها منذ اكتمال بناءه في العام 1530م، إضافة إلى ذلك فإن صوت أجراس هذه الساعة التاريخية يشبه كثيراً صياح الديكة عقب مرور كل ساعة. في زيتجلوج يتاح للزائر المشاركة في الجولات المنظمة لرؤية أقسام البرج من الداخل، خاصة لكون البرج ذو تاريخ كبير، فمنذ أوائل القرن الـ 13 الميلادي كان البرج يمثل البوابة الدفاعية الرئيسية لمدينة برن القديمة. كما أنه يسمح كذلك بأخذ صور رائعة الجمال لآفاق المدينة حتى حدود جبال الألب.

 

بيير بارك

 

Bern-The-bear-park

Bear Park حديقة الدب، إذا كان الزائر يبحث عن أفضل أماكن السياحة في برن للأطفال، فإن بيير بارك هي الموقع العائلي الرائع والمناسب للعائلات الزائرة في صحبة الأطفال. تمتد الحديقة على مساحة شاسعة من المرتفعات بصورة متدرجة المستويات، وتقع في منتصفها بحيرة رائعة الجمال تحيطها مسارات كثيرة للتمشية، مع تواجد عدد كبير من دببة الجليد البيضاء التي تتجول بحرية حول الزوار في أماكنها المحددة، وذلك ما يجعل من الحديقة خيارًا مثاليًّا للترفيه والتنزه في جو مفتوح.

 

معرض بول كلي

معرض بول كلي

إن المكان في حد ذاته هو تحفة معمارية ذات تصميم معماري فائق الروعة على شكل موجة، والمعرض هو المكان المخصص لعرض ما يزيد عن الأربعة آلاف من أعمال الفنان السويسري المعروف بول كلي، وبرغم أن المتحف يعد حديث الإنشاء حيث تم بناؤه في العام 2005 غير أنه من الأماكن السياحية التي تتمتع بشعبية كبيرة من زوار مدينة برن ومحبي الفنون بشكل عام.

 

الحديقة النباتية

bern-Botanical-Garden

إذا كان زائر برن من عشاق النباتات والزهور، فلابد أن الحديقة النباتية سوف تكون من اهتماماته الأولى، إذ أن الحديقة تشتمل على الكثير من الأقسام التي تعتمد على النظم البيئية الجبلية المتنوعة، بما يتضمن النباتات الجبلية القادمة من آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية، مع الاعتماد بصورة رئيسية على النباتات الأوروبية، كذلك يوجد بالحديقة قسم خاص بعرض النباتات التي تتعرض للانقراض. إن زيارة الحديقة النباتية هو من بين الأنشطة الأجمل عند زيارة مدينة برن.

 

متحف برن التاريخي

Bern Historical Museum

يضم متحف برن التاريخي بين جنباته متحف آينشتاين أيضا، وذلك لكي يشكلا معا ثاني أكبر المتاحف بسويسرا، وقد تم تشييده في العام 1894م تحت إشراف المهندس المعماري أندريه لامبرت، وعمل على بنائه على نفس النسق المتبع في بناء القلاع التاريخية، وهو يعتبر من أكثر أماكن السياحة في برن شهرة، وذلك بالطبع لأنه يحتوي على قرابة النصف مليون قطعة أثرية يرجع تاريخها إلى مختلف العصور: العصر الحجري، العصر الروماني، العصور الوسطى، العصور الحديثة حتى بداية القرن العشرين.

في حين يتخصص متحف آينشتاين في عرض مراحل حياة العالم الفيزيائي الكبير ألبرت آينشتاين، وشرح كيف كانت هذه الحياة، وذلك من خلال عشرات الأفلام الوثائقية القديمة، والأشياء الشخصية الأصلية للعالم الكبير.

 

جبل غورتين

bern-Gurten

جبل غورتين هو أحد الجبال الرائعة على أطراف مدينة برن، والقيام برحلة إلى قمة هذا الجبل تمنح وقتا سعيدا ومرحا للجميع، فمن خلال ركوب العربات ذات اللون الأحمر لسكة الحديد الجبلية، يتاح لزائري جبل غورتين زيارة عدد من المحال التجارية الرائعة، وتناول الطعام بأحد المطاعم الجبلية المميزة، كذلك يمكن القيام بمجموعة كبيرة من النشاطات الترفيهية الموجودة خصيصا للأطفال، وذلك مثل الملاعب المختلفة، وسكك الحديد المصغرة والكثير من الأشياء الساحرة. أيضا يمكن لزائر جبل غورتين أن يستقل منطاد الهواء الساخن لرؤية برن كلها وأجمل معالمها والتمتع بتلك المشاهد الطبيعية الخلابة للمدينة من زاوية أخرى. إن جبل غورتين هو واحد من أبدع أماكن السياحة في برن عموما.

 

روز بارك

Bern-Rose-Garden

تمتاز روز بارك أو حديقة الورود بإطلالتها الرائعة على وسط برن، فهي تشكل مساحة مفتوحة كبيرة على منحدر يقع في وسط المدينة، مع وجود عدد من الملاعب ومسارات التمشية والمشاهد الطبيعية شديدة الثراء والخصوبة، إذ تحتوي الحديقة على أكثر من 250 نوعا من أنواع الورود، وقد كانت هذه الحديقة في الأصل مكانا للمقابر ثم صارت حديقة عامة في سنة 1913، وأعيد تصميمها مرة أخرى في سنة 1950.

 

بوندسهاوس

Bundeshaus

يتميز بوندسهاوس أو “المبنى البرلماني” بمكانه الحيوي في منتصف مدينة برن قريبا من نهر آر، وهو يتمتع بشعبية كبيرة بين الزائرين، وذلك منذ افتتاحه في سنة 1902، يمكن للزائر الالتحاق بالجولات الإرشادية المجانية لاستكشاف المبنى، بما يتضمن الكثير من الأجنحة ومقر البرلمان السويسري المركزي والأقسام الحكومية ، كما يشتمل المبنى على مكتبة كبيرة. ويعتبر بوندسهاوس من أفضل أماكن السياحة في برن إذ يعد رمزا للمدينة.

 

البلدة القديمة

Old-Town bern

إن البلدة القديمة هي أكثر أماكن السياحة في برن روعة وسحرا، وهذا ليس فقط لأنها واحدة من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، لكن أيضا لموقعها الجغرافي المتميز فوق منحدر صخري هائل يحيطه نهر آر من ثلاثة جهات، كذلك لكونها أكثر البلدات السويسرية التي تم الحفاظ على طابعها المعماري الذي ينتمي للعصور الوسطى، حيث يجد الزائر الكثير من الشوارع والأزقة التاريخية، والممرات والأرصفة الضيقة الواقعة بين الأبنية القديمة والمقاهي والمحال التجارية والمطاعم والمكتبات.

وتحتوي البلدة القديمة على الكثير والكثير من أجمل أماكن السياحة في برن عامة، بما يتضمن جسري كرشنفلد ونايدج الشهيرين على نهر آر، والعديد من التماثيل القديمة والنوافير، وبالطبع لوجود أحد أهم رموز برن ألا وهو برج زيتجلوج الشهير.

 

التسوق في برن

إن التسوق في مدينة برن يعد من بين الأنشطة الجميلة التي يمكن للزائر الاستمتاع بها، وفي هذا الجزء يتناول (تيك ويك) مجموعة من أهم مناطق التسوق في برن.

 

شارع السوق بالمدينة القديمة

يعد شارع السوق الواقع بالمدينة القديمة في برن أحد أفضل أماكن التسوق في سويسرا، وذلك لمكانه المميز في القلب من مدينة برن، ويشتمل الشارع على محال تجارية مختلفة النشاطات وهي تستوفي كل الاحتياجات والمستلزمات التي يريدها الزائر، فمن الملابس والأزياء بأنواعها إلى الأحذية الفاخرة ومحال العطور ومراكز بيع الساعات السويسرية ذات الماركات العالمية، هذا بالطبع إلى جوار المقاهي والمطاعم المميزة.

 

سوق الحرفيين  Artisan

إذا كان الزائر يبحث عن أشياء وأغراض حصرية وخاصة، فلابد أن يستمتع بزيارة هذا السوق الرائع، إذ يضم السوق مجموعة متنوعة كبيرة من المصنوعات اليدوية والسلع التقليدية، بدءًا من الملابس والإكسسوارات، وصولا إلى قطع الأثاث المنزلي، ومكان السوق هو بالمنطقة الواقعة عند أسفل بيرن مونستر فوق منصة الكنيسة.

 

السوق المفتوح Flea

سوق flea المفتوح من بين الأسواق الأهم في برن، ويقع مكانه في شارع ماتينكيوراتير على طول نهر آر، وفي ذلك الموقع المتميز يمتد السوق، والذي يجد الزائر في أنحاءه مختلف النوعيات من التحف والهدايا والنوادر التي قد تعجبه، ويمثل السوق بأجواءه الفريدة واحدا من أجمل أماكن السياحة في برن خاصة لهواة التسوق.

 

سوق البصل Zibelemärit

يعتبر سوق البصل مهرجانًا شعبيًا تقليديا، يقام بيوم الإثنين الأخير من شهر نوفمبر في كل سنة، وخلاله يقوم المزارعون القادمون من أرياف برن بعرض البصل المضفر في سلاسل عنقودية، وذلك بكميات هائلة وأنواع مختلفة. ويكون موقع السوق في كافة أنحاء برن، حيث تتوزع الأكشاك وينتشر المزارعون بأرجاء المدينة ليتمتع الزائرون والمحليون بهذا المهرجان المميز أو سوق البصل.

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات