السياحة في إزمير التركية.. حسناء بحر إيجة

السياحة في إزمير التركية.. حسناء بحر إيجة

إزمير الحسناء، عاصمة الجانب الآسيوي من تركيا، عروس بحر إيجة، والميناء الأهم بعد ميناء إسطنبول، صاحبة الحضارة العريقة والتاريخ التليد، حيث تتابع عليها الرومان والبيزنطيون، ومن بعدهم العثمانيون، تاركين الكثير من الآثار الباقية التي تدل على مرورهم من هنا، ما أضاف الكثير إلى أماكن السياحة في إزمير العريقة.

تمتاز بمعالمها السياحية الرائعة، وتشتهر بمعرضها التجاري الضخم الذي يمتد على مدار العام، ويعتبر من أكبر المعارض التجارية الدولية، ما يجعل منها نقطة جذب لكثير من السائحين والتجار على حد سواء. ولا تقتصر أهمية مدينة إزمير على ذلك فحسب، حيث أنها تضم تسعة جامعات، لذا تمتلئ المدينة بالدارسين المحليين والأجانب. كل ذلك جعل من مدينة إزمير، التي تأوي ما يقرب من خمسة ملايين نسمة، مركزا سياحيًا وتجاريا وعلميا هاما، ناهيك عما تمتاز به من جو بديع وطبيعة خلابة.

موقع وخريطة إزمير

في أقصى غرب الجمهورية التركية تقع مدينة إزمير، حيث تحتل المساحة ما بين الخليج الذي يحمل اسمها، وحتى السهول الشرقية الرسوبية، كما أنها تطل على نهر دلتل.

الطقس في إزمير التركية

كما هو الشائع في المدن الساحلية يعتبر الوقت الأمثل لزيارة إزمير هو الصيف والربيع، وفيما يلي جدول يرصد المتوسطات العظمى والصغرى لدرجات الحرارة على مدار شهور السنة، وفقا لما ذكرته قاعدة بيانات المناخ.

الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبراكتوبرنوفمبرديسمبرالسنة
درجة الحرارة العظمى (°م)11121520253032322823171221
درجة الحرارة الصغرى (°م)346101317201916128511

صور من تاريخ إزمير

قبل أن تسمى المدينة باسمها الحالي (إزمير) أطلق عليها اليونان في الماضي اسم (سميرناه)، وهي واحدة من أقدم المدن في آسيا الصغرى، حيث بنى بها اليونان قلعتهم التاريخية (الأكروبولس)، والتي كانت تضم العديد من مقدساتهم، هناك على قمة جبل (باقوس) الذي تم بناء  المدينة عليه كانت توجد هذه القلعة، لكن الكثير منها اندثر الآن.

إحدى تلك المقدسات كانت للشاعر اليوناني العظيم هوميروس، حيث كان يتردد بين سكان سميرناه العتيقة -إزمير حاليا- أن هوميروس ولد في مدينتهم، ويعدون ذلك من بين مآثرهم. وقد تعرضت المدينة للتدمير قبل الميلاد بحوالي ستة قرون، بعد ذلك أتم ألكسندر موكدان بناءها في أثناء المئة الرابعة قبل الميلاد، حيث جعل منها إحدى المدن الباهرة المعدودة في العالم.

ثم بعد ذلك آلت مدينة إزمير إلى الحكم العثماني، كان هذا في عام 1424م، وكانت غالبية سكانها من المسيحيين اليونان والأرمن، بالإضافة إلى أقلية من اليهود. وعقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي كانت تركيا شريكا بأحداثها، سيطر الجنود اليونان على إزمير والأراضي المحيطة بها، كان ذلك في عام 1919م، وتم بسط السيادة اليونانية على هذه النواحي بموجب معاهدة سفر عام 1920م، حتى قام مصطفى كمال أتاتورك بإستعادة إزمير عام 1922م، حيث اندلعت النيران في قطاعات كبيرة من المدينة، وهرب معظم سكانيها اليونان منها.

وبعد مرور عام على هذه الأحداث وقعت السيادة التركية معاهدة (لوزين)، حيث قام كل من تركيا واليونان بتبادل السكان على أساس ديني -المسيحيون لليونان والمسلمون لتركيا-، بعدها لم يبق في مدينة أزمير أي يوناني، لكن بقيت بالمدينة أقلية من أتباع كنيسة الأرمن الأرثوذكسية وكذلك من الشوام الكاثوليك.

 

أهم أماكن السياحة في إزمير

تلك المدينة الساحرة التي تمتلئ بالمعالم السياحية العريقة، وتمتاز كذلك بالطبيعة الخلابة، يرتادها المسافرون العرب والأجانب للاستمتاع بجمالها النادر وروحها الفريدة، فلا عجب أن يفد إليها الزوار على اختلاف أغراضهم، بين من يريد التعرف على تاريخ الإنسانية وحضاراتها، ومن يحب الاستمتاع بأماكن الاستجمام والهدوء، كذلك التجار والدارسون وهواة التسوق. وسوف نأخذك الآن في جولة بين أهم المعالم والمزارات السياحية في مدينة أزمير لكي تستطيع تحديد أولوياتك:

قلعة كاديفيكالي

تلك القلعة الواقفة هناك على قمتها المرتفعة، والتي استعملت أيام اليونان لتحصين المدينة من هجمات الأعداء، بموقعها الاستراتيجي الذي يطل على معظم أطراف المدينة المترامية وعلى خليج إزمير، حيث تجد على جدرانها الكثير من النقوش الرومانية والبيزنطية التي تؤرخ للمكان.

برج الساعة، أو ساعة كوليسي

يعد برج الساعة رمزا من رموز مدينة أزمير، والذي بني عام 1901م وسط ساحة (كوناك)، احتفالا بمرور خمسة وعشرين عاما على حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني. يبلغ ارتفاع البرج 25م، وهو من أهم المعالم السياحية في إزمير، كما أن موقعه المميز يجعل زيارته من أجمل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها، حيث يقع بالقرب من السوق والبحر كذلك، وفي ساعات المساء تيجتمع بساحة برج الساعة حشود من سكان المدينة والسياح على حد سواء، ومن هناك يمكنك استخدام قطار الأنفاق أو سيارات الأجرة للذهاب حيثما تشاء.

بقايا مدينة آجورا

وهي بقايا صخرية ضخمة يعود تاريخها إلى العهد الإغريقي، وتتشكل هذه البقايا من عدة آثار معمارية مثل (قصر الملك، المعابد، البيوت الصخرية)، هناك في هذه المدينة الخرافية، يمكنك الاستمتاع بعبق التاريخ وروعة المعمار الإغريقي.

متحف إزمير الأثري

أما إذا أردت أن تأخذ جولة شاملة وسريعة تعرفك بتاريخ المدينة فعليك بمتحف إزمير، وهو متحف يتبع وزارة الثقافة والسياحة، ويحتوي على عدد كبير من الآثار التاريخية، تمثل جميع الحضارات التي مرت على مدينة إزمير العريقة، ولن تكلفك تذكرة الدخول أكثر من 10 ليرات تركية فقط.

متحف الإثنوغرافي

هذا المتحف المميز الذي يجذب انتباه الزوار، حيث يحتوي على معرض للتحف الفنية التي تعود إلى العصر السلجوقي وتمتد حتى عهد الدولة العثمانية، وتشتمل المعروضات على نماذج من الحرف المحلية التي اشتهرت بها المدينة، مثل قطع الملابس، وأعمال الفخار، والحلي والمجوهرات، وقطع السجاد.. إلى غير ذلك من المعروضات الفنية التاريخية. كذلك يضم المتحف أرشيف (أحمد بيريشتينا)، حيث يهدف الأرشيف والمتحف في مجمله إلى الحفاظ على تاريخ أزمير، وما تتميز به المدينة من تقاليد وذكريات، فنجد بين جنباته الكثير من الوثائق والوسائط الرقمية والمعروضات التراثية، كما نجد مكتبة خاصة للباحثين وقاعة مؤتمرات.

جامع حصار

ذلك الجامع الذي بني وفق طراز عثماني معماري بديع، يوجد جامع حصار في مركز المدينة تماما، ويتميز بإطلالته المميزة على البحر، فبعد زيارتك له يمكنك الاستمتاع بجولة ساحلية على ضفاف إيجة التاريخية الخلابة.

مدينة إفسس القديمة

ليست من أهم أماكن السياحة في إزمير وحسب، بل في تركيا عموما، تلك المدينة الإغريقية التي تمتد جذورها إلى ستة آلاف عام قبل الميلاد، وقد تم مؤخرا إدراج مدينة أفس إلى قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو. وتضم المدينة كنيسة القديس يوحنا، والتي تم بناؤها في القرن السادس الميلادي، أثناء عهد قسطنطين الأول، وكذلك مكتبة سيلسوس التي بنيت قبل الميلاد، ومعبد أَرْطَامِيسَو، وداخلها العديد من البيوت التاريخية، وكذلك مسرحها الأثري الضخم، ومدخلها المعماري المميز، والعديد من المواقع الثقافية والتاريخية الأخرى.

منطقة تشاشما

تلك المنطقة الطبيعية الخرافية المطلة على الساحل، والتي تعد من أكثر المناطق الساحلية جذبا لهواة ممارسة السباحة ورياضات التجديف الفردي والجماعي ورياضة التزلج.

مركز بوز داغ كاياك

برغم ما تتميز به أزمير من اعتدال جوها، إلا أنها تضم ذلك الجبل الثليجي الضخم والممتع، حيث يمكنك الاستمتاع بالتزلج على الجليد وسط المظاهر الترفيهية المرحة وقطع الثلج المبهجة التي تعم المكان.

سوق كامر ألتي

من بين أجمل أماكن السياحة في إزمير هذا السوق التاريخي القديم، الذي يعود إنشاؤه إلى الدولة العثمانية، يتميز بطراز معماري هندسي غاية في الدقة، ويكتظ بالمحلات والمقاهي القديمة التي تشعرك أنك انتقلت عبر الزمن، لتعيش الأجواء العثمانية الباهرة.

مدينة بيرغاما

المدينة الإغريقية الضخمة ذات التاريخ العريق، والتي تشتمل على العديد من المباني المعمارية التاريخية المميزة، مثل قصورها الرائعة، ومسرحها الاستعراضي البديع، والمنازل ومناطق الاستجمام السياحي، والحمامات الإغريقية القديمة والمعابد الشامخة.

 

إلى غير ذلك من أماكن السياحة في إزمير الساحرة، ما بين التاريخية والترفيهية، والمناطق الطبيعية الخلابة، التي تمتلئ بها هذه المدينة العريقة الجميلة، ناهيك عن الأسواق التاريخية والحديثة، وموقعها المتميز على الساحل، إنها الحسناء، عروس بحر إيجة.. مدينة إزمير.

No Comments

Post A Comment