السياحة في شامونيه مدينة الجبال والثلوج الفرنسية

السياحة في شامونيه

السياحة في شامونيه مدينة الجبال والثلوج الفرنسية

شامونيه الجليد والجبال وزهور التوليب، إنها البلدة الفرنسية الساحرة التي تحظى بنسبة كبيرة من الزيارات السياحية في كل عام من مختلف أنحاء العالم. تضم أماكن السياحة في شامونيه قمة (مون بلان)، ثالث أشهر المزارات الطبيعية في العالم وأكثرها جذبا من بين أماكن السياحة في فرنسا .

 

شاموني أو شامونيه -التي تكتب بالفرنسية Chamonix– تعد أهم مناطق ممارسة التزحلق على الجليد والتسلق وغير ذلك من الرياضات المميزة، يقصد الأماكن السياحية في شامونيه  الملايين من الزوار سنوياً للاستمتاع بأجوائها المرحة وركوب التليفريك المتجه إلى مون بلان، حيث الاستمتاع بمشاهدة السحب والثلوج أسفل منك، على ارتفاع شاهق يمثل واحدا من أعلى القمم الجبلية في العالم.

أفضل فنادق شامونيه : هنا أجمل 15 فندق توفر لك الرفاهية والمتعة

 

بدأت المدينة تشهد رواجا عالميا منذ بداية القرن العشرين، ما أتاح لها فرصة تنظيم أولمبياد 1924م الشتوية، وهي المرة الأولى التي تقام فيها دورة الأولمبياد الشتوية، منذ ذلك الحين وهي الوجهة الأولى لهواة التزلج، إضافة إلى استيطان جماعات من الرهبان وقتها للمدينة قرب نهر آرف، ليأسسوا (دير شاموني) الشهير.

تقع بلدة شاموني شرق فرنسا، تحديدا في منطقة (رون ألب)، على مقربة من الحدود الإيطلية والسويسرية، فالمسافة بينها وبين مدينة جينيف لا تتجاوز التسعين كيلومترا. تحيط بالمدينة جبال الألب من جميع الجهات، وتقع على ارتفاع شاهق يقارب الـ5 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر، وسط مروج شاموني الممتدة، التي تضم ست عشرة قرية، يقتنها حوالي 10 آلاف نسمة.

ويمثل قلب المدينة ومركزها تحفة فنية رائعة، بطراز البيوت الأوروبية الكلاسيكية المنخفضة، وتماثيل الفنانين والكتاب المنتشرة في كل مكان، ناهيك عن قرب مركز التليفريك الذي تصعد من خلاله إلى قمة المون بلان، وتشهد المدينة تطورات دائمة وإضافات مميزة للبنية التحتية والمرافق بها.

 

المناخ في شاموني

السياحة في شامونيه

طبعا لا نتحدث عن الطقس السائد فوق القمم الجبلية المنتشرة ببلدة شاموني، إذ من الممكن في تلك الارتفاعات الشاهقة أن تصل درجة الحرارة إلى أربعين تحت الصفر، وهي ظروف قاسية لا يمكن للبشر تحملها، لكن المدينة نفسها تتمتع بطقس أكثر اعتدالا من تلك المعدلات بكثير، لكنه شديد التقلب والتغير، فهو طقس جبلي ضبابي في كثير من الأحيان، وتتساقط الثلوج على المدينة من وقت لآخر، تعتبر أنسب أوقات زيارة بلدة شاموني هي فصل الصيف من كل عام.

الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبراكتوبرنوفمبرديسمبرالسنة
درجة الحرارة (°م)-7.8-7.9-6.7-4.5-0.23.66.86.64.40.7-4.5-6.7
1.4

خريطة مدينة شامونيه




Booking.com

كيف أصل إلى شاموني؟

السياحة في شامونيه كيفية الوصول

بطبيعة الحال، وكواحدة من أهم المدن الفرنسية السياحية، ترتبط المدينة مع باقي فرنسا بواحدة من أفضل وأكبر شبكات القطارات في العالم، كذلك يصلها طريق سريع يشتمل على جميع الخدمات والمرافق الممكنة لهواة السفر بالسيارة. ولقربها من الحدود الإيطالية يربطها بأراضيها نفق يمر أسفل جبال مونت بلان، إضافة إلى الطريق الرابط بينها وبين جنيف، والقطارات الواصلة بينهما أيضا. كما يوفر مطار جنيف بسويسرا خدمات استئجار طائرة خاصة أو مروحية من وإلى المدينة. وتتموضع بلدة شامونيه في الجنوب الشرقي لفرنسا بجانب مرتفعات أيغويلي حيث احداثيات البلدة هي كالآتي (شماليات 45.9231 وشرقيات 6.8697). وحيث تبعد شامونيه عن باريس مسافة تقدر بحوالي 470 كيلومتر (مسافة مباشرة)، ويقدر الوقت الكاف للوصول من مدينة باريس الى شامونيه عبر قيادة السيارة بحوالي ستة ساعات.

 

أهم أماكن السياحة في شامونيه

تضم أماكن السياحة في شامونيه عددا من المعالم والمزارات الطبيعية الخلابة والمميزة، تتراوح أغلبها بين المرتفعات والقمم الثلجية والجبلية الساحرة، إضافة إلى التنزه في أنحاء المدينة التي تحتوي جميع بقاعها على مشاهد مميزة لالتقاط الصور التذكارية الفريدة، ومن أهم المزارات في شاموني نجد:

 

قمة مون بلان

قمة مون بلان شامونيه

الجبل مون بلان أو الجبل الأبيض هو أعلى القمم الجبلية الموجودة في غرب أوروبا عموما، ويقع على الحدود بين فرنسا وإيطاليا، يعتبر من المزارات المميزة، حيث يمكنك استخدام أحدث وأكبر شبكة للتليفريك الزجاجي، والصعود إلى قمته التي يختلف ارتفاعها سنويا وفق كمية هطول الجليد.

 

هضبة دي ميدي

هضبة دي ميدي شامونيه

هضبة دي ميديتقع هضبة دي ميدي على ارتفاع يقارب الـ 4 آلالف متر فوق مستوى سطح البحر، وهي تمثل أحد أهم المواقع الطبيعية الخلابة في عموم أوروبا، بما تضمه من كهوف جبلية طبيعية، يمكنك مشاهدتها عن بعد بواسطة العربات المعلقة المنتقلة إليها، لتعرف حينها مدى السحر والروعة الذي يوجد في هذا الكون.

 

قمة أيغويلي

السياحة في شامونيه قمة أيغويلي

تقع قمة أيغويلي دي أرجينتيري ضمن سلاسل جبال الألب الخضراء، وهي من أهم القمم بها، يصل ارتفاعها قرابة 4 آلاف متر، بينما النتوء البارزة لسفوحها تقبع على ارتفاع يقارب 473 متر. وقد تم تسلق هذه القمة الجبلية لأول مرة سنة 1864م. تقع قمة أيغويلي على الحدود الفرنسية السويسرية وتعتبر من أهم أماكن السياحة في شامونيه .

 

ماجستيك كونغريس سينتر

ماجستيك كونغريس سينتر شامونيه

يقع ماجستيك كونغريس سينتر في قلب مدينة تشامونيه وعلى مقربة من العديد من الفنادق والمطاعم، كما أنه يتمتع بتاريخ فخم ويعتبر من أروع أماكن السياحة في شامونيه الساحرة، حيث كان هذا المبنى جزءا من تراث المدينة المعماري، ويمتد عمره لأكثر من قرن من الزمان.

في الثمانينات تحول الطابق الأرضي إلى مركز مؤتمرات، كما أضيفت القاعة العامة الرائعة، وقاعات أصغر تستخدم كصالات للموسيقى وغرف للقراءة والرسم، إضافة إلى قاعات الاجتماعات الفرعية. ولا تزال غرف الاجتماعات والمخزن المعماري والعناصر الزخرفية الكلاسيكية المستخدمة منذ إنشائه سليمة حتى يومنا هذا.

 

غراندس مونتيتس

غراندس مونتيتس السياحة في شامونيه

توجه إلى غراندس مونتيتس لتقدير العديد من زوايا مختلفة من جبال الألب. يمكنك ركوب التلفريك من أرجنتير إلى هضبة لوجنان (1،972 متر)، وهي منطقة ذات العديد من المسارات الطبيعية ووجهات القلاع الثلجية. يحتوي فندق لوجنان على مطعم للوجبات الخفيفة في محطة التلفريك، وهناك شاليه مطعم على بعد 30 دقيقة سيرا على الأقدام من المحطة.

ثم تستمر في إيغيل دي غراندس مونتيتس (3،295 متر). من هذه النقطة، هناك رؤية بانورامية مثيرة لارتفاع قمم: ليس دروس، إيغيل فيرت، قمم جبال إيغيلس دي شامونيكس، وقمم أرجنتير الجليدية الضخمة. خلال فصل الصيف تصبح ليس غراندس مونتيتس منطقة خضراء مكونة من المراعي الخضراء والنباتات البرية النابضة بالحياة.

خلال فصل الشتاء، توفر منطقة التزلج غراندس مونتيتس مسارات عمودية مبهجة، وتمتد مسارات التزلج على ثلاثة منحدرات مختلفة: أرجنتير جلاسير، لوجنان، و بيندانت. هذا المنتجع للتزلج معروف بطبيعة الثلوج الممتازة في فصل الربيع، حتى شهر مايو / أيار. وتتيح منطقة لوجنان التزلج مجانا على مصعد Pierre à Ric lift.

 

التسوق في شامونيه

التسوق في شامونيه

شاموني أو شامونيه هي ثالث المواقع الطبيعية الأكثر زيارة في العالم بعد جبل فوجي (اليابان) وشلالات نياغارا (كندا). شامونيه تشتهر بأنها عاصمة العالم في التسلق، وثلاجة التزلج الفريدة، ومع الكثير من أنشطة تسلق القمم الجليدية والتزلج والأنشطة السياحية الأخرى فإن شامونيه ليست بالضرورة المكان الأول الذي تفكر فيه كمكان للتسوق! ومع ذلك، فإن المدينة تفتخر بوجود مجموعة متنوعة من المتاجر الراقية والمضمونة والتي أقيمت لتناسب جميع الأذواق وأنماط الحياة.

 

إقرأ أيضًا:

السياحة في باريس: أهم أماكن ومعالم مدينة النور والجمال 

السياحة في تولوز : 7 معالم يجب زيارتها في المدينة الزهرية

السياحة في كان الفرنسية عاصمة السينما في أوروبا

أفضل فنادق كان : تعرف على 20 فندق هي الأروع في المدينة الأجمل

السياحة في بياريتز مدينة الملوك والنبلاء الفرنسية

السياحة في مرسيليا أقدم مدن فرنسا وأهم الأماكن بها

أفضل فنادق مرسيليا: 19 فندق هي الأجمل في المدينة الفرنسية الفاتنة

Comments

comments

4 تعليقات
  • ضياء الدين
    Posted at 18:24h, 23 أكتوبر رد

    اللي يخاف من المرتفعات لا يذهب لشامونيه

  • محمد زكريا
    Posted at 18:43h, 26 أكتوبر رد

    شكلها كده تلاجة

    • كمال
      Posted at 19:11h, 30 أكتوبر رد

      تقريبا التزحلق هو النشاط الأهم بالمنطقة

  • نورهان
    Posted at 20:59h, 01 نوفمبر رد

    روعة المنظر
    بس إزاي الواحدة تتزلج هو في تدريب ولا انت وحظك

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات