برج خليفة في دبي : تحفة العمارة العالمية وأطول أبراج العالم

برج خليفة دبي الإمارات العربية المتحدة

برج خليفة في دبي : تحفة العمارة العالمية وأطول أبراج العالم

برج خليفة، والمعروف كذلك باسم برج دبي، هو ناطحة سحاب ضخمة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. مع ارتفاع إجمالي 829.8 متر (2،722 قدم) بما في ذلك الهوائي. برج خليفة هو حاليا أطول هيكل في العالم ويتصدر القائمة منذ أواخر عام 2008.

بدأ بناء برج خليفة في عام 2004، وتم الانتهاء من التشطيبات الخارجية بعد خمس سنوات في عام 2009. الهيكل الأساسي هو من الخرسانة المسلحة. افتتح المبنى في عام 2010 كجزء من تطوير جديد يسمى وسط مدينة دبي، وهو مصمم ليكون محور التنمية متنوعة الاستخدام على نطاق واسع. ويقال إن قرار بناء المبنى يستند إلى قرار الحكومة بالتنويع في مصادر الاقتصاد القائم على النفط للحصول على اعتراف دولي بالشمولية الاقتصادية. تم تسمية المبنى تكريما لاسم حاكم إمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان، وقد دفعت حكومة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة إمارة دبي تكاليف البرج بالكامل. وكسر المبنى العديد من سجلات الارتفاع، بما في ذلك تعيينه كأطول برج في العالم.

تم تصميم برج خليفة من قبل أدريان سميث، سكيدمور، أوينغز وميريل (سوم)، وهم المعماريون الذين صمموا برج ويليس ومركز التجارة العالمي من قبل. تم اختيار شركة حيدر للاستشارات لتكون مهندس الإشراف مع مجموعة نور الاستشاريين الدولية المحدودة المختارة للإشراف على الهندسة المعمارية للمشروع. ويستمد التصميم من العمارة الإسلامية في المنطقة، كما هو الحال في جامع سامراء الكبير. تم تصميم هندسة الطابق الثلاثي على شكل Y لتحسين المساحة السكنية وتنويع الفنادق. يتم استخدام النواة المركزية والأجنحة لدعم ارتفاع المبنى. وعلى الرغم من أن هذا التصميم مستمد من برج تور بالاس الثالث، فإن قلب برج خليفة المركزي يضم جميع وسائل النقل العمودي باستثناء درج الطوارئ داخل كل جناح. ويتميز الهيكل أيضا بنظام الكسوة المصممة لتحمل درجات حرارة الصيف الحارة في دبي. أنه يحتوي على ما مجموعه 57 من المصاعد و 8 من السلالم المتحركة.

 

التطوير

بدأ البناء في 6 يناير 2004، مع الانتهاء من الهيكل الخارجي في 1 أكتوبر 2009. افتتح المبنى رسميا في 4 يناير 2010، وكان جزء من مشروع جديد 2 كم 2 (490 فدانا) في “التقاطع الأول” على طريق الشيخ زايد، بالقرب من الحي التجاري الرئيسي في دبي. تم تنفيذ هندسة البرج والتكنولوجيا الخاصة به من قبل سفيان الجابري من شركة شيكاغو، مع أدريان سميث كمهندس معماري رئيسي، وبيل بيكر كمهندس هيكلي رئيسي. المقاول الرئيسي كان شركة سامسونج C & T من كوريا الجنوبية. وقد تم بناء البرج داخليًا من قبل قسم البناء في مجموعة الغرير للاستثمار.

 

التخطيط

وقد تم تصميم منطقة برج خليفة لتكون محور تطوير واسع النطاق ومختلط الاستخدام يشمل 30000 شقة سكنية وتسعة فنادق و 3 هكتارات من الحدائق، و 19 برجا سكنيا على الأقل، و دبي مول، و 12 هكتار (30 فدان) بحيرة اصطناعية تابعة لبرج خليفة. ويقال إن قرار بناء برج خليفة يستند إلى قرار الحكومة بتنويع الاقتصاد القائم على النفط إلى اقتصاد قائم على الخدمات والسياحة. ووفقا للمسؤولين، فمن الضروري لمشاريع مثل برج خليفة أن تبنى في المدينة للحصول على مزيد من الاعتراف الدولي، وبالتالي زيادة الاستثمار. وقال جاكي جوزيفسون، وهو رئيس وفد تنفيذي للسياحة وكبار الشخصيات في شركة نخيل العقارية: “إن (الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) أراد أن يضع دبي على الخريطة مع شيء مثير حقا”.  كان البرج يعرف باسم برج دبي (“برج دبي”) حتى افتتاحه الرسمي في يناير 2010 ، ثم أعيدت تسميته تكريما لحاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان، وأدت إمارة أبوظبي والحكومة الفدرالية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى تقديم عشرات المليارات من الدولارات تتمكن دبي من سداد ديونها – واستعارت دبي ما لا يقل عن 80 مليار دولار لمشاريع البناء. في بدايات القرن الحادي والعشرين، بدأت دبي تنويع اقتصادها ولكنها عانت من أزمة اقتصادية في الفترة 2007-2010، مما ترك مشاريع واسعة النطاق قيد الإنشاء بالفعل.

 

السجلات

أطول هيكل قائم: 828 م (2،717 قدم)

أطول مبنى على الإطلاق: 828 م (2،717 قدم)

أطول مبنى قائما بذاته: 828 مترا (2،717 قدم)

أطول ناطحة سحاب: 828 م (2،717 قدم)

بناء مع معظم الطوابق: 211 (بما في ذلك سباير) سابقا مركز التجارة العالمي

أعلى طابق مشغول في العالم: 584.5 متر (1،918 قدم)

أعلى تركيب مصعد في العالم: (يقع داخل قضيب في أعلى المبنى)

أطول مبنى في العالم يتضمن مساحة سكنية

أعلى سطح للمراقبة في العالم: الطابق 148 في 555 م (1،821 قدم)

أعلى سطح للمراقبة في الهواء الطلق في العالم: الطابق 124 في 452 م (1،483 قدم)

أعلى تركيب في العالم لواجهة الألمنيوم والزجاج: 512 متر (1،680 قدم)

أعلى ملهى ليلي في العالم: الطابق 144

أعلى مطعم في العالم (At.mosphere): الطابق 122 في 442 م (1،450 قدم)

 

حفل افتتاح برج خليفة

تم افتتاح برج خليفة في 4 يناير 2010. وشهد الحفل عرضا من 10000 لعبة نارية، وعوارض ضوئية متوقعة على البرج وحوله، وتأثيرات تكنولجية أخرى وتأثيرات مائية. وقد صممت الإضاءة الاحتفالية من قبل مصممي الإضاءة في بريطانيا سبيرس و ماجور أسوسياتس. وباستخدام أضواء المصطربة القوية 868 التي تم دمجها في الواجهة والمتن من البرج، تم تصميم متواليات الإضاءة المختلفة، جنبا إلى جنب مع أكثر من 50 من مجموعات مختلفة من التأثيرات الأخرى.

واشتمل الحفل على فيلم قصير عن برج خليفة ودبي بشكل عام أعقبه ألعاب نارية وعرض احتفالي. واستند الجزء الأول من العرض على موضوع زهرة الصحراء وشمل الألعاب النارية، والأضواء، والأصوات. الجزء الثاني حكى قصة بناء البرج باستخدام 300 جهاز عرض لتوليد صورة البرج. واستخدم الجزء الأخير الألعاب النارية والأضواء لإلقاء الضوء على البرج.

 

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات