السياحة في الفجيرة: إمارة الساحل الشرقي الفريدة

السياحة في الفجيرة: إمارة الساحل الشرقي الفريدة

تعتبر إمارة الفجيرة واحدة من أبرز الإمارات الساحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أنها الوحيدة من بين إمارات الدولة السبعة التي لا تقع على ساحل الخليج العربي، إذ أنها تقع على خليج عمان بالجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وذلك مما أعطاها طابعاً متميزاً ومختلفا من ناحية الطبيعة والمناخ. ولهذا تعد الفجيرة مكانا مثاليا لقضاء عطلة قصيرة أو إجازة نهاية أسبوع بنكهة مختلفة، وهي تعد من الخيارات السياحية الجميلة سواء للزوار أو لسكان دولة الإمارات. كما أن أماكن السياحة في الفجيرة من بين الأماكن الفريدة على مستوى البلاد.

دبا الفجيرة بالإمارات.

ومن الجدير بالذكر أن إمارة الفجيرة تهتم اهتمامًا كبيرا بالبحر وثرواته، حيث تم إنشاء ثلاث محميات طبيعية بحرية للحفاظ على الثروة البحرية النادرة من الأسماك والكائنات التي تشتهر بها منطقة الساحل الشرقي، كما تم العمل على حماية الشعاب المرجانية والأصداف الملونة والمناطق الصخرية في أعماق البحر، وكل هذا هو من الأجواء الرائعة بالنسبة لهواة الغطس. ويوجد الكثير من المراكز السياحية المعروفة بمدينة الفجيرة، مثل حديقة عين الغمور الكبريتية، وحديقة عين مضب الكبريتية، وأحافير وشلالات الوريعة، ومنطقتي أوحلة والبثنة، وذلك بالطبع إلى جانب وجود العديد من الحدائق العامة والوجهات السياحية والفندقية. وقد عمل كل ما سبق على تهيئة الفجيرة لتصبح محطة لجولات بطولة العالم للزوارق السريعة، وما صاحب ذلك من وجود بنية أساسية فائقة التطور للمدينة.

 

نبذة تاريخية عن الفجيرة

قلعة الفجيرة.

الفجيرة تاريخيا هي الموطن الأصلي للمهاجرين من جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام، والذين تم تسميتهم في التاريخ باسم الفينيقيين، وهم الذين عرفوا كذلك بتسمية “عمالقة البحار”، وكان هذا نتيجة لبراعتهم في السفر عبر البحار. وفي الواقع فإن بعض أهم الأكتشافات الأثرية التي تم حصرها في تلك المنطقة، تدلل بشكل قاطع على أن وجود الإنسان على تلك الأرض يرجع إلى العصر الحديدي.

 

أماكن السياحة في الفجيرة

في الفجيرة مزيج مبهر من القيم التقليدية للشرق والتقنية الحديثة للغرب، وتوفر الفجيرة مستوى معيشة مرتفع ومكافئ لمستوى المعيشة بالدول الأكثر تقدما في العالم ، حيث يحيا في تلك البقعة الجميلة من الأرض – والتي تبلغ المساحة الكلية لها قرابة الـ 1450 كلم مربع، ما يزيد على ربع مليون نسمة من جنسيات مختلفة، بما في ذلك المواطنين المحليين.

 

قرية التراث

تعد قرية التراث من أهم أماكن السياحة في الفجيرة ويقصدها العديد من الزائرين من داخل الدولة وخارجها، وتعكس قرية التراث حياة السكان القدامى التقليدية وتعمل على إظهارها بأدق التفاصيل، وقد اكتسبت تلك القرية شهرة سياحية في الساحل الشمالي من الإمارة، ويرجع ذلك إلى تمثيلها البدبع لتاريخ كبير، وأيضا لوجود عدد من المجالس العربية التقليدية – والتي تتيح للزائر أن يعود إلى عهود قديمة من الزمن.

 

المواقع الأثرية والمتاحف والمساجد

قلعة البثنة في الفجيرة بالإمارات.

تعد الفجيرة إمارة ثرية من حيث المواقع الأثرية، فعلاوة على قلعتها الشهيرة يمكن للزائر كذلك أن يستمتع بزيارة حصن الجبل وقلعة البثنة وغير ذلك العديد من الأماكن الأثرية. كما تحتوي المدينة على متحف الفجيرة الذي يشتمل على الكثير من المقتنيات الأثرية والتراثية بالغة القدم، أيضا يوجد مسجد البدية وهو أحد أقدم المساجد الموجودة في الإمارات، ومما يتردد أن المسجد موجود من عهد الصحابة رضوان الله عليهم، وقد عرف في السابق باسم مسجد عثمان وهو يتميز بتصميمه المعماري الفريد. كذلك توجد قلعة الهيلي التي تم بناؤها منذ ما يقارب الـ 250 عاما، وتعد القلعة من أبرز أماكن السياحة في الفجيرة وأكثرها زيارة.

 

ساحة مصارعة الثيران

إذا كان الزائر من محبي مشاهدة ذلك النوع من الرياضة والمسابقات، فلا يوجد داع لأن يقوم بحجز تذكرة إلى أسبانيا، حيث يمكنه الاستمتاع بذلك في مدينة الفجيرة، إذ تقام مباريات تلك الرياضة الصعبة في يوم الجمعة من كل أسبوع.

 

الأماكن الطبيعية

وادي الوريعة في الفجيرة.

صورة من وادي الوريعة في الفجيرة.

تحتوي الفجيرة على العديد من الأماكن الطبيعية الساحرة، مثل المحميات البحرية، وشلالات وأحافير وادي الوريعة، وحديقة عين مضب الكبريتية، والكثير من  الجداول والعيون التي تحتوي على المياه الكبريتية بنسب متفاوتة، والتي تعمل على المساعدة على الشفاء من العديد من الأمراض.

 

المنتجعات السياحية والفنادق

منتجع روتانا في الفجيرة.

منتجع روتانا في الفجيرة.

مع الارتفاع المستمر لحركة السياحة في إمارة الفجيرة، فقد كثر إنشاء الفنادق المتميزة والمنتجعات السياحية الفاخرة، والتي لا تقل جمالا ورفاهية عن المنتجعات والفنادق الموجودة في دبي وأبو ظبي، ومن أشهر هذه المنتجعات روتانا الفجيرة، وميريديان العقة، وميرامار العقة.

 

دايفرز داون

دايفرز داون هو مركز الغوص الذي يوفر تجربة فريدة للغوص في أعماق الساحل الشرقي للإمارات، وذلك بالطبع تحت إشراف ومرافقة مهنية. إنها رحلة غاية في المتعة وهي مناسبة للجميع سواء العائلات أو الأفراد، كما أن دايفرز داون من المراكز التي تتيح فرصة تعلم الغوص.

 

التسوق في الفجيرة

تتعدد أماكن التسوق في الفجيرة ما بين مراكز التسوق ذات المستوى العالمي، والشوارع التي تزخر بالعديد من متاجر السلع والأغراض التقليدية المحلية، ولكن يأتي سوق الجمعة كواحد من أهم فعاليات التسوق بالإمارة. ويقع سوق الجمعة في منطقة مسافي بين الطبيعة الجبلية، وهو الأمر الذي يعكس طبيعة الفجيرة ويمثل هدوءها وحياة السكان فيها. وقد اكتسب السوق اسمه من خلال ازدهار النشاط التجاري به في عطلات نهاية الاسبوع وكذلك بالمناسبات الرسمية والأعياد، ويحتوي السوق على قرابة الـ 100 من المحال التجارية ذات الأنشطة المتنوعة، وهي موزعة على القسمين الشمالي والجنوبي من السوق.

ويزخر سوق الجمعة بالعديد من المنتجات المحلية التي تتنوع ما بين الفواكه والخضراوات والشتلات، والمصنوعات الفخارية، والأعمال والأدوات التراثية، والهدايا التذكارية والتحف والمفروشات والسجاد، وألعاب الأطفال والكثير غير ذلك.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات