السياحة في أثينا: مهد الفنون والثقافة الأوروبية

السياحة في أثينا مدينة الحضارة والتاريخ.

السياحة في أثينا: مهد الفنون والثقافة الأوروبية

مدينة أثينا هى عاصمة اليونان وأكبر المدن الواقعة بها من حيث المساحة وعدد السكان، ومن المعلوم أن السياحة في أثينا هي من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية والدائمة طوال العام، وترجع تسمية المدينة إلى الإلهة الإغريقية “أثينا” وهي إلهة الحكمة عند اليونانيين القدماء.

تقع أثينا فى الجنوب اليوناني وبالتحديد على سهل أتيكا، وهي محاطة بالأنهار والجبال من كافة الاتجاهات، وذلك ما أعطاها تنوعا طبيعيا وجغرافيا فريدا. ومن الجدير بالذكر أن مدينة أثينا قد تم إعلانها كأول عاصمة للثقافة الأوروبية وكان ذلك في العام 1985، حيث تصنف أثينا على أنها واحدة من أقدم المدن في العالم، وهي إلى اليوم لا تزال العاصمة التاريخية والثقافية الأكثر عراقة في أوروبا بلا منازع.

إنها مدينة التلال السبعة، والطبيعة الجبلية الخرافية، والآثار الهائلة التي تغطي كافة العصور، وهي الحاضرة الأوروبية مترامية الأطراف والسواحل، والتي تستضيف ما يقرب من 10 ملايين سائح سنويا من جميع أنحاء العالم، حيث يأتي الجميع لزيارة مسقط رأس الحضارة الغربية.

وتفتخر مدينة أثينا بالحياة الليلية النابضة بالحياة، ومشاهد الطهي المتنوعة، وهي تقدم لعشاق الطعام الحماس اللازم لاستكشاف مجموعة من المطاعم اليونانية الأصيلة والحانات التقليدية والمقاهي التراثية. مثلما تظل أثينا واحدة من المدن العالمية العصرية والمتطورة، علاوة على أنها من أكثر مدن أوروبا أمانا وأكثرها ملاءمة للعيش بالنسبة لجميع المستويات. وتجتهد إدارة المدينة في الحفاظ على تقاليدها القديمة وأسلوبها الحضري في مزيج رائع ومتجانس. كما أن أماكن السياحة في أثينا من الكثرة بمكان مما يتيح للزائر القيام برحلة سياحية لا تنسى عبر التاريخ والحضارة.

نبذة تاريخية عن أثينا


أقيمت مدينة أثينا حول تلال الأكروبوليس الصخرية. وكانت المدينة هي عاصمة دولة أتيكا الموحدة في الفترة السابقة للعام 700 قبل الميلاد، وكان شعبها من طائفة الأيونيين. وقد كانت المدينة لدى إقامتها عبارة عن منازل من الطين اللبن المدمج بالقش وكانت الشوارع بها غير مرصوفة. وبالنسبة للمساحة فقد كانت مساحتها أقل من المدن الحضرية القديمة المعاصرة لها، فلم تكن تتجاوز مساحة القرية الصغيرة. غير أنها كانت النواة الأولى لنشوء سياسة الدولة في أوروبا، حيث كانت تدار بطريقة ديموقراطية من خلال مجلس الجماهير (الإكليسيا)، والذي كان ينتخب بالاقتراع من قبل سكان المدينة،كما كانت تطرح بها النقاشات وتتخذ القرارات عبر التصويت.

وقد اهتمت أثينا بالفنون، خاصة فن المسرح، فكان لها مسرحا رئيسيا في الهواء الطلق، وكان موقعه في مواجهة الأكروبوليس وهو مكان الآلهة المقدس فوق الجبل. كما كانت أثينا مقرا أساسيا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي المتأخر. وفي عهد الحاكم بريكليس صارت أثينا مدينة للفنون والثقافة. وقد ظلت مدرسة لنشر العلوم في أرجاء أوروبا حتي العام 529 قبل الميلاد، فظهرت بها الملاحم التراجيدية والكوميدية الإغريقية الشهيرة. وقد قام الفرس بمهاجمتها في العام 490 قبل الميلاد، وانتصر الأثينيون براً في معركة الـ “ماراثون”، وبحرا في معركة سلاميس، وكان ذلك في العام 480 قبل الميلاد.

خريطة مدينة أثينا


أماكن السياحة في أثينا


حدائق ومساحات خضراء منتشرة، وشوارع غاية في النظافة والنظام، ومترو أنفاق فائق الحداثة والمعاصرة، وطرق حرة جديدة تحيط بالمدينة من كافة الاتجاهات، والمطار الدولي الكبير الذي يسهل على الجميع الوصول إليه للتنقل داخليا وخارجيا، واللافتات التي كتبت بلغة إنجليزية واضحة تناسب كل الجنسيات، هذا فقط جزء صغير من مميزات مدينة أثينا.

أكروبوليس أثينا

الأكروبوليس في أثينا.

مشهد عام لهضبة الأكروبوليس في أثينا.

يعد أكروبوليس أثينا (بمعنى المدينة العليا) هو المعلم التاريخي والسياحي الأهم بالعاصمة اليونانية، حيث أن هذه الهضبة المليئة بالأبنية الأثرية تعتبر رمزا عالميا للروح الإغريقية في الحضارة، وهي تمثل بما تحويه الأثر المعماري الفني الأكبر مما خلفه اليونانيون القدماء؛ فقد تم تشييد هذه التحف المعمارية فوقها عقب الانتصار على المملكة الفارسية واستقرار الديمقراطية فى اليونان القديمة، وقد أشرف على تصميمها وبنائها مجموعة استثنائية من أعظم المعماريين والفنانين اليونانيين القدامى، ويعتبر أشهرهم هو المصمم المعماري بريكيليز.

الأحياء التاريخية

حي بلاكا في مدينة أثينا.

حي بلاكا في مدينة أثينا، أحد أجمل الأحياء التراثية.

قلب المركز التاريخي هو حي بلاكا (في الجانب الشرقي من الأكروبوليس)، وهو من أبرز أماكن السياحة في أثينا حيث كان يسكنه أثرياء المدينة منذ العصور القديمة وإلى الآن. عند المشي عبر الشوارع والأزقة الضيقة المحاطة بالمنازل والقصور من وقت الاحتلال التركي والفترة الكلاسيكية الجديدة (القرن الـ 19)، سيكون لديك انطباع السفر بواسطة “آلة الزمن”. سوف تواجه الآثار القديمة، مثل نصب ليسيكراتس، برج الرياح، مكتبة هادريان (132 م)، وعشرات من الكنائس الكبيرة والصغيرة، والروائع الحقيقية للفن والعمارة البيزنطية، فضلا عن بقايا الفترة العثمانية (مسجد فيتيهي، مسجد تسيستاراكي، والحمام التركي بالقرب من برج الرياح، والمدرسة الإسلامية، والكثير غير ذلك). هناك أيضا بعض المتاحف والمعارض المثيرة للاهتمام (متحف الفن الشعبي، معرض فن الأطفال اليوناني، معرض الآلات الموسيقية الشعبية، معرض الفنون فريسيرا، إلخ)، كذلك يوجد الكثير من الحانات والمقاهي التقليدية الساحرة، فضلا عن محلات بيع الهدايا التذكارية والمنتجات اليونانية التقليدية.

وسط البلد

ساحة سينتاغما في أثينا.

ساحة سينتاغما، قلب أثينا المفعم بالحياة.

سينتاغما وأمونيا هي الساحات المركزية الرئيسية للمدينة، وهي من أهم أماكن السياحة في أثينا وأكثرها ازدحاما، ويرتبط بها شارعي ستاديو وبانيبيستيميو، وقد أقيمت على طول الشارعين بعض من أجمل المباني الجديدة الكلاسيكية في المدينة. يهيمن على ساحة سينتاغما مبنى البرلمان اليوناني وأمامه نصب الجندي المجهول، يحرسه تمثال “إفزونيس” في الزي التقليدي. من هذه الساحة تبدأ الحديقة الوطنية الجميلة (40 فدانا)، وإلى الجنوب يقف قصر زابيون المثير للدهشة (1874-1888). من هناك يمكنك الاستمرار نحو القصر الرئاسي (1897) ومن ثم إلى ملعب باناثنيكون (كاليمارمارو)، حيث عقدت أول دورة للألعاب الأوليمبية في التاريخ الحديث (1896).

متحف الأكروبول

متحف الأكروبول في أثينا.

إحدى صالات العرض المطلة على أثينا من متحف الأكروبول.

تم إنشاء متحف الأكروبول في عام 2007، ويرجع تصميمه إلى المهندس المعماري برنارد تشومي، وكان الغرض الأساسي من إقامته هو عرض الآثار والمنحوتات الكبيرة التي عثر عليها في هضبة أكروبوليس حول المعبد.

يقع المتحف في شارع ديونيسوس أريوباغيتو على إحدى المنحدرات في جنوب غرب هضبة الأكروبوليس. وهو يماثل في تصميمه الداخلي تصميم معبد بارثينون. كما يعد متحف الأكروبول أحد أشهر أماكن السياحة في أثينا بوجه عام.

معبد زيوس الأوليمبي

معبد زيوس الأوليمبي.

معبد زيوس الأوليمبي وفي الخلفية هضبة الأكروبوليس.

يقع معبد زيوس الأوليمبي في وسط العاصمة أثينا، وهو عبارة عن هيكل ضخم محاط بالأنقاض الحجرية، وكان المعبد في العصور القديمة مخصص لعبادة الإله “زيوس” أبو آلهة الأوليمب، وهو يعتبر أكبر المعابد المتبقية من العالم القديم ، ويضم أحد أكبر التماثيل لـ “زيوس” في اليونان والعالم.

ستاد باناثينايكو

ستاد باناثينايكو.

ستاد باناثينايكو، أقدم ستاد أوليمبي في العالم.

يعرف كذلك باسم ستاد “كاليمارمارو” وهو الاستاد الذي افتتحت وأقيمت به أول دورة ألعاب أوليمبية في العالم الحديث عام 1896. ويرجع تاريخ إقامته إلى القرن الرابع قبل الميلاد على يد ليكورغوس.

ويستخدم هذا الاستاد في الأغلب الأعم لرياضات ألعاب القوى، وهو يمتلك الملعب الوحيد في العالم الذي تمت صناعته بالكامل من مادة الرخام الأبيض المستخرج من جبال بينتلي. في الأزمنة القديمة كان الملعب يستخدم لاستضافة ألعاب القوى الأساسية، وهي قسم من دورة ألعاب باناثينيك التي كانت تقام سنويا للاحتفاء بالإلهة اليونانية أثينا.

رواق أتالوس

رواق أتالوس في مدينة أثينا.

رواق أتالوس، من أروع معالم أثينا.

يعد رواق أتالوس المعمد الذي يقوم في منطقة أغورا القديمة أحد الصروح الإغريقية الشهيرة. وقد تم تشييده خلال القرن الثاني قبل الميلاد على يد الملك اليوناني أتالوس. في الطابق الأرضي يوجد متحف رائع ويزخر بالاكتشافات الأثرية التي يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام، بداية من مصنوعات الفخار والمنحوتات العظيمة إلى الأدوات التي كانت تستعمل في الحياة اليومية. ويعتبر رواق أتالوس من أجمل أماكن السياحة في أثينا وأكثرها زيارة.

مسرح هيردوس اتيكوس

مسرح هيردوس أتيكوس.

مسرح هيردوس أتيكوس التاريخي في أثينا.

يقع مسرح هيردوس اتيكوس بالمنطقة التاريخية من أثينا قريبا من هضبة أكروبوليس، وهو المسرح المدرج الذي شيد في القرن الثاني الميلادي، وقد تم بناؤه في عام 161 ميلادية من قبل الأثيني هيروديز أتيكوس في ذكرى زوجته، أسباسيا آنيا ريجيلا.

معبد بارثينون

معبد بارثينون في أثينا.

معبد بارثينون، أحد أشهر معالم أثينا.

شيد الإغريق معبد بارثينون في الفترة الواقعة بين عامي 447 و432 قبل الميلاد، وقد قام بتصميمه المهندسان الإغريقيان كاليكراتس واكتينوس، وأشرف على الأعمال النحتية النحات الإغريقي الشهير فيدياس.

الحديقة الوطنية

الحديقة الوطنية في أثينا.

صورة داخلية من الحديقة الوطنية في أثينا.

الحديقة الوطنية في أثينا هي أفضل مكان للهروب من الزحام والضجيج، وهي تقع بالقرب من كافة المناطق الرئيسية بالعاصمة، مثل مناطق بلاكا، أكروبوليس، ثيسيون، موناستيراكي.

التسوق في أثينا


يعد التسوق في أثينا من بين الأنشطة السياحية الجميلة، والتي لا ينبغي على زائر المدينة تفويت تجربتها والاستمتاع بها، حيث تزخر أثينا بعدد من الأسواق والمناطق التجارية المميزة والفريدة.

متجر التقاليد الهيلينية

يحتوي هذا المتجر المتميز على مجموعة متنوعة من مصنوعات اليد التقليدية اليونانية والأعمال الفنية. ومن أمثلة هذه البضائع معروضات الفخار والمطرزات والمنسوجات والمنحوتات الخشبية. ويمتاز هذا المتجر بالجودة العالية لمعروضاته بالإضافة إلى الأسعار المعقولة. وعنوان المتجر هو 36 باندراسو، منطقة بلاكا.

قائمة بالمراكز التجارية في أثينا

1 – أثينا مترو مول، وهو يقع في منطقة سانت ديميتريوس.

2- أثينا مول، وهو يقع في مكان قريب من الملعب الأوليمبي بضاحية ماروسي.

3- McArthurGlen Designer Outlet Athens وهو مركز تجاري كبير وحديث يقع بمنطقة سباتا.

4- مول قلب أثينا، وهو يقع بالفعل في قلب العاصمة اليونانية ويصل بين شارعي Pireos وChamosternas.

5- غولدن هول، يقع هذا المركز التجاري المميز في شارع Kifisias Ave وهو أحد الشوارع الشهيرة في أثينا بضاحية ماروسي.

الأسواق المفتوحة في أثينا

يأتي في المقدمة سوق منطقة بلاكا، وهو يقع بالقرب من هضبة الأكروبوليس. يليه سوق منطقة أتيكا، والذي يعد واحدا من أجمل وأرقى أسواق مدينة أثينا. ثم تأتي منطقة التسوق الأكثر شعبية في العاصمة اليونانية، وهي المنطقة الواقعة بين ميدان سينتاغما وميدان أمونيا، وتعد تلك المنطقة هي قلب أثينا النابض بالحياة والأنشطة التجارية. وتعتبر الأسواق المفتوحة أحد أفضل أماكن السياحة في أثينا بالنسبة لهواة الجولات الحرة والانطلاق في أجواء جديدة.


 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات