السياحة في الرباط : 12 من أفضل أماكن السياحة في العاصمة المغربية

السياحة في الرباط : 12 من أفضل أماكن السياحة في العاصمة المغربية

تعد العاصمة المغربية الرباط موطنا لأهم المتاحف الموجودة في البلاد، وضريح محمد الخامس، والقصر الملكي، فضلا عن العديد من المعالم السياحية والتاريخية بمدينة الرباط الرائعة. تقع المدينة على المحيط الأطلسي مباشرة، ويمر خلالها نهر بو رقراق الذي يمتد غربا وصولا إلى مدينة سلا. الرباط هي نموذج للمكان الجميل في شمال إفريقيا، ولها أجواء أكثر هدوءً من مدينة الدار البيضاء أو كازا القريبة. وبالنسبة للكثير من السياح، فإن زيارة الرباط يمكن أن تصبح مفاجأة سارة وفترة استجمام بعيدا عن صخب المدن المغربية الأخرى مثل مدينة مراكش أو مدينة فاس . ولعشاق التاريخ نصيب كبير من عطايا المدينة ومن المؤكد أنهم سوف يستمتعون بزيارة العديد من أماكن السياحة في الرباط ، حيث تكفي متعة التجول بمنطقة حدائق شالة الرومانية أو استكشاف قصبة الأوداية الجميلة، كذلك سيجد محبي السهرات المغربية العديد من أماكن السهر في الرباط ، إنها المدينة التي تجمع بين الحداثة والتاريخ في مزيج فريد.

وتجدر الإشارة عزيزي زائر تيك ويك إلى وجود مقال منفصل عن أفضل فنادق الرباط في جميع الفئات الفندقية، مما قد يساعد الكثيرين في الحصول على الإقامة المناسبة وتوفير الوقت والجهد والمال.

 

قصبة الأوداية

تعتبر منطقة قصبة الأوداية (أو الوداية) واحدة من أهم أماكن السياحة في الرباط بصفة عامة. في محيط جدران القلعة التي تعود للقرن الحادي عشر، تم بناء حي هادئ وصغير من الممرات البيضاء والزرقاء على النمط الأندلسي. والحي هو مكان مثالي للمنحدرات والأزقة المتعرجة للأحياء التاريخية بالنسبة لمحبي التصوير. كما لا ينبغي على الزائر تفويت زيارة الشوارع التاريخية داخل الحي، حيث سيجد مسجد القصبة الذي بني في عام 1150م، وهو يعد أقدم المساجد الموجودة في الرباط، أيضا سيحظى هواة التصوير بمناظر استثنائية تبعا لكون يجب المنطقة تتمتع بإطلالات رائعة على مدينة سلا القريبة والمحيط الأطلسي.

الموقع: شارع طارق المرسى

 

برج حسان

تم تشييد برج حسان أو برج الموحد على يد الحاكم أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور بالله، ويختصر الاسم بـ “يعقوب الخليفة الموحد”، وكان في الأصل مئذنة لرؤيته الكبرى لمسجد يقام في هذا المكان. بعد وفاته في سنة 1150 تم التخلي عن إكمال البناء، ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 45 مترا، وهو كل ما تبقى من تخطيطه الأصلي. الزخارف الجميلة والمعقدة والتصاميم التي تغطي واجهة البرج، تشير إلى مقدار البذخ والثراء في عهد الحاكم يعقوب المنصور. ويقع برج حسان إلى جوار الضريح الشهير لمحمد الخامس، وهو يعتبر من أجمل أماكن السياحة في الرباط التاريخية.

الموقع: شارع عبد المؤمن

 

ضريح محمد الخامس

يوجد موقع ضريح الملك محمد الخامس في ذات الموقع الذي تجمع فيه الآلاف من الشعب المغربي، للترحيب بعودة ملكهم من المنفى في جزيرة مدغشقر، وليشكروا الله على نيل بلدهم للاستقلال. غرفة القبر بالغة الفخامة ومزخرفة بصورة رائعة، بالإضافة إلى بلاط الزليج الذي يغطى الجدران فيما حول الضريح الرخامي الكبير. إن ضريح محمد الخامس هو أحد أهم أماكن السياحة في الرباط وهو عبارة عن عرض نموذجي لطراز العمارة المغربية التقليدية. يتاح لغير المسلمين رؤية الضريح من الأعلى في حالة ارتدائهم لأزياء محتشمة، ولكن غير مسموح لهم بدخول المسجد المجاور.

الموقع: شارع عبد المؤمن

 

حدائق شالة (مقبرة شالة)

إن بقايا بلدة شالة التي تعود إلى القرن الرابع عشر هي مكان ذو طبيعة خلابة وساحرة، وتوجد بها أطلال السور الذي كان يحيط ببلدة رومانية قديمة تدعى سلا، وقد اكتشف علماء الآثار بها الكثير من الآثار الرومانية في الثلاثينيات من القرن المنصرم. واليوم، وقد ازدهرت المدينة في أوائل القرن الـ 14 الميلادي وبنيت بها القلعة المرينية، كما توجد العديد من أنقاض المساجد والأضرحة المتناثرة التي شيدت في عهد الدولة المرينية، وتعتبر مقبرة شالة أو حدائق شالة من أجمل أماكن الساحة في الرباط بوجه عام.

الموقع: نهاية بوليفارد الدستور

 

الحدائق الأندلسية ومتحف الأوداية

ضمن منطقة قصبة الأوداية توجد الحدائق الأندلسية الجميلة، التي تم تصميمها في أوائل القرن الـ 20. يقع متحف أودياس داخل الحدائق في النزل الفخم الذي يرجع إلى القرن السابع عشر والذي شيده السلطان مولاي إسماعيل كأول إقامة له في الرباط، وهو متحف يعرض مجموعة جميلة من الأشياء المعبرة عن فنون الحضارة المغاربية. في الطرف الأقصى من النزل، توجد غرفة تعرض المفروشات المغربية القديمة، مثل وسائد الديباج والحرير والذهب، وعلاوة على ذلك يوجد معرض للقرآن الكريم في نسخه لقديمة، ومعرض للمجوهرات، والفخار، والآلات الموسيقية.

الموقع: منطقة القصبة

 

متحف الآثار

تم إقامة هذا المتحف في سنة 1932 م، وتم توسعته بعد ذلك ببضع سنوات لعرض الاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها، وهو المكان الذي يشتمل على أفضل مجموعة أثرية في المغرب. قسم ما قبل التاريخ يجمع بين بقايا الإنسان من العصر الحجري القديم الأوسط إلى العصر الحجري الحديث، مما يدل على استمرارية وحجم السكان في هذا الوقت. الحضارات ما قبل الرومانية ممثلة تمثيلا ممتازا، والمعروضات الرومانية والهلنستية موجودة بقوة، فعلى سبيل المثال توجد الكثير من أعمال البرونز المثيرة للإعجاب. حتى لو كنت من الأشخاص الذين لا يحبون المتاحف، فلا يجب عليك تفويت زيارة متحف الآثار المغربي حيث أنه أحد أفضل أماكن السياحة في الرباط بالنسبة للجميع.

العنوان: 23 زنقة لبريهي – الرباط

 

المدينة العتيقة

تتميز منطقة المدينة العتيقة التي تعد من أهم أماكن السياحة في الرباط بأسلوبها الأندلسي الفريد، حيث أن غالبية الهندسة المعمارية للمباني تعود إلى القرن السابع عشر عندما وصل المسلمون من منطقة الأندلس في إسبانيا . وهذا يجعلها مختلفة جدا عن مدينتي فاس ومراكش. أفضل مناطق التسوق في الرباط العتيقة هما سوق الصباط وشارع السوق، كما يوجد عدد من المباني المثيرة للاهتمام داخل المنطقة تجعل من التجول أمر جدير بالاهتمام. على وجه الخصوص ستجد مسجد القبة فضلا عن النافورة المرينية والمسجد الكبير على حد سواء في شارع السوق. يقع حي الملاح (أو الحي اليهودي) في الركن الجنوبي الشرقي من المدينة ويحتوي على سوق مثير للاهتمام.

 

متحف محمد السادس للفنون المعاصرة

يعتبر هذا المتحف الجديد من أهم وأفضل أماكن السياحة في الرباط بصفة عامة، ولأي شخص مهتم بحركة الفن الحديث في المغرب بصفة خاصة. تم تجديد المبنى الذي يعود إلى أيام الاستعمار الفرنسي بشكل رائع، المساحة قد تكون صغيرة نوعا ما ولكنها تحمل أعمالا فنية من جميع أنحاء البلاد تقريبا. زيارة المتحف تلقي الضوء على العمل الحرفي التقليدي المغربي الشهير، كما تظهر الجانب المعاصر في التعبيرات الفنية في البلاد.

العنوان: شارع مولاي الحسن

 

مدرسة أبو الحسن المريني

تقع بلدة سلا مباشرة على نهر بو رقراق، الذي يمر خلال مدينة الرباط، وهي موطن لعدة أضرحة ومدارس تاريخية مثيرة للاهتمام. وعلى وجه الخصوص، تستحق مدرسة أبو الحسن المريني الزيارة، حيث يعود تاريخها إلى عصر الدولة المرينية في القرن الرابع عشر، وهي تحتوي على مساحات داخلية مزينة بأمثلة رائعة (تم تجديدها) من الزخارف الدينية التقليدية، بما في ذلك بلاط الزليج وألواح الخشب المنحوتة. إذا صعدت إلى سطح البناء، سيمكنك التمتع بمناظر جميلة إلى الرباط عبر المياه، وتعد المنطقة بالكامل من أجمل أماكن السياحة في الرباط وأكثرها زيارة.

العنوان: شارع رأس الشجرة – سلا

 

بلدة سلا

منطقة سلا هي مكان غريب ورائع لقضاء بضع ساعات في فترة ما بعد الظهر، كما أنها من أجمل أماكن السياحة في الرباط التاريخية، فعلاوة على وجود مدرسة أبو الحسن المريني، فالمنطقة هي أيضا موطن للجامع الكبير، وبعض الأضرحة الدينية الشهيرة، وخان العسكر. هناك كذلك بعض الأسواق الرائعة في الفضاء المحيط، حيث يمكنك الانضمام إلى السكان المحليين ومحاولة إخراج مهاراتك بالمساومة.

الموقع: المدخل الرئيسي من باب الجديد أو باب المريسة

 

مدينة الرباط الجديدة

مدينة الرباط الجديدة (نيو سيتي) هي واحدة من بين أجمل أماكن السياحة في الرباط بشكل عام، وهي موطن لمتحف الآثار، والمتحف البريدي المثير للدهشة بشارع محمد الخامس – وهو المتحف الذي يشتمل على مجموعة رائعة من الطوابع المغربية والهواتف وأجهزة التلغراف. شوارع فيل نوفيل تستضيف ثروة من العمارة من عهد الاستعمار الفرنسي (شاهد فرنسا) وهي مكان لطيف للتنزه. يقع شارع الحسن الثاني مباشرة على حافة المنطقة، كما يوجد الجدار القديم الذي يعود إلى القرن السابع عشر والذي يفصل المدينة الحديثة عن المدينة العتيقة.

إلى الجنوب من فيل نوفيل يقع مجمع القصر الملكي في الرباط، والذي أقيم في عام 1864 وهو محاط بجدار كبير. المجمع ليس مفتوحا للجمهور حيث أن الملك الحالي لا يزال يستخدم القصر كمقر إقامته. يمكنك الحصول على صور خارجية جيدة للقصر من مسجد السنة القريب.

الموقع: وسط الرباط

Comments

comments

No Comments

Post A Comment

التخطي إلى شريط الأدوات