السياحة في رأس الخيمة: إمارة العيون الساحرة

السياحة في رأس الخيمة: إمارة العيون الساحرة

تقدم السياحة في رأس الخيمة وهي إحدى الإمارات الشمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة، عدداً وفيراً من الأنشطة السياحية والترفيهية، والتي تقام على مساحات هائلة تتراوح ما بين أميال من شواطئ الرمال البيضاء، وجبال حجار المبهرة، وبحر الفيروز والكثبان الصحراوية بديعة المنظر. في رأس الخيمة يمكن للزائر أن يقوم بتسلق الجبال، أو تجريب مهاراته اليدوية في مجال الرماية، أو التحليق بطائرة شراعية في أجواء نادي الجزيرة للطيران. كما تتوفر المواصلات بصورة سهلة ومستمرة بأنحاء المدينة، ما بين سيارات الأجرة والعديد من مراكز استئجار السيارات، ولا تستغرق الرحلة من مطار دبي سوى قرابة الأربعين دقيقة من القيادة السهلة.

 

طبيعة إمارة رأس الخيمة.

كما أن أماكن السياحة في رأس الخيمة من الكثرة بمكان، إذ تمتلك الإمارة العديد من المناطق التاريخية والأثرية المتواجدة على سفوح الجبال، وفي أنحاء المناطق الساحلية والسهول الداخلية، وهي المناطق التي تعد من أبرز أماكن السياحة في رأس الخيمة وأكثرها زيارة.

كذلك تشكل المعالم والمزارات السياحية الموجودة في رأس الخيمة؛ تأكيدا للحضور القوي عبر الحقب التاريخية، فقد دللت كل الاكتشافات الأثرية أن للمنطقة تاريخاً موغلاً في القدم، وقد مرت هذه المنطقة بعدة فترات تاريخية هامة يعود أقدمها إلى العام 5000 ق.م، إذ تم العثور بالقرب من الجزيرة الحمراء على عدد كبير من الهياكل والأدوات المصنوعة من الصوان والفخار.

 

نبذة تاريخية عن رأس الخيمة

قلعة ضاية في رأس الخيمة.

قلعة ضاية في رأس الخيمة.

تم استيطان رأس الخيمة منذ آلاف السنين، وقد كان يطلق عليها في العهود القديمة اسم “جلفار”، قام البرتغاليون باحتلالها عام 1518 ، وقد استخدموها كقاعدة حربية تمكنهم من شن الهجمات على مملكة هرمز. بعد ذلك خضعت المنطقة بأكملها للسيطرة الهولندية، وكانت القوى الهولندية على علاقة وطيدة مع عباس الأول وهو شاه المملكة الفارسية في ذلك الوقت. وقد عباس الأول أن يبسط سيطرته على أراضي الخليج العربي ومن بينها أرض جلفار. ثم خضعت المنطقة لحكم قبيلة القواسم منذ العام 1722، وقد بدأت بعلاقة متينة مع الدولة السعودية في وقت حكم صقر بن راشد القاسمي.

في القرن التاسع عشر خضعت رأس الخيمة مثل باقي ولايات الساحل المتصالح للسيطرة البريطانية، وذلك عقب عدد من الحملات العسكرية التي استهدفت كسر شوكة القواسم، وقد انتهت هذه الحملات الغاشمة بتوقيع معاهدة عامة للسلام في العام 1820. وفي العام 1971، حصلت أراضي الإمارات على الاستقلال بعد نهاية فترة الحماية البريطانية على الإمارات السبع، وتم التوقيع على معاهدة الصداقة بين تلك الإمارات والسلطة البريطانية. في 23 ديسمبر1971 أرسلت حكومة رأس الخيمة خطاباً للمجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي تطلب فيه الالتحاق بالدولة، وقد تم انضمامها فعلياً إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972 والتحق حاكمها بالمجلس الأعلى للاتحاد.

 

أماكن السياحة في رأس الخيمة

تشكلت صناعة السياحة في رأس الخيمة من خلال أطر مدروسة، وخطط ممتدة دخل العديد منها إلى حيز التنفيذ، وتأسيسا على ذلك فقد قطع قطار السياحة مسافة كبيرة بالإمارة، وتجاوز العديد من المحطات الهامة، ويمكننا هنا أن نلقي الضوء على أبرز أماكن السياحة في رأس الخيمة وأفضلها، فعلاوة على حديقة صقر وعين خت وكورنيش القواسم ، ومجموعة كبيرة من الفنادق الفاخرة والمنتجعات المتميزة، سوف يجد الزائر الكثير.

 

متحف رأس الخيمة

متحف رأس الخيمة في الإمارات.

المبنى الذي يحتوي على المتحف هو “القلعة القديمة”، وبها الكثير من الغرف المفتوحة للجمهور والتي تقوم بتقديم المعروضات الأثرية والتاريخية والجغرافية بصورة رائعة، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من القطع والمجموعات الأثرية قد تم التبرع بها بصورة جزئية من قبل أفراد أسرة القواسم الحاكمة والذين يقيمون في رأس الخيمة، وقد وفرت أعمال المسح والتنقيب الأثري ومشاريع البحث العلمي التي قامت بها هيئة الآثار والمتاحف المزيد من المعروضات الأثرية، إضافة إلى معلومات هامة عن ثقافة وتقاليد المنطقة.

 

قلعة ضاية

تعتبر القلعة آخر معاقل المقاومة التي لعبت دورًا أساسيا خلال الهجمات البريطانية في عام 1819 ضد قبائل رأس الخيمة. ورغم أن القوات البريطانية قد استطاعت الإحاطة بتلة ضاية، غير أنها لم تستطع الوصول إلى الحصن ذاته بسبب شدة انحدار جوانبه. وتعد القلعة من أجمل أماكن السياحة في رأس الخيمة وأكثرها زيارة.

 

جبال حجار

جبال حجار في رأس الخيمة.

تعتبر رحلات السفاري في منطقة جبال حجار؛ من أمتع الأنشطة السياحية لاستكشاف الروعة الحقيقية للطبيعة في شبه الجزيرة العربية. ولا ينبغي على زائر رأس الخيمة تفويت مثل هذا النوع من الرحلات، والتي تتيح له رؤية أجمل المشاهد لسفوح الجبال الصحراوية. أما لهواة الأنشطة بالهواء الطلق فتنتظرهم تشكيلة كبيرة من الأنشطة المثيرة، مثل ركوب الدراجات الجبلية وممارسة التسلق الصخري، كذلك يعتبر الهبوط  إلى الوادي من التجارب الفريدة بالنسبة لهواة المغامرات الخاصة، إذ يتم عبور عدد من ممرات الماء الضيقة بين الجبال. وتعتبر جبال حجار واحدة من بين أروع أماكن السياحة في رأس الخيمة ومن أهمها.

 

حديقة آيس لاند المائية

تعد حديقة آيس لاند لألعاب الماء من أجمل أماكن السياحة في رأس الخيمة عامة، وهي وجهة رائعة للترفيه العائلي هربا من حرارة الصيف، كما أنها تناسب كافة الزائرين باختلاف أعمارهم. وتحتوي الحديقة على عدد من المغامرات الشيقة، مثل لعبة الإعصار الجبلي، وشلالات البطريق، وبحيرة بينغو، وجزر المرجان وغير ذلك الكثير والكثير.

 

حديقة صقر

حديقة صقر في رأس الخيمة.

أول حدائق الملاهي التي تم افتتاحها في رأس الخيمة، وهي وجهة قضاء العطلات المفضلة لدى العائلات. وتعتبر حديقة صقر مكاناً رائعا للتسلية والترفيه، كذلك القيام بممارسة الكثير من الأنشطة الممتعة في الهواء الطلق. وتحتوي حديقة صقر على الكثير من الألعاب التي تكفي لقضاء يوم من المرح والاستمتاع بالنسبة لكاف أفراد العائلة.

 

واحة البدو

يتيح مخيم واحة البدو للزائر التمتع بأجواء خرافية من الهدوء والاسترخاء، وذلك عبر التخييم بالطريقة البدوية التقليدية، والقيام بتناول العشاء في ليلة صحراوية لا تنسى تضيئها المشاعل والشموع، مما يعطي مسحة رومانسية فائقة الروعة للمكان ككل. ومخيم واحة البدو هو أحد أجمل أماكن السياحة في رأس الخيمة عامة.

 

عين خت

عين خت في رأس الخيمة.

توجد عين خت عند جبال حجار الساحرة، وهي واحةً خلابة تتلألأ ما بين الرمال ومياه الخليج الزرقاء، وهي تعد المكان المثالي لتجديد النشاط والتأمل والاستمتاع بأجواء طبيعية خالصة. كما يوجد منتجع علاجي قرب منطقة الينابيع، وهو يقوم بتقديم العديد من وسائل الراحة والمرافق، مثل أحواض السباحة الخاصّة والتدليك بالحجارة الحارة، والخدمات الاستشفائية من الطب التقليدي “أيورفيدا”.

 

التسوق في رأس الخيمة

تعتبر خيارات التسوّق في إمارة رأس الخيمة غير محدودة، إذ أنها تحتوي على خمسة مراكز تسوق ذات مستوى عالمي ضمن نطاق المدينة ، وحيث يتاح للزائرين أن يقوموا باختيار ما يفضلونه من بين العلامات التجارية المحلية والعالمية، وتجمع هذه المراكز المميزة بين أفضل المتاجر ومنافذ البيع؛ وأفخر المطاعم والمقاهي وأنشطة الترفيه المناسبة لكافة أفراد العائلة. وسيجد هواة التسوق بغيتهم لأي من السلع والأغراض التي يريدونها، فما بين أرقى متاجر الأزياء والإكسسوارات، ومتاجر الحلي والمجوهرات، ومتاجر الأجهزة الالكترونية وأدوات التجميل، سوف يجد الزائر الكثير والكثير. وتعد هذه المراكز بالإضافة لكونها أسواق مميزة؛ من بين أفضل أماكن السياحة في رأس الخيمة وأكثرها امتلاءً بالمتعة والحيوية والنشاط.

كما تحتوي مراكز التسوق  برأس الخيمة على عدد كبير من مراكز الخدمات المتنوعة، مثل فروع البنوك والمصارف، والصيدليات، وماكينات الصراف الآلي.

ويمكن ذكر أسماء هذه المراكز على التوالي: منار مول – راك مول – سفير مول – الحمراء مول – النعيم مول.

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات