السياحة في الشارقة: عاصمة الثقافة والفنون بالإمارات  

السياحة في الشارقة

السياحة في الشارقة: عاصمة الثقافة والفنون بالإمارات  

تقع مدينة الشارقة في الجهة الشرقية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهى المدينة العاصمة لإمارة الشارقة، كما تعد المدينة هي العاصمة الثقافية للبلاد. علاوة على ذلك تتمتع الشارقة بمعالم ومزارات سياحية فائقة الروعة، جعلت منها واحدة من أهم وجهات السياحة في منطقة الخليج العربي. والشارقة هي مدينة حديثة عصرية لها جذور تاريخية بالغة القدم، ويرجع تاريخها إلى ما يزيد عن 6000 عام خلت.

وتعتبر الشارقة من الإمارات التي تمتاز بوجود شواطىء ساحرة على جانبيها، فلها شواطئ من جهة ساحل الخليج العربي وشواطئ من جهة خليج عمان. كما أن أماكن السياحة في الشارقة تزخر بالكثير من المعالم الطبيعية الخلابة، بداية ببحيراتها ذات المياه الفيروزية، ومرورا بمواقعها السياحية الفاتنة وصحرائها الكبيرة الجميلة، ونهاية بنهضتها العمرانية وهندستها المعمارية الحديثة الراقية.

ومما لا ريب فيه أن الشارقة تعد هي الحاضنة الأكبر من حيث التنوع الثقافي والحضاري والتراثي على مستوى منطقة الخليج العربي، فالإمارة ككل بجميع عناصرها المكونة تعتبر وجهة سياحية مشرقة تحتوي على العديد من الفعاليات المتنوعة التي ترضي جميع زوارها. وتمتد حدود إمارة الشارقة إلى الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث توجد مدن: البداير والذيد وكلباء وخورفكان بالإضافة إلى دبا الحصن.

الشارقة في الإمارات.

وقد حظيت إمارة الشارقة بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2016، وسبق أن حازت على لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 1999، ثم حازت لقب عاصمة الثقافة الإسلامية في العام 2014، وهي تعد وجهة سياحية بامتياز، خاصة للسياحة العائلية، وذلك نظراً لتنوع الفعاليات والأنشطة السياحية التي تتميز بها المدينة، فمن متاحف ومواقع أثرية، إلى العديد من الأسواق التقليدية والتراثية، إضافة إلى مراكز التسوق الحديثة، والأحداث الثقافية المختلفة، تبقى الشارقة واحدة من الأماكن التي لا ينساها الزائر.

 

نبذة تاريخية

يعود تاريخ الشارقة إلى 6000 سنة مضت، تبعا للمسح الأثري الجيولوجي الذي يحدد تاريخ إقامة الإنسان بالأماكن، وكان الناس في العهود القديمة لتلك المنطقة يعتمدون في اقتصادهم على التجارة وصناعة القوارب، علاوة على الزراعة وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ. وقد استوطن السكان الأوائل حول منطقة الفلج.

وقد بدأت أجواء الاضطراب وعدم الاستقرار تظهر في المنطقة بالقرن الـ 16؛ ففي العام 1507 قام البرتغاليون باحتلال الساحل الشرقي حتى تمت لهم السيطرة على المسار البحري لتجارة التوابل. وقد قاموا بإنشاء الحصون الحربية في كلباء وخورفكان ودبا. استمر الحكم البرتغالي للمنطقة لفترة قرن كامل؛ وذلك إلى أن انتصرت عليهم القوات الهولندية، والتي تمكنت من استعمار المنطقة لذات الدوافع التي جعلت البرتغاليين يقومون باحتلال الساحل الشرقي.

وفي القرن الـ 17 جاء البريطانيون وبدءوا ممارسة الأعمال التجارية مع قبيلة القواسم؛ أسلاف الأسرة الحاكمة حاليا في إمارة الشارقة.

وفي القرن الـ 18 صارت قبيلة القواسم الحاكمة تمتلك قوة بحرية في الجهة الجنوبية من الخليج العربي، وقد تركزت القوة البحرية في منطقتي رأس الخيمة والشارقة. وفي أثناء العام 1803م أصبح الشيخ سلطان بن صقر القاسمي حاكما للشارقة لفترة تجاوزت الخمسين عاما.

وفي نهاية القرن الـ 18 ساءت العلاقة بين قبيلة القواسم والإنجليز، حيث كان الإنجليز يتهمون القواسم بالقيام بالهجوم على سفنهم، وفي ذات الوقت كان القواسم يتهمون الإنجليز بسوء السلوك.

وبمجيء العام 1820م تم التوقيع على أول اتفاقية للسلام بين الجانبين، والتي تضمنت حفظ السلام والأمن في الخليج العربي وحماية الإنجليز من الهجمات. وتم تسمية الساحل الشرقي بساحل عمان المتصالح، كما تم تسمية المشايخ في منطقة عمان بالدول المتصالحة، وقد استمرت هذه الأسماء بداية من العام 1853م وإلى أن قامت دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1971م.

 

أماكن السياحة في الشارقة

إضافة لكونها وجهة سياحية فريدة، تعد الشارقة عاصمة للحضارة والثقافة والفنون بمنطقة الخليج العربي، وهي تتميز بالطموح والتطور الدائم إلى الأفضل بمختلف المجالات والاتجاهات. هذا ولم يقلل تطور الشارقة الحداثي والعمراني الهائل من اهتمامها بالناحية التراثية ورموزها، وفيما يلي نعرض أهم أماكن السياحة في الشارقة وأكثرها جذبا للزوار:

مركز الحياة البرية العربية

مركز الحياة البرية العربية في الشارقة.

يعد ذلك المركز من أكبر المراكز المتخصصة في علوم الحيوان والأحياء البرية بشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط، حيث يحتوي المركز على عدد ضخم من الحيوانات والأحياء المهددة بالإنقراض، كما أنه يعتبر المركز الوحيد في الشرق الأوسط الذي تتواجد فيه الحيوانات داخل مبنى مخصص لها.

المتحف البحري

أعيد افتتاح المتحف في العام ٢٠٠٩ بشكله الجديد، وهو حاليا يقع في منطقة الخان بعد أن كانت تحتضنه في السابق منطقة التراث منذ أوائل عام ٢٠٠٣. ويتركز نشاط المتحف على الحياة البحرية التي تمثل جزءاً رئيسياً من تراث المنطقة. كما يمكن للسائح التعرف على مراكب الدهو الخشبية التقليدية التي كانت تجوب البحار للصيد والتجارة والبحث عن اللؤلؤ، كما يمكنه رؤية اللؤلؤ العربي الحقيقي، واكتشاف تاريخ الطرق التقليدية المستعملة في صيد الأسماك.

متحف الشارقة العلمي

تم افتتاحه في عام ١٩٩٦، وهو يحتوي حاليا على أكثر من 50 معرضاً متنوعا يناسب جميع الأجيال العمرية، ويتمكن الزائر من خلال المتحف أن يستمتع باكتشاف العلوم، وذلك عبر العديد من التجارب والخدع، والديناميكايات الهوائية، وفيزياء الحرارة المنخفضة، وعلوم وظائف الأعضاء.

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يعتبر متحف الشارقة للحضارة الإسلامية من أبرز أماكن السياحة في الشارقة وأكثرها جذباً للزائرين، ويعد ذلك المتحف تحديدًا من المعالم الإسلامية التاريخية بالمدينة، حيث كان يسمى المبنى الذي يحتويه قديمًا باسم “سوق المجرة”، كما يمتاز المتحف بتصميمه المعماري الإسلامي رائع الجمال، وما يشتمل عليه من معروضات تخص الحضارة الإسلامية، أيضا يحتوي المتحف على مقهى فاخر للترحيب بالزائرين.

متحف الشارقة للفنون

يعد متحف الشارقة للفنون هو أكبر متاحف الفن الحديث بمنطقة الخليج العربي، كما يحتوي المتحف على مكتبة متخصصة بالفنون التشكيلية؛ وهي تتضمن أكثر من ٤٠٠٠ عمل متخصص وبلغات مختلفة، ويتضمن المتحف عددا كبيرا من اللوحات القديمة التي ترجع إلى القرنين الثامن والتاسع عشر، ومنها ما يظهر تاريخ مدينة الشارقة، كذلك يقيم المتحف معارض فنية بشكل دائم لمشاهير الفنانين.

أكواريوم الشارقة

مربى الأحياء المائية المذهل الذي يعتبر من أجمل أماكن السياحة في الشارقة، والذي يحتوي بين جنباته على عدد كبير من الأسماك والحيوانات البحرية المختلفة، وأغلبها من الكائنات التي تحيا في مياه شبه الجزيرة العربية، روعة المكان بجميع تفاصيله تتيح للزائرين اصطحاب الأطفال معهم بلا قلق، إذ يجدون الكثير من السعادة والمتعة في أكواريوم الشارقة.

قناة القصباء

قناة القصباء في الشارقة.

قناة القصباء هي من أجمل أماكن السياحة في الشارقة على الإطلاق، حيث تمتاز كل المنطقة التي تشتمل على قناة القصباء بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، كما تحتوي المنطقة على العديد من المقاهي الفاخرة والمطاعم المتميزة، وهي تعمل جميعها على جعل الزائر يتمتع بالأجواء الساحرة للمكان – خاصة في وقت الشروق ووقت الغروب.

متنزه الشارقة الوطني

متنزه الشارقة الوطني.

هو أكبر المتنزهات العامة في مدينة الشارقة، وهو يغطي مساحة 630000 متر مربع، ويقع عند التقاطع رقم 5 بشارع الشارقة / في منطقة الذيد. يفتح المنتزه طوال أيام الأسبوع في فترة الظهيرة من 02:00 حتي 06:00 ، وطوال اليوم في عطلات نهاية الأسبوع ، ومن 10:00 ص حتي 07:00 م خلال العطلات الرسمية.

التسوق في الشارقة

تحتوي الشارقة على الكثير من مراكز التسوق، والمتاجر التي تزخر بالعروض المغرية التي تسمح للزوار بأن يستمتعوا بتجربة التسوق، حيث تتنوع أسواق المدينة ما بين  الأسواق ذات الطابع التقليدي وذات الطابع الحديث، وتقدم مراكز التسوق في الشارقة الكثير سنويا من أحدث صيحات الموضة وعالم الأزياء العصرية، كما تعد أماكن التسوق من أجمل أماكن السياحة في الشارقة بصفة عامة. وعقب مرور يوم من التسوق، سيحتاج الزائر بالطبع إلى مكان مناسب للاسترخاء، وذلك مما يجعل من منتجع راديسون بلو الشارقة المكان الأمثل لإقامة المتسوقين، حيث أنه قريب من كافة مناطق التسوق. وتعتبر أماكن التسوق وجهة رائعة للترفيه والتسلية للمشترين من السياح والسكان المحليين على حد سواء.

إقرأ أيضا: أفضل فنادق الشارقة في كافة الفئات الفندقية


 

No Comments

Post A Comment