السياحة في كازان الروسية: طبيعة ثقافية مختلفة على أرض أوروبا

السياحة في كازان الروسية: طبيعة ثقافية مختلفة على أرض أوروبا

كازان مدينة رياضية وعاصمة إدارية، أرض تطورت تاريخيًا فأصبح لها تراث وحداثة لا تشبه أي مكان في روسيا، السياحة في كازان طبيعة حياتية مختلفة بين المصانع والأماكن الثقافية المتعددة، وبين حضارة التتار والثقافة الروسية، المدينة تقدم كرملين أبيض محاط باللون الأخضر الطبيعي، فهو موقع تراث عالمي. مدينة كازان تعد أحد أكبر المدن الروسية، إذ يبلغ معدل سكانها حوالي 1143535نسمة، وهي بهذا تعد المدينة الثامنة بين أكبر المدن الروسية، وهي عاصمة لجمهورية تتارستان، التسمية كازان أو قازان جاءت نسبة للتتار، حيث سكنوا تلك المنطقة الواقعة عند التقاء نهر الفولغا وقازانكا في منطقة حيوية.

نشأت المدينة في القرن الثامن الميلاد على يد بعض القبائل، وظهر الإسلام بعد ذلك عند سهل الفولغا فترة حكم المقتدر العباسي، وتم بناء جزء من الحضارة القائمة إلى الآن، بتعاليم إسلامية وثقافة معمارية مختلفة في بناء الأبراج والقصور. في الوقت الحاضر وبعد أن تعلمت المدينة من كل الحضارات أصبحت حاضنة لأعظم الأشياء الثقافية في روسيا، أما عن الكرملين فإن زواره سنويًا يزيدون عن المليون ونصف، وزدهرت الأشكال الترفيهية على أرض السياحة كازان، فرأينا المجمعات الفندقية والحدائق المائية التي تستقبل ما يزيد عن المليون كل عام.

استضافت المدينة بطولات عالمية في الرياضات المائية، واستضافت بطولة للعالم في المبارزة، والعديد من الأشكال الرياضية المعروفة عن المدينة، وآخر تلك الإنجازات كأس العالم لكرة القدم 2018م بعد أن نجحت في إقامة كأس العالم للقارات عام 2017م. يتضح من ذلك أن المدينة جمعت بين ألوان التاريخ والتراث مع مجموعة من القلاع والقصور الخالدة.

والكثير من الأمور الثقافية بدأت تظهر مع تطور الحداثة، فقد اعتنت المدينة بكل الألوان الرياضية، والحياة المسرحية وإقامة الحفلات، وعمل الفنادق من كل الفئات، وبناء أكثر من متجر لخدمة الزوار بين ناطحات السحاب الخيالية، والأجواء الرائعة، كل تلك الحضارات والثقافات جعلت من السياحة في كازان شكل مختلف، وطبيعة نحب زيارتها، تلك النقطة الروسية الجامعة لكل جديد وقديم، والمحتفظة بألوان السحر التاريخية.

 

موقع مدينة كازان

السياحة في كازان تعتمد على تلك التنوعات الجغرافية والأشكال البيئية المختلفة للمدينة، حيث تقع المدينة عند نقطة التقاء من أبرز المعالم الروسية، وأحد الأماكن الهامة في التاريخ الروسي، ففي تلك المنطقة وجد العرب وعرف التتار الثقافة، وأطلقوا الأسماء على المدن، وهي نقطة التقاء نهر الفولغا ونهر قازانكا.

تعد كازان عاصمة للجمهورية التتارستانية في روسيا، وهي أحد أكبر المدن الروسية، ترتيبها الثامن، وتعد من المدن الممتلئة بالسكان، والمدن الصناعية البارعة في أكثر من فرع، ويصل عدد سكانها إلى 1143535 نسمة، وهذه نسبة سكانية عالية بالنسبة لمساحة المدينة المتوسطة، تحافظ المدينة على التراث والثقافات المتنوعة، وترسم الحياة الطبيعية مع المناطق الخضراء المحيطة بأول وأشهر معالم المدينة الكرملين، الموقع التراثي الأكثر إثارة على أرض كازان.

مناخ مدينة كازان


مدينة كازان تمتاز بمناخ قاري رطب وشتاء بارد وطويل، قد تقل درجات الحرارة فيها عن درجات موسكو، وفترة الصيف حارة في معظم الأوقات، وتختلف منطقة كازان عن غرب أوروبا؛ لأن خطوط العرض في فترة الصيف دافئة، بينما فصل الشتاء بارد جدًا تلك التناقضات تصنع بعض تاريخ المدينة، بين أجواء مختلفة وخدمات رائعة، ربما يظهر هذا أكثر عندما نلاحظ اهتمام الفنادق بتلك الاختلافات، وحفاظهم على نفسية الزائر وجعل السياحة في كازان شيء مختلف، شهر يوليو هو الأكثر دفئًا لتصل درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية، لكن شهر يناير هو أبرد أشهر السنة في كازان لتنزل درجة الحرارة إلى -10 درجة مئوية، ذاك التناقض الذي نتحدث عنه، وفي أوقات ربما نادرة ظهرت درجة مترفعة تصل إلى 39 درجة مئوية، تلك سخونة نادرة، هذه هي أجواء مدينة كازان المعتدلة في معظم الأوقات، ومتناقضة أيضًا بين الحرارة المرتفعة والأجواء الباردة.

 

أماكن السياحة في كازان

أماكن السياحة في كازان تكثر جوانبها، فهي مليئة بالأماكن التي توجه الأحاسيس إلى كافة الأماكن، منا من يحب الأماكن الثقافية ويعشق مناطق التراث الثقافي التتاري التتارستاني الروسي، طبيعة مختلطة من الفنون الثقافية المسرحية والغنائية والشعرية، منطقة كازان أخرجت العديد من الفنون وأقامت المعارض والمهرجانات الثقافية؛ لأهمية الأمر وكثرة الشعراء والرساميين.

واهتمت المدينة بالجوانب الرياضية فرأينا الملاعب المختلفة للهوكي والمبارزة والعديد من الرياضات الممتعة، وستستضيف المدينة كأس العالم 2018م لكرة القدم، وهذا يعني أن المدينة تحتوي على ملعب لكرة القدم هو من أعرق الملاعب وأكثرها شهرة في عالم الكرة.

إذ تركنا الجانب الثقافي جذبنا الجانب المعماري الخاص بالمدينة، تكوين الكرملين والمسجد، تاريخ عريق يمكن أن نتعرف عليه مع أشكال مختلفة من الحضارة من خلال المتاحف والكنائس والمساجد، التصاميم واضحة والأعمال كلها بارزة، الحياة الطبيعية تحيط بكل تلك الأماكن السابقة، تجد الحدائق الخضراء في كل مكان.

من الصعب وصف حياة كازان الطبيعية؛ لأن ذلك يعتمد على خيال الزائر فالمدينة تقدم لك المادة الطبيعية، التي تحتاج إليها، أما الجانب الحداثي وأشكال التسوق المختلفة فإن المدينة تقدم صورة رائعة للمتاجر، حيث يوجد أحدث الصيحات العالمية، والماركات النادرة، وبين المطاعم الفاخرة وأشكال المشروبات العالمية أعمدة المدينة متعددة، لذا مظاهرها لا تنتهي. ومن أماكن السياحة في كازان.

 

الكرملين

تم اعتبار تلك القلعة أحد مواقع التراث العالمي منذ عام 2000م، إذ تعد أهم المعالم الناشئة في كازان فالمعالم الرئيسية الموجودة في الكرملين كاتدرائية البشارة، وقد تم تأسيسها عام 1561م، وتقوم على ستة أعمدة، ويوجد برج سويمبيكا أحد الأبراج الغامضة عالميًا، وهو مائل بشكل يجذب إليه الجميع.

وقد أطلق عليه هذا الاسم ليصبح أكثر المعالم وضوحًا، فهو اسم آخر ملكة في كازان، جدران القرن السادس عشر والسابع عشر وأبراجه، توضح العديد من الأمور الخفية والكثير من الأشياء المعمارية، التي نحب التعرف عليها، حتى الألوان الثقافية تظهر على تلك الحوائط، معالم الكرملين تم تزينها بالعديد من البولوكات المزخرفة والصور النادرة، لقد تم تصميم الموقع؛ ليصبح صورة للدهشة العالمية.

 

مسجد قول شریف

تم بناء المسجد في القرن السادس عشر، وقد ارتبط اسمه باسم قول شريف الذي مات هو وطلابه، وهم يدافعون عن مدينة كازان، وقد وقف ضد القوات الروسية حتى مات عام 1552م، وتم هدم المسجد خلال تلك الحروب على يد إيفان الرهيب، إلا أن المسجد تم تجديده عام 1996م وافتتح عام 2005م؛ ليصبح أحد المساجد الأعظم في المنطقة.

العديد من البلاد ساهموا في إعادة المسجد، ليعود كما كان منارة للإسلام، وكما ظن أهله الأصليون أن المسجد سيكون أكبر مساجد روسيا وأوروبا، وساعد كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية في إعادة هذا الحلم؛ ليكون المسجد بتصميم فريد، يعبر عن روح القرن السادس عشر، بثقافته غير التقليدية وأبنيته الفخمة.

المتحف الوطني

أكبر المتاحف في منطقة تتارستان، تأسس المتحف في عام 1894م، وافتتح بعد التأسيس بعام، ويضم المتحف عدد هائل من الآثار العلمية والصناعية، يقدم المتحف صورة رائعة للتاريخ المالي والتجاري والعلمي لفترات مختلفة أثناء العصور الوسطى، إن المتحف يصور لنا حياة تاريخية ثقافية فريدة.

إقرأ ايضاأفضل فنادق كازان روسيا المصنفة وغير المصنفة لجميع الفئات


 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات