السياحة في عجمان: مدينة الشواطئ والرمال البيضاء

السياحة في عجمان: مدينة الشواطئ والرمال البيضاء

السياحة في عجمان المدينة العاصمة لإمارة عجمان، والتي يوجد بها مقر الحكم والشركات والمصانع والبنوك. ويقع ميناء عجمان على ساحل الخليج العربي، وتبعا لكون المدينة تتوسط دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فقد أتاح لها ذلك الموقع الاستراتيجي أن تصبح مركزا هاما لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال، وهو الأمر الذي أنتج نهضة حداثية وعمرانية امتزجت مع التراث العريق للمدينة. وقد تحققت تلك النهضة الكبيرة عبر إقامة مناطق سكنية حديثة وغاية في المعاصرة، كذلك شق الطرق وتوسيع الرقعة الزراعية، وإنشاء العديد من المتنزهات والحدائق والأسواق. وتعتبر إمارة عجمان هي الإمارة الأصغر من بين الإمارات السبع المكونة للدولة الاتحادية، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 260 كيلومترًا مربعًا، وعلى الرغم من ذلك فهي تعد شديدة المركزية تبعا لاقتصادها واستثماراتها.

مدينة عجمان.

وتتواجد في عجمان أكبر الساحات المتخصصة في بناء القوارب بدولة الإمارات، حيث يقوم الحرفيون ببناء القوارب الشراعية، وكذلك التجارية، باستخدام ذات التقنيات التقليدية التي توارثوها عن الأجيال القديمة. أما عن أماكن السياحة في عجمان والمواقع التاريخية بها؛ فسيجد الزائر آثار المدينة القديمة والتي لازالت قائمة، مثل الحصن الدفاعي الكبير وبرج المراقبة. ومن ناحية المزارات والمعالم العصرية الحديثة، فسيجد الزائر كورنيش عجمان ووسط المدينة الذي يعج بالحركة التجارية، كما يجري التخطيط حاليا لإقامة مدينة سياحية ترفيهية فائقة الضخامة. كذلك فمن معالم المدينة يوجد برج اتصالات “الجديد” وهو يعد علامة مميزة لمدينة عجمان. هناك أيضا مسجد الشيخ راشد بن حميد النعيمي وهو مسجد كبير ومن المعالم المميزة لمدينة عجمان، ومن الناحية الثقافية يوجد متحف عجمان والذي يقع مكانه بداخل الحصن القديم. ومن توابع مدينة عجمان سيجد الزائر منطقة المنامة (ويوجد بها أحد الحصون التاريخية الصغيرة)، ومنطقة مسفوت (والتي تشتهر بصناعة الرخام الملون). كما سيجد الزائر مقبرة المويهات، وهي أول الآثار التاريخية الدالة على فترة حكم أم النار ووصايتها على عجمان، والكنوز المستخرجة من تلك المنطقة الأثرية موجودة حاليا بمتحف عجمان.

عجمان

نبذة تاريخية عن عجمان

قلعة عجمان.

هذه نبذة مما ورد في كتاب (دولة الإمارات العربية المتحدة) والذي قام بنشره مركز الوثائق والدراسات الإماراتي: ظهرت الإمارة إلى الوجود في العام 1820 م، وكان ذلك حين تولى حكمها الشيخ راشد بن حميد النعيمي. وقد بلغ تعداد سكان عجمان في هذه الفترة حوالي 750 نسمة، وكانو يتألفون من 25 بيتاً لآل نعيم، و80 بيتا لآل بومهير، و12 بيتا للسويدي، و14 بيتا لآل بوكلى، و5 بيوت لآل مسايبة، و12 بيتا لآل شاكوش. وكان جميع السكان يعملون بصيد السمك وصيد اللؤلؤ.

 

أماكن السياحة في عجمان

يعد الموقع المركزي لمدينة عجمان على الساحل الغربي لدولة الإمارات؛ هو ما يجعل من المدينة وجهة سياحية هامة بالنسبة لزوار الإمارات العربية المتحدة، كما أن عجمان تحتوي على العديد من الأماكن السياحية الجميلة، والتي تلبي شغف سياح السائحين في استعراض ثقافتها والاستمتاع بروعة معالمها.

 

متحف عجمان

متحف عجمان.

وهو يعتبر أهم أماكن السياحة في عجمان وأكثرها زيارة، وكان البناء الذي يحتوي على المتحف فيما مضى حصناً حربيا يمثل خط الدفاع الأول عن منطقة عجمان، ومقراً للسلطة الحاكمة بها، ويرجع تاريخ بناء الحصن إلى القرن الثامن عشر الميلادي، ويحتوي ذلك المتحف على بضعة أقسام، كقسم الآثار، وقسم المخطوطات، وقسم التراث والأزياء الشعبية، وغير ذلك من الأقسام.

 

مسجد الشيخ زايد

 

مسجد الشيخ زايد بعجمان.

يعد مسجد الشيخ زايد من أجمل أماكن السياحة في عجمان وأكثرها شهرة، كما يعد مركزا دينيا هاما بالمدينة، ويمتاز المسجد بالتصميم المعماري الجميل لمبناه ومآذنه الأربعة، وقد تم تشييده بأمر من الشيخ راشد بن حميد النعيمي، وهو حاليا يعد معلما رئيسيا للمدينة.

 

شواطئ عجمان

شواطئ عجمان.

تعد شواطئ عجمان من الأماكن السياحية الرئيسية بالمدينة، حيث يتجه إليها الكثير من الزوار والسكان المحليين للتمتع بمساحات كبيرة من الرمال البيضاء، وإمضاء وقت رائع برفقة العائلة والأصحاب، في ظل أشعة الشمس الدافئة والمياه الرائقة.

 

ميناء عجمان

ميناء عجمان.

بني ميناء عجمان في أواخر القرن الثامن، وأصابه قصف السفن الحربية البريطانية في العام 1820 . وقد تم تشييد الميناء باستخدام مواد محلية مثل الحجارة المرجانية والجبس، ويعد هذا الميناء التاريخي أحد أجمل أماكن السياحة في عجمان بشكل عام.

 

مدينة الإمارات

مدينة الإمارات في عجمان.

تعتبر مدينة الإمارات إحدى المشاريع الشعبية الكبيرة في مدينة عجمان . وقد تم تطويرها لتصبح مدينة سكنية تجارية صغيرة ذات مستوى عالمي، مع إنشاء الكثير من مراكز التسوق والفنادق الفاخرة. تقع المدينة بالقرب من قرية الأميرة، وعلى بعد حوالي ثلث الساعة بالسيارة من الشارقة ودبي والمطارات الدولية .

وتتميز الأبراج المقامة في مدينة الإمارات بإطلالتها الساحرة على البحيرات الاصطناعية، والحدائق الخضراء ، والمساجد، والمطاعم ومناطق التسوق.

 

برج اتصالات (الجديد)

برج اتصالات (الجديد) في عجمان.

مثل غيرها من مدن الإمارات؛ أصابت عجمان طفرة عملاقة على المستوى العمراني، ومن بين الأبنية الأهم في المدينة يأتي برج اتصالات الجديد، والذي يتفرد بوجود كرة جولف ضخمة في أعلاه، ومن الجدير بالذكر أن تصميم البرج يعد تصميما هندسيا فريدا.

 

التسوق في عجمان

يعتبر التسوق من عوامل الجذب السياحي في مدينة عجمان، وذلك لاحتوائها على العديد من مراكز التسوق المتميزة مثل مركز سيتي سنتر التجاري، والذي يتألف من مجموعة واسعة من المتاجر ومنافذ بيع العلامات التجارية الشهيرة. كما يوجد بالمدينة العديد من أماكن التسوق الأخرى، إذ تعد التجارة هي النشاط الشعبي الأول في عجمان، كما تجدر الإشارة إلى أن جميع مراكز التسوق الموجودة بالمدينة تحمل الطابع العصري الحداثي، وتمتلئ بوسائل الراحة والترف المختلفة ، وهي تعمل على تقديم كافة السلع والأغراض التي يحتاجها السائح، كما أنها من أفضل مراكز التسوق في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن الجدير بالذكر أنه توجد منطقة تجارية مخصصة لمحلات بيع المنتجات المحلية التقليدية . كذلك يوجد في عجمان عدد من المطاعم المميزة والمتنوعة، مثل مطاعم الوجبات السريعة ذات العلامات التجارية الشهيرة، علاوة على عدد من المطاعم الراقية والمطاعم المحلية الفريدة.

No Comments

Post A Comment