السياحة في باريس: أهم أماكن ومعالم مدينة النور والجمال

السياحة في باريس

السياحة في باريس: أهم أماكن ومعالم مدينة النور والجمال

لا تشبه السياحة في باريس مدينة النور أي تجربة سياحية أخرى مررت بها في حياتك، مجرد التجول بين شوارعها بكل ما تحتويه من زخم فني وثقافي هو في حد ذاته تجربة رائعة لا يمكن حدوثها في أي مكان آخر في العالم.

يفر الظلام من باريس، تلك المدينة الساحرة التي خلبت عقول الناس على مر السنين، مدينة الرومانسية والثقافة والفنون، ومركز العالم الحضاري، اللؤلؤة القابعة هناك في منتصف فرنسا تماما، لتكون من بين أهم العواصم وأكثرها شهرة وثراء، حيث أماكن السياحة في باريس تتصدر دائما قوائم مراكز الجذب السياحي في العالم.

كاتدرائية نوتردام والمنطقة المحيطة بها، من مناطق باريس العريقة.

كاتدرائية نوتردام والمنطقة المحيطة بها، من مناطق باريس العريقة.

تقع العاصمة  الفرنسية باريس على ضفاف نهر السين بمنطقة إيل دو فرانس، ويبلغ عدد سكان المدينة والضواحي التابعة لها حوالي 12 مليون نسمة، بينما يعيش داخل المدينة حوالي مليونين ونصف نسمة، وهي من أهم المراكز السياحية والاقتصادية في العالم، بلغ إنتاجها المحلي حوالي 610 مليار يورو، وهو رقم ضخم بالنسبة لمدينة واحدة، كذلك يزيد عدد زوارها عن 33 مليون سائح سنويا، لتحتل بهذا العدد المرتبة الثالثة عالميا بين كبرى المدن السياحية.

السياحة في باريس

نهر السين وقت الغروب، سحر باريس الذي لا ينتهي.

وتشتهر باريس بألقاب عديدة، فتعرف بعاصمة الموضة، ومدينة الحب، لكن لقبها الأشهر هو (مدينة النور)، ذلك اللقب الذي حصلت عليه كونها أشهر مراكز العلم والفكر أثناء عصور التنوير، وأيضا لاستخدامها نظام إنارة الشوارع مبكرا جدا. وقد عرفت باريس بهذا اللقب أواخر القرن التاسع عشر، عندما قام البارون (هوسمان) أيام نابليون الثالث بإزالة الأحياء والشوارع التي ترجع للعصور الوسطى، وحول العاصمة باريس إلى إحدى المدن الأكثر حداثة في العالم.

السياحة في باريس

نموذج من أحياء باريس الحديثة.

مباني باريس القديمة هي سمة مميزة لها، حيث يتم الحفاظ عليها وتشريع القوانين للعمل على ذلك. ومن خلال هذه المباني تتبدى سمات المعمار القوطي المميزة والجميلة، كما ترى مثلا في كاتدرائية نوتردام دو باري، التي تعد من أبرز أماكن السياحة في باريس وأكثرها جذبا للزوار. وبشكل عام يعد النصف الثاني من القرن الـ19 هو الفترة الأبرز في تاريخ باريس المعماري، حيث تم إنشاء العديد من التحف المعمارية المميزة، مثل رمز المدينة الأهم (برج إيفل)، الذي تم بناؤه عام 1889م.

 

باريس عاصمة الفن والثقافة


اعتبرت باريس على مر السنين أكثر المدن الجاذبة للفنانين، حيث قدموا إليها من شتى بقاع العالم لتحصيل قدر عال من الثقافة، واستلهام أعمالهم الفنية من خلال تجاربهم الحياتية المميزة على أرض باريس. لهذا اعتبرت باريس مدينة الفن بلا منازع.

باريس

كنيسة ساكري كور فوق تلة مونمارتر، ويحيط بها حي كلينكور التاريخي الشهير.

كذلك فقد كان لفناني إيطاليا الذين جاؤوا لباريس أثرهم العميق خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر في السمات التي ميزت الفنون الباريسية، خاصة بمجالات الرسم والنحت، حيث حظيت تلك الفنون باهتمام واسع من قبل الطبقات العليا في المجتمع، الذين تنافسوا على شراء اللوحات لتزيين قصورهم بها. وقد تم تأسيس أكاديمية الرسم والنحت بباريس عام 1648م، لاستيعاب كل هذا الكم من الأعمال الفنية الخالدة، لتعتبر من أهم أماكن السياحة في باريس وأكثرها قيمة ومكانة.

مشهد لمدينة باريس من أعلى كاتدرائية نوتردام

كذلك تمت كتابة العديد من الروايات والكتب في باريس، ومن الصعوبة بمكان حصرها، لكن من أشهر تلك الأعمال نجد رواية فكتور هوغو الشهيرة (أحدب نوتردام) وروايته (البؤساء)، كذلك الكاتب الشهير أونوريه دي بلزاك وكتابه الفريد (الملهاة الإنسانية)، وألكسندر دوماس برواياته الشهيرة ومنها (الكونت دي مونت كريستو) و(الفرسان الثلاثة) التي كتبت أيضا في باريس.

وقد هاجر الكثير من الكتاب والروائيين للإقامة في باريس، من بينهم إرنست همينغواي الروائي الأمريكي الشهير، الذي كتب في باريس عدة روايات، منها (ثم تشرق الشمس). وجيمس جويس وصمويل بيكيت الأيرلنديين، وقد عاش الأول حوالي عشرين عاما في باريس وألف بها روايته (عوليس). بالإضافة إلى جيرترود شتاين الكاتبة الأمريكية الشهيرة. وغيرهم الكثيرين ممن زاروا باريس ووهموا بها أمثال الشاعر الكبير بابلو نيرودا.

 خريطة مدينة باريس


 

الطقس في باريس

الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبراكتوبرنوفمبرديسمبرالسنة
درجة الحرارة (°م)55.68.811.515.318.320.520.416.9138.35.5
12.4

 

أهم أماكن السياحة في باريس


بينما نذكر لك بعض معالم السياحة في باريس، والتي تتمتع بشهرة عالمية كبيرة، ننصحك بوضع خطة محددة لرحلتك، فالمزارات الموجودة هناك أكثر بكثير من أن تستطيع حصرها في رحلة واحدة، عليك بجانب زيارة تلك المعالم المميزة الاستمتاع بالتجول في شوارع باريس والجلوس على المقاهي، وتناول الطعام في المطاعم الشعبية المنتشرة، فكل تلك الأجواء تجعلك على مقربة من رؤية باريس الحقيقية. لكن رغم ذلك توجد بعض الأماكن التي لا يمكنك التغاضي عن زيارتها، مثل:

برج إيفل

برج إيفل باريس

هو أشهر أماكن السياحة في باريس على الإطلاق، تعود قصته إلى تلك المسابقة التي أجريت بين طلاب الجامعة لاقتراح التصميم الرئيسي للمعرض الدولي المقام في باريس عام 1889م، وقد قام بإنشائه غوستاف إيفل. وهو برج يبلغ ارتفاعه حوالي 324م، مصنوع بالكامل من الحديد، وقد بقي البناء الأكثر ارتفاعا في العالم لما يقرب من 41 عاما. كما يتميز بموقعه الفريد على نهر السين، ويزوره ما يقارب العشرة ملايين سائح سنويا.

 

قوس النصر

قوس النصر باريس

غرب شارع الشانزليزيه الشهير، وتحديدا وسط ساحة شارل ديغول، يقع ذلك المزار السياحي الذي يعتبر من أكثر أماكن السياحة في باريس جذبا للزوار. وقد تم إنشاؤه تكريما لضحايا الثورة الفرنسية والجنود الذين قاتلوا في حروب نابليون، كذلك ففي القبو الموجود أسفل قوس النصر يقبع قبر الجندي المجهول التذكاري، الذي يعود للحرب العالمية الأولى.

يبلغ ارتفاعه مسافة خمسين مترا تقريبا، وتزينه أسماء حوالي 660 من القادة والجنود الفرنسيين. كما يتمتع قوس النصر بموقع فريد، يعتبر ملتقى اثني عشر طريقا، وقد صممه المهندس المعماري شالغران.

 

متحف اللوفر

متحف قصر اللوفر هو أحد أشهر وأهم المتاحف الفنية العالمية، بناه الملك فليب أوغست في أول الأمر عام 1190م كقلعة حصينة، لتجنب الهجمات المباغتة للأعداء أثناء فترات غيابه في حملاته الصليبية، وقد استخدم كمقر لحكام فرنسا حتى فترة حكم الملك لويس الرابع عشر الذي انتقل منه إلى قصر فرساي عام 1672م.

وفي عام 1989م افتتاح الهرم الزجاجي الشهير الذي يعتبر مدخل متحف اللوفر الرسمي، ينقسم المتحف لثلاثة أجنحة رئيسية منفصلة، هي (ريشيلو) و(سولي) و(دينون)، حيث تم عرض ما يزيد عن 35 ألف قطعة فنية يعود تاريخ معظمها للعصور الوسطى. ومن بين أكثر محتويات المتحف شهرة نجد أعمال مايكل أنجلو وفينوس ميلو، ناهيك عن لوحة الموناليزا ذات الشهرة العالمية للفنان ليوناردو دافنشي.

 

قلعة شامبور

قلعة شامبور باريس

واحدة من أفخم القلاع الفرنسية على الإطلاق، تم بناؤها بأمر من الملك فرانسوا الأول خلال عصر النهضة وفق طراز قلاع العصور الوسطى المعماري. وتتميز بشكلها الرباعي الفسيح، الذي يصل طوله لـ156م وعرضه لـ 117م.

كما تحوط القلعة أبراجها الأربعة المستديرة. وتختلف قلعة شاتو دي شامبورد عما هو شائع في تصميمات القلاع بتلك النوافذ الكثيرة، وكذلك بالسقوف الرقيقة الحادة التي تعلوها المداخن المميزة. وقد أنشأ فرانسوا الأول تلك القلعة بسبب هواية الصيد التي كان يحب ممارستها بالغابات التي تحيط المنطقة، وتتميز القلعة بمظاهر الثراء والترف المبالغ فيها، والتي تظهر على المعمار والأثاث المبهر الذي تمتلئ به القلعة من الداخل.

 

كاتدرائية نوتردام

ويعني الاسم في العربية كاتدرائية السيدة العذراء، توجد تلك الكاتدرائية العريقة في الجهة الشرقية على نهر السين، تماما في قلب مدينة باريس العريق والتاريخي. ويعد المبنى من أهم أماكن السياحة في باريس والتحف المعمارية الدالة على الفن القوطي، الذي انتشر خلال القرن الثاني عشر، واستمر حتى أوائل القرن السادس عشر الميلادي. يعود تاريخ إنشاء كاتدرائية نوتردام إلى القرون الوسطى، وتعتبر المكان الرئيسي الذي دارت به أحداث رواية فكتور هوجو الشهيرة (أحدب نوتردام).

 

سراديب الموتى الباريسية

سراديب الموتى الباريسية

أنشئت سراديب الموتي في باريس سنة 1700م، وهي من الأماكن التي تجذب العديد من الزوار والسياح هواة الأماكن المخيفة والمرعبة، ويتضمن هذا الموقع التاريخي عددا من الممرات والأنفاق المحفورة تحت باريس، والتي أعدت لدفن جثث الملايين من القتلى خلال تلك الحقبة التاريخية، لذا فمن الاشياء الشائعة والمتداولة لدى الكثيرين وجود أشباح بتلك المنطقة.

 

ديزني لاند باريس

ديزني لاند باريس

أحد أشهر وجهات السياحة في باريس والتي تعرف أيضا بـ(يورو ديزني لاند)، وتعتبر من أكبر الأماكن الترفيهية في أوروبا، حيث تحتوي على كثير من الألعاب المناسبة للصغار والأكبر سنا ايضا. تبعد ديزني لاند مسافة 32كم فقط عن قلب العاصمة الفرنسية باريس، وتعرف كذلك باسم (مارني لا فالي).

تضم ديزني باريس حديقتين ترفيهيتين كبيرتين، وقد افتتحت عام 1992م، لتكون بذلك ثاني الأماكن الترفيهية المعروفة باسم ديزني لاند خارج أمريكا، بعد ديزني لاند طوكيو. يقبل على ديزني لاند باريس مئات الآلاف من الزائرين والسياح سنويا، كما تحظى بشغف خاص من قبل الأطفال وصغار السن، حيث يمكن أن تكون مكانا ترفيهيا عائليا مميزا.

 

متحف أورساي

متحف أورساي باريس

يحتوي متحف أورساي (أو متحف أورسيه) على مجموعة شهيرة وواسعة من أعمال الفن الانطباعي، وهو يعد واحدًا من أهم أماكن السياحة في باريس بالنسبة لمحبي الفنون بصفة عامة.

يقع المتحف على مساحة فسيحة من الأرض (في السابق كانت هذه الأرض تحتوي محطة السكك الحديدية بيل إبوكو دي أورساي) ويمثل المتحف تجمعًا نموذجيًا لعمل سادة المدرسة الانطباعية في الرسم من الفنانين المشاهير مثل: ديغاس، مانيت، مونيه، رينوار.

كما يعرض المتحف أعمالاً للفنانين من مرحلة ما بعد الانطباعية مثل: بونارد، سيزان، فان جوخ. ذي بوينتيليستس (سيورات، سيغناك)؛ وأعمالاً للفنانين البوهيميين مثل: تولوز لوتريك.

بعض الأجزاء الأكثر تميزا في المتحف تشتمل على أعمال كلود مونيه ممثلة في عدد من أشهر لوحات الفنان العظيم مثل لوحات غار سانت لازار، وغداء على العشب، وكرة رينوار في مولان دو لا غاليت التي رسمت في مونمارتر.

ويعد متحف أورساي هو أفضل مكان في باريس للحصول على لمحة عامة عن تاريخ الفن الانطباعي – ما بين فرشاة لطيفة وساحرة من مونيه تصور البرية، إلى المشاهد الملونة الرائعة من أعمال بول غوغين. ويضم المتحف أيضا مطعم يستحق الزيارة والاطلاع على عبق المكان، المطعم هو مطعم فندق دي أورساي وهو نصب تاريخي رائع مع أسقف مذهبة وثريات متألقة.

 

أهم مناطق التسوق في باريس


باريس هي مدينة التسوق بلا منازع، ناهيك عن إنها عاصمة الموضة في جميع أنحاء العالم. لذا فهي تضم الكثير من مراكز التسوق التجارية التي تحتوي على أشهر العلامات التجارية في فرنسا والعالم، حيث تلعب مراكز التسوق دورا بارزا بين أماكن السياحة في باريس وهي الأماكن التي تناسب جميع الأذواق، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار أغلب الأماكن الخاصة بالتسوق في باريس، إلا أنك تستطيع ملاحظة تفاوت نسبي من منطقة تسوق إلى أخرى، وللحصول على أسعار معقولة بعض الشيء لابد من التجول ما بين أكثر من مكان يبيع نفس المنتجات المراد شراؤها. لكن احذر من أن يبتلعك التسوق، فأنت في باريس. ومن مناطق التسوق ذات الشهرة العالمية في باريس سنجد:

 

الشانزليزيه

الشانزليزيه

وهو أشهر الشوارع الفرنسية على الإطلاق، كما يعتبر الشانزليزيه أطول وأرقى شوارع العاصمة باريس، ومن أهم المراكز التجارية والسياحية في العالم. يضم الشانزليزيه أهم وأفخم محلات تجارية، ما يجعله المكان الأول للتسوق في العاصمة باريس، كذلك تنتشر على جانبيه العديد من المقاهي والمطاعم المميزة، التي تحتل الرصيف والطرق الجانبية.

جاليري لافاييت

جاليري لافاييت باريس

يعد جاليري لافاييت من أشهر  وأعرق المراكز المخصصة للتسوق بباريس، حيت جرى افتتاحه في عام 1912م. هناك بإمكانك الحصول على كل ما تطلبه من ارقى ماركات الأزياء الفرنسية، التي تشكل خطوط الموضة في جميع أنحاء العالم، حيث تنتشر كذلك الحقائب والأحذية، بالإضافة إلى أدوات التجميل. كما يمكنك العثور على الأجهزة الكهربائية والأثاثات المنزلية.. وغير ذلك الكثير.

دي ريفولي

شارع دي ريفولي باريس

يعتبر دي ريفولي من الشوارع الهامة ومناطق التسوق الرئيسية في باريس، ومن ساحة (كونكورد) الشهيرة يبدأ هذا الشارع المميز، الذي يحتوي على الكثير من المتاجر العالمية والفرنسية الراقية، التي تمتد حتى متحف اللوفر. ومن أشهر الماركات العالمية الموجودة في شارع دي ريفولي (H & M)، و(روشيه)… إلى غير ذلك من العلامات التجارية ذات الشهرة العالمية.

كاروسيل اللوفر

كاروسيل اللوفر باريس

من أشهر مراكز التسوق في باريس مول كاروسيل اللوفر، الذي يقع بالكامل تحت الأرض، على مقربة من متحف اللوفر العالمي، وهو من مراكز التسوق المميزة في باريس، فبالإضافة إلى كونه يضم الكثير من الماركات والسلاسل التجارية العالمية، فهو أيضا مركز يشتهر بالعديد من المعارض الفنية التي تقام به على مدار العام.

إنها باريس التي لا يمكننا الحديث عنها في موضوع واحد، هناك حيث توجد باريس توجد السياحة، فكما يقال بين هواة السياحة ومشاهدة العالم، من لم يزر باريس فلا سياحة له.

 

إقرأ أيضًا:

السياحة في مرسيليا أقدم مدن فرنسا وأهم الأماكن بها

أفضل فنادق مرسيليا: 19 فندق هي الأجمل في المدينة الفرنسية الفاتنة

 

السياحة في ليون المدينة الفرنسية ذات النهرين وأهم أماكنها السياحية

أفضل فنادق ليون: تعرف على 14 فندق هي الأفضل حيث الرفاهية مبدأ

 

السياحة في مدينة كان الفرنسية عاصمة السينما الأوروبية وأهم الأماكن بها

أفضل فنادق كان : تعرف على 20 فندق هي الأروع في المدينة الأجمل

 

السياحة في شامونيه مدينة الجبال والثلوج الفرنسية

أفضل فنادق شامونيه : هنا أجمل 15 فندق توفر لك الرفاهية والمتعة

 

السياحة في تولوز : 7 معالم يجب زيارتها في المدينة الزهرية

السياحة في بياريتز مدينة الملوك والنبلاء الفرنسية


 

2 تعليقان
  • علاء المشد
    Posted at 17:41h, 25 أكتوبر رد

    هو ليه دايما في أوروبا تلاقي تماثيل لكائنات غريبة ووحوش وكلام من ده

  • ربيع محمود
    Posted at 16:48h, 04 نوفمبر رد

    إذا سمحتم هل لديكم معلومات عن متحف الرسام كلود مونيه في باريس؟؟
    وكيف يمكنني الوصول إيه؟؟

Post A Comment