طريقك يناديك: متى يكون استئجار سيارة هو الحل الانسب لرحلتك السياحية؟

طريقك يناديك: متى يكون استئجار سيارة هو الحل الانسب لرحلتك السياحية؟

عندما يناديك الطريق، أحيانا لا يكون هناك أنسب من استئجار سيارة لكي تلبي النداء. بعض الأماكن الشهيرة في العالم مثل نيويورك، هونج كونج، روما، باريس، وتورنتو لا تحتاج لاستئجار سيارة حيث يكون بالإمكان استخدام وسائل المواصلات العامة بسهولة. لكن بعض الأماكن الأخرى مثل كوبا، المكسيك، مونتريال بكندا والشرق الأوسط يكون استخدام وسائل المواصلات العامة أمر صعب نسبيا نظرا لطبيعة هذه الأماكن.

التجول على الأقدام مريح في بعض الحالات، لكن في حالات أخرى لا يصح ذلك بسبب طول المسافات بين الأماكن التي تود زيارتها. استئجار سيارة في غالبية الحالات يمكن أن يدعم رحلتك، بل وسيوفر لك الكثير وسيشعرك بكثير من المتعة. مجرد التجول بالسيارة سيعطيك في بعض المناطق متعة مشاهدة المناظر الطبيعية والأماكن السياحية بسهولة.

انخفاض أسعار الوقود عالميا حفز المسافرين على استئجار السيارات أثناء رحلاتهم السياحية لاستكشاف القرى والمدن الصغيرة وضواحيها. أيضا تفيد السيارة في التخطيط لرحلة في بعض الأماكن الغير سهلة الوصول بالمواصلات العامة مثل رحلات التخييم في الغابات ورحلات الطرق السريعة. أحيانا لا يمكنك التمتع بالمناظر الطبيعية والمشاهد الخارجية الرائعة إلا عن طريق التجول بالسيارة. لذلك استئجار سيارة ربما يكون الحل الأمثل لك آنذاك.

 

فلتقم الأن بالبحث عن استئجار سيارة

خطط جيدا قبل طلوعك على الطريق وابحث عن الأفضل حتى لا تهدر مالك. عند تفكيرك في استئجار سيارة، تكون بالفعل قد اخترت وجهتك للرحلة، ويكون هو ذا الوقت المناسب للبحث عن سيارة. تقريبا تكون خدمة تأجير السيارات متاحة في غالبية أرجاء عالمنا من شرقه إلى غربه. على الرغم من ذلك تختلف القيود والضوابط الخاصة بعملية التأجير من مكان لأخر حسب عدة عوامل مثل السن ونوع رخصة القيادة والشركة التي تؤجر لك السيارة. حاول التواص مع السفرة أو القنصلية أو شركة التأجير لمعرفة تلك الضوابط التي تحكم عملية التأجير القانونية خلال فترة إقامتك.

 

رخصتك وتأمين القيادة قبل السفر

خطط جيدا لمعرفة متطلبات رخصة القيادة وتأمين السير الخاص بالدولة التي سوف تزورها أثناء رحلتك. بعض الدول ستسمح لك باستخدام رخصة القيادة الصادرة من بلدك أو إصدار وثيقة دولية للقيادة. بينما لا تسمح بعض الدول بمثل هذه الأنواع من الوثائق التي لا تتماشى مع قوانينها الداخلية، وتسمح فقط بعمل وثيقة داخلية أثناء تواجدك على أرضها.

رخصة القيادة الدولية التي تسمح لمالكها بالقيادة بين 150 دولة حول العالم لفترة قصيرة دخل كل دولة تتحدد حسب فترة إقامتك. استخراج رخصة القيادة الدولية لا يتطلب الكثير من الجهد، فقط توجه لمركز إصدار الرخص بوحدة المرور الخاصة بك واطلب استخراجها. تسدد الرسوم على حسب فترة فاعلية رخصة القيادة الدولية ويتم استخراجها في نفس اليوم. تعتبر رخصة القيادة الدولية ليست وثيقة قيادة فعلية، لكنها فقط مجرد ترجمة لمحتويات رخصة القيادة المحلية بشكل دقيق وبتوثيق عالمي للاستخدام خارج نطاق الدولة. يسمح باستخراج تلك الرخصة الدولية في نفس بلد استخراجك للرخصة الأصلية فقط. إذا أوقفتك الشرطة المحلية في بلد الزيارة، يجب أن تظهر كلا الرخصتين المحلية والدولية حتى لا تعرض نفسك للمساءلة. يجب أن يكون مستأجر السيارة أكبر من 25 سنة حتى يستطيع استخراج رخصة دولية والتي عادة ما تكون صالحة لمدة عام من تاريخ إصدارها.

معظم عقود إيجار السيارات تكون مصاريفها مشتملة على تأمين خاص بالعقد ولكن هذا الأمر أحيانا يكون مكلفا. لا ننكر أن فكرة تأجير سيارة بالخارج تعد من الأمور الجيدة إذا كان التأمين مجمل في قيمة الإيجار. قبل أن توقع العقد وتقود السيارة يكون من الأفضل أن تستشير شركة تأمين السيارة الخاصة بك كي تتأكد من أن هذا التأمين يغطي سيارات الإيجار خارج الدولة.

إذا كنت تستأجر سيارة بواسطة بطاقتك الائتمانية، تأكد من وثيقة البطاقة كونها تشتمل على تأمين على السيارة كذلك. اقرأ الوثيقة المرفقة لبطاقة الائتمان لأن وثيقة تأمين البطاقات يتم تطبيقها إذا لم يكن هناك تأمين أخر ساري على السيارة. بناء على ذلك، إذا أردت تفعيل تأمين بطاقة الائتمان يجب أولا أن تلغي تأمين السيارة المستأجرة.

أخيرا، إذا اشتريت تأمين خاص بالسفر، تأكد أن هذه الوثيقة تشمل الحوادث والإصابات التي ربما تحدث أثناء تأجير السيارة. تأمين السيارة الخاص بك يجب أن يتوافق مع متطلبات التأمين في الدولة التي ستزورها، ولهذا يكون من الأفضل أن تشتري تأمين مساوي للتأمين في بلدك الأصلي. تذكر أن التأمين المستخدم خارج حدود الدولة يكون أقل كفاءة وفعالية.

 

تجول وتفحص الأسعار قبل تأجير السيارة

قارن الأسعار في أكثر من محل لتأجير السيارات قبل ان تقرر الدفع والجلوس خلف عجلة القيادة. هذه النصائح من أجل حصولك على أفضل سعر لتأجير السيارة:

  • احجز مقدما، خاصة في ذروة الموسم في المناطق الصغيرة حيث تكون الخيارات المتاحة قليلة. في هذه الحالة يكون حجز السيارة أفضل مع حجز تذكرة الطيران والفندق.
  • الحجز والدفع المقدم قبل الرحلة غالبا ما يكون أسهل ويوفر عليك الوقت والجهد والمال أيضا. أيضا سيوفر عليك هذا الأمر الارتباط بسعر الصرف وتحويل العملة أثناء الحجز.
  • إذا كنت تستأجر سيارة في أوربا، حاول أن تحجز عن طريق شركة تأجير مشتركة في الخدمة الأوربية لتأجير السيارات، والتي تعتبر مؤسسة تهدف إلى مساعدة العملاء في الشكاوى العويصة بخصوص تأجير السيارات في النطاق الأوربي. لا يهم أبدا أين تستأجر السيارة أو وجهتك بها، استفسر من شركة التأجير عن الأماكن التي يمكنك زيارتها والأماكن التي ليست مستحبة السير فيها بالسيارة.
  • استفسر عن أي مصاريف خفية. من المعلوم أن شركات تأجير السيارات تفرض رسوم كثيرة على العديد من الأشياء، مثل قائدي السيارة دون السن القانوني وهم الأقل من 25 عام، ومن هم فوق السن 70 عام، الوقود، التأجير في عطلة نهاية الأسبوع، غرامات التأخير في التسليم، استخدام خواص GPS، وكثير من الأشياء الأخرى.
  • اسأل عن العروض والتخفيضات وموعدها. تجد أن أفضل الأماكن التي يمكنك البحث فيها هي المنشورات التسويقية وعروض بطاقات الائتمان ومواقع السفر والسياحة ووكالات السفريات.
  • تأكد من أنك تحجز حجم السيارة المناسبة لك أو للأشخاص المرافقين لك في الرحلة. إذا كنت بصحبة عائلة مكونة من 4 أفراد يجب أن تكون السيارة عائلية، لأن السيارات الصغيرة لن تفيد في هذه الحالة ولن تفي بالغرض.
  • سيارة أوتوماتيك أو عادية… في الكثير من البلدان تعد السيارات العادية اليدوية هي الأساس في التعامل مع شركات تأجير السيارات. وفي هذه الحالة تكون رسوم التأجير أكبر عند طلب سيارة أوتوماتيك.

 

الأمان أولا قبل الانطلاق بالسيارة

قبل أن تنطلق بسيارتك المستأجرة، ضع هذه المحاذير أمام عينيك واختبر السيارة جيدا قبل الانطلاق بها.

  • اختبار مستوى الوقود: شركات تأجير السيارات مشهورة بتكاليف تزويد الوقود العالية، لذلك تأكد أولا من مستوى الوقود في السيارة التي تستأجرها حتى تسلمها بنفس الكمية التي كانت بها أولا. أو الأفضل أن تستلم السيارة مملوءة بالوقود بشكل كامل.
  • ارفع غطاء المحرك وافحص الموتور: هذا الفحص البسيط يرشدك لمستويات زيت الموتور ومستويات سوائل المكابح (الفرامل) وتأكد من أنها عند المستويات المطلوبة. تزويد الموتور بالزيت ربما يكلفك الكثير، وربما يتحول الأمر إلى كارثة إذا قلت مستوياته، فلا تتحرك بالسيارة إذا كان زيت الموتور قليل.
  • افحص إطارات السيارة: تأكد من أن الإطارات عند ضغط الهواء المناسب وكذلك الإطار البديل.
  • افحص دهانات السيارة من الخارج: سيارات التأجير ربما تتعرض للكثير من الصدمات أو الاحتكاكات بفعل ارتياد الكثير من الأشخاص عليها. افحص كامل دهانات السيارة من الخارج، ودون جميع هذه الخدوش في عقد الإيجار. لأنك إذا لم تقم بفعل هذا، ربما يتم فرض رسوم إضافية باهظة على الخدوش الغير مدونة بالعقد.
  • الفحص الداخلي: تأكد من ثقوب أو بقع على فرش السيارة الداخلي أو أي تلف في محتويات السيارة الداخلية. شغل الراديو والمكيف وجهاز تحديد المواقع GPS للتأكد أن كل منها يعمل بشكل جيد. إذا كنت تقود في مناطق تفرض رسوم عبور على الطريق، اطلب جهاز مسح للفواتير أو تأكد من احتفاظك بهذه الفواتير جيدا.
  • افتح صندوق واجهة السيارة الأمامي وتأكد من وجود تسجيل السيارة فيه ورخصة السيارة حتى لا يمثل هذا الأمر مشكلة لك عند سؤالك عن أوراق التسجيل من قبل الشرطة المحلية.
  • اعرف وسائل الاتصال من أجل المساعدة: هناك العديد من المشاكل التي تواجه سائق السيارة مثل التعطل لأسباب مختلفة والحوادث لذلك يجب أن تحتفظ بأرقام طلب المساعدة الخاصة بالشركة وأرقام السفارة الخاصة بك. تأكد من وجود دليل لجميع أرقام الخدمات في الدولة التي تزورها مثل الشرطة والإسعاف والنجدة والمطافئ.

 

اعرف قواعد وضوابط الطريق

كثير من مستأجري السيارات بمجرد حصولهم على مفاتيح السيارة يهرعون إلى الطريق بتلهف دون وعي كامل بجميع القواعد والضوابط. يجب أن تتأكد من معرفتك الكاملة بقواعد المرور التي تسير الحركة في البلد التي تزورها. أيضا استفسر عن أي اختلاف او أي قواعد مرورية غير مألوفة بالنسبة لوجهة زيارتك. هناك أساسيات لا يجب أن تغفلها مثل اتجاه السير وضوابط السرعة والإشارات والمواقف القانونية لركن السيارة. لا تنسى أن تسأل مسؤولي شركة التأجير عن أي قوانين مختلفة أو ضوابط غير مألوفة في بلد الزيارة قبل التوجه بسيارتك لأي مكان.

ربما لا يكون مألوف أن تتحدث في الهاتف أو تستخدم رسائل الجوال أثناء القيادة في بعض المناطق، رغم أن هذا الأمر لا يعد مخالفة في بعض المناطق الأخرى على سبيل المثال. بعض الدول مثل سويسرا والنمسا تطلب شراء تصريح خاص بالطرق كي تستطيع استخدام جميع الطرق الفرعية والطرق السريعة المحدثة. يمكن شراء هذه التصاريح من محطات الوقود ومكاتب البريد ونقاط العبور، ولكن تأكد أولا أن سيارتك تحتوي على أحد هذه التصاريح أم لا.

يمكن لسائق السيارة المستأجرة أن يحصل على نسخة من قوانين القيادة الخاصة بالدولة قبل التوجه بالسيارة لأي مكان. توفر القنصليات والسفارات ومكاتب خدمة السياح الأجانب مثل هذه المطبوعات وكذلك شركات تأجير السيارات. ثنيسي

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات