فندق برج العرب دبي الجميرا: شراع الخليج العربي

فندق برج العرب دبي الجميرا

فندق برج العرب دبي الجميرا: شراع الخليج العربي

برج العرب هو فندق فاخر يقع في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهو ثالث أطول فندق في العالم، على الرغم من أن 39٪ من ارتفاعه الكلي يتكون من مساحة غير قابلة للإقامة. برج العرب يقف على جزيرة اصطناعية تبعد 280 م (920 قدم) من شاطئ الجميرا ويرتبط بالبر الرئيسى عبر الجسر الخاص به. تم تصميم شكل الهيكل لمحاكاة شراع سفينة. لديه مهبط للطائرات بالقرب من السقف على ارتفاع 210 م (689 قدم) فوق سطح الأرض.

 

موقع فندق برج العرب

يقع فندق برج العرب في منطقة شاطئ جميرا بيتش هوتل والذي كان يسمى سابقا شيكاغو بيتش. يقوم الفندق على جزيرة من الأراضي المستصلحة على بعد 280 مترا من شاطئ شاطئ شيكاغو بيتش السابق. وكان اسم المنطقة في أصولها شركة شيكاغو بريدج آند أيرون – والتي في ذات الوقت أحد شركات خزانات النفط العائمة العملاقة، والمعروفة محليا باسم كازانز.

استمر الاسم القديم بعد هدم الفندق القديم في عام 1997. وظل فندق دبي شيكاغو بيتش هو اسم المشروع العام لمرحلة البناء في فندق برج العرب حتى أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاسم الجديد.

 

التصميم والبناء

تم تصميم برج العرب من قبل مكتب استشاري متعدد التخصصات وهو أتكينز، بقيادة المهندس المعماري توم رايت، الذي أصبح منذ ذلك الحين المؤسس المشارك. وقد تم تصميم التصميم والبناء من قبل المهندس الكندي ريك غريغوري أيضا من مكتب أتكينز. بدأ بناء الجزيرة في عام 1994 وشمل ما يصل إلى 2000 عامل بناء خلال ذروة البناء. وقد بني الفندق ليشبه الشراع الصاعد من يخت شراعي من الدرجة  12، اثنين من “الأجنحة” تتفرع في المراحل العليا لتشكيل “الصاري” الكبير. وقد قال المهندس المعماري توم رايت: “أراد العميل مبنى سيصبح رمزا لدبي، وهذا يشبه إلى حد بعيد سيدني مع دار الأوبرا أو لندن مع بيغ بن أو باريس مع برج إيفل، إنه مبنى من شأنه أن يصبح مرادفا لاسم البلد “.

كانت شركة فليتشر كونستروكشيون من نيوزيلندا هي الشريك الرائد في المشروع المشترك في المراحل الأولى من فترة ما قبل التشييد والبناء. تم بناء الفندق من قبل مقاول البناء الجنوب إفريقي موراي & روبرتس وشركة الحبتور الهندسية.

وقد تم افتتاح المبنى في ديسمبر 1999، وكان ذلك في حفل كبير.

 

الغرف والأجنحة

تدير الفندق مجموعة جميرا، وعلى الرغم من حجمه الضخم، فإن برج العرب يضم فقط 28 طابقا مزدوجًا تستوعب 202 جناحا بغرفة نوم. أصغر جناح يحتل مساحة 169 متر مربع، والأكبر يغطي 780 متر مربع).

تتميز الأجنحة بتفاصيل التصميم التي تتلاءم مع الشرق والغرب. الأعمدة البيضاء تظهر تأثيرا كبيرا. الحمامات مؤطرة بأنماط بلاط الموزاييك.

الجناح الملكي، الذي تم إقرار فواتيره بمبلغ 24000 دولار أمريكي في الليلة، مدرج في الرقم 12 على قائمة الأجنحة الفندقية الـ 15 الأغلى في العالم بواسطة سي إن إن في عام 2012.

يحظى برج العرب بشعبية كبيرة مع السوق الصينية، التي شكلت 25 في المئة من جميع الحجوزات في الفندق في عامي 2011 و 2012.

 

قمة الفندق و المحارة

يقع المنتهى أو قمة الفندق على بعد 200 متر (660 قدم) فوق الخليج العربي، ويقدم إطلالة مذهلة على دبي. وهو مدعوم بشرفة كاملة تمتد 27 مترا (89 قدم) من جانبي الصاري، ويتم الوصول إلى القمة بواسطة مصعد بانورامي.

وتضم المحارة التي يتم الوصول إليها عبر رحلة بحرية داخلية، حوض ماء كبير به حوالي 990000 لتر من المياه. الجدار مصنوع من الزجاج الاكريليك من أجل تحمل ضغط المياه، وسمكه حوالي 18 سم (7.1 بوصة).

 

تصنيف فندق برج العرب دبي (الجميرا)

فندق برج العرب دبي هو فندق خمس نجوم، وهو أعلى تصنيف رسمي عالمي. في حين أن الفندق يوصف أحيانا خطأ بأنه “الفندق الوحيد من فئة سبعة نجوم في العالم”، وتقول إدارة الفندق بأنها لم تصرح بذلك أبدا. وعلى حد تعبير المتحدث باسم مجموعة جميرا: “ليس هناك الكثير الذي يمكننا فعله لوقف الخطأ، لكننا لا نشجع على استخدام المصطلح، ونحن لم نستخدمه أبدا في إعلاناتنا”.

 

الأحداث العامة المثيرة

جرت عدة أحداث على مهبط الطائرات الخاص بالفندق والذي مساحته 210 م (689 قدم) فوق سطح الأرض، وأيضا بعدد آخر من أماكن الفندق، وذلك لجذب انتباه وسائل الإعلام. وتشمل هذه الأحداث:

2004: تيغر وودز ينطلق بطائرته من مهبط طائرات فندق برج العرب

2005: اندريه اغاسي وروجر فيدرر يلعبان التنس

2006: أطلق رونان كيتنغ الفيديو الترويجي لفيلمه “أيرس” في هليباد برج العرب.

2007: بث من الهليباد لجزء من (أين العالم؟) لمات لوير

2011: غولفر روري ماسيلروي يقوم بإطلاق النار في القبو المخصص لذلك بالفندق.

2013: إعلان هيلي- ليفت من شركة أستون مارتن.

2013: ديفيد كولتارد يعلن انطلاق سباق الفورمولا 1.

 

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات