السياحة في السعودية : منبع السياحة الروحية في شبه الجزيرة

السياحة في السعودية : منبع السياحة الروحية في شبه الجزيرة

على الرغم من أن معظم السياحة في المملكة العربية السعودية لا تزال تشمل الحج إلى حد كبير ، إلا أن هناك نمو في قطاع السياحة الترفيهية. وفقا للبنك الدولي ، زار حوالي 14.3 مليون شخص المملكة العربية السعودية في عام 2012 ، مما يجعله البلد الأكثر زيارة في العالم. تشمل المناطق السياحية المحتملة جبال الحجاز والسراوات ومناطق الغوص بالبحر الأحمر وعدد من الآثار القديمة.

في ديسمبر 2013 ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها البدء في إصدار تأشيرات سياحية لأول مرة في تاريخها. كلف مجلس الوزراء الهيئة السعودية للسياحة والآثار بإصدار التأشيرات على أساس بعض اللوائح المعتمدة من وزارتي الداخلية والخارجية.

السياحة في المملكة العربية السعودية لا تزال تنطوي إلى حد كبير على رحلات الحج الدينية. تستقبل مكة أكثر من ثلاثة ملايين حاج كل عام خلال شهر ذي الحجة في موسم الحج ، وحوالي مليوني زائر خلال شهر رمضان في العمرة. خلال بقية السنة ، تستقبل مكة المكرمة حوالي أربعة ملايين زائر للعمرة.

 

 

أماكن الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية

تتلقى السياحة في السعودية الدعم الكبير والمتزايد من الحكومة السعودية، وهذا من خلال الكثير من الهيئات والمنظمات المتخصصة في السياحة، ومن أمثلتها: الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهي الهيئة المهتمة بصورة أساسية بتطوير وتأهيل المواقع التراثية والسياحية ، وتوفير أماكن الإيواء والفنادق للسياح القادمين إلى المملكة، وكذلك بتطوير جميع الخدمات السياحية، إضافة إلى وكالات السفر، وتحديث الموارد البشرية العاملة في الأماكن السياحية، وأيضًا تطوير النشاطات والفعاليات في المزارات السياحية، حيث ترمي تلك الهيئة كذلك إلى تحويل قطاع السياحة إلى قطاع اقتصادي كبير لزيادة الناتج الإجمالي القومي، وهذا لدعم الاقتصاد الوطني الخاص بالبلاد. وفيما يلي قائمة بأهم المواقع والمزارات السياحية على أرض المملكة العربية السعودية.

 

المسجد النبوي

يعد المسجد النبوي الذي يقع في المدينة المنورة واحداً من أهم رموز الدين الإسلامي في المملكة العربية السعودية ، وهو ثاني أقدس مسجد في العالم. وقد بني المسجد النبوي في المملكة العربية السعودية من قبل النبي نفسه ، وارتفع إلى مكانته الحالية ، من قبل الحكام الإسلاميين في وقت لاحق.

العلا

العلا في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي السياحية السعودية إثارة للاهتمام. هذا موقع قديم كان في الماضي مركز التجارة والمبادلات. تقع العلا في المملكة العربية السعودية في مكان ما بين المدينة المنورة وتبوك في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية.

  

دومة الجندل

مقر هذه الثقافة الغنيّة للمملكة العربية السعودية ، هذه المدينة الغامضة مذكورة باسم “آداماتو” في السجلات الآشورية. الاسم الحالي للمدينة يعني “ دومة الحجر ” ، ويعد اسم Dumah واحد من الأبناء الإثني عشر لإسماعيل.

 

جبل اللوز

يتميز جبل اللوز بكونه من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية ، وتشتهر المنطقة بالنباتات والحيوانات الفريدة من نوعها. جنة مراقبي الطيور وعلماء النبات ، جبل اللوز في المملكة العربية السعودية هو علاج للجميع. ارتدي ملابسك واشعر بطاقتك الكامنة وأنت تستعد للرحلة الاستكشافية الساحرة لحياتك.

 

جسر الجمرات

إن جسر الجمرات في المملكة العربية السعودية يجب أن يكون مكانًا ليس فقط للمسلمين ولكن أيضًا للذين ينتمون إلى ديانات أخرى حيث يحتل مكانًا مهمًا للغاية بين الأماكن ذات الأهمية السياحية في المملكة العربية السعودية. لا يمكن لـ “دليل السفر الخاص بالسعودية” الاستغناء عن اسم “جسر الجمرات”.

 

البقيع

لا غرابة في أن يكون سعر المتر الواحد بالقرب من «مقبرة البقيع» يصل إلى نحو نصف مليون ريال، وذلك لأهمية المكان الدينية والتاريخية، فأموات تلك المقبرة هم الجيل الأول من صدر الإسلام، صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فالقرب منها يعتبر أمنية للدفن فيها لكثير من المسلمين ومجاورة الصحابة، والخروج يوم البعث من القبور مع أكثر من عشرة آلاف صحابي إلى أرض المحشر.

«مقبرة البقيع» أو كما يطلق عليها البعض «جنة البقيع»، هي الأرض التي أمر الله رسوله محمداً عليه السلام أن يجعلها مقبرة للمسلمين في المدينة عند هجرته إليها، لتكون مطلباً ووصايا للأحياء عند موتهم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً.

 

مسجد جواثا

يقع جامع جواثا في محافظة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية في الخلابية وعليك السفر لمسافة 12 كم شمال شرق الهفوف قبل أن تصل إلى هذا المكان. تم تشييد مسجد جواثا في المملكة العربية السعودية في القرن السابع من قبل قبيلة عرفت باسم بني عبد قيس والتي سكنت المنطقة في الفترة الإسلامية المبكرة.

 

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين في المملكة العربية السعودية عادة ما يظهر في الجزء العلوي من أي دليل للسفر في المملكة العربية السعودية. يقع في مدينة المدينة المنورة ، يزور مسجد القبلتين في المملكة العربية السعودية الكثير من أتباع الإسلام المتدينين من جميع أنحاء العالم. تجسيدا للثقافة القديمة للمملكة العربية السعودية ، يعد المسجد من بين أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية.

 

مدائن صالح

تقع مدائن صالح في المملكة العربية السعودية باتجاه جنوب البتراء وتعد واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية من حيث الأهمية التاريخية والجمال. كان هذا المكان في الماضي بمثابة صلة تجارية بين جنوب الجزيرة العربية والبتراء وكان في يوم من الأيام مركز الحضارة. مدائن صالح في المملكة العربية السعودية هي مدينة قديمة تتخللها أنقاض الجدران والأبراج والمنازل.

 

جبل أحد

جبل أحد في المملكة العربية السعودية هو موقع معركة أحد الشهيرة التي جرت في 23 مارس ، 625 م. تشكل هذه المنطقة الغريبة جزءًا جوهريًا من دليل السفر للمملكة العربية السعودية. يمتد الجبل من الشمال إلى الغرب من المنحدر نحو الشمال ويغطي ما مجموعه سبعة كيلومترات في الطول وثلاثة كيلومترات في العرض.

 

مسجد قباء

أقدس الأقداس بين المساجد في المدينة المنورة ، أقدس الأقداس بين المساجد في المدينة ، يعتبر مسجد قباء في المملكة العربية السعودية أقدم مسجد في العالم. يعتبر الجامع القديم الذي يزوره الحجاج من جميع أنحاء العالم أحد المعالم السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية ويشكل جزءًا من أي دليل للسياحة في المملكة العربية السعودية. في المملكة العربية السعودية هو أقدم مسجد في العالم. يعتبر الجامع القديم الذي يزوره الحجاج في جميع أنحاء العالم أحد المعالم السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية ويشكل جزءًا من أي دليل للسياحة في المملكة العربية السعودية.

 

تيماء

تقع مدينة تيماء في الجزء الشمالي الشرقي من المملكة العربية السعودية ، وتظهر السجلات التاريخية أن هذا المكان كان مستوطنة يهودية مزدهرة ، تتألف من مبانٍ رائعة والكثير من الآبار وغيرها من مصادر المياه. في القرن السابع قبل الميلاد ، كانت تيماء في المملكة العربية السعودية مكانًا بارزًا جدًا ، وقد ورد ذكر اسمها في العهد القديم في كتاب أرميا.

 

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات