كيف تنتقل من المطار إلى الفندق في إسطنبول

كيف تنتقل من المطار إلى الفندق في إسطنبول

إذا كنت تنوي الذهاب في رحلة إلى مدينة إسطنبول فعليك أولا مطالعة هذا المقال، الذي يزودك بمعلومات هامة ستحتاج إليها وأنت تخطو أولى خطواتك داخل تلك المدينة السياحية الكبيرة. يوجد في إسطنبول اثنان من المطارات لاستقبال الرحلات الجوية؛ أولهما مطار إسطنبول الدولي أو (مطار أتاتورك) الذي يقع في الجانب الأوروبي من المدينة، وهو أحد أكبر المطارات في قارة أوروبا وأكثرها ازدحاما على الإطلاق، أما المطار الثاني فهو (مطار صبيحة كوكجن الدولي) ويقع في الشق الآسيوي بمدينة إسطنبول.

لسنا في حاجة لتنبيهك إلى أنه من الأهمية بمكان الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة بالفندق الذي تنوي النزول به فترة رحتك؛ كالعنوان التفصيلي وأرقام الهاتف، فإسطنبول تعد من المدن الكبيرة من حيث المساحة، ومن الصعب الاعتماد على السائقين أو سؤال الأشخاص هناك لمعرفة كيفية الوصول إلى المكان الذي تتجه إليه.

كذلك يجب عليك قبل مغادرة المطار الحصول على بعض الليرات التركية، فوسائل المواصلات في إسطنبول لا تقبل الدفع عن طريق العملات الأجنبية أو بطاقات الائتمان، وقد تجد بعض المشاكل أيضا مع الفئات الكبيرة من العملة التركية. ويمكنك تخطي هذه العقبة عن طريق استعمال ماكينات الصرف الموجودة داخل المطار، كذلك يوجد العديد من مكاتب الصرافة، لكن احذر من تبديل مبالغ كبيرة من المكاتب الموجودة داخل المطار، لأن أسعارها أغلى من أي مكاتب أخرى داخل إسطنبول.
بعد أخذ هذه الأمور في الحسبان، تعال معنا لنخبرك كيف تنتقل من المطار إلى الفندق في إسطنبول بسهولة ويسر، سواء كنت تقصد مطار أتاتورك، أو أن طائرتك ستهبط بمطار صبيحة كوكجن الدولي.

 

من مطار أتاتورك

 

مطار أتاتورك

يمتاز مطار أتاتورك الدولي بوجود العديد من وسائل المواصلات حوله، والتي يمكنك أن تختار من بينها ما يناسبك، مثل:

وسائل النقل العام

حيث يمكنك أن تستقل المواصلات العامة، كقطار الأنفاق مثلا، للوصول إلى وجهتك الخاصة، وذلك عن طريق النزول إلى محطة المترو الموجودة تحت أرض المطار، وتتجه من هناك نحو منطقة زيتينبورنو (Zeytinburnu)، الموجودة على الخط المسمى (M1)، فإذا كنت متجها إلى منطقة السلطان أحمد، يمكنك النزول في أي محطة والتبديل بخط الترام الذاهب نحو كابتاش Kabataş،  والذي يسمى (T1). أما إن كنت تريد الذهاب إلى منطقة (ميدان تقسيم) فيمكنك النزول في آخر خط (M1)، والتبديل مرة أخرى بنفقFüniküler  والذي يسمى (F1).

لن يكلفك التبديل بين خطوط المترو المختلفة أكثر من ليرة ونصف، لذا تعتبر هذه الطريقة هي أرخص طرق الانتقال داخل إسطنبول، لكنها قد تكون مجهدة بعض الشيء في زيارتك الأولى، خاصة إذا كنت تحمل معك الكثير من الأغراض والأمتعة.

هذه الطريقة تصلح فقط من الساعة السادسة صباحًا وحتى منتصف الليل، أما إذا كان موعد رحلتك لا يتناسب مع هذه المواعيد، فعليك الانتقال إلى الوسيلة التالية.

سيارات الأجرة

وتعد سيارات الأجرة هي الوسيلة الأكثر استخداما بين المسافرين إلى إسطنبول، حيث سيكون عليك الخروج من المطار لتجد موقف سيارات الأجرة الرسمي، لكن عليك الحذر ممكن يعرضون عليك خدمات التوصيل خارج الموقف الرسمي المخصص. ومقابل حوالي 35 ليرة تستطيع الذهاب إلى منطقة السلطان أحمد في مدة تصل إلى نصف ساعة، إذا لم تكن هناك ازدحامات مرورية على الطريق، كذلك يمكنك الوصول إلى ساحة تقسيم مقابل حوالي 40 ليرة.

شركات النقل الخاصة

حيث تجد فور خروجك من المطار بعض تلك الأتوبيسات الخاصة والمريحة، وتتميز تلك الأتوبيسات بالموثوقية العالية، لذا يمكنك استقلال أحدها للوصول إلى منطقة تقسيم خلال 40 دقيقة تقريبا، ويكلفك ذلك 10 ليرات تركية. مشكلة هذه الأتوبيسات أنها ذات مسار إلزامي، فإذا كنت متجها إلى منطقة السلطان أحمد  مثلا سيتوجب عليك النزول في محطة (أك سراي) واستقلال إحدى سيارات الأجرة من هناك .

مطار صبيحة كوكجن

 

مطار صبيحة

يقع مطار صبيحة كوكجن الدولي على الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، تم افتتاحه سنة 2000م، حيث أنشئ بعد ازدياد أعداد القادمين إلى إسطنبول لتخفيف الحمل عن مطار أتاتورك، ويبعد هذا المطار عن مضمار السباقات حوالي عشر دقائق فقط.

وسائل النقل العام

من مساوئ ذلك المطار الآسيوي عدم توافر وسائل النقل العام المباشرة منه، لكن يمكنك استقلال سيارات الأجرة لمسافة بسيطة، كي تصل محطة مترو (Kartal)، التي تقع على خط (M4)  الذي يتجه إلى منطقة (كادي كوي)، حيث يمكنك  التبديل بمحطة (Unalan) للوصول إلى طرف المدينة الأوروبي .كذلك يمكنك التوجه إلى محطة قطار (Pendık)، ومنها إلى (كادي كوي)، ثم استخدام البواخر للوصول إلى الجانب الأوروبي.

وفي كلتا الحالتين أنت في حاحة لاستقلال سيارة أجرة، حتى إن كان هذا لمسافة بسيطة، لذا عليك متابعة النقطة التالية.

سيارات الأجرة

وكما هو الحال، فإن هذه الوسيلة تعتبر الأكثر شيوعا واستخداما بين المسافرين، لذا سيكون عليك الخروج من مطار صبيحة كوكجن والتوجه إلى موقف سيارات الأجرة الرسمي، وكما نبهنا من قبل عليك الحذر ممكن يعرضون عليك خدمات التوصيل خارج الموقف الرسمي المخصص، كذلك عليك الانتباه من استخدام سيارات الأجرة للوصول إلى منطقة السلطان أحمد أو ميدان تقسيم، أو أي مكان آخر بالطرف الأوروبي، حيث سيستغرق هذا كثيرًا من الوقت، إضافة إلى المبلغ الكبير الذي ستدفعه في المقابل.

شركات النقل الخاصة

وتعتبر الأتوبيسات الخاصة هي خيارك الأفضل للذهاب إلى الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، حيث تتحرك رحلة كل 30 دقيقة من مطار صبيحة كوكجن إلى منطقة تقسيم، وتستغرق هذه الرحلة حوالي ساعة ونصف، بتكلفة 13 ليرة فقط.

أو استخدام الباص المتجه إلى منطقة (كادي كوي) في الطرف الآسيوي، والذي يصل إلى هناك بعد حوالي ساعة، بتكلفة 9 ليرات، ومن هناك يمكنك استخدام الباخرة للوصول إلى الجانب الأوروبي.

Comments

comments

1Comment
  • عبد الله
    Posted at 22:42h, 31 أكتوبر رد

    مافي مكان لا يقبل دولار لكن على مزاج الشوفير

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات