حي البستكية في دبي أو حي الفهيدي التاريخي

حي البستكية في دبي أو حي الفهيدي التاريخي

حي البستكية في دبي أو حي الفهيدي التاريخي

الهروب من ناطحات السحاب في وسط المدينة، والسفر في الوقت مع رحلة إلى حي الفهيدي التاريخي، وهو الحي الشهير أيضا باسم البستكية. تعد هذه المنطقة العتيقة في بر دبي واحدة من أقدم المواقع التراثية في المدينة، مع حي يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر. جولة في المنطقة تقدم لمحة لمدينة دبي من حقبة ماضية، بما في ذلك أبراج الرياح التقليدية، الساحات الشعبية الصاخبة، ومتاهة من الأزقة المتعرجة.

يعود تاريخ بناء حي الفهيدي التاريخي إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر، وفي الموقع المركزي للحي كانت النواة الأولى هي قرابة الـ 60 منزلا من المنازل البدوية التقليدية، والتي تم فصل معظمها عن طريق ممرات ضيقة متعرجة.

وفي الثمانينيات من القرن العشرين تم إزالة نصف منطقة حي الفهيدي التاريخية لإفساح الطريق أمام إنشاء مجمع جديد للمكاتب. أما البيوت المتبقية فكانت تستخدم في الغالب كمخازن أو سكن للعمال الأجانب. وفي عام 1989، وجهت بلدية دبي عدة توجيهات رسمية بشأن هدم الأجزاء المتبقية من حي الفهيدي التاريخي. جاء راينر أوتر، وهو مهندس معماري بريطاني، إلى المنطقة وأجرى ترميما كبيرا في المنزل الذي كان يقيم فيه. بدأ راينر حملة للحفاظ على المنطقة، وكتب رسالة إلى الأمير تشارلز الذي كان من المقرر أن يزور دبي في ذلك العام. ولدى وصوله طلب الأمير تشارلز زيارة حي الفهيدي التاريخي، واستكشف المنطقة بأكملها مع راينر أوتر. وأثناء زيارته اقترح الأمير الحفاظ على حي الفهيدي التاريخي وإلغاء هدم ما بقي منه. وفي عام 2005، بدأت بلدية دبي مشروعا لاستعادة المباني المحلية والممرات القديمة.

 

البستكية دبي: أقدم منطقة سكنية في دبي

الآن كل يوم يتحدث الزوار من مختلف بقاع العالم عن دبي وتطورها المدهش، ولكنهم غالبا ما يجهلون تراث وتقاليد دبي والإمارات العربية المتحدة بصفة عامة، وتعد البستكية من أروع أمثلة هذا التراث الممتد. تقع البستكية على طول خور دبي، وتعد منطقة قلعة الفهيدي واحدة من أقدم المناطق السكنية في دبي.

أعيد بناء البستكية مرة أخرى في 1906، وكان تتألف وقتها من عدد كبير من المنازل، وكان معظمها مملوك من قبل التجار الفرس الأغنياء. وقد استخدمت الممرات الضيقة التقليدية وأبراج الرياح لفصل المنازل عن بعضها البعض. ومع ذلك، تغير كل هذا عندما اكتشف النفط في المنطقة وانتقلت معظم العائلات إلى مدينة دبي الجديدة.

 

أبراج الرياح التقليدية في حي البستكية دبي

وقد استخدمت أبراج الرياح التقليدية في منازل البستكية للحفاظ على برودة المنزل الداخلية من الحرارة الخارجية وتقلبات الطقس. برج الرياح هو عنصر معماري فارسي تقليدي لخلق التهوية الطبيعية والتبريد السلبي في المباني، وهي تقام بتصاميم مختلفة وتم استخدامها في العديد من البلدان. أبراج الرياح المستخدمة في دبي ترتفع فوق سقف المبنى وتفتح على جميع الاتجاهات الأربعة، حيث تلتقط الرياح وتعيد توجيهها إلى المساحات الداخلية للمبنى من خلال مهاوي ضيقة.

 

بر دبي (المدينة القديمة)

بر دبي هو أقدم جزء من دبي، لذلك إذا لم تكن قد زرت بر دبي، فأنت في الواقع لم تزر دبي! إنه مركز المدينة التاريخي الواقع في خور دبي. على الجانب الآخر من الخور توجد منطقة الديرة – المركز المالي القديم للمدينة – ولكنها أكثر حداثة من بر دبي. معظم أجزاء دبي التي تقع جنوب بر دبي، تم بناؤها قبل أقل من 20 عاما. في منتصف التسعينات منطقة بر دبي كانت هي دبي، والباقي كان جزءً صحراويا. منذ عام 2008، بدأ البناء على امتداد خور دبي، وتحول بر دبي إلى جزيرة.

هنا يمكنك العثور على منزل الحاكم القديم، ومسجد الجامع الكبير (وله أطول مئذنة في دبي)، وحصن الفهيدي الذي يستضيف متحف دبي (وبه أقدم آثار في دبي)، والمسجد الإيراني، والمعبد الهندوسي الوحيد في البلاد، فضلا عن التسوق والشوارع التاريخية وسوق النسيج التقليدي. من الخور يمكنك أن تأخذ قارب خشبي كبير أو عبرة صغيرة (سيارة أجرة المياه) إلى الديرة على الجانب الآخر. وتقع منطقة البستكية التاريخية بالقرب من المتحف في شرق دبي.

 

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات