السياحة في سالونيك مدينة أوروبا التاريخية

السياحة في سالونيك اليونانية

السياحة في سالونيك مدينة أوروبا التاريخية

مدينة سالونيك أو سلانيك تقع على مسافة 520 كم شمال أثينا، وهي ثاني أكبر مدينة في اليونان وعاصمة إقليم مقدونيا. بنيت بالقرب من البحر (في الجزء الخلفي من خليج ثيرمايكوس)، وهي مدينة حديثة تحمل علامات تاريخها العاصف وطابعها العالمي، مما يعطيها جمالا خاصا وسحرا لا مثيل له. وتعتبر السياحة في سالونيك من بين التجارب السياحية الفريدة على مستوى اليونان بل وأوروبا كلها.

إن مدينة سالونيك تعد من أعرق وأقدم المدن الأوروبية بصفة عامة، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى العام 316 ق.م. تقريباً، وهي تحتوي بين جنباتها على مقومات سياحية فائقة، تطير بزائرها إلى عالم من الخيال والسعادة والرقي الحضاري، فتتعدد أماكن السياحة في سالونيك ما بين الشواطىء الفاتنة والفنادق الفاخرة والمتاحف العريقة، والمعالم الأثرية والتراثية شديدة الخصوصية، وهذا مما يمنح السائح في النهاية المتعة التي يرغب في تحصيلها من زيارته لليونان.. إنها المدينة المفعمة بالجمال والفرادة أو “سالونيك”.

ومن الجدير بالذكر أن المدينة تعد من المدن التجارية المزدهرة، وهي بوابة للكثير من دول البلقان على بحر إيجه عبر خليج ثيرمايكوس، كذلك فهي مركز مواصلات هام في الجنوب الشرقي من أوروبا. أيضا تشتهر  مدينة سالونيك بالمهرجانات السنوية والفعاليات الثقافية المتنوعة، ذلك ما أهلها مؤخرا للحصول على المرتبة الخامسة في تصنيف لونلي بلانت لأفضل مدن العالم.

وتعتبر أفضل أوقات الزيارة السنوية لمدينة سالونيك من شهر مارس إلى شهر مايو، كذلك من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر، وهذا لكي يتجنب السائح برودة فصل الشتاء وحرارة فصل الصيف وليضمن مناخا معتدلا وازدحاما معقولا للأفواج السياحية الوافدة على المدينة.

تحتوي سالونيك على شبكة مترو أنفاق ضخمة لديها القدرة على خدمة ربع مليون راكب في اليوم الواحد، وهو يعمل على ربط المدينة بالضواحي التابعة لها وبالمطار الدولي التابع لها، كما تشتمل المدينة على شبكة مواصلات ممتازة تغطي جميع أنحائها.

وتجدر الإشارة إلى وجود رحلات مباشرة تنطلق من المدينة إلى معظم العواصم الأوربية مثل موسكو، بوخارست، إسطنبول، بلغراد، فيينا، علاوة على الرحلات الداخلية نحو غالبية المدن اليونانية الأخرى. وبالطبع فإن أماكن السياحة في سالونيك هي من بين الأماكن التي لا تنسى لزائر اليونان.

نبذة تاريخية عن سالونيك


شيدت المدينة في عام 315 ق.م. على وجه التقريب، وكان ذلك في المنطقة القريبة من مدينة ثيرما القديمة على يد الملك كاسندر المقدوني، وقد سماها باسم زوجته ثيسالونيكي، وهي أخت الإسكندر الأكبر غير الشقيقة. تقدمت مدينة سالونيكي سريعا أثناء القرن الثاني قبل الميلاد، وسرعان ما شيدت حولها الحصون والأسوار وصارت تتمتع بالحكم الذاتي، وكان لها حينئذ مجلس مدني خاص يوجد فيه تمثيل للملك.

وقد زادت أهمية سالونيك بصورة مطردة عقب سقوط مقدونيا القديمة على يد الرومان في العام 168 قبل الميلاد، ثم أصبحت المدينة هي العاصمة لمقاطعة مقدونيا الرومانية.

خريطة مدينة سالونيك


أماكن السياحة في سالونيك


مع استضافتها للعديد من المعالم البيزنطية (بسبب أهميتها خلال الفترة البيزنطية)، تعتبر سالونيك متحفا في الهواء الطلق من الفن البيزنطي. كذلك فهي تعد من أجمل المواقع البحرية التي تحظى بالشواطئ الرائعة، وتتنوع أماكن السياحة في سالونيك بشكل كبير لتشمل كل الأنشطة السياحية الموزعة على أرجاء المدينة.

البرج الأبيض في سالونيك

البرج الأبيض في مدينة سالونيك.

البرج الأبيض في سالونيك، الواجهة البحرية التاريخية للمدينة.

يعتبر هذا البرج أحد النصب التذكارية العظيمة فى مدينة سالونيك، علاوة على كونه واجهة بحرية فريدة للمدينة. والبرج الأبيض هو المعلم الوحيد المتبقي من تحصينات وأسوار الدولة البيزنطية وخطوط دفاعها البحرية، تحيط بالبرج العديد من المشاهد الطبيعية الخلابة والحدائق الجميلة، وقد تم استخدامه كسجن لفترة من الزمن في العهد العثماني، وعند الصعود إلى قمته يمكن للناظر أن يرى مشهدا رائعا للمدينة. ويعد البرج الأبيض هو المعلم السياحي الأشهر من بين أماكن السياحة في سالونيك وأكثرها إقبالا من السياح.

ميدان أرسطو

ميدان أرستوتيلوس في مدينة سالونيك اليونانية.

ميدان أرستوتيلوس، من أجمل معالم مدينة سالونيك.

ساحة أرسطو، أو ميدان أرستوتيلوس، هو الميدان الرئيسي في مدينة سالونيك اليونانية، وهو يقع على على واجهة المدينة البحرية وشارع نيكيس في وسط المدينة. وقد تم تصميم الميدان من قبل المهندس المعماري  الفرنسي إرنستفي في العام 1918. وقد تم إدراج الـ 12 مبنى الذين يشكلون ميدان أرستوتيلوس على لائحة التراث اليوناني منذ عام 1950.

حمام سالونيك البيزنطي

 الحمام البيزنطي في سالونيك.

مشهد داخلي من الحمام البيزنطي في سالونيك.

هو أحد الحمامات العامة البيزنطية في مدينة سالونيك، وهو الحمام العام الوحيد من الفترة البيزنطية والذي نجا من الدمار عقب سقوط هذه الحضارة. كما أنه من أشهر أماكن السياحة في سالونيك بوجه عام.

يرجع تاريخ إنشاء الحمام الى أواخر القرن الـ 13 وأوائل القرن الـ 14، ومنذ ذلك حين كان الحمام يعمل بشكل مستمر حتى العام 1940. وفي العام 1988، تم إدراج الحمام على قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

قلعة هيبتابيرجيون

قلعة هيبتابرجيون في مدينة سالونيك اليونانية.

خلفية قلعة هيبتابرجيون في مدينة سالونيك.

تقع القلعة داخل أكروبوليس سالونيك،وقد بنيت هيبتابيرجيون من قبل البيزنطيين خلال فترة حكم سلالة باليولوجي (القرن 14 م). وقد تم تشييدها على أنقاض قلعة قديمة يعود تاريخها إلى القرن التاسع الميلادي. وقد استخدمت كحامية للحرس العسكري بالمدينة، وكمقر آمن للسكان الأصليين في حالة الحصار أو الغارات. وتعد القلعة من أجمل أماكن السياحة في سالونيك وأكثرها زيارة.

مركز سالونيك للعلوم ومتحف التكنولوجيا

مركز سالونيك للعلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك.

مركز سالونيك للعلوم ومتحف التكنولوجيا، من أجمل المزارات العلمية في أوروبا.

تأسس المركز والمتحف في عام 1978، ويتمثل الهدف الرئيسي للمركز والمتحف في تزويد الجمهور ببيئة تسهل التعرف على العلم والتكنولوجيا وفهمهما. وتشارك هذه المؤسسة أيضا بنشاط كبير في حماية التراث التكنولوجي اليوناني.

ماجيك بارك

ماجيك بارك في مدينة سالونيك.

حديقة السحر الجميلة في سالونيك.

ماجيك بارك أو حديقة السحر هي حاليا أكبر وأحدث متنزه في مدينة سالونيك وشمال اليونان بصفة عامة، وهي تغطي مساحة 70 فدانا، ومصممة طبقا للمعايير الدولية من قبل المهندسين المعماريين العالميين من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة لزوارها. وتعتبر ماجيك بارك من أفضل أماكن السياحة في سالونيك بالنسبة للعائلات.

فيلا موردوش

فيلا موردوش في مدينة سالونيك.

فيلا موردوش ذات التصميم النيوكلاسيكي الخارجي والداخلي الرائع في مدينة سالونيك.

تم بنائها في عام 1905 لقائد الفرقة التركية سيفولاش باشا، وقد صممها المهندس زينوفون بايونيديس مع السمة المهيمنة والمتجانسة من العناصر النيو كلاسيكية، عصر النهضة، الباروك والفن الحديث. أخذت اسمها من قبل المالك اللاحق، صموئيل موردوش. واليوم هي تضم أحد فروع وزارة الثقافة والسياحة اليونانية.

متحف الحرب في سالونيك

متحف الحرب في مدينة سالونيك اليونانية.

متحف الحرب، أحد أجمل متاحف سالونيك.

افتتح متحف سالونيك للحرب في تشرين الأول / أكتوبر 2000. ويقع في المبنى الذي صممه المهندس المعماري فيتاليانو بوسيلي والذي أقيم بين عامي 1900 و 1902.

كنيسة القديس ديمتريوس

كنيسة القديس ديمتريوس في مدينة سالونيك.

كنيسة القديس ديمتريوس في سالونيك.

تشكل كنيسة القديس ديمتريوس إحدى أبرز المعالم البيزنطية في مدينة سالونيك. وهي تقع في شارع القديس ديمتريوس ومصممة طبقا للنظام الملكي الخماسي، كما أن الكنيسة شديدة الثراء بالرسومات وأعمال الرخام.

التسوق في سالونيك


إن التسوق في مدينة سالونيك يعد تجربة سياحية جميلة في حد ذاتها، حيث تنتشر عبر أنحاء المدينة العديد من الأسواق التقليدية ذات الروح اليونانية الأصيلة، علاوة على وجود العديد من المراكز التجارية فائقة الحداثة والمعاصرة، ومن الجدير بالذكر أن الأسواق الشعبية تعد من أجمل أماكن السياحة في سالونيك إلى جوار كونها أماكن تجارية، وفيما يلي سنذكر بعض الأسماء لأشهر أماكن التسوق في سالونيك: موديانو ماركت، أولكاتسن، سوق كاباني، فيستياريو، رومبا.


 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات