دليلك البسيط للتعامل مع كافة أنواع تذاكر الطيران


582
17 shares, 582 points

ابدأ من هنا…رؤية العالم ليست بالشيء المعقد.

فإذا كنت ترغب في استغلال أيام عطلتك المحدودة، وكانت لديك الرغبة في رؤية المعالم السياحية والمناظر الخلابة التي لم يستطع الكثيرين رؤيتها، وإذا وددت معرفة أسرار الأطعمة المحلية والمشروبات للمجتمعات المختلفة، وإذا كانت لديك نية السفر بالطائرة في رحلة جوية رخيصة وممتعة، والحصول على كامل رحلتك في نطاق ميزانيتك المحدودة؟

إذن .. أنت في المكان المناسب يا صديقي.

تيك ويك سيساعدك أثناء التخطيط لرحلتك وإجازتك كي يكون سفرك بشكل احترافي. نحن نقدم لك كافة التسهيلات للحصول على رحلة ممتعة لجميع الأماكن التي تسعى لزيارتها. لن نتركك وحيدا أثناء بحثك، ستعلم جيدا أهمية أن يدير لك شخص آخر متطلبات رحلتك دون أدنى مجهود أو قلق.

إننا نسهل عليك فكرة الترحال في حد ذاتها…

فنحن على دراية واسعة بكل ما تحاول عمله حتى تحصل على رحلة مشوقة، وسهلة، ودون التعرض لمعوقات أو جوانب سلبية تعكر صفو إجازتك. سنجعل منك مستكشفا ومتنبأ بما ستراه خلال رحلتك، فلن تتفاجأ بما سوف تلقاه من أمور لأن تيك ويك يلم بغالبية وجهات السفر التقليدية، والفريدة، والغريبة، وله من الخبرة الطويلة ما يكفي لإرشادك بما سوف تواجه.

اقرأ كل شيء فيما يخص الرحلات المنظمة، ورحلات اليوم الواحد، والرحلات النصف يومية، ورحلات الطعام، ومميزات الترحال وعيوبه، حتى تبدأ رحلتك القادمة بشكل أكثر تنظيما وسهولة.

هل سألت نفسك يوما عن أهمية القيام برحلة سياحية ومميزات السفر في هذه الرحلة؟

الرحلات السياحية تعد من أهم وأمتع أنشطة السفر، وأحيانا تكون كارثية لمن لا يخطط لها بالشكل الجيد. ومثل أي قرار في حياتك، فالرحلات السياحية ربما تحمل لك كل المميزات والمسرات في حالة التخطيط الجيد والمنظم، أو تظهر لك كل المساوئ والعيوب بسبب قلة التخطيط والتسرع في اتخاذ القرار.

 

كيف يمكن لموقع تيك ويك أن يساعدني في الحصول على تذكرة الطيران؟

 

محرك البحث الخاص بنا سيوفر لك الوقت والجهد الكافي عند محاولتك مقارنة أسعار الرحلات لكافة وجهات السفر حول العالم. هذه الخدمة المجانية بالكامل تمكنك من تقصي ملايين المطارات العالمية، والخطوط الجوية، وشركات الطيران، حتى يكون الأقل سعرا والأنسب لرحلتك في متناول يدك دون عناء.

حان الوقت كي تتجاوز أي مخاوف تجاه حجزك الشخصي لتذكرة طيران دون الحاجة لمساعدة، أو الاعتماد على مكاتب السفريات والرحلات. هل تجد الأمر معقد لكي تتعامل مع محركات البحث الخاصة بالسفر والرحلات الجوية؟ لن يكون الأمر كذلك بعد الآن.. سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن الرحلات الجوية، وكيفية حجزها، والمعلومات اللازمة عن أنواع التذاكر، والمصطلحات التي تقابلك في كل مرة على مواقع الحجز.

 

أنواع الرحلات الجوية

يوجد العديد من أنواع الرحلات الجوية المختلفة، والتي تلبي كافة طلبات العملاء. يجب أن تأخذ في اعتبارك عدة أمور قبل تحديد نوع الرحلة التي تريد حجزها. من بين هذه الأمور الميزانية المتاحة للسفر، مكان المغادرة وهل يتوفر به مطار أم لا، أوقات السفر المفضلة، علاوة على حجم المتعلقات والحقائب التي ستكون برفقتك.

  • الرحلات المباشرة: هي تلك الرحلات التي توفر لك سفرا مباشرا لوجهة الوصول، دون الحاجة للتغيير من طائرة إلى أخرى أو التغيير بين شركات الطيران المختلفة. وعلى الرغم من هذا، فمن الممكن أن تتوقف الرحلة لمرة واحدة أو أكثر خلال الطريق من مطار المغادرة إلى جهة الوصول. هذا التوقف البسيط خلال الرحلة في مطارات مختلفة غير مطار الوصول لا يعني أن الرحلة ليست مباشرة، لأن الطائرة هي نفسها لا تتغير وكذلك المقاعد وتسجيل دخول الركاب. المهم في الأمر أنك لن تغادر مكانك على الطائرة طوال الرحلة، لأن هذا التوقف يمكن أن يكون بغرض التزود بالوقود أو تحميل ركاب من أماكن أخرى.
  • رحلات غير مباشرة: هي الرحلات التي لا تصل فيها لوجهة الوصول الخاصة بك بشكل مباشر، حيث يكون حتميا أن تغيير الطائرة أو التغيير بين شركات الطيران أثناء التوقف. يجب عليك أن تعلم أن الرحلات الغير مباشرة لا يتم حسابها في نظام الأميال، حيث تعتمد شركات الطيران الرحلات المباشرة فقط. يفضل أن ترتاد الرحلات المباشرة والتي توفر لك الراحة والأمان أثناء السفر، وتوفر لك أيضا حساب الأميال على نظام شركة الطيران.
  • رحلات دون توقف: رحلات السرعة القصوى هي الرحلات التي بلا توقف. ستركب الطائرة من مطار المغادرة ولن تتوقف إلا في مطار الوصول، ولذلك تكون هذه الرحلات هي الأغلى بين أنواع الرحلات المختلفة.
  • رحلات متعددة الوجهات: ربما بفضل التفكير في مثل هذه الرحلات إذا كنت ترغب في زيارة مكانين مختلفين أو أكثر في رحلة واحدة أثناء الوقفات الطويلة. هذا النوع من الرحلات يكون مناسبا عند السفر للمناطق الجغرافية المتسعة مثل استراليا والولايات المتحدة الأمريكية. ربما تحقق لك هذه الرحلات التوفير المناسب عند حجز كل وحدة من وحدات الرحلة على حدة.
  • رحلات التجول حول العالم: هي الرحلات التي تسمح لك بالتجول حول العالم خلال توقفات متعددة في بلدان مختلفة أثناء الرحلة. يتوقف سعر تذاكر الطيران حسب عدد الأميال وعدد التوقفات التي تسمح لك الرحلة بها.

 

أنواع خطوط الطيران

يتوفر لديك العديد من الخيارات بين مختلف خطوط الطيران المتنوعة حول العالم، والتي تعتمد على وجهة الرحلة ومسارها. تتضمن هذه الأنواع خطوط الطيران منخفضة التكلفة والاقتصادية والغير مشتملة على الرفاهيات غير الضرورية. حيث توفر لك هذه الرحلات العديد من الخيارات الأساسية دون رفاهيات زائدة مثل المشروبات والأطعمة، مما يجعل كلفتها زهيدة بالمقارنة بالرحلات العادية. ربما تكون كابينة المسافرين غير مشتملة على وسائل الراحة العالية، لكنها توفر لك وسائل الراحة العادية والأساسية. أيضا من الممكن أن تزيد التكلفة عند شحن المزيد من الأمتعة دون الأغراض الأساسية البسيطة التي تكون بصحبتك ذات الوزن الخفيف.

  • خطوط الطيران المستأجرة: هي تلك الشركات التي تنظم رحلات خارج إطار جدول الطيران التقليدي. عادة ما تكون بالشراكة مع شركات السفريات ومنظمي الرحلات، والتي تبيع حقوقها في بعض المقاعد ضمن صفقاتها خلال الإجازات والأعياد. غالبا ما تنظم هذه الشركات رحلات للأماكن التي لا توجد لها مسارات جوية لبعض المطارات، والتي لا يوجد خدمات متوفرة لها في هذا النطاق.
  • خطوط الطيران النظامية: تنظم هذه الشركات رحلات نظامية وفق جدول أعمال مسبق ومرتب له. تتميز هذه الشركات بأن لها وفرة في عدد الرحلات عن شركات الطيران المستأجرة. مثال على هذا النوع: الخطوط الجوية السعودية، والخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الإماراتية.

 

فئات تذاكر الطيران

تختلف تكلفة تذاكر الطيران بشكل كبير على حسب فئة التذكرة التي تختارها. تذكر أن اختيارك لشركة الطيران سيتيح لك العديد من الأسعار المتنوعة حسب الفئة. بعض الشركات تقدم خدمة التذاكر الاقتصادية والاستثنائية فقط، حيث تكون هذه التذاكر في أوقات العطلات والإجازات.

 

تذاكر الطيران الاقتصادية العادية

تعتبر من أرخص أنواع التذاكر المتاحة للمقاعد، وتمتاز أيضا بتوفرها في غالبية خطوط الطيران العالمية، لكنها لا تشتمل على كافة وسائل الراحة والخدمات. قلة السعر يجب أن يقابلهاأيضا قلة في الخدمات ووسائل الرفاهية، مثل الوجبات والمشروبات المقدمة على متن الرحلة.

 

تذاكر الطيران الاقتصادية الاستثنائية

هذا النوع من المقاعد يكون متاح في خطوط الطيران الدولية. يقدم لك هذا النوع من التذاكر خدمات إضافية بخلاف الخدمات الأساسية لأي تذكرة اقتصادية عادية، مثل عرض أكبر للمقعد وانحناء أكثر لظهر المقعد ووسائد للرأس وسنادة للقدمين، وأيضا شاشة عرض تليفزيونية أكبر ووجبة غداء استثنائية.

 

درجة رجال الأعمال

يوجد هذا النوع على متن خطوط الطيران الدولية والطيران المحلي طويل المسافة، ويقدم خدمات إضافية ووسائل رفاهية أكثر من الأنواع الأدنى. تتميز هذه الخدمة بكبر حجم المساحة المخصصة لمقعد درجة رجال الأعمال، والمقعد نفسه يتحرك إلكترونيا في أوضاع راحة مميزة لملائمة كافة رغبات المسافر. شاشة التليفزيون المخصصة لهذا المقعد كبيرة الحجم وتمتاز بالعديد من التسهيلات الإلكترونية ووسائل مشاهدة الوسائط بجميع أنواعها.

أما خدمة الطعام فتكون ذات خصوصية وجودة عالية، مما يتيح لك الاختيار بين عدة أنواع مختلفة كي تناسب ذوقك، وكذلك المشروبات بأنواعها. الطاقم المساعد لك على متن مقاعد درجة رجال العمال يكون أكبر ويقدم لك سرعة في الخدمات والتسهيلات.

 

الدرجة الأولى

المسمى وحده يكفي لكي تعرف بأن هذا النوع من المقاعد هو الأفضل على متن الرحلة. المقعد يزيد بمقدار من 10-12 بوصة عرضا وطولا مما يتيح لك راحة أكبر وخصوصية أعلى بفضل قلة عدد مقاعد هذه الدرجة وانفصالها عن باقي الكابينة. تتيح لك هذه الخدمة تسهيلات إضافية مثل تقديم غطاء للعين ووسادات للرأس ذات راحة عالية وأيضا بيجامات للنوم والعديد من مستلزمات التواليت الإضافية.

 

نصائح بخصوص حجز تذاكر طيران رخيصة

من الممكن أن تجد صفقتك المناسبة لحجز تذكرة طيران رخيصة إذا كنت متساهل في المواعيد وتواريخ السفر وغير متقيد بيوم محدد لذلك. عند مقارنة أسعار تذاكر الطيران عبر الإنترنت، يكون متاحا أن تختار مواعيد محددة للسفر والثبات عليها، أو أن تكون متساهل في هذا الأمر. أيضا من المتاح أن تتقيد بفترة زمنية في حدود 5 أيام فقط. كلما كنت متساهلا في مواعيد الحجز، كلما مكنك هذا من الحصول على عرض أفضل وأرخص لتذكرتك.

إيجاد أفضل وأنسب المواعيد للحجز ربما يكون من الأمور الصعبة والمعقدة نسبيا. تقدم شركات لطيران أسعار متفاوتة لأكثر من 15 نوعا من التذاكر بمختلف درجاتها. وربما أيضا تجد العديد من الأسعار المتفاوتة لمقعد واحد على نفس الطائرة.

يجب أن تتقصى أسعار التذاكر الأرخص، لأنه كلما أوشكت الطائرة على الامتلاء تبدأ الأسعار في الزيادة. ونادرا ما تقل الأسعار بمرور الوقت إلا في حالة عدم امتلاء الطائرة بالشكل المطلوب، فتضطر الشركة لخفض الأسعار نسبيا حتى يزيد الإقبال على باقي المقاعد الشاغرة.

عادة ما تكون التكلفة الرخيصة على متن الرحلات الدولية بين الإثنين والخميس من كل أسبوع. إذا كنت ترغب في الحصول على تذاكر طيران محلية رخيصة حاول أن تتجنب أيام السفر الخاصة برجال الأعمال حسب أيام العمل المحلية في دولتك. على سبيل المثال، في السعودية تكون أيام الجمعة والسبت هي أيام الإجازة الأسبوعية الرسمية في الدولة، لذلك هذه الأيام تعد هي الأغلى للحجز نسبة لتوافد أعداد كبيرة من مريدي السفر لقضاء نهاية الأسبوع، أو من يرغبون في إنجاز بعض الأعمال في العطلة الأسبوعية. لكن في أيام مثل أول أيام السبوع التي تعتبر هي الأحد والإثنين بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فتكون فرص الحجز الرخيص فيها كبيرة.

على العكس، في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تكون الأيام من الجمعة لصباح الإثنين هي أكثر الأيام ذروة في حجز الطيران. حيث السبت والأحد هي أيام العطلة الأسبوعية التي تتزايد أعداد المسافرين خلالها.

[blockquote text=”تذكر أن أسعار التذاكر ترتفع في أيام الذروة الأسبوعية وأيام العطلات والإجازات مثل رأس السنة وأعياد الميلاد وأعياد الفطر والأضحى والإجازة الصيفية.” text_color=”#e90900″ width=”” line_height=”undefined” background_color=”” border_color=”” show_quote_icon=”no” quote_icon_color=””]

 

قائمة الحجز

قبل إتمام عملية الحجز، تذكر أنك قمت باستعراض جميع الأسعار المتاحة، ويجب أن تتأكد أن هذا السعر يشتمل على الضريبة وكل الرسوم الإضافية التي يمكن أن ترتبط بسعر تذكرتك. الأسعار الخاصة والدعائية لتذاكر الطيران والتي تراها في الصحف والمجلات ووسائل الدعاية المختلفة تكون مشتملة على هذه الضرائب والرسوم. القانون السياحي يفرض أن تعرض الأسعار كاملة بما فيها من ضرائب ورسوم وإلا ستخضع الشركة للمساءلة القانونية. لكن بعض المواقع ربما تعرض هذه الرسوم والضرائب في آخر خطوات الحجز.

يجب أن تتأكد عدة مرات أثناء الحجز أنك أدخلت مطار الوصول بشكل سليم، لأن بعض الوجهات يوجد بها عدة مطارات في نفس المدينة. عادة ما تكون تكلفة الرحلة للمطار الرئيسي في المدينة أغلى نسبيا من تكلفة الرحلة لمطار فرعي في ضواحي المدينة أو مطار يبعد عن وسط المدينة بمسافة تحتاج ارتياد وسائل المواصلات الأخرى بعد الوصول.

من الأشياء التي ربما تكون بديهية، هي التأكد من تاريخ انتهاء جواز السفر الخاص بك. غالبية الدول تفرض صلاحية جواز السفر خلال فترة إقامتك الكاملة بداخلها. في بعض الحالات تفرض دول بعينها أن يكون جواز السفر ساري حتى 6 أشهر مثل المملكة المتحدة ودول الخليج العربي.

التأكد من حاجتك لتأشيرة دخول للدولة التي ترغب في زيارتها من الأمور الهامة. معظم التأشيرات تحتاج للحصول عليها مسبقا قبل السفر بفترة كافية، وهناك من التأشيرات ما يتم إصداره عند وصولك لجهة الوصول. لذلك تأكد من هذا الأمر قبل الحجز بفترة مناسبة حتى لا يضيع عليك الحجز.

تأكد من حقائبك وجميع الأغراض التي تنوى شحنها معك على متن الطائرة، وتأكد جيدا أن عدد هذه الأغراض ووزنها في حدود الوزن والعدد المتاح لك. إذا لم تكن كذلك، سوف يتم تغريمك رسوم إضافية على كل قطعة زائدة عن الوزن أو العدد، أو يمكنك ترك كل ما هو زائد عن الحد.

إذا كنت تدفع بواسطة بطاقة ائتمانية، سوف تكون عملية الدفع محمية بواسطة قانون المستهلك الصادر سنة 1974 إذا كانت قيمة المدفوعات في نطاق من 1000-3000 دولار أمريكي.

أخيرا، فكر جيدا في كل ما سيحدث عند الوصول للمطار، الأوراق والمستندات الخاصة بك التي تحتاجها للعبور هي من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها. فقدان أي منها ربما يعرضك لمشاكل كبيرة وسيزيد من تكاليف الرحلة.

 

تسجيل الدخول وإصدار التذاكر

ربما يفضل البعض إصدار التذاكر الورقية، لكن هناك الكثير من شركات الطيران التي تمد المسافر برقم مرجعي للحجز عبر الإنترنت، ويفضل طباعته والذهاب به إلى المطار.

تقدم شركات الطيران الكبرى خدمة تسجيل الدخول إلكترونيا عبر الإنترنت حتى تتجنب الاصطفاف في المطار في طوابير طويلة. توخى الحذر عند تسجيل الدخول إلكترونيا لأن مواعيد إغلاق الدخول تتفاوت من شركة إلى أخرى.

تذكر، إذا كنت تحجز عبر الإنترنت وتسجل دخولك للطائرة، فكذلك الأمر يجب عليك طباعة كارت الإقلاع قبل الذهاب للمطار.

 

تأمين الرحلة والتعويضات

يجب أن تجهز تأمين مناسب للرحلة حال إلغاءها أو تأجيلها لأي سبب من الأسباب. وثيقة التأمين على رحلات الطيران يجب أن تشتمل على تأمين للنفقات الطبية والحوادث والإلغاء والتأجيل وفقدان المال والأمتعة والمستندات.

هناك العديد من وسائل التأمين الإضافية على رحلات الطيران مثل التأخر عن الطائرة والنفقات القانونية.

إذا تأخر موعد إقلاع طائرتك، يمكنك وقتها الحصول على تعويض طبقا للقوانين الدولية.

 

التعامل مع بطاقات الائتمان التي تقدم أميال للسفر

بعض بطاقات الائتمان تسمح لك بجمع أميال عند السفر بالطائرة مع كل عملية دفع مقابل شراء تذكرة طيران. حيث يكون العائد من تلك الأميال مع شركة طيران بعينها أو مع أي شركة أخرى مثل نظام أفيوس لجمع نقاط السفر.

ليس شرطا أن يكون العائد من الأميال على هذه البطاقات فقط عند شراء تذاكر الطيران، أحيانا تكون هذه العوائد عند التسوق العادي من بعض المحال التجارية وعند الشراء التقليدي لأي شيء بواسطة البطاقة.

بعض شركات الطيران العالمية يوجد لديها بطاقات معينة تتعامل معها وعند استخدامك لتلك البطاقات يسمح لك بجمع النقاط للحصول على أميال السفر. بعد جمعك لعدد معين من الأميال يمكنك استبدالها لدفع تكاليف رحلة جوية جديدة، مع العلم أنه سيتوجب عليك دفع بعض الرسوم والضرائب والتي لا تسددها هذه الأميال.

عوضا عن ذلك، يمكنك استغلال هذه النقاط لترقية درجة تذكرتك على متن الرحلة. على سبيل المثال، يمكنك ترقية التذكرة الاقتصادية للحصول على تذكرة استثنائية أو درجة أعلى.

 

مميزات التعامل ببطاقة الأميال والنقاط الجوية

من الواضح أن أهم ميزات التعامل ببطاقة الائتمان للحصول على الأميال هو توفير المال عند السفر مرة أخرى، أو الحصول على ترقية من درجة إلى درجة أعلى. تحصل على هذه الميزات عند دفعك بواسطة البطاقة وسوف تجد العديد من المكافئات عند تخطي حاجز كل شريحة شرائية.

إذا كنت تستخدم البطاقة لسداد تذاكر رجال الأعمال، فسوف تحصل على المزيد من النقاط والأميال بشكل أسرع من شراء التذاكر الاقتصادية.

 

عيوب استخدام بطاقات الأميال والنقاط

يجب أن تسدد كامل نفقاتك بواسطة البطاقة شهريا، لأن أي تأخر سوف يحملك الكثير من الغرامات والفوائد العالية. التأخر في السداد لفترات طويلة سوف يلغي أي نقاط أو أميال مكتسبة حتى لو كانت عالية القيمة. حاول أن تدفع على الأقل الحد الأدنى للسداد شهريا حتى لا تتعرض لإيقاف البطاقة وجميع المستحقات من نقاط وأميال محملة عليها، لأن هذا التأخر في السداد سوف يدرج بطاقتك في القائمة السوداء للتعامل مع البنوك. كذلك يجب ألا تغفل عن سداد المصروفات الإدارية السنوية على بطاقتك، لأنها سوف تعتبر نوع من التأخير عن السداد مما يجعلها أيضا عرضة للإيقاف.

تذكر أن سداد قيمة تذاكر الطيران بواسطة البطاقة لن يكون سداد كامل عند استغلال قيمة النقاط والأميال، حيث سيتوجب عليك سداد بعض الرسوم والضرائب خارج تلك النقاط والأميال.


Like it? Share with your friends!

582
17 shares, 582 points

What's Your Reaction?

hate hate
0
hate
confused confused
0
confused
fail fail
0
fail
fun fun
0
fun
geeky geeky
0
geeky
love love
0
love
lol lol
0
lol
omg omg
0
omg
win win
0
win
ahmed Khalifa

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *